Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عمليات شفط الدهون

هل تعاني من انفصال عضلي فوق السرة؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

كثيرًا ما نسمع عن حالات الانفصال العضلي في البطن، ولكن هل نعرف بالتفصيل أنواع الانفصال العضلي وخاصةً انفصال عضلي فوق السرة أم أن الكثير منا يعتقد أنها هي نفسها مشكلة الفتق التي يصاب بها العديد من الأطفال والكبار من الرجال والسيدات، سنتعرف معًا من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم ماذا يعني انفصال عضلي فوق السرة، درجات الانفصال العضلي، شكل بطن الانفصال العضلي، علاج الانفصال العضلي بالجراحة وبدون، تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن، وكيف نتفادى تلك الحالة قبل أن نصاب بها، وأخيرًا أهم الأسئلة الشائعة عن الانفصال العضلي فوق السرة.

عناوين المقالة عرض

الانفصال العضلي للبطن

يمكن شرح الانفصال العضلي للبطن Diastasis recti باختصار على أنه حالة مرضية تنتج عن حدوث فجوة أو تباعد بين عضلات البطن فلم تعد تتلاقى في منتصف البطن أو في الخط الذي يمر من زر البطن (السرة) وأصبحت تأخذ شكلًا غير متناسق، وتحدث تلك الحالة للرجال والسيدات وحتى نسمع أيضًا عن الانفصال العضلي عند الأطفال، وإن كانت تلك الحالة أكثر انتشارًا بين السيدات.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

أنواع الانفصال العضلي للبطن

يتم تعريف أنواع الانفصال العضلي للبطن وفقًا لشكل ومكان الانفصال، والتي تشمل الآتي:

  • الانفصال الكلي وهو ما يعني انفصال أو تباعد كامل بين عضلات البطن.
  • الانفصال العضلي الدائري وهنا تصبح الفجوة بين العضلات على شكل دائرة.
  • الانفصال العضلي في أسفل البطن وهو ما يعني تباعد العضلات في أسفل البطن فقط.
  • الانفصال العضلي العلوي وهو ما نتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي والذي يُعرف بـ انفصال عضلي فوق السرة.

مقال حصري: الانفصال العضلي في البطن عند الرجال ما هي أعراضه وأفضل طرق العلاج؟

الانفصال العضلي فوق السرة

الانفصال العضلي فوق السرة هو أحد أنواع الانفصال العضلي للبطن كما ذكرنا والذي يعني تباعد أو حدوث فجوة بين عضلات البطن العلوية فقط أي المنطقة فوق السرة، وغالبًا ما تتسبب تلك الحالة في ظهور البطن والسرة بشكل غير متناسق كما يصاحبها العديد من الأعراض المزعجة التي سنتعرف عليها بالتفصيل.

درجات الانفصال العضلي فوف السرة

تنقسم درجات الانفصال العضلي فوق السرة إلى ثلاث درجات مختلفة، وهي أيضًا درجات الانفصال العضلي عامةً وتشمل:

  1. انفصال عضلي فوق السرة بسيط: في تلك الحالة تصبح الفجوة بين العضلات حوالي 1 سم وليس له أعراض.
  2. انفصال عضلي فوق السرة متوسط: هنا تصبح الفجوة من 1 إلى 2 سم ويمكن ملاحظتها جيدًا بالفحص البدني.
  3. انفصال عضلي فوق السرة شديد: الفجوة أكبر من 3 سم ولها أعراض شديدة مما يتطلب خطة علاجية متكاملة.

قد يهمك التعرف على: ما هي انواع عمليات شد البطن؟ اختاري عمليتك قبل الذهاب للطبيب

أسباب الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة

نتعرف معًا الآن على أهم أسباب الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة والتي تشمل:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  • حمل الأوزان أو الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
  • السمنة الموضعية في البطن مما يضغط على العضلات من الداخل.
  • التقدم في العمر أو الشيخوخة مما يؤدي إلى ضعف أنسجة وعضلات البطن.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل التليف الكبدي، وحالات الأورام التي تصيب جدار البطن.
  • ممارسة الرياضة خاصةً تمارين البطن الشديدة بشكل خاطئ مما يشكل ضغطًا على عضلات البطن.

الانفصال العضلي للحامل

كثيرًا ما يظهر الانفصال العضلي للحامل في حالة الحمل بتوأم أو في حالة زيادة وزن الأم والجنين بشكل غير طبيعي، مما يشكل ضغطًا على عضلات البطن فتضعُف وتتمزّق مسببةً تلك الفجوة، وتستمر تلك الفجوة إلى بعد الولادة مما يزبد من حالة الانفصال العضلي خاصةً في حالة إهمال لبس الحزام  أو العلاج.

الانفصال العضلي بعد الولادة

قد تصاب الأم بالانفصال العضلي بعد الولادة المتكررة خاصةً الولادات القيصرية، فتلاحظ  السيدات تغيرًا شديدًا في شكل البطن بعد الولادة المتكررة بسبب ضعف الأنسجة والعضلات، مما يستلزم العلاج قبل ظهور أعراض مؤلمة ومزعجة للأم.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

مقال متميز عن: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

فيديو د. شريف حجازي عن الانفصال العضلي بعد الولادة

أعراض الانفصال العضلي للبطن

تزداد حدة أعراض الانفصال العضلي للبطن كلما زادت درجة الانفصال وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

  • حالة من الضعف والوهن.
  • الإصابة بالانتفاخ والإمساك.
  • ألم شديد في أسفل الظهر.
  • الشعور بآلام شديدة في البطن.
  • أحيانًا الشعور بضيق في التنفس.
  • إيجاد صعوبة في حمل أي وزن ثقيل.
  • في بعض الحالات الشديدة يصعب التحكم في عملية التبول.

شكل بطن الانفصال العضلي فوق السرة

شكل بطن الانفصال العضلي فوق السرة هو انتفاخ شديد في البطن العلوية مع عدم تناسقها، وفي بعض الحالات تظهر ترهلات الجلد غير الطبيعية مما يجعل مكان السرة غير متناسق مع شكل البطن، أما شكل الانفصال العضلي عند النساء بسبب الولادات المتكررة فعادةً ما يشمل البطن السفلية أيضًا.

اقرأ أيضًا: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

كيف أعرف أني أعاني من انفصال عضلي فوق السرة؟

يمكنك أن تعرف إذا كنت تعاني من انفصال عضلي فوق السرة عن طريق الفحص المنزلي، والذي يفيد مع حالات الانفصال المتوسطة والشديدة، فإذا أردت التأكد من الإصابة فعليك بالخطوات التالية:

  1. استلق على ظهرك في وضع مستقيم على الأرض.
  2. يجب أن تقوم بثني ركبتيك مع وضع القدم في موضع ثابت على الأرض ورأسك مرفوع.
  3. قم بتمرير أصابعك في منتصف البطن بالتحديد من أعلى لأسفل، وفي حالة القدرة على غرس الأصابع للداخل فهناك احتمالية لإصابتك بـ انفصال عضلي فوق السرة.

فحص الانفصال العضلي

من الأفضل الذهاب إلى الطبيب للتأكد من الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة والخضوع لفحص الانفصال العضلي بطرق أدق والتي تتضمن الآتي:

  • الفحص البدني ومعرفة التاريخ الطبي للمريض.
  • في حالة عدم التأكد من الإصابة يتم استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • أحيانًا يستخدم الطبيب شريط خاص بقياس الانفصال العضلي للحصول على قياس دقيق.

تعرف الآن: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

علاج الانفصال العضلي فوق السرة

تتنوع بالطبع طرق علاج الانفصال العضلي فوق السرة ما بين العلاج الجراحي والعلاج بالتمارين فقط وذلك حسب درجة الانفصال العضلي، فكلما زادت الفجوة بين العضلات أصبح الخيار الجراحي هو الأوقع والأقرب، غالبًا ما يقوم الطبيب المتخصص باتخاذ القرار السليم والأنسب للمريض بعد عمل فحص بدني شامل، ومعرفة حجم الفجوة لتقييم درجة الانفصال ومن ثَم تحديد خطة العلاج.

علاج الانفصال العضلي بدون جراحة

أول الخيارات المتاحة أمام من أُصيب بـ انفصال عضلي فوق السرة هو علاج الانفصال العضلي بدون جراحة والذي يساعد وحده في علاج حالات الانفصال العضلي البسيط، وهو عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على إعادة عضلات البطن إلى مكانها الصحيح بعد تقويتها مما يُقلل من الفجوة ويعيد البطن إلى طبيعتها، ومن أهم تلك التمارين التي يجب أن تتم تحت إشراف طبيب متخصص:

  1. تمارين الجسر: والذي يهدف إلى تقوية وشد العضلات العلوية مع عضلات القلب بدون إحداث ضغط زائد على البطن.
  2. تمرين التنفس من البطن: وهو التنفس بعمق من البطن لتقوية العضلات العلوية للبطن مع عضلة الحجاب الحاجز.
  3. تمرين إمالة الحوض: وهو تمرين يركز على كل من عضلة الحجاب الحاجز وقاع الحوض أيضًا حتى يساعد على تقوية العضلات وتقليل الفجوة بينها.

علاج الانفصال العضلي بالجراحة

الخيار الثاني أمام الأطباء عند الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة من الدرجة الثانية أو الثالثة هو علاج الانفصال العضلي بالجراحة وهو ما يعرف بعملية الانفصال العضلي، وعادةً ما يجري الطبيب تلك العملية جنبًا إلى جنب مع عملية شد البطن المصغرة أو الكلي لشد ترهلات البطن المصاحبة للانفصال العضلي.

يمكن أن تجرى تلك العملية تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي إذا تطلب الأمر، وتستغرق حوالي ساعتين على الأكثر، وعادةً ما يتعافى المريض من تلك العملية بعد حوالي شهر، ولكن بشرط أن يلتزم بكل تعليمات الطبيب مع المتابعة بشكل دوري حتى تختفي كل الآثار الجانبية للعملية وتبدأ النتائج الأولية في الظهور.

علاج الانفصال العضلي والمشد

لبس المشد بعد علاج الانفصال العضلي من الأمور الهامة والأساسية، فلا يمكن أبدًا تحقيق نتيجة جيدة مع علاج الانفصال عضلي بالجراحة مصاحبًا لعملية شد البطن إلا بلبس المشد الطبي بعد العملية، فهو يساعد على شد عضلات البطن وشد الجلد مما يعني أن علاج الانفصال العضلي والمشد لا ينفصلا أبدًا وخاصةً مع حالة انفصال عضلي فوق السرة.

مقال متميز عن: تمارين الانفصال العضلي كم مرة في الأسبوع ومن هو أفضل طبيب لعملية الانفصال العضلي

مدة علاج الانفصال العضلي فوق السرة

تختلف مدة علاج الانفصال العضلي فوق السرة من حالة لأخرى حسب العديد من العوامل من أهمها:

  • درجة الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة.
  • الحالة العامة للمريض، وهل يعاني من أي مشكلة صحية مع الانفصال؟
  • الخطة العلاجية التي وضعها الطبيب فغالبًا ما تستغرق مدة علاج الانفصال عضلي بدون جراحة من 6 أشهر لسنة كاملة، أما في حالة إجراء عملية الانفصال العضلي فوق السرة فتستغرق مدة العلاج من 3 إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

أفضل دكتور لعلاج الانفصال العضلي

إذا كنت تعاني من انفصال عضلي فوق السرة فمن الضروري البحث عن طبيب متخصص ولديه خبرة طويلة في علاج تلك الحالات، وذلك لضمان عمل خطة علاجية متكاملة وفعالة، ويُعد دكتور شريف حجازي أفضل دكتور لعلاج الانفصال العضلي، وذلك بسبب العديد من المميزات التي جعلته مؤهل لتلك المكانة حتى أنه أصبح أفضل دكتور تجميل مصري.

د/ شريف حجازي حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ولديه خبرة تفوق 12 عامًا، فقد قام في خلال تلك السنوات بعلاج الآلاف من حالات الانفصال العضلي وترهل البطن بكل أنواعه ودرجاته، وقد حققت تلك العمليات نسب شفاء عالية سواء في عملية علاج الانفصال العضلي أو عمليات شد البطن.

اضغط هنــــــــــا للتواصل مع الفريق الطبي المساعد داخل عيادة د. شريف حجازي (شريف كلينك) للاستفسار عن أي معلومة طبية أو لحجز موعد مع الدكتور.

مقال متميز عن: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

حتى نتعرف أكثر على حالة الانفصال العضلي فوق السرة وطرق علاجها الفعالة نشارك في المقال تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن، ونبدأها بإحدى السيدات التي تروي لنا تجربتها فتقول.. أنا منيرة أبلغ من العمر 40 عامًا، بدأت معاناتي بعد ولادتي الثالثة والتي لاحظت بعدها ترهلًا شديدًا في البطن ولكن اعتقدت أنها دهون زائده ليس أكثر.

بدأت بطني تظهر بشكل غير طبيعي وغير متناسق مما جعلني أشعر بالقلق، وقررت البحث عن طبيب متخصص ثقة ليخبرني عن سبب ظهور بطني بذلك الشكل وطرق العلاج المناسبة، توجهت بالفعل إلى جراح تجميل وأخبرني بعد الفحص أنني أعاني انفصال عضلي فوق السرة مع ترهلات شديده في البطن.

صنف لي الطبيب حالة الانفصال بأنها من الدرجة الثالثة والشديدة ولذلك خطة العلاج ستكون علاج الانفصال العضلي بالجراحة مع عملية شد البطن المترهل، وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وبالفعل قمت بإجراء العملية، شعرت بالألم في أول أسبوعين من العملية ولكن مع مرور الوقت بدأ الألم والآثار الجانبية للعملية تختفي تدريجيًا.

وأنا الآن أحدثكم وقد مر على إجراء العملية سنة كاملة وبطني أصبح مسطحًا ومتناسقًا ويظهر بشكل رياضي وجذاب، فأنا لم أندم أبدًا على إجراء تلك العملية وأنصح كل من يعاني تلك الحالة ألا يتردد في إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن.

مقال حصري: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

هل الانفصال العضلي يصيب البنات؟

نعم، الانفصال العضلي يصيب البنات وإن كان بنسب أقل من السيدات الحوامل واللاتي تعرضن لولادات متكررة، وأسباب إصابة البنات بـ انفصال عضلي فوق السرة هو نتيجة إما التعرض لصدمة خارجية أثرت على عضلات البطن وأحدثت تلك الفجوة أو بسبب ممارسة رياضة عنيفة مثل رفع الأوزان الثقيلة والتي تؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالانفصال العضلي.

هل الانفصال العضلي فوق السرة هو الفتق؟

لا، الانفصال العضلي فوق السرة هو حالة مسببة للفتق أو ينتج عنها الإصابة بالفتق فيما بعد، خاصةً في حالة إهمال العلاج أو الاستمرار على حمل الأوزان الثقيلة مع الإصابة بالانفصال العضلي، ولذلك نحذر دائمًا من العواقب الناجمة عن انفصال عضلي فوق السرة وترك علاجها.

مقالات ذات صلة: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية.

كيف أتفادى الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة؟

هناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التي قد تساعدك على تفادي الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة ومن أهمها:

  1. الاعتماد على نمط حياة صحي يتمثل في التغذية السليمة مع ممارسة رياضة خفيفة يوميًا.
  2. عدم الإفراط في رياضة عمل الأثقال أو الأوزان الثقيلة لا سيما إن كانت تحت إشراف متخصصين.
  3. الالتزام بلبس حزام البطن بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لتجنب الإصابة بالانفصال العضلي للبطن بعد الولادة.
  4. البعد عن أي نمط حياة يسبب سمنة البطن الشديدة خاصةً النوم بعد الأكل مباشرةً، أو الاعتماد على الأطعمة غير الصحية مما يمارس ضغطًا قويًا على عضلات البطن، ويسبب الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة.

تعرف على: أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

أهم الأسئلة الشائعة حول الإصابة بـ انفصال العضلي فوق السرة

نتعرف معًا على أهم الأسئلة الشائعة التي ترد إلينا من متابعي موقع شفط الدهون حول الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة وطرق العلاج المحتملة ونجيب عنها بالتفصيل.

هل عملية الانفصال العضلي خطيرة؟

لا، عملية الانفصال العضلي ليست خطيرة وأحيانًا ما يجريها الطبيب مع عملية شد البطن للحصول على أفضل نتيجة ولكن يشترط اختيار طبيب جراح ثقة ومتمرس وعمل كل الفحوصات التي تنفي وجود أي معوقات لإجراء العملية، وأخيرًا الالتزام بكل التعليمات بعد العملية.

هل حزام البطن يعالج الانفصال العضلي؟

نعم، قد يساعد حزام البطن في علاج الانفصال العضلي ولكن الدرجات البسيطة منه فقط وقد يساعد أيضا في تقليل نسبة الإصابة بالانفصال العضلي بعد الولادة، أما في حالة الدرجات المتوسطة والشديدة فهناك وسائل أخرى كما ذكرنا أكثر فاعلية مثل العلاج بالجراحة مع التمارين الرياضية.

ما هي التمارين التي لا تناسب الانفصال العضلي؟

تمرين البلانك من التمارين التي لا تناسب الانفصال العضلي إطلاقًا فهو يقوم بالضغط الداخلي على العضلات مما يزيد من حاله الانفصال ولذلك لا ينصح بممارسه ذلك التمرين أو أي تمارين أخرى تقوم بالضغط على عضلات البطن من الداخل.

هل يفيد المشي في حالة الانفصال العضلي فوق السرة؟

في بعض الحالات قد يساعد المشي على شد البطن ولكن قد لا يفيد في حالة الانفصال العضلي فوق السرة، ولذلك ننصح بممارسة التمارين الخاصة بالانفصال العضلي مع الأطباء المختصين وعلى رأسهم أطباء العلاج الطبيعي.

وفي الختام.. تعد الإصابة بـ انفصال عضلي فوق السرة نوع من أنواع الانفصال العضلي الذي يشمل الجزء العلوي فقط من البطن، وطرق علاج تلك الحالة متعددة ومتشعبة وتحتاج إلى فحص شامل مع عمل كل الاختبارات والأشعة لتحديد طريقة العلاج المناسبة والفعالة، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلات متابعينا ومستمرين دائمًا في تقديم كل ما هو جديد ومفيد.

مقال حصري عن: أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى