التثدي عند الرجال

احتباس السوائل بعد عملية التثدي ما أسبابه وكيفية علاجه؟

ما هي أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟ وكيف اتخلص من احتباس السوائل بعد العملية؟ العديد من الأسئلة التي تشغل بال من يُقبل على إجراء عملية التثدي ويفكر كثيرًا فيما بعد عملية التثدي، وما يصحبها من آثار جانبية؛ فهي في الواقع من أنجح العمليات التي تُعالج تلك الظاهرة عند الرجال.

نتعرف سويًا من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم على كل ما يتعلق بعملية التثدي للرجال، الآثار الجانبية لتلك العملية وكيفية تجنبها خاصةً احتباس السوائل بعد عملية التثدي، طرق علاجها، ومتى تظهر نتيجة عملية التثدي؟ ثم نتعرف على تجارب ناجحة من الواقع.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

ما هو التثدي عند الرجال؟

التثدي عند الرجال Gynecomastia هو حالة من النمو المفرط أو تضخم أنسجة الثدي عند الرجال، فيصبح الثدي أكبر وقد ينمو بشكل غير متساوي، ويبدأ عادةً على شكل كتلة أو نسيج دهني أسفل الحلمة.

الأصعب في تلك الحالة هو خطورة التثدي عند الرجال النفسية والجسدية بسبب الإحراج والانزعاج من بروز الثدي، والذي يحدث بسبب:

  • البدانة أو السمنة المفرطة.
  • تغيرات في مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون والهرمون الأنثوي الإستروجين.
  • من ضمن الآثار الجانبية لبعض أدوية الاكتئاب، وأدوية القلب، وأحيانًا بسبب العلاج الكيميائي.
  • بعض الأمراض والحالات الطبية مثل أمراض الكبد، سرطان الخصية، أورام الغدة الكظرية، اضطرابات الغدة الدرقية، وبعض الاضطرابات الخلقية.

أنواع التثدي للرجال

تنقسم أنواع التثدي للرجال إلى التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب، وهما يختلفان في طبيعة كل منهما وبالتالي طريق العلاج، وفيما يلي نتعرف على الفرق بين التثدي والدهون أو التثدي الحقيقي والكاذب.

أولًا.. التثدي الحقيقي يتسم بوجود كل من الأنسجة الدهنية مع تورم الغدد وظهر في شكل قرص من النسيج الغدي الصلب في ملمسه، مع وجود بعض الألم عند لمس الهالة، لا يمكن علاج التثدي الحقيقي إلا بعملية إزالة التثدي ولا يمكن علاجه بالريجيم أو الرياضة.

ينقسم التثدي الحقيقي إلى أربع درجات تتفاوت في شدة التثدي وما يتطلبه من علاج، وتشمل درجات التثدي ما يلي:

  1. تثدي الدرجة الأولى.
  2. تثدي الدرجة الثانية.
  3. تثدي الدرجة الثالثة.
  4. تثدي الدرجة الرابعة وهو أشد أنواع التثدي الحقيقي.

أما التثدي الكاذب فهو عبارة عن وجود أنسجة دهنية تحت الصدر وهي ليست صلبة، فهي تظهر في شكل بدانة أو سمنة حول الثدي، وبالتالي يمكن علاج التثدي الكاذب بفقدان الوزن عن طريق نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة، وأحيانًا يلجأ الطبيب للجراحة في حالة عدم التخلص من الدهون بالطرق الطبيعية.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

اقرأ أيضًا: مرض التثدي عند الرجال والشباب والأطفال وهل يمكن علاجه؟

عملية التثدي للرجال

قبل التحدث عن احتباس السوائل بعد عملية التثدي يجب أولًا أن نتعرف على عملية التثدي للرجال، والتي تُعد من أفضل وأسرع الحلول لعلاج مشكلة التثدي عند الرجال، وهي عملية بسيطة تقوم على تقنيات متعددة تعتمد على نوع ودرجة التثدي وهي:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  1. استئصال الغدد اللبنية المتضخمة.
  2. شفط الدهون حول منطقة التثدي في حالة تراكم الدهون في الثدي.
  3. شفط الدهون، واستئصال الغدة اللبنية معًا، بالإضافة إلى احتمالية شد الترهلات حول الثدي وهي التقنية المستخدمة مع التثدي من الدرجة الرابعة، وهو أكثر الحالات تعقيدًا.

تعرف أكثر على علاج عملية التثدي من خلال هذا المقال المتميز عن: عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال مع الطبيب المختص

ما بعد عملية التثدي

أفضل ما يجب فعله بعد عملية التثدي هو الراحة لمدة أسبوع كامل وعدم العودة للعمل في تلك الفترة نهائيًا، كما يجب اتباع بعض التعليمات التي يوصي بها الطبيب المعالج.

وهي تعليمات ما بعد عملية التثدي لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية مثل فقدان الإحساس بعد عملية التثدي أو احتباس السوائل بعد عملية التثدي، فتلك التعليمات تُساعد على مرور فترة التعافي من العملية بشكل طبيعي والتي تسير كالتالي:

  1. أول أسبوع يشهد بعض التورم والألم من الجراحة مما يتطلب تناول بعض الأدوية المسكنة.
  2. بعد أسبوع من المفترض أن تشعر بتحسن ويقل التورم، ولكن يتعين عليك ارتداء الملابس الضاغطة.
  3. في نهاية الأسبوع السادس أي بعد شهر ونصف تكون قد وصلت لمرحلة التعافي من العملية ولن تضطر لارتداء الملابس الضاغطة، إلا في حالة ظهور أي من الآثار الجانبية لعملية التثدي وهو ما نتطرق إليه بالتفصيل فيما يلي.

إليك مقال متميز عن: كيفية التخلص من التثدي عند الرجال بالفيزر والليزر وبدون جراحة

بعض الآثار الجانبية لعملية التثدي

بشكل عام تُعتبر عملية التثدي من الجراحات الآمنة تمامًا ويتعافى معظم المرضى منها بشكل سلس وبسيط في خلال الفترة التي ذكرناها سابقًا، ولكن قد تظهر الآثار الجانبية لعملية التثدي لدى بعض الرجال بعد الجراحة والتي تحتاج إلى متابعة فورية مع الطبيب المعالج وتشمل:

  • الكدمات.
  • ترهل الجلد بعد عملية التثدي.
  • الشعور بالتنميل وتأثر الإحساس في منطقة الثدي.
  • عدم انتظام شكل الثدي نتيجة قلة خبرة ومهارة الطبيب.
  • الشعور بالألم، ويمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات الطبيبة.
  • احتباس السوائل بعد عملية التثدي وهو ما نتحدث عنه بالتفصيل في الفقرات القادمة.
  • الندبات الظاهرة، والتي عادة ما تصاحب حالات التثدي الشديدة والتي تحتاج إلى شد ترهلات الجلد.

اقرأ أيضًا: تثدي درجة ثانية بالتفصيل وتكاليف علاجه وأفضل التجارب

أسباب تورم الحلمتين بعد عملية التثدي

من أهم اسباب تورم الحلمتين بعد عملية التثدي والتي تعد من الأعراض الشائعة بعد الجراحة هو تجمع السوائل تحت الحلمة، وهو كما ذكرنا من الآثار الجانبية للعملية، ولكن يمكن تجنبها أو تقليلها باتباع بعض التعليمات التي تقلل من احتباس السوائل، وفي حالة ظهورها يجب العودة للطبيب فورًا حتى يُوصي ببعض العلاجات الفعالة.

تعرف علي هل التثدي يؤثر على الانجاب وعلاقة التثدي بالعقم بالتفصيل

أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي

عادةً ما تتكون السوائل بعد العملية بسبب إزالة الأنسجة الدهنية والغدة اللبنية من الثدي مما يُحفز من تجمع السوائل في تلك المنطقة للمساعدة في التئام الجرح والتعافي، هناك أسباب قد تمنع من تصريف تلك السوائل بشكل طبيعي بعد العملية، وهي تعرف بـ أسباب احتباس السوائل بعد علمية التثدي وتشمل:

  • عمر المريض فوق الخمسين.
  • عدم الحركة أو قلتها بعد العملية.
  • في حالة الإصابة بالسمنة الشديدة.
  • من يعاني من مشكلة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم لبس المشد بعد العملية، وهو من أهم التعليمات لمنع احتباس السوائل.

تعرف على: تجربتي مع تثدي درجة رابعة وأسعار الطبيب في مصر والسعودية

كيف أعرف أني اعاني من احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

هناك بعض العلامات التي من خلالها يمكنك معرفة أنك تعاني من احتباس السوائل بعد عملية التثدي ومن أهمها:

  • الشعور بالتورم تحت الحلمة مباشرةً.
  • خروج سائل شفاف أو أصفر اللون من مكان الجرح.
  • الشعور بكتلة منتفخة تحت الثدي مملوءة بالسوائل.
  • قد يشعر المريض ببعض الألم في حالة تحجر السوائل تحت الجلد.

مقالات ذات صلة: علاج التثدي عند الرجال بالفيزر والتكلفة وأفضل الأطباء

متى يزول احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

يزول احتباس السوائل بعد عملية التثدي في خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، وقد تكون حالة طبيعية ولا تحتاج لعلاج، أما في حالة استمرار تجمع السوائل مع بعض الأعراض المزعجة فهنا يجب التوجه للطبيب للمتابعة وعمل اللازم لتصريف تلك السوائل.

متى يكون احتباس السوائل خطير؟

يكون احتباس السوائل خطير في حالة تعارضه مع عملية الشفاء وتأخيرها، فيمكن أن يتسبب في بعض المخاطر الصحية التي تؤثر بالسلب على نتيجة عملية التثدي، وخاصةً في حالة تصلب الأنسجة بسبب تلك السوائل.

مخاطر احتباس السوائل بعد عملية التثدي

من مخاطر احتباس السوائل بعد عملية التثدي:

  • تأخر التئام الجرح بعد العملية.
  • التهابات شديدة في أنسجة الثدي.
  • تصلب الأنسجة مما ينتج عنه ألم شديد تحت الحلمة.
  • إصابة السائل بالعدوى مما يتحول إلى خراج وهو تجمع الصديد تحت الجلد.
  • إذا استمر تصلب الأنسجة بعد احتباس السوائل لعدة أسابيع فإنه يشكل جدارًا من النسيج الندبي حول نفسه، مما يتسبب في حدوث كتلة وعودة التثدي مرة أخرى.

هل يُمكن تجنب تلك المخاطر في حالة احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟ نعم يمكن تجنبها وذلك عن طريق علاج احتباس السوائل بشكل سليم مما يُساعد على عدم تدهور الحالة.

تعرف معنا: تجربتي في علاج تثدي درجة اولى مع أفضل طبيب تجميل

كيف أُقلل من احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

يمكن أن تُقلل من احتباس السوائل بعد عملية التثدي أو بعد أي عملية جراحية عامةً عن طريق الامتناع عن الأطعمة التي تساعد في تجمع السوائل في الجسم، مثل مادة الصوديوم في ملح الطعام.

كما أن عمل الكمادات الدافئة بعد عملية التثدي يعد من أهم النصائح التي تساعد في تقليل احتباس السوائل تحت الحلمة، يقوم المريض في الأسبوع الأول بعمل كمادات دافئة حول منطقة الحلمة بلمسة خفيفة دون الضغط بشكل مؤلم لمدة 15 دقيقة كاملة، ويجب تكرار تلك العملية أكثر من مرة على مدار اليوم.

كيف أتخلص من احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

يمكن التخلص من احتباس السوائل بعد عملية التثدي عن طريق أنبوب تصريف السوائل والذي يُساعد في خروج السوائل الزائدة أولًا بأول بعد العملية، كما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية.

الدرنقة بعد عملية التثدي

الدرنقة بعد عملية التثدي أو مايعرف بـ أنبوب تصريف السوائل بعد العملية، قديمًا كانت الدرنقة عبارة عن أنبوب بلاستيكي صلب يتم تركيبه تحت الجلد لسحب السوائل ومخلفات الشفط بعد إزالة التثدي، ويوجد في نهايتها غطاء بلاستيكي، يتم تركيبه مباشرةً بعد العملية للتخلص من تجمع السوائل بشكل فوري.

أما عن أنبوب تصريف السوائل الذي يتم استخدامه حديثًا فهو عبارة عن أنبوب مرن مصنوع من السيليكون وسهل التركيب يقوم الطبيب بتركيبه تحت الجلد لسحب السوائل كما يُمكن حقن مخدر بداخله حتى لا يصبح تركيبه مؤلم للمريض،

يمكن سحب الأنبوب بشكل سريع من نهايته ولا يحتاج المريض للذهاب للطبيب لسحبه، ولكن من الأفضل تنظيف الأنبوب جيدًا أثناء تصريف السوائل حتى لا يتعرض الجرح للعدوى، وغالبًا ما يتم سحب الدرنقة بعد اليوم الثاني من العملية لمنع احتباس السوائل بعد عملية التثدي.

مقال متميز عن: 5 نصائح بعد عملية التثدي عليك معرفتها لتسريع مدة الشفاء

كيف نتفادى احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟ د. شريف حجازي

 

مقال حصري: سويت عملية التثدي وانصدمت؟ هل يعود التثدي بعد العملية؟

3 تعليمات تجنبك تجمع السوائل بعد عملية التثدي

إليك 3 تعليمات هامة تجنبك تجمع السوائل بعد عملية التثدي، ومن الطبيعي أن يتحدث الطبيب مع المريض بعد العملية وإخباره بتلك التعليمات ومدى أهميتها حتى لا يتعرض الجسم لأي مضاعفات بعد العملية، كما أنها تساعد على ظهور النتيجة الفورية للجراحة.

  1. الحركة بعد عملية التثدي

    ينصح الطبيب المريض بالحركة بعد عملية التثدي وهي عبارة عن نشاط بدني بسيط بعد العملية حتى يمنع احتباس السوائل في الجسم، ولكن يجب تجنب أي أنشطة شاقة بعد العملية مباشرةً، فيكتفي المريض فقط بالحركة البسيطة لتصريف السوائل، أما عن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي فهي مفيدة بالفعل ولكن يتم تأجيلها بعد اختفاء الآثار الجانبية للعملية.

    شاهد المزيد حول: عملية التثدي مع الدكتور شريف حجازي احسن دكتور تجميل بالقاهرة

  2. المساج الليمفاوي بعد عملية التثدي

    المساج الليمفاوي بعد عملية التثدي هو من أفضل الوسائل التي تمنع احتباس السوائل بعد عملية التثدي، التصريف الليمفاوي هو عبارة عن مساج للأوعية الليمفاوية حول الثدي، يقوم المساج بتصريف السوائل الزائدة على الأوردة الليمفاوية والتخلص منها، وبالتالي يقل التورم بشكل كبير، يمكن عمل المساج من اليوم الأول بعد العملية ولمدة 4 أيام.

    الجلسة تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة يمكن القيام بها يدويًا، عن طريق عمل ضغط خفيف من أسفل الثدي إلى أعلى والعكس مما يساعد على تصريف السوائل من منطقة الحلمة، مع عمل ضغط أيضًا من منطقة تحت الإبط للخارج.

  3. لبس المشد بعد عملية التثدي

    لبس المشد بعد عملية التثدي من أهم التعليمات التي يوصي بها الطبيب بدايةً من اليوم الأول للعملية وحتى شهر ونصف بعد العملية، في الأسبوع الأول يجب أن يرتدي المريض المشد طوال اليوم حتى مع النوم، ولا يتم خلع المشد إلا في حالة الاستحمام فقط، وبعد الأسبوع الأول يُحدد الطبيب عدد ساعات معينة للبس المشد.

    يجب تنظيف المشد جيدًا قبل لبسه لمنع حدوث أي عدوى في مكان الجرح، وفي حالة الاهتمام بنظافة المشد مع لبسه كما أوصى الطبيب يمكن تجنب احتباس الوسائل بعد عملية التثدي نهائيًا مما يسرع في الشفاء من العملية، كما يساعد في تناسق الثدي وتحصيل أفضل نتيجة.

    تعرف معنا: أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في جدة وكم تكلفة العملية؟

متى تظهر نتيجة عملية التثدي؟

عادة ما تظهر النتيجة النهائية لعملية التثدي خلال ثلاثة أشهر من إجراء العملية، وذلك حتى زوال كل الآثار الجانبية المحتملة. ومع ذلك، يمكن رؤية تحسن ملحوظ في حجم ومظهر الثدي في غضون بضعة أسابيع بعد العملية.

تجربتي مع عملية التثدي

يروي لنا أحد المرضى عن تجربته مع عملية التثدي وما مر به من خطوات حتى تعافى نهائيًا فيقول “كانت تجربتي مع عملية التثدي جيدة جدًا ولكن تخللها بعض المضاعفات البسيطة.

كنت أُعاني من تثدي الدرجة الثالثة وكانت مشكلة كبيرة بالنسبة لي تسببت لي في مواقف محرجة عديدة، حتى أني لم أعد أستطع نزول حمام السباحة لما أجده من تنمر يضر بنفسيتي.

نصحني أحد الأصدقاء بإجراء عملية إزالة التثدي لما لها من نتائج مذهلة، وبالفعل وجدت طبيب ثقة وحدد لي موعد إجراء العملية، قمت بإجراء العملية بنجاح تحت تأثير التخدير الكلي.

فترة التعافي بعد العملية كانت مزعجة لي قليلًا بسبب إهمالي للبس المشد بعد العملية مما تسبب في حدوث تورم تحت الحلمة خاصةً عند الثدي الأيسر، أخبرني الطبيب فيما بعد بأن تلك الحالة تسمى احتباس السوائل بعد عملية التثدي، وهي حالة شائعة بعد العملية.

قام الطبيب بسحب السوائل عن طريق أنبوب مرن لم أشعر بالألم في تركيبه، وأوصاني ببعض الأدوية المسكنة ومضادات الالتهابات مع الحركة البسيطة للتخلص من السوائل، وبالفعل انكمش الورم في خلال أسبوع بعد العلاج وسعدت كثيرًا بنتيجة العملية فلم أعد أشعر بالإحراج وأصبحت طبيعيًا تمامًا، أنا الآن أنصح من يعاني من التثدي بسرعة إجراء العملية والتخلص من تلك الحالة المزعجة”.

مقالات ذات صلة: آراء الناس في عملية التثدي وتجربتي مع عملية التثدي في مصر

أسباب فشل عملية التثدي

في أغلب الحالات تنجح عملية التثدي بنسبة كبيرة جدًا وبتعافى المريض في وقت بسيط خاصةً مع إجراء العملية على يد طبيب من ذوي الخبرة والكفاءة، والالتزام بكل التعليمات قبل وبعد العملية، والتشخيص السليم لمعرفة سبب التثدي، أما ما يحدث في بعض الحالات من فشل عملية التثدي فأسبابه كالتالي:

  • عدم الراحة وعمل مجهود شاق بعد العملية مباشرةً.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب تغيرات هرمونية في الجسم.
  • إهمال بعض الآثار الجانبية فور حدوثها وعدم تناول أي أدوية لعلاجها.
  • اكتساب الوزن بسرعة بعد عملية التثدي مما يسبب تراكم الدهون مرة أخرى حول الثدي.
  • إهمال التعليمات التي أوصى بها الطبيب من لبس المشد بعد عملية التثدي، وغيرها من التعليمات الضرورية بعد علمية التثدي.

مقال متميز عن: كيف تتخلص من مشكلة التثدي عند الرجال في اسبوع؟

أهم الأسئلة الشائعة عن احتباس السوائل بعد عملية التثدي

يمكننا الإجابة على كل ما يدور في ذهنك من تساؤلات من خلال أهم الأسئلة الشائعة عن احتباس السوائل بعد علمية التثدي.

متى يرجع الإحساس بعد عملية التثدي؟

يرجع الإحساس بعد عملية التثدي في غضون أشهر قليلة، وليس هناك ما يسمى بفقدان الإحساس الدائم بعد العملية سوى في حالات نادرة.

هل احتباس السوائل يسبب الألم؟

نعم، قد يسبب احتباس السوائل الألم والذي يختفي بالمسكنات التي يوصي بها الطبيب، وينبغي خلال هذه الفترة الالتزام بكافة نصائح الطبيب لسرعة التعافي.

هل المشي يقلل من احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

نعم قد يقلل المشي من احتباس السوائل بعد عملية التثدي، لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية كما ذكرنا، ولكن المشي يكون عبارة عن حركة بسيطة داخل المنزل في الأيام الأولى بعد العملية.

تعرفنا معًا على أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي وكيفية التخلص منها قبل أن تزداد خطورة، كما تعرفنا على أهم التعليمات التي تُجنبنا تجمع تلك السوائل أو على الأقل تُقلل من وجودها، فالالتزام بتعليمات الطبيب واتباع الروتين الصحي بعد العملية يجنبنا الوقوع في أي مشكلة.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية التثدي في تركيا وتجربتي للتخلص من الجينو 2024 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى