عمليات شفط الدهون

الانفصال العضلي في البطن عند الرجال ما هي أعراضه وأفضل طرق العلاج؟

يتساءل البعض عن أسباب وأعراض الانفصال العضلي في البطن عند الرجال والذي يسبب العديد من المضاعفات بالإضافة إلى ترهلات الجزء العلوي من الجسم، ولذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم كل ما يتعلق بالانفصال العضلي ومن أهم النقاط المطروحة؛ درجات الانفصال العضلي في البطن، أسباب وأعراض الانفصال العضلي في البطن عند الرجال، شكل بطن الانفصال العضلي، علاج الانفصال العضلي بالرياضة والعلاج الطبيعي، وعلاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال بالجراحة مع أفضل دكتور، وأخيرًا نعرض تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن.

عناوين المقالة عرض

ما هو الانفصال العضلي في البطن؟

الانفصال العضلي في البطن أو ما يُعرف طبيًا بالانبساط المستقيمي (Diastasis recti) هو حالة يتعرض كل من الرجال والنساء، ولكن هي أكثر انتشارًا بين النساء خاصةً الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة، وهو عبارة عن ترقق وتمدد الأنسجة التي تربط العضلات العمودية على كل جانب من زر البطن، مما يؤدي إلى انفصال العضلات والسماح بالمحتويات الداخلية في البروز.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

تلك العضلات على جانبي البطن تُعد من أهم العضلات التي تُساعد الرجال في الظهور بمظهر رياضي ومتناسق حتى إن البعض منهم يلجأ لإجراء عملية السكس باك لإظهار تلك العضلات بشكل جذاب ورياضي، ولكن بالطبع عندما يحدث الانفصال العضلي في البطن عند الرجال يصابون بالإحباط والقلق من ترهل البطن الناتج عن تلك الحالة.

درجات الانفصال العضلي في البطن

هناك 3 درجات مختلفة هي درجات الانفصال العضلي في البطن والتي تحدد مدى تدهور الحالة وخطة العلاج التي تحتاجها لتختفي نهائيًا، وفيما يلي نتعرف على تلك الدرجات بالتفصيل:

  1. الانفصال العضلي البسيط من الدرجة الأولى وهو فجوة غير ملحوظة وتنتشر في الانفصال العضلي عند الأطفال.
  2. الانفصال العضلي المتوسط من الدرجة الثانية وهنا تزيد الفجوة بين العضلات لتصل إلى 2 سم وتصبح ملحوظة.
  3.  الانفصال العضلي الشديد من الدرجة الثالثة وهي أصعب حالات الانفصال العضلي في البطن عند الرجال فيصبح انفصال كلي وليس مجرد تباعد بسيط.

مقال متميز عن: عملية شد البطن المترهل والفرق بين شد البطن وشفط الدهون

أنواع الانفصال العضلي في البطن

أما عن أنواع الانفصال العضلي في البطن فتقسم تبعًا لمكان الانفصال وشكله، على عكس درجات الانفصال العضلي التي تُقسم وفقًا لمسافة الفجوة بين العضلات، وهم 4 أنواع مختلفة:

  1. الانفصال العضلي الكلي في البطن.
  2. الانفصال العضلي الدائري أو الجزئي.
  3. الانفصال العضلي في البطن العلوية أو العلوي.
  4. الانفصال العضلي في البطن السفلية أو السفلي.

مقالات ذات صلة: تجارب التخلص من البطن السفلية الناجحة 100% وبأسرع وقت ممكن

أسباب الانفصال العضلي في البطن عند الرجال

يتطور الانبساط المستقيمي عند الرجال تدريجيًا مع مرور الوقت، وعادةً ما تكون أسباب الانفصال العضلي في البطن عند الرجال كالتالي:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. السمنة الموضعية في البطن أو الوزن الزائد عامةً والذي يشكل ضغطًا على عضلات البطن فيضعفها ويفصلها.
  2. جينات وراثية أو التاريخ العائلي لحالة الانفصال العضلي فيُلاحظ ظهورها في الأجداد والآباء وتنتقل بالوراثة للأبناء.
  3. رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية بطريقة غير صحيحة خاصةً تمارين الجلوس، واليوجا، وتمارين الضغط.
  4. التقدم في العمر خاصةً مع الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل تليف الكبد، وسرطان جدار البطن قد يسبب الانفصال العضلي لدى الرجال.

تعرف معنا: 4 نصائح قبل شد البطن في البحرين للحصول على أفضل النتائج

أعراض الانفصال العضلي في البطن عند الرجال

من أهم أعراض الانفصال العضلي في البطن عند الرجال والذي يعد من العلامات المميزة للانبساط المستقيمي هو الانتفاخ العمودي الذي يظهر بين جدران البطن وخاصةً عندما يقوم الرجل بتمارين الطحن أو النهوض، وفي أثناء الاستلقاء أو الجلوس، كما يصاحب ذلك أعراض أخرى من أبرزها:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • الإصابة بالإمساك.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ضعف عضلة القلب.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بعدم الراحة في حركات الجسم.
  • إيجاد صعوبة في رفع الأشياء أو أداء المهام اليومية.

شكل بطن الانفصال العضلي

أما عن شكل بطن الانفصال العضلي فهي تعد من أهم أعراض الانفصال العضلي فلها شكل مميز عند الرجال وهو شكل غير متناسق مع فجوات واضحة بين عضلات البطن مما يظهرها منتفخة ومترهلة، ويختلف بالطبع شكل البطن وفقًا لنوع ودرجة الانفصال العضلي.

مقال حصري عن: عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعًا

مضاعفات الانفصال العضلي في البطن عند الرجال

للأسف مضاعفات الانفصال العضلي في البطن عند الرجال قد تكون مؤلمة ومزعجة للكثير منهم ولكن يجب التنويه أن تلك المضاعفات لا تحدث إلا في درجات الانفصال العضلي الشديدة أو بسبب إهمال العلاج نهائيًا مما يزيد من تدهور الحالة، وتشمل تلك المخاطر ما يلي:

  • الإصابة بسلس البول.
  • آلام في الحوض والفخذين.
  • التعرض للفتق السري المؤلم.
  • زيادة آلام الظهر مما يؤثر على الحركة والنشاط بشكل عام.
  • الشعور بالألم الشديد في أثناء ممارسة العلاقة أو الجماع.

هل الانفصال العضلي يسبب كرش؟

نعم بالفعل في الحالات المتقدمة أو درجات الانفصال الشديدة في الجزء السفلي من البطن يمكن أن يتسبب الانفصال العضلي في ظهور الكرش وترهلات البطن بسبب تباعد عضلات البطن عن بعضها، وخروج الأحشاء الداخلية للبطن من بين تلك الفجوات مما يُظهرها ممتلئة ومترهلة.

مقال حصري: كيفية التخلص من الدهون في الجسم للرجال في 7 أيام

علاج الانفصال العضلي في البطن للرجال

يعتمد علاج الانفصال العضلي في البطن للرجال على نوع ودرجة الانفصال العضلي، وهناك بعض الحالات البسيطة قد لا تحتاج إلى علاج ويختفي الانفصال العضلي من تلقاء نفسه في خلال بضعة أشهر، ولكن عامةً يتم اختيار الوسيلة المناسبة للعلاج بعد عمل الآتي:

  • الذهاب لطبيب متخصص وفحص المريض.
  • تشخيص كامل للحالة وتحديد درجة ونوع الانفصال العضلي.
  • تقييم الحالة الصحية العامة للمريض وإمكانية إجراء عملية جراحية في حالة الانفصال الشديد.

علاج الانفصال العضلي بالرياضة

في حالات الانفصال العضلي في البطن عند الرجال من الدرجة الأولى والثانية أو البسيطة والمتوسطة يمكن علاج الانفصال العضلي بالرياضة، وذلك عن طريق ممارسة بعض التمارين التي تساعد في إعادة العضلات إلى مكانها الطبيعي وتقليل التباعد بينها، ولكن من المهم قبل ممارسة أي تمرين معرفة السبب وراء الانفصال العضلي وتشخيص الحالة بدقة، وإليكم أهم التمارين:

1-تمرين الجسر

تمرين الجسر يستهدف في الأساس تقوية العضلات العلوية، وعضلات القلب، وأسفل الظهر دون عمل ضغط مفرط على جدار البطن، والآن نتعرف على خطوات التمرين بالتفصيل:

  • الاستلقاء على الظهر.
  • ارتداء أربطة مقاومة على الركبتين.
  • الحفاظ على ثني الركبتين والقدمين مسطحة على الأرض.
  • وضع الذراعين على الجانبين من الجسم مع توجيه راحتي اليدين لأسفل.
  • إشراك عضلات البطن والأرداف مع رفع الفخذين ببطء عن الأرض حتى يصبح الجسم مستقيم من الكتف إلى الركبة.
  • التوقف مؤقتًا لمدة ثواني معدودة قبل النزول ببطء إلى وضع البداية مرة أخرى، ويتم عمل ثلاث مجموعات من التمرين مع تكرار 10 مرات لكل منها.

2-تمرين إمالة الحوض

تمرين إمالة الحوض يهدف إلى تثبيت وتحسين محاذاة الحوض مما يساعد على تقوية عضلات البطن العميقة وخطواته كالآتي:

  • الاستلقاء على الظهر مع ثني الساق والقدم مسطحة على الأرض.
  • القيام بإشراك منطقة القلب عن طريق رسمه نحو العمود الفقري.
  • القيام بإمالة الحوض ببطء إلى أعلى والتوقف لمدة ثانيتين، ثم النزول إلى نقطة البداية، وعمل 3 مجموعات مع تكرار 10 مرات لكل مجموعة

3-تمرين الجرش العكسي

يعمل تمرين الجرش العكسي على إشراك عضلات البطن السفلية دون الضغط المفرط على عضلات البطن المستقيمة المنفصلة فهو من أكثر التمارين التي تساعد في علاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال، وخطواته كالآتي:

  • الاستلقاء على الظهر.
  • ثني الركبتين بزاوية 90 درجة مع رفع القدمين في الهواء.
  • إشراك عضلات البطن مع رفع الفخذين ببطء عن الأرض باتجاه الصدر.
  • التوقف لمدة ثواني معدودة ثم النزول إلى نقطة البداية، عمل 3 مجموعات مع تكرار 10 مرات لكل مجموعة.

هل تمارين الانفصال العضلي تشد البطن؟

نعم في الحالات البسيطة والمتوسطة تقوم تمارين الانفصال العضلي بشد البطن وجعلها مسطحة في خلال بضعة أشهر، ولكن مع الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم الإهمال في ممارسة تلك التمارين يوميًا، حتى يقل الانفصال العضلي وتختفي الفجوة بين العضلات فتعود البطن مشدودة بدون ترهلات.

قد يهمك قراءة مقال: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

علاج الانفصال العضلي بالعلاج الطبيعي

أما عن علاج الانفصال العضلي بالعلاج الطبيعي فيتم باستخدام بعض الأجهزة التي تساعد على شد عضلات البطن، بالإضافة إلى التمارين المخصصة لعلاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال، والتي تتم تحت إشراف طبيب علاج طبيعي متخصص يقوم بعمل جدول جلسات أسبوعي للمريض، ويساعد العلاج الطبيعي في تخفيف أعراض حالات الانفصال العضلي البسيط والمتوسط فقط.

علاج الانفصال العضلي بالجراحة

يتخذ الطبيب قرار علاج الانفصال العضلي بالجراحة مع تأخر الحالة، أو مع الانفصال العضلي من الدرجة الثالثة والشديدة والتي لا يمكن علاجها بالرياضة أو العلاج الطبيعي، ويمكن إجراء جراحة الانفصال العضلي بمفردها أو مع عملية شد البطن الكلي أو الجزئي، وتُحسن عملية الانبساط المستقيمي من شكل البطن ومظهرها كما أنها تمنع حدوث المضاعفات في المستقبل.

قد يخلط البعض بين علاج الانفصال العضلي بالجراحة وبين عملية فتق السرة وشد البطن، فكما ذكرنا عملية الانفصال العضلي ليست عملية الفتق ولكن تُجرى لمنع الإصابة بالفتق فيما بعد بسبب تباعد عضلات البطن، ويتم إجراء تلك الجراحة تحت تأثير التخدير العام وهي تتطلب الإقامة في المستشفى لمدة يومين للاطمئنان على حالة المريض.

التعافي من علاج الانفصال العضلي بالجراحة

يستغرق التعافي من علاج الانفصال العضلي بالجراحة من أسبوعين إلى شهر، ويجب أن يلتزم المريض في تلك الفترة بكل التعليمات التي يوصي بها الطبيب المعالج ومن أهمها:

  1. تجنب إجهاد عضلات البطن وعدم رفع أي أشياء ثقيلة.
  2. المشي البسيط في المنزل لمنع تجمع السوائل تحت الجلد.
  3. تجنب التدخين لأنه يؤخر التئام الجروح ومن ثَم زيادة فترة التعافي.
  4. تناول الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب لتقليل الألم، وعلاج التورم، ومنع العدوى أيضًا.
  5. يسمح فقط بتنظيف مكان الجرح وتطهيره، وتجنب الاستحمام لفترة أسبوعين على الأقل حتى لا تُصاب بالعدوى.

اقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

كم يحتاج الانفصال العضلي حتى يغلق؟

الفترة التي يحتاجها الانفصال العضلي حتى يغلق تتغير من حالة لأخرى تبعًا لدرجة الانفصال العضلي والعلاج المتبع مع كل حالة، فهناك حالات من الانفصال العضلي البسيط قد يختفي في خلال شهر ونصف إلى شهرين مع التمارين.

أما في حالة الانفصال المتوسط فيمكن أن تظهر النتيجة في خلال 6 أشهر، وفي حالة علاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال من النوع الشديد فقد يستغرق سنة كاملة حتى يغلق.

تعرف معنا: متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

دكتور لعلاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال

عند البحث عن دكتور لعلاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال يجب التنبه لبعض المعايير الهامة التي تساعد اختيار الطبيب بشكل سليم ودقيق ومن أهمها:

  • التخصصية.
  • الخبرة الطويلة والكفاءة.
  • التدرج في العلاج بما يناسب حالة المريض.
  • الاعتماد على فريق طبي متكامل لأخذ المشورة قبل اتخاذ أي إجراء مع المريض.
  • الدراية بكل التقنيات المستخدمة في علاج الانفصال العضلي سواء الجراحية أو بدون جراحة.

تعرف علي : هل تعاني من انفصال عضلي فوق السرة؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

من هو أفضل دكتور لعلاج الانفصال العضلي للبطن؟

يُعد دكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الانفصال العضلي فقد قام بإجراء العديد من العمليات لعلاج الحالات المتقدمة من الانفصال العضلي عند الرجال مع عملية شد البطن بنسب نجاح عالية، وذلك بعد عمل تشخيص كامل للحالة ومعرفة درجة الانفصال العضلي وتحديد أنسب طريقة للعلاج فهو يستحق وبجدارة لقب أفضل دكتور لعلاج الانفصال العضلي.

يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي لعيادات شريف كلينك للاستفسار عن أي معلومة طبية أو لحجز ميعاد مع دكتور شريف حجازي من خلال الضغط على هذا الرابـــــــــــط.

مقال حصري: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

نتعرف معًا على نتائج علاج الانفصال العضلي في البطن عند الرجال من خلال أراءكم وتجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن ومن أكثر التجارب المفيدة التي وردت إلينا هي تجربة السيد عماد والتي نعرضها على لسانه بالتفصيل فيقول.. “أحببت أن أشارككم تجربتي مع الانفصال العضلي للبطن ورحلة العلاج فكنت أعاني ترهلات شديدة في منطقة البطن بسبب تراكم الدهون في البطن.

ذهبت إلى العديد من الأطباء وخضعت لعملية تفتيت دهون البطن وبعد سنة من العملية عادت الترهلات مرة أخرى مما آثار قلقي، ذهبت إلى طبيب متخصص وبعد الفحص الكامل أخبرني أنني أعاني انفصال عضلات البطن الشديد بسبب السمنة الموضعية التي عانيت منها من قبل، وأخبرني بضرورة إجراء علاج الانفصال العضلي للبطن بالجراحة جنبًا إلى جنب مع عملية شد البطن.

بالفعل أجريت العملية وأخبرني الطبيب أنه عالج الانفصال العضلي وترهلات الجلد في عملية واحدة، أحسست لفترة بالألم ولكن التزمت بكل التعليمات بعد العملية، عانيت فترة مع الآثار الجانبية للعملية ولكن في خلال 3 أشهر بدأت أشعر بتحسن كبير وبدأت النتائج الأولية في الظهور والآن قد مر على العملية سنة كاملة والنتيجة مبهرة وأنصح أي رجل يتعرض لمشكلة مماثلة ألا يتردد في إجراء العملية أبدًا فهي تستحق الصبر والعناء.

مقال مميز عن: ما هي انواع عمليات شد البطن؟ اختاري عمليتك قبل الذهاب للطبيب

أهم الأسئلة الشائعة عن الانفصال العضلي في البطن عند الرجال

نتعرف معًا على أهم الأسئلة الشائعة عن الانفصال العضلي في البطن عند الرجال التي ترد إلينا من متابعي موقع شفط الدهون ونجيب عنها بالتفصيل.

هل الانفصال العضلي هو الفتق؟

الانفصال العضلي هو نوع من أنواع الفتق ولكن ليس بالضرورة كل فتق في البطن ينتج عن الانفصال العضلي، كما أن السبب الرئيسي لحالة الانفصال العضلي هو ضعف عضلات البطن وتباعدها مما يختلف عن أسباب الفتق.

هل الانفصال العضلي يسبب ترهل؟

نعم بالطبع الانفصال العضلي يسبب ترهل في البطن وذلك بسبب تباعد عضلات البطن عن بعضها البعض مما يؤثر على شكل البطن الداخلي والخارجي بالطبع ويؤثر على جلد البطن وتزيد الترهلات.

هل يفيد المشي في حالة الانفصال العضلي؟

نعم قد يفيد المشي في حالة الانفصال العضلي البسيط فيقوم بتقوية عضلات البطن ويقلل من حدة الأعراض ولكن لا يمكن الاعتماد على رياضة المشي في الحالات المتقدمة من الانفصال العضلي في البطن عند الرجال.

هل البلانك مناسب للانفصال العضلي؟

لا إطلاقًا تمرين البلانك لا يناسب حالات الانفصال العضلي في البطن عند الرجال بل على العكس يمكن أن يزيد منها بسبب زيادة الضغط الداخلي على العضلات فلا ينصح أبدًا بممارسة ترمين البلانك.

وختامًا.. تعرفنا معًا على كل تفاصيل الانفصال العضلي في البطن عند الرجال من أسباب، أعراض، درجات، أنواع، وأهم طرق العلاج المتاحة، ونرجو أن نكون قد وفقنا في جمع كل المعلومات التي يحتاجها متابعينا على موقع شفط الدهون فنحن نسعد دائمًا بالتواصل معكم وتقديم كل ما هو مفيد.

مقال حصري: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى