Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي عند الرجال

كيف تتخلص من مشكلة التثدي عند الرجال في اسبوع؟

مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجالأبلغ من العمر خمس وعشرون عاماً وأعاني تضخماً في الثديين سبب لي الإحراج والتوتر ولا سيما عندما لاحظ زملائي هذا التضخم وبدأت أحس بالتوتر الشديد من الملابس الصيفية أو الظهور بملابس فاتحة اللون فهل أجد حلاً لتلك المشكلة؟ كان هذا السؤال موجهاً من أحد المتابعين وللإجابة على هذا السؤال رأينا أن نتحدث في مقالنا اليوم من موقع شفط الدهون دوت كوم عن مشكلة التثدي عند الرجال.

هل تعاني مشكلة التثدي عند الرجال؟ ما هي أسباب التثدي عند الرجال؟ كيف تعرف أنك تعاني من التثدي؟ كيف يمكن التخلص من التثدي عند الرجال؟ هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟ كل هذه المعلومات نتحدث عنها في مقالنا اليوم فتابعونا.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia

لم تعد مشكلة التثدي عند الرجال من المشكلات النادرة كما كان الأمر في وقت سابق بل أصبحت كثيرة ومنتشرة بين الفئات العمرية المختلفة من الرجال، ويمكن أن نشرح مشكلة التثدي على أنها تضخم غير مرغوب فيه في حجم الثدي عند الرجل مما يسبب له الإحراج ولا سيما إن كان من الشباب

ومن الجدير بالذكر أن مشكلة التثدي عند الرجال تكثر في فترة المراهقة والبلوغ حيث تؤثر على نسبة 60% من المراهقين ولكنها تختفي عند نسبة كبيرة منهم بمجرد استقرار الهرمونات والخروج من تلك الفترة أي أن معظم الشباب يعودون إلى الحالة الطبيعية بمجرد بلوغهم سن السابعة عشرة أو الثامنة عشرة على أقصى تقدير.

يحدث مرض التثدي عند الرجال لعدة أسباب سنذكرها فيما بعد ولكن دعنا -عزيزي القارئ- نعرف أولًا أن نسيج الثدي عند الأنثى والرجل واحد يتكون في أصله من مجموعة من الدهون بالإضافة إلى الغدد اللبنية والقنوات المغذية لها والأنسجة الداعمة

ولكن بسبب عمل الهرمونات الأنثوية التي تبدأ في النشاط من فترة البلوغ يبدأ الثدي عند الأنثى في زيادة حجمه نتيجة الزيادة الطبيعية للغدد اللبنية، بينما يظل حجم الثدي عند الرجل ثابتًا.

شاهد المزيد عن: آراء الناس في عملية التثدي وتجربتي مع عملية التثدي في مصر

أنواع التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال ينقسم إلى نوعين وهما كالتالي:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  • تثدي كاذب، وهو نوع من التثدي يحدث نتيجة تراكم الدهون في منطقة الثدي بسبب زيادة الوزن.
  • تثدي حقيقي، في هذه الحالة يكون التثدي ناتجًا عن تر اكم الدهون في تلك المنطقة مع تضخم الغدد اللبنية في نفس الوقت ويحدث هذا بسبب خلل في هرمونات الجسم سواء كان المريض يعاني السمنة أم لا.

تعرف علي علاج التثدي عند لاعبي كمال الأجسام في 5 خطوات وبأفضل نتيجة

درجات التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال من المشكلات التي تتدرج في صعوبتها، إذ لا يمكن أن يظهر التثدي بسرعة بل بالعكس تتطور المشكلة وتظهر على عدة مراحل تسمى درجات التثدي عند الرجال وهي كالآتي:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • الدرجة الأولى من التثدي

لا تشمل هذه الدرجة من التثدي تدلي الثدي بل تبدأ الحلمة في البروز ويظهر ثدي صغير حيث تبدأ الأنسجة حول الحلمة في التضخم.

  • الدرجة الثانية من التثدي

وهي درجة متوسطة من نمو الثدي يتضخم فيها النسيج إلى ما حول الحلمة وتعرف تلك المرحلة بمرحلة ما قبل التدلي أي أن التثدي في تلك المرحلة يكون ملحوظًا ولكنه لم يصل إلى مرحلة تدلي الثدي بعد.

  • الدرجة الثالثة

في هذه المرحلة يزداد النسيج المتضخم إلى ما فوق الحلمة ويصبح بروز الثدي أكبر ويمكن أن نمنع تطور الحالة بمراعاة الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

  • الدرجة الرابعة من التثدي

في تثدي الدرجة الرابعة يكون الثدي قد كبر إلى ما يشبه الثدي الأنثوي وفي هذه الحالة لا تفيد الرياضة أو النظام الغذائي الصحي بل يلجأ الطبيب إلى إزالة التثدي بالجراحة.

مقال حصري: ما هي عملية تصغير الثدي للرجال وأسعارها وأفضل النتائج؟

أسباب التثدي عند الرجال

تنتج مشكلة التثدي عند الرجال غالبًا نتيجة خلل هرموني بين مستويات هرمون الإستروجين والتستوستيرون فعندما تزيد الهرمونات الأنثوية عن النسب الطبيعية في الرجال والمراهقين وتقل نسبة هرمون الذكورة يتضخم الثدي وتحدث المشكلة ومن أسباب التثدي عند الرجال التالي:

  • التثدي عند حديثي الولادة الذكور

كما ذكرنا سابقًا أن سبب كبر حجم الثدي عند الإناث هو زيادة نسبة هرمونات الأنوثة الإستروجين وفي حالة حديثي الولادة يمكن أن تكون نسبة الإستروجين مرتفعة عند الأم الذي بدوره يعبر من جسم الأم إلى المولود مسببة له كبر حجم الثدي الأمر الذي يختفي تلقائيًا بعد فترة قصيرة نتيجة عودة الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية.

  • التثدي عند المراهقين

في فترة المراهقة والبلوغ تحدث الاختلالات في نسب الهرمونات الطبيعية في الجسم لذا قد يحدث التثدي في فترة المراهقة ولكن يعود حجم الثديين إلى طبيعتهما بعد مرور تلك الفترة واستقرار الهرمونات.

  • كبار السن

يحدث مشكلة التثدي عند الرجال مع تقدم السن نتيجة نقص هرمون الذكورة (التستوستيرون) الذي يؤدّي دورًا مهمًا في الحفاظ على حجم الثدي الطبيعي في الذكور.

  • زيادة الوزن والسمنة

تحدث مشكلة التثدي عند الرجال في حالة زيادة الوزن والسمنة، إذ تزيد نسبة الدهون في الجسم كليًّا وتزيد نسبة الدهون في نسيج الثدي بالتبعية وتعمل الخلايا الدهنية على تحفيز إفراز الهرمونات الأنثوية وتقليل إفراز هرمون الذكورة مما يعمل على زيادة حجم الثدي.

  • تناول بعض الأدوية

تحفز بعض الأدوية، مثل (مضادات الاكتئاب، وأدوية تضخم البروستاتا، والالتهابات البكتيرية والفطرية، وأدوية الفشل القلبي،
والأدوية التي تعالج قرح المعدة وارتفاع الحموضة، وأدوية ارتفاع ضغط الدم) كبر حجم الثدي عند الرجال.

  • المنشطات والمكملات التي يستخدمها بعض الرياضيين

يلجأ بعض الرياضيين ولا سيما لاعبو كمال الأجسام إلى استخدام بعض الأدوية المنشطة التي تحفز نمو العضلات، هذه الأدوية تؤثر على نسب الهرمونات في الجسم وينتج عنها تضخم الثدي.

  • بعض الأورام

تحفز بعض أنواع الأورام كأورام الخصية وأورام الثدي كبر حجم الثدي عند الرجال.

قد يهمك أيضًا: عملية تثدي درجة ثالثة وهل التثدي يؤثر على الانجاب 

أعراض التثدي عند الرجال

التثدي في الغالب هو تضخم حميد في أنسجة الثدي الدهنية والغدد اللبنية لا ينتج عنه أي أعراض مزعجة سوى كبر حجم الثدي الذي قد يسبب مشكلات نفسية لبعض الرجال ولكن قد توجد بعض الأعراض كالتالي:

  • حساسية الثدي وترقق الجلد.
  • قد يحدث بعض الألم في مكان التضخم.
  • خروج إفرازات في بعض الحالات من حلمة الثدي.
  • تضخم الثدي وبروزه نتيجة نمو بعض التكتلات الدهنية وقد يحدث هذا في جهة واحدة فقط أو الجهتين معًا.

شاهد المزيد حول: تجربتي مع عملية التثدي في مصر وأفضل 4 مراكز ومتوسط الأسعار

كيفية التخلص من التثدي عند الرجال في أسبوع

يمكن التخلص من التثدي بمنتهى السرعة وبنتائج مبهرة إما بدون جراحة أو بالجراحة كالتالي:

علاج مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة

يمكن عمل العديد من الإجراءات حسب نصيحة الطبيب حيث تعد أحدث صيحة في علاج مشكلة التثدي عند الرجال بدون جراحة هي شفط الدهون بالفيزر واستئصال الغدد اللبنية المتضخمة دون قص الجلد، وتختلف تقنيات إزالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

تشمل تلك التقنيات التخلص من مشلكة التثدي عند الرجال بالفيزر أو بالليزر وكل منهما له طريقته الخاصة ومميزاته.

– علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالفيزر

تعد تقنية إزالة التثدي واستئصال الغدد اللبنية بجهاز الفيزر الأمريكي من أهم وأحدث التقنيات التي انتشرت في الآونة الأخيرة حيث تستخدم الموجات فوق الصوتية لتفتيت الدهون وشفطها ومن ثم استئصال الغدد اللبنية عن طريق شق صغير تحت حلمة الثدي.

      •  يحتاج المريض إلى تخدير كلي أو موضعي خلال العملية تبعًا لرؤية الطبيب.
      • يفتح الطبيب شقًا صغيرًا تحت الحلمة أو في ثنايا الجلد وذلك حتى لا تظهر ندبات بعد الجراحة.
      • يتم إدخال الموجات الصوتية من هذا الشق التي تعمل على تفتيت الدهون.
      • يقوم الطبيب بعد ذلك بشفط الدهون المفتتة بإدخال أنبوب أو كانيولا.
      • يتم استئصال الغدد اللبنية المتضخمة في نفس العملية وبعد فترة التعافي يختفي التثدي ويعود الجسم إلى طبيعته.

– علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالليزر

من أكثر التقنيات انتشارًا واستخدامًا في حل مشكلة التثدي حيث يعمل الليزر على تفتيت الدهون بالموجات الحرارية، وهو من التقنيات التي تتميز بالسرعة والأمان للطبيب والمريض.

      • يتم عمل شق صغير في ثنايا الجلد حتى لا تتكون ندبات بعد الإجراء.
      • يتم إدخال الموجات الحرارية لتفتيت الدهون والغدد اللبنية المتضخمة ومن ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون المفتتة بالطريقة التقليدية وهي إدخال الكانيولا لسحب جميع الدهون المفتتة وهذا الأمر قد يطيل مدة الإجراء لبعض الوقت.

مقال مهم: تعرف على أهم أسباب وطرق علاج مشكلة كبر الثدي عند الرجال

 علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة

يعد علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة الحل الأمثل في حالات الترهل الشديد والذي عادة ما ينتج عن فقدان كبير في الوزن بعد جراحات السمنة المفرطة مثل التكميم وتحويل المسار أو أتباع انظمة تخسيس قاسية.

تجرى عملية إزالة التثدي وشد ترهلات الثدي من خلال شفط الدهون المتراكمة، ثم إجراء شق جراحي أسفل الهالة البنية لاستئصال الغدد المتضخمة، ومن ثَمّ قص الجلد الزائد وإعادة الحلمة لموضعها الطبيعي قبل حدوث الترهل.

مقال لا يفوتك عن: علاج ترهل الثدي عند الرجال بدون جراحة وجراحيا نهائيا

علاج مشكلة التثدي عند الرجال|| د. شريف حجازي

 

نصائح ما بعد علاج مشكلة التثدي عند الرجال

توجد بعض النصائح التي ينبغي اتباعها في الفترة بعد عملية إزالة التثدي وهي كالتالي:

  • ارتداء المشد بعد إجراء العملية

يعد لبس المشد بعد إجراء عملية إزالة التثدي من أهم النصائح التي يحرص الطبيب على تقديمها لمرضاه فهو يدعم الأنسجة ويساعد على سرعة الشفاء وتصريف السوائل من مكان الجرح مما يقلل التورم، ويمكن أن ينصح الطبيب بارتداء المشد لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع بعد العملية.

  • المشي بعد الجراحة

يعد المشي بعد الجراحات من النصائح الشائعة التي ينصح الأطباء بها في جميع الجراحات وليس عملية إزالة التثدي فقط، فهو يساعد على تقليل التورم والحماية من الجلطات، لذا ينبغي أن يباشر المريض في المشي بمجرد أن ينصحه الطبيب بذلك.

  • تدليك منطقة الجراحة

ينصح معظم الأطباء بتدليك مكان الجراحة بعد إجرائها بثلاثة أسابيع، حيث يساعد على سرعة الشفاء والتئام الندبات وإزالة أثر الندبة ويمكن عمل التدليك باليدين أو بجهاز خاص بذلك.

  • تعديل وضع الجسم

يعاني معظم مرضى التثدي الانحناء بسبب خجلهم من شكل الجسم لذا ينبغي معالجة هذا الأمر نفسيًا مع الطبيب المعالج والتنبيه على أن المشكلة انتهت وينبغي الوقوف باعتدال حتى يساعد ذلك على استعادة شكل الجسم المتناسق.

  • تناول الأدوية والغذاء الصحي المناسب بعد العملية

ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، وتناول غذاء صحي متوازن، وقلة شرب السوائل بعد العملية وينبغي اتباع هذه النصائح جميعها.

لا يفوتك: تثدي درجة ثانية بالتفصيل وتكاليف علاجه وأفضل التجارب

أفضل طبيب لعلاج مشكلة التثدي عند الرجال

يعد دكتور شريف حجازي أفضل طبيب لعلاج مشكلة التثدي عند الرجال حيث يملك المهارة الفائقة والخبرة اللازمة التي تؤهله لإجراء مثل تلك العمليات بمنتهى السهولة، فقد عمل دكتور شريف حجازي على عدد كبير من العمليات المماثلة والتي كانت نتائجها مبهرة بفضل الله.

كما يمتلك الدكتور شريف حجازي مركزه الخاص المجهز بأحدث تقنيات العلاج الحديثة المستخدمة في أرقى دول العالم ويقدم العديد من الخدمات الطبية والجراحية المتنوعة، ويمكن التواصل مع عيادة دكتور شريف حجازي من خلال الضغط هنــــــــــــــــــــا.

اقرأ ايضًا: عملية التثدي مع الدكتور شريف حجازي احسن دكتور تجميل بالقاهرة

تجربتي في علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالفيزر

يقول س. م كانت تجربتي في علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالفيزر تجربة رائعة فبعد أن كنت أخجل من مظهر جسمي وأحاول مداراته هذا الأمر الذي كان غالبًا ما يبوء بالفشل ولا سيما في أوقات الصيف اتجهت لعمل أزالة التثدي بالفيزر وحقًا كانت النتيجة مبهرة وعاد الشكل الطبيعي لصدري بعد فترة وجيزة من إجراء العملية.

يكمل س. م قائلًا فضلًا عن أن تلك العملية لا تتطلب وقتًا كبيرًا في إجرائها فهي كذلك لا تتطلب وقتًا كبيرًا للتعافي ولم تمنعني عن ممارسة حياتي الطبيعية وبعد اتباع نصائح الطبيب حصلت على النتيجة التي كنت أرجوها.

تعرف على: النتيجة النهائية لعملية التثدي وكيفية تسريع فترة التعافي

علاج مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيًا

تهدف بعض النصائح إلى علاج مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيًا ويمكن أن تكون تلك النصائح مفيدة في بداية المشكلة أو في درجات التثدي الخفيفة ولكنها لا تعد حلاً جذريًا للتثدي عند الرجال وهذه النصائح كالتالي:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الإقلاع عن المشروبات الكحولية.
  • الحصول على فترات نوم كافية لا تقل عن سبع ساعات يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي وعدم تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على فول الصويا الذي يساهم في زيادة هرمون الإستروجين ويساعد على زيادة مشكلة التثدي عند الرجال.

كما تساعد بعض الأطعمة والمكملات الغذائية على دعم إفراز هرمون التستوستيرون الذي يساعد على إعادة التوازن الهرموني في الجسم والتخلص من مشكلة التثدي عند الرجال.

ينبغي التأكد من احتواء الأطعمة على نسب كافية من الفيتامينات المهمة لتكوين هرمون التستوستيرون مثل الزنك وفيتامين د، وكذلك ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا وعرق السوس وكذلك البقوليات فهي تحفز إفراز هرمون الإستروجين.

طالع: التنيمل وفقدان الإحساس بعد عملية التثدي وكيفية التعامل معه

علاج مشكلة التثدي عند الرجال بالتمارين

يمكن أن تساهم التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية في منطقة الصدر وحرق الدهون في إزالة الدهون المتراكمة في الثدي، ومن التمارين المفيدة في ذلك الآتي:

  • تمارين المقاومة الهوائية

    إذ تعتمد تمارين المقاومة الهوائية على زيادة معدلات ضربات القلب وحرق الدهون.

  • تمارين الضغط

    حيث يمدد الشخص جسمه على بطنه على الأرض مفرودًا ثم يضع يديه أمام صدره ويحاول رفع جسمه بالاستناد على الكفين وأمشاط القدمين، ويبدأ التمرين أولًا بسرعة بطيئة وتكرار قليل ثم يزيد السرعة وتكرار التمرين شيئًا فشيئًا.

  • تمارين رفع الأثقال

    حيث يمسك الشخص في كل يد وزنًا يستلقي الشخص على مقعد مخصص للتمارين على ظهره ثم يفرد يديه بالأوزان أمام صدره ومن ثم يحاول فرد يديه على حانبي جسمه ثم إعادتهما إلى الأمام مرة أخرى.

مقال مهم لا يفوتك: ترهل الجلد بعد عملية التثدي – أهم 3 نصائح وكيفية علاجه

أهم الأسئلة الشائعة عن مشكلة التثدي عند الرجال

تردنا أسئلة عديدة عن مشكلة التثدي عند الرجال لذا رأينا أن نجيب على أهم تلك الأسئلة كما يلي:

هل يمكن التخلص من التثدي بدون جراحة؟

كما ذكرنا سابقًا تعد التقنيات الحديثة لإزالة التثدي هي الحل الأمثل كتقنيات العلاج بالفيزر والليزر، إذ لا يستغرق الأمر مدة طويلة ويعود مظهر الثدي طبيعيًا كما كان.

هل التثدي عند الرجال خطر؟

لا يعد التثدي عند الرجال خطرًا في حد ذاته، ولكن الخطر يكمن في تعرض الرجل إلى الآثار النفسية المترتبة على التثدي وفقدان الثقة في مظهره، كما أن التثدي يعد من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية إزالة التثدي؟

يمكن لمن أجرى عملية إزالة التثدي أن يعود إلى منزله بعد العملية ويمكنه أن يمارس أنشكته المعتادة في فترة تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع ولكن التعافي التام من آثار العملية قد يستغرق أربعة أسابيع على الأكثر.

ختامًا تحدثنا في مقالنا عن مشكلة التثدي عند الرجال وكيفية التخلص من التثدي طبيعيًا بدون جراحة وكيفية التخلص من التثدي بالجراحة وغيرها من النقاط المهمة التي قد تتساءلون عنها فإذا أردت الحصول على معلومات أكثر يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب للإجابة على جميع استفساراتك.

قد يهمك: تكلفة عملية التثدي في تركيا وتجربتي للتخلص من الجينو 2024 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى