التثدي عند الرجال

خطورة التثدي عند الرجال النفسية والجسدية وافضل طرق العلاج

تنتشر المشكلات الصحيّة بين الرجال لأسباب مختلفة، وغالبًا ما تُساهم الهرمونات بشكل رئيسيّ في حدوث مثل هذه المشكلات؛ فأي خللٍ بها زيادةً أو نقصانًا يُمكن أن ينتج عنه مشكلات عدّة لا تقلّ خطورتها عن أيّ مرضٍ جهازيٍّ آخر، ومن المُضاعفات الخطيرة التي قد تُؤثّر بها الهرمونات على الرجال مشكلة التثدي، التي تتباين آثارها ما بين نفسيّة وجسديّة، لذا سنناقش عبر موقعنا موقع شفط الدهون دوت كوم خطورة التثدي عند الرجال، علاج الجينو بالعمليّات الجراحيّة أو الأدوية في حال توافرها، علاج التثدي دون جراحة، مع أهمّ النصائح بعد عمليّة الجينو، تابع معنا….

عناوين المقالة عرض

خطورة التثدي النفسية عند الرجال

مثل أيّ مشكلة صحيّة ظاهرة للعيان، يُعاني المرضى مشكلات نفسيّة مرافقة للجسديّة ناتجة عن انعدام ثقة المريض بنفسه نتيجة مظهره الجديد الذي هو عليه بسبب ما يُعانيه، الأمر الذي يزيد من ضرورة علاج هذه المشكلة. إنّ مشكلة التثدي أو ما يُدعى ب GYNECOMASTIA تنتج عن كبر حجم منطقة الصدر انعكاسًا لزيادة حجم الغدّة (تثدي حقيقي)، أو تراكم الدهون في هذه المنطقة (تثدي كاذب). وتتمثّل خطورة التثدي النفسيّة عند الرجال فيما يلي:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  • التفكير الزائد، وعدم القدرة على التأقلم مع كبر حجم الصدر نتيجة التثدي.
  • تزايد الخوف والقلق من إمكانيّة الإصابة بالأمراض المتعلقة بالثدي كسرطان الثدي.
  • المظهر غير اللائق، الذي ينعكس سلبًا على المريض بالخجل وعدم الثقة بالنفس.
  • الشعور بالوحدة والمعاناة من حالةٍ نفسيّةٍ سيّئةٍ قد تؤثّر في منحى حياته بشكل رئيسيّ.
  • القلق حول نظرة الغير تجاهه، التي تدفعه للانطواء والانعزال في المنزل بعيدًا عن أنظار الناس.

تعرف على| معلومات حصريًا في تفتيت دهون البطن بدون جراحة وجراحيًا.

خطورة التثدي الجسدية عند الرجال

رغم تنوّع أسباب التثدي عند الرجال فإن المشكلات الناجمة عنها لا تنحصر في آثارها النفسيّة وانعكاسها على صحّته الاجتماعيّة فحسب؛ بل تُعد مخاطر التثدي عديدةً وخَطِرَة على الصحّة الجسديّة، لذا يتوجب التعامل مع هذه الحالة بحذر شديد، ومن أهمّ مخاطر التثدي:

  • مرض السكري.
  • ضعف الرّغبة الجنسيّة.
  • تغيّر تراكيز الهرمونات الجنسيّة في الجسم.
  • زيادة احتماليّة الاصابة بسرطان الثدي أكثر ب 5 مرات.

وهنا يصبح الأمر أكثر خطورة، ويتجاوز كونه مجرّد علاجٍ تجميليٍّ، بل يتحوّل لموضوع طبيٍّ بحت يحتاج إلى تشخيص ودراسة وبرنامج علاجيّ منظّم.

تعرف على| أهم 8 أسباب شفط الدهون الجراحي لإعادة رشاقة جسمك في ساعتين.

خطورة الثتدي عند الرجال على المدى البعيد

إن خطورة التثدي عند الرجال على المدى البعيد تتمثّل بالعديد من الأمراض الجهازيّة، التي غالبًا ما تظهر بسبب خلل الهرمونات الحاصل؛ فزيادة هذه الهرمونات أو نقصانها ينعكس سلبًا على صحّة الفرد على المدى البعيد، فيزيد من إمكانيّة إصابته ببعض الأمراض كالسكري، ضعف الرغبة الجنسيّة، بالإضافة إلى سرطان الثدي وغيرها، لذا يجب الاهتمام بالأمر جَديًّا وعدم التأخّر عن علاجه.

مقالة حصرية: أهم المعلومات عن ازالة دهون الثدي للرجال في السعودي الألماني

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

كيفية التغلب على التثدي عند الرجال؟

إن الحديث عن كيفيّة التغلب على تضخّم الثدي يدفعنا للبحث في حلول علاجيّة تجميليّة تمكّننا من تجنّب مخاطر التثدي على الصحّة الجسديّة خاصة، والنفسيّة عامة، ومن أهمّ الطرق والعلاجات المتوفّرة العمليّات والأدوية التي سنبحث فيها في الفقرات الآتية:

اقرأ أيضًا: 6 مراكز وأسعار عمليات شفط الدهون وعلاج التثدي بالسعودية.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

علاج تضخم الثدي عند الرجال بالعملية

تختلف طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال بالعمليّة تبعًا لسبب التثدي، معرفة الفرق بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب؟، بالإضافة إلى درجته، وسنقوم بتفصيل الحالات وفق الآتي:

اقرأ أيضًا: عملية تثدي درجة ثالثة – أسبابه وتجربتي- التكلفة مع أحسن دكتور

علاج تضخم الثدي (التثدي) الحقيقي عند الرجال بالعمليّة

يحدث تضخم الثدي نتيجة زيادة تركيز هرمون الإستروجين، حيث يكبت في الحالة الطبيعيّة بواسطة هرمون التستوستيرون، لذا في حالة خلل تركيز هذين الهرمونين بزيادة الإستروجين (Estrogen)، ونقص التستوستيرون (Testosterone)، ستنمو غدّة الثدي نموًّا مفرطًا، ويمكن أن تُصيب هذه الحالة أحد الثديين أو كليهما.

يلجأ الأطباء إلى القيام بعمليّة تصغير الثدي في الحالات المتقدمة، التي لا تستجيب للعلاجات الدوائيّة، حيث تعالج مثل هذه الحالة عبر عمليّة الاستئصال الجراحيّ للنسيج الغديّ بالإضافة للنسيج الدهنيّ الواقع فوقها.

ويتمّ ذلك بعد التخدير العام للمريض، وإدخال المنظار في المنطقة الهدف بجوار حلمة الثدي، ومن ثَمّ الاستئصال. غالبًا ما يُشق الجلد بطريقة مسايرة للطيّات الجلديّة لضمان الالتئام السريع وزوال الندب.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 مراكز وأسعار شفط الدهون في مصر.

علاج تضخم الثدي (التثدي) الكاذب عند الرجال بالعمليّة

يكون تضخّم الثدي هذا ناجمًا عن تراكم الدهون في منطقة الصدر نتيجة زيادة تراكيز الشحوم في الجسم، وتُعد خطّة العلاج لمثل هذه الحالات مُشابهةً لغيرها من حالات تراكم الدهون، حيث يقاس مقدار التراكم في أثناء تشخيصه، ومن ثَمّ تحديد درجة الترهّل الدهني واختيار طريقة العلاج المُناسبة للمريض على الصعيدين الصحيّ والماديّ.

غالبًا ما تعالج مثل هذه الحالات عبر شفط الدهون بجهاز الفيزر الأمريكي أو الليزر، إذ تعدّ مثل هذه الأجهزة من أحدث التقنيات وأكثرها تطوّرًا في مجال شفط الدهون، كما تسمح بشدّ الترهلات في حالة الترهلات البسيطة. تتمّ مثل هذه العمليّة عبر إدخال أنبوب شفط الدهون تحت الجلد في المنطقة الهدف، ومن ثَمّ استهداف النسيج الدهنيّ وإذابته وشفطه عبر الأنبوب بواسطة تقنيات شعاعيّة متطوّرة يستخدمها كلّ من الجهازين.

تُعد هذه العمليّة آمنةً تمامًا، لا تحتاج سوى تخدير موضعيّ، وتستمرّ أقلّ من ساعة واحدة، ويمكن للمريض استكمال حياته الطبيعيّة بعدها مباشرة دون أيّ فترة نقاهةٍ تُذكر.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

ظهرت العديد من العلاجات الدوائيّة للتثدي الحقيقيّ، التي ما زالت تخضع للدراسة حتى يومنا هذا، حيث تتمحور جميعها حول زيادة تركيز هرمون التستوستيرون إمّا عبر تحفيز الغدد التناسليّة على إنتاجه، وإعطائه عبر الدواء مباشرة، أو عبر تثبيط الغدد المنتجة لهرمون الإستروجين، وتقليل تركيزه في الجسم، ومن أشهر الأدوية المتاحة حاليًّا:

  • من الأدوية المضادة للإستروجين: Tamoxifen, raloxifene& Aromatase inhibitors.
  • أدوية تقلّل من هرمون الإستروجين: Danazol, Clomiphene.
  • الكلوميد (من العلاجات المضادّة للهرمونات الأنثويّة).
  • العلاج بالهرمون الذكري (التستوستيرون).

يجب وضع بروتوكول علاجيّ كامل قبل البدء بالعلاج بواسطة أيّ من هذه الأدوية، وذلك بغية دراسة فائدة كلّ منها ومعرفة فاعلية هذه الأدوية لعلاج التثدي عند الرجال.

ويمكنك معرفة المزيد عن طرق علاج التثدي بدون جراحة.

هل عمليّة التثدي للرجال خطيرة؟

تنبع خطورة عمليّة التثدي من موقع العمليّة الحسّاس بعض الشيء، الذي يحتاج إلى حذر وانتباهٍ شديدين، بالإضافة إلى درايةٍ بالتفاصيل التشريحيّة كافّة في المنطقة في أثناء التداخل الجراحيّ للاستئصال، فإن العمليّة لا تُعد خطرةً في حال قام بها طبيب مختص مزوّد بتقنيات حديثة وكادر طبيّ خبير وماهر. ومن أشيع الأعراض الناجمة عن عمليّة التثدي:

  • تعب جسدي عام ناجم عن التخدير العام للجسم.
  • خدر وانعدام الإحساس بمنطقة الصدر خاصّةً الثدي المعالج والحلمة، إلّا أنّ الإحساس يعود تدريجيًّا بعد حوالي شهر.
  • ظهور بعض الكدمات والتورمات الدمويّة الناجمة عن بعض الجروح الداخليّة، التي يمكن علاجها بسهولة عبر اتباع تعليمات الطبيب ما بعد العمليّة ووصف مضادات الكدمات الدوائيّة.

قد يهمك أيضًا أن تعرف المزيد عن أهم أخطاء عملية التثدي وكيفية تفاديها 

أهم النصائح بعد عملية الجينو

مثل أيّ عمليّة تجميليّة جراحيّة أخرى، يجب على المريض التقيّد بالتعاليم التي يُعطيها الطبيب له لضمان نجاح العمليّة وعدم حصول أيّ مضاعفات بعد عملية التثدي أو آثار جانبيّة، ومن أهمّ النصائح بعد عمليّة الجينو:

  • الابتعاد عن الضغط العصبي.
  • تجنب تناول أدوية سيولة الدم.
  • تجنب النوم على البطن بعد الجراحة.
  • تجنب لبس ملابس ضيقة على منطقة الصدر.
  • وضع كمادات الثلج على المنطقة المعالجة لتقليل التورم.
  • لبس المشد بعد عملية التثدي لضمان التئام الجرح التئامًا صحيحًا.
  • اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمكملات الغذائية.

يجب اتّباع هذه النصائح بحذر لضمان عدم فشل عمليه التثدي والاستفادة منها بأكبر قدرٍ ممكن.

اقرأ هنا لمعرفة المزيد عن أهم النصائح بعد عملية التثدي التي يجب اتباعها.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

تختلف تكلفة علاج التثدي عند الرجال بين البلدان المختلفة، إلّا أنّها تعد من العمليّات المتوسّطة التكلفة. سنناقش في هذه الفقرة تكلفة عمليّة الجينو في ثلاث دول؛ مصر، وتركيا، والمملكة العربيّة السعوديّة وفق الآتي:

مقالة مميزة: تفاصيل المراكز وسعر عملية التثدي عند الرجال في السعودية.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال في مصر

مع مرور الوقت باتت مصر واحدةً من الدول العربيّة الأكثر شهرةً في المجال الطبيّ، والوجهة الأولى للسياحة الطبيّة العربيّة، وذلك بفضل اهتمام أطبائها ومراكزها الطبيّة، وأسعارها المميّزة والمناسبة.

تتراوح تكلفة عملية الجينو في مصر بين 900 إلى 2000 دولار، أي ما يقارب 16-35 ألف جنيه مصري، ما يقدّر بـ 3600-8000 ريال سعودي، وهذه ليست أسعار مؤكدة لكنها ‏تقريبيّة فقط، حيث ‏يُحدد الطبيب المعالج سعر عملية التثدي بِناءً على درجة التثدي التي يعانيها المريض، كذلك على حسب شهرة المركز الجراحي، وشهرة الطبيب القائم على الجراحة.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال في تركيا

تشكّل تركيا واحدةً من أكثر دول المنطقة تطوّرًا على الأصعدة كافّة، ومن أهمّها الصعيد الطبيّ، حيث تشكّل مستشفياتها ومراكزها الطبيّة أكثر تطوّرًا وحداثة مقارنةً بغيرها، بالإضافة لكادرها الطبيّ الخبير والمدرّب بتميّز.

تبدأ تكلفة علاج ترهلات الثدي عند الرجال جراحيًّا في تركيا 2000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 7500 ريال سعودي. تعد هذه التكلفة وسطيّة فهي تختلف من مركز لآخر.

شاهد بالفيديو: أفضل مراكز ازالة التثدي في مصر للرجال.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال في السعوديّة

تشكّل المملكة العربيّة السعوديّة واحدةً من الدول العربيّة المتطورة على الأصعدة المعماريّة الهندسيّة والطبيّة كافّة، كما تملك خبرات علميّة كبيرة وماهرةً، إلّا أنّ تكلفة العمليّات التجميليّة فيها تعد مرتفعة بعض الشيء بالمقارنة مع دول أخرى، عدا عن المدخول الشهريّ غير المتكافئ معها.

تتراوح اسعار عملية إزالة التثدي عند الرجال في السعودية بين 8000 ريال سعودي إلى 10000 ريال سعودي، وهذه الأسعار قابلة للزيادة أو النقصان حسب درجة التثدي وإمكانات الطبيب وغيرها.

تعرّف عى أفضل دكتور لعلاج التثدي في جدة من هنا.

تجربتي في التخلص من خطورة التثدي عند الرجال

من الضروريّ لكلّ مريض قبل خضوعه لأيّ عمليّة جراحيّة الاستماع لتجارب مرضى مشابهين لحالته ومعرفة رضاهم عن العمليّة وتفاصيلها كافّة، وذلك للوثوق من قراره وعدم الندم عليه لاحقًا، لذا سيروي لنا أحمد تجربته في علاج التثدي وفق الآتي:

“اسمي أحمد، من مصر، وعمري 31 عامًا، كنت أعاني منذ مرحلة المراهقة تضخّم في منطقة الثدي الذي كان زائدًا عن الطبيعيّ، حتى بتُّ أخجل أمام أقاربي وأصدقائي، لم أعد أتمكّن من ارتداء ملابسي بشكل طبيعي، وازددت حذرًا في انتقاء الجديد منها. بقيت على هذا الأمر أكثر من سنتين، وبعدها بدأت بالبحث عن حلول لهذه المشكلة، كانت نتيجة بحثي عبر شبكة الإنترنت مُرضيةً نوعًا ما، حيث علمت أنّ هذه المشكلة منتشرة بين الكثير من الرّجال، وأنّ لها علاجات متعدّدة منها ما هو دوائيّ ومنها ما هو جراحي.

بدأت تدور في ذهني فكرة مراجعة طبيب أو مركز صحيّ تجميلي، قمت بالبحث عن أفضل المراكز في مصر، ونصحني الكثير من المرضى بمركز الطبيب شريف الحجازي. قمت بالتواصل مع المركز، وحجزت موعدًا مُسبقًا لتشخيص الحالة، كان كلّ شيءٍ مطمئنًا؛الاهتمام الكبير من الكادر الطبيّ، ودقّة الطبيب المعالج واهتمامه بأدقّ التفاصيل في أثناء التشخيص، ومن ثَمّ إخباري بتفاصيل الحالة وطرق العلاج المتوفّرة.

حُدد موعد للعمليّة، وذلك لأنّ حالتي كانت متقدّمةً وتحتاج إلى عمل جراحيّ، خدّرت تخديرًا عامًا، استمرّت العمليّة ساعةً واحدة، وتمكّنت من ملاحظة النتائج مباشرة بعد انتهائها، لم أعاني أيّ آثار جانبيّة أو أضرار بعد عملية التثدي، وتم التواصل معي من المركز عدّة مرّات للاطمئنان على حالتي الصحيّة. بصراحة، كانت تجربتي في التخلّص من خطورة التثدي عند الرجال لدى عيادة الدكتور شريف الحجازي مثاليّة جدًّا وأنصح بها دون أيّ تردّد”.

تعرف على: تجربتي مع ازالة دهون الصدر للرجال في مصر

افضل دكتور علاج تثدي عند الرجال

إن عملية بحثك عن أفضل طبيب تجميل في مصر قد تمر بعدة مراحل تتبع لاهتماماتك وتفضيلاتك، فأغلب المرضى يهتمون بشكل مطلق وأساسي بناحية الخبرة ومدى نجاح الطبيب في القيام بالعملية بأقل آثار جانبية ممكنة، كما يشكل الكادر الطبي المرافق والمركز أو المستشفى أمورًا أساسية أيضا يتم التركيز عليها كثيرًا من غالبية المرضى.

إلا أن العديد منهم يبحث في متوسط السعر، بالإضافة إلى قرب المركز أو الطبيب من منطقة سكنه، أو حتى من دولته، فبعض الدول وأخص بالذكر السعودية ودول الخليج يرغب مرضاها في السفر لدول أخرى لإجراء العملية عند مقارنة السعر والخبرة مع أطبائهم.

ومن موقعنا نحن كمنصة طبية خاصة بالعمليات التجميلية ننصحك بالتوجه إلى عيادة الطبيب شريف الحجازي أحد أشهر أطباء مصر وأكثرهم خبرة، بالإضافة لكونه قام بالكثير من العمليات المشابهة وبنجاح كبير، للتواصل معه يمكنك تواصل واتس اب من هنا.

اقرأ أيضًا: علاج التثدي عند الرجال بالفيزر والتكلفة وأفضل الأطباء

فيديو انواع التثدي للرجال للدكتور شريف حجازي

علاج التثدي عند الرجال طبيعيا

لا تزال الأبحاث جارية على معظم الأعشاب الطبيعيّة التي يمكن أن يكون لها تأثيرًا في علاج التثدي عند الرجال طبيعيًّا، إلّا أنّه حتى الآن لا يمكن الاعتماد عليها نهائيًّا في علاج التثدي حتى في درجاته الأولية.

إليكَ إحدى مقالاتنا الحصريّة أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون.

الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

لا تزال الأبحاث جاريةً على الكركم وغيره من الأعشاب الطبيعيّة لتأكيد أهميتها في علاج التثدي عند الرجال، وإلى ذلك الوقت لا يمكن اعتماد الكركم أو أيّ عشبة أخرى في التخلص من التثدي نهائيًّا، لذا لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال بوضوح وصراحة.

تعرف على: ما الفرق بين التثدي والدهون (الفرق بين التثدي الحقيقي والكاذب)؟

علاج التثدي عند الرجال بالتمارين

توجد العديد من التمارين الرياضية التي تساهم في علاج التثدي الكاذب وتقليل انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي وكمية الدهون الموجودة حول منطقة الصدر، ويمكنك الحصول على أقصى فائدة منها عن طريق عمل جدول من التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الصدر وتقوية وشد عضلات الصدر مثل:

  • البلانك.
  • تمرين بنش مستوي flat bench.
  • تمرين بنش عاليadjustable bench.
  • تمرين بنش دامبل عالي incline danbel bench.

ولتحقيق أقصى استفادة يجب التمرين مدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع مع الزيادة التدريجيّة في زمن التدريب.

يمكنك قراءة المزيد عن أهمية ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي.

أسئلة شائعة حول خطورة التثدي عند الرجال

إليكَ أشيع الأسئلة حول خطورة التثدي عند الرجال على شبكات التواصل:

1. هل يعفي التثدي من العسكرية؟

يُعد هذا السؤال شائعًا جدًّا، حيث يعد الرجل الذي يعاني التثدي غير لائقٍ لأداء الخدمة العسكريّة، ولا يقبل فيها في العديد من الدول، كما يجرى العديد من الفحوصات الطبيّة له، إلّا أنّ مثل هذا القرار يختلف من دولة لأخرى عادةً.

2. هل دواء tamoxifen للتثدي للرجال فعال؟

يمكن أن يقلل هذا الدواء من كمية هرمون الإستروجين في الجسم، ومن ثَمّ يعالج تضخّم الثدي الحقيقي عند الرّجال، وأي أعراض مؤلمة تأتي مع تضخم أنسجة الثدي، إلّا أنّه لم يحصل على ترخيص طبيّ في العديد من الدول بعد.

3. كم تستغرق عملية التثدي للرجال؟

تختلف مدّة العمليّة باختلاف درجة التثدي وهل هو حقيقيّ أم كاذب، بالإضافة إلى طريقة الإجراء، إلّا أنّها تمتدّ من ساعة إلى ساعين على أكثر تقدير.

4. ماهي اخطر درجات التثدي عند الرجال؟

ينبغي للطبيب المعالج أن يكون على دراية بدرجات التثدي المختلفة وكيفيّة علاجها، إذ تُعد الدرجتان الثالثة والرابعة من التثدي أكثر الدرجات خطورةً، فهما تحتاجان إلى علاج فوريّ واهتمام كبير من الطبيب المخّتص والكادر العلاجيّ، وتصنّف هاتان الدرجتان على الترتيب على أنّهما (تثدّي كبير، وتثدّي حاد).

اقرأ أيضًا عن: تكلفة عملية التثدي في تركيا وتجربتي للتخلص من الجينو 2023

وهكذا نرى أن خطورة التثدي عند الرجال تكمن في إهمال الحالة وعدم علاجها، مهما كان التثدي حقيقيًّا أم كاذبًا، لذا عليك اختيار الطبيب الأفضل، والمركز الطبي أو المستشفى المناسب، وإجراء العلاج الملائم لحالتك بأسرع شكل سواء أكان عبر الاستئصال الجراحيّ للتثدي الحقيقي، أم علاج التثدي عند الرجال بالفيزر في حال كان كاذبًا، وذلك لضمان حصولك على نتيجة مثاليّة دون آثار خطرة على صحتك مستقبلًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى