شد الترهلات
أخر الأخبار

أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

أحيانًا نسمع عن أخطاء عملية شد البطن والتي قد تحدث مع بعض الحالات ولكن قد يختلط علينا الأمر ولا نفرق بينها وبين الآثار الجانبية للعملية، وفي الحقيقة هناك فرق كبير بين هذا وذاك، فمن المعروف أن لكل إجراء جراحي أخطاء واردة الحدوث بسبب تقصير معين أو عدم ملاءمة الحالة لإجراء العملية من الأساس.

من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم نتعرف سويًا على عملية شد البطن بالتفصيل، وشكل البطن بعد عملية شد البطن، والآثار الجانبية للعملية وحينها نكتشف الفرق بينها وبين علامات فشل عملية شد البطن وأخطاء العملية، كما أننا سنتعرف على أسباب حدوث الخطأ مع نصائح لتجنب أخطاء عملية شد البطن.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

عملية شد البطن

قبل أن نتعرف على أخطاء عملية شد البطن يجب أولًا الإلمام بكل المعلومات الخاصة بالعملية، عملية شد البطن والمعروفة أيضًا باسم (tummy tuck) هي إجراء جراحي تجميلي لتحسين شكل البطن، يشمل ذلك الإجراء الجراحي إزالة الجلد الزائد بعد شفط الدهون، مع علامات التمدد ثم شد عضلات البطن.

والهدف من عملية شد البطن في الأساس هو إزالة الجلد الزائد على البطن الناتج مثلًا عن الحمل المتكرر وفقدان الكثير من الوزن الذي لا يمكن التخلص منه عن طريق ممارسة الرياضة، هناك نوعان من عمليات شد البطن وهما عملية شد البطن المصغرة وشد البطن الكلي.

تُعد عملية شد البطن من أكثر عمليات التجميل انتشارًا حول العالم، إذ يُقدر أن أكثر من 800,000 شخص يخضعون لعملية شد البطن كلّ عام، مما يجعلها سادس أكثر عمليات التجميل شيوعًا.

اقرأ أيضًا| عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد العملية، وهي كما وضحنا لا تعد من أخطاء عملية شد البطن بل هي واردة الحدوث في كثير من الحالات، وسرعان ما تختفي بعد فترة وتظهر النتيجة النهائية للعملية، ومن أبرز الآثار الجانبية لعملية شد البطن:

  • تورم الجلد.
  • ظهور كدمات.
  • تجمع السوائل تحت الجلد.
  • التنميل بعد عملية شفط الدهون وشد البطن.
  • الشعور ببعض الألم في منطقة البطن والظهر.
  • فقدان الإحساس في منطقة العملية بشكل مؤقت.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يتخيل البعض أن شكل البطن بعد عملية شد البطن مباشرًة يظهر بالشكل المتناسق والمشدود المطلوب، وفي الحقيقة لكي يصل البطن إلى هذا الشكل يجب أن يمر ببعض المراحل مثل التورم والانتفاخ لفترة، مع ظهور آثار العملية أو بمعنى أدق جرح العملية وتختفي تلك الآثار في خلال أسابيع على أقل تقدير.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

بطني منفوخ ومتحجر بعد عملية شد البطن 

لم يكن انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن وتحجرها من أخطاء عملية شد البطن، إنّما هو من الآثار الجانبيّة بعد عملية شد البطن، إذ يكون الانتفاخ ناتجًا عن التورم الذي يكون طبيعيًّا بعد أي عملية.

بينما تحجر البطن بعد شد البطن نتيجة لتراكم وتجمع السوائل والتي من السهل التخلص منها عن طريق تركيب الدرنقة (أنابيب سحب السائل خارج الجسم) ثُمّ بعد أيام قليلة يتم إزالتها.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

تعرف معنا| أهم 5 نصائح لعلاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن.

أنسب وقت لعملية شد البطن| د. شريف حجازي

 

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

في أغلب الحالات تظهر نتيجة عملية شد البطن في المدة من شهر إلى شهرين بعد العملية، وتلك المدة هي للحالات الطبيعية دون التعرض لـ أخطاء عملية شد البطن ونجاح العملية بشكل كامل، وفيما يلي نتعرف على أهم نتائج عملية شد البطن.

نتائج عملية شد البطن

من أهم نتائج عملية شد البطن والني تطمئن الطبيب والمريض على نجاح العملية:

    • الحصول على بطن مشدود ومسطح.
    • عضلات مشدودة وظاهرة بشكل متناسق.
    • ظهور السرة بعد عملية شد البطن في مكانها الطبيعي.
    • التئام الجرح بشكل سليم وعدم وجود أي ندبات واضحة في مكان الشق.

مقالات ذات صلة| الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

أشهر أخطاء عملية شد البطن

نتعرف معًا في تلك الفقرة على أشهر أخطاء عملية شد البطن ونرى الفرق بين بعض الآثار الجانبية التي تحدث بشكل طبيعي بعد العملية، وبين الأخطاء التي تتسبب في فشل العملية وتعرض المريض لبعض المضاعفات.

  1. مشاكل التخدير

    هناك العديد من مشاكل التخدير التي تحدث أثناء العملية فمن المعروف أن العملية تتم تحت تأثير التخدير الكلي، وأبرز المشاكل التي قد تحدث هو رد الفعل التحسسي تجاه التخدير ودخول المريض في حالة شديدة من القيء والغثيان بعد العملية مما يعرضه لبعض المضاعفات.

    كما أن من أشهر مشاكل التخدير هو الجرعة الزائدة والتي تحدث بسبب اختيار طبيب تخدير غير متمرس أو ليس على خبرة كافية بجرعات التخدير المناسبة مما يعرض حياة المريض للخطر.

  2. المظهر السيء للجرح

    في بعض الحالات قد لا يلتئم الجرح بعد عملية شد البطن المترهل أو يصبح ظاهرًا بشكل سيء، كما أن بعض الأطباء للأسف قد يقوم بعمل شق في مكان غير المتعارف عليه طبيًا، والذي هو أعلى منطقة العانة حتى لا يظهر بعد العملية.

    ففي حالة وجود الجرح في مكان أعلى من تلك المنطقة وعدم التئامه بسهولة قد يفسد نتيجة العملية ويُحدث ندبات واضحة.

  3. مظهر السرة غير المقبول

    قد لا يقوم الطبيب بسبب قلة خبرته بتغيير مكان السرة أثناء عملية شد البطن مما يؤدي إلى تغير شكل السرة بعد عملية شد البطن ووجودها في مكان غير صحيح.

    كذلك قد يُصاب المريض بالتهاب السرة بعد العملية بسبب التعرض للعدوى، ويستمر ذلك الالتهاب لفترة طويلة خاصةً مع إهمال العلاج مما يؤثر على شكل السرة فيما بعد.

  4. عدم تناسق شكل البطن بعد الشد

    من أكثر أخطاء عملية شد البطن شيوعًا هي مشكلة عدم تناسق شكل البطن بعد الشد، فقد يتفاجأ العميل بعدم وجود أي تناسق في شكل البطن بعد اختفاء الآثار الجانبية للعملية.

    يرجع ذلك الأمر إلى عدم شد العضلات والجلد بشكل سليم أثناء عملية قص الجلد الزائد مما يتسبب في وجود مناطق مرتفعة قليلًا وأخرى منخفضة وتعرجات في البطن، كما تظهر الترهلات في مناطق بينما تختفي في مناطق أخرى من البطن.

    مقال متميز عن| هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

  5. تلف الأعصاب بعد عملية شد البطن

    من أصعب المشكلات التي تحدث بعد الجراحة هو تلف الأعصاب بعد عملية شد البطن وهي مشكلة حساسة وتتسبب في أذى كبير للمريض.

    عادةً ما يحدث تلف الأعصاب بسبب خطأ طبي أثناء شد أنسجة البطن من الداخل، وفي تلك الحالة يستمر فقدان الإحساس في بعض المناطق حيث مكان إجراء العملية.

    مقال متميز عن| متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

علامات فشل عملية شد البطن

هناك علامات توحي بعدم نجاح العملية وفي تلك الحالة يجب إعادة النظر في نتائج العملية بحيث يتم إجراؤها مرة أخرى، ومن أهم علامات فشل عملية شد البطن ما يلي:

  • وجود جلد مجعد مكان شق أو فتحة العملية.
  • تغيير في شكل السرة بعد عملية شد البطن.
  • تشوه في شكل الجلد بسبب عدم إزالة الترهلات والأنسجة الزائدة زيادة كبيرة.

تعرف على: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

أسباب أخطاء عملية شد البطن

التعرف على أسباب أخطاء عملية شد البطن يساعد كثيرًا في تجنب تلك الأخطاء مما يقلل احتمالية فشل العملية، وفيما يلي نتعرف على أهم تلك الأسباب بالتفصيل.

  1. سوء اختيار جراح التجميل

    يُعد اختيار طبيب جراحة التجميل للقيام بالعملية هو أول خطوة يجب القيام بها لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة والتقليل من المخاطر الناتجة عن العملية، يعد الإهمال الطبي في عملية شد البطن أمر مُحبط للغاية للعميل لأنّ هدفه الأساسي من العملية هو الحصول على نتيجة ترضيه مما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس والسعادة.

    اقرأ أيضًا: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

  2.  إجراء العملية في مكان غير مجهز

    من الأمور الكارثية إجراء العملية في مكان غير مجهز مما يعرض حياة المريض للخطر فقد يتعرض لبعض المضاعفات أثناء العملية مع عدم وجود أدوات وتجهيزات كافية في المستشفى أو المركز الذي تجرى به العملية، أيضًا قد لا يتم تعقيم المكان بشكل كافي بسبب قلة الإمكانيات مما يترتب عليه الإصابة بالعدوى أثناء العملية.

  3. عدم الالتزام بنصائح وتعليمات الطبيب بعد العملية

    بعض المرضى قد يستهين بالعملية ولا يعتبر عملية شد البطن كأي عملية جراحية تتطلب الالتزام ببعض التعليمات وعدم تعريض الجسم لأي نشاط بدني شاق مما يؤدي أحيانًا إلى فشل العملية.

    والحل الأمثل هو: ضع أمامك أنّها عملية جراحية تتطلب الراحة الكافية للجسم، وحضر نفسك وبيتك، ويا حبذا لو وجدت مكانًا مناسبًا لبعد العملية يكون مريح وبعيد عن ضغوطات الحياة.

    وللحكم على النتيجة لابد من أخذ أسبوعين على الأقل إجازة من العمل، والالتزامات اليوميّة لتسريع عملية التعافي.

    تعرف أكثر على: أسعار شد البطن بالليزر في جدة وتجربتي للتخلص من ترهلات البطن

  4.  عدم إجراء الفحوصات الطبية الكاملة قبل العملية

    بعض الأطباء قد لا يهتموا بإجراء التحاليل الطبية قبل الدخول للعملية وهذا يعد من أسباب أخطاء عملية شد البطن، فهناك بعض الحالات قد تعاني من أي مشكلة في الدم أو في وظائف الجسم بشكل عام تمنع من التئام الجرح بشكل سليم او تتسبب في حدوث نزيف، أو رد فعل تحسسي من التخدير.

نصائح لتجنب أخطاء عملية شد البطن

إليكم أهم 5 نصائح لتجنب أخطاء عملية شد البطن ويجب مراعاة تطبيق تلك النصائح بشكل دقيق حتى نطمئن لنتيجة العملية ونجاحها.

  1.  حسن اختيار الطبيب

    هي أهم نصيحة لضمان أفضل نتيجة وتجنب أخطاء عملية شد البطن، فالعامل الأساسي في نجاح العملية هو حسن اختيار الطبيب المعالج، يجب أن يتم اختياره وفق أسس ومعايير دقيقة نتعرف عليها في فقرة قادمة بالتفصيل، كما يجب أن يكون طبيب متمرس وعلى دراية كاملة بسبل التشخيص والعلاج في تخصص جراحة التجميل.

  2. التشخيص السليم قبل العملية

    يجب أن يخضع المريض لتشخيص دقيق وكامل قبل التفكير في العملية وذلك عن طريق عمل تاريخ طبي لمعرفة مؤشر كتلة الجسم، هل تلائم العملية ذلك الشخص أو لا تناسبه وهل عمر المريض هو العمر المناسب لشفط الدهون وشد البطن، ومعرفة ما إذا كان هناك أي مشكلة صحية قد تؤثر على نتيجة العملية وتؤدي إلى تراكم الدهون في البطن مرة أخرى.

    مقال ذات صلة| كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون واسباب ارتداء الكورسيه

  3. عمل الاختبارات قبل العملية

    من أهم النصائح التي تُقلل من أخطاء عملية شد البطن هو عمل الاختبارات قبل العملية وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات أثناء أو بعد العملية مثل مشاكل التخدير الكلي، حدوث نزيف أثناء العملية، تأخر التئام الجروح وغيرها من المضاعفات.

  4. الالتزام بتعليمات ما بعد العملية

    يجب الالتزام بتعليمات ما بعد العملية لتحقيق النتيجة المرجوة، وأهم تلك التعليمات الالتزام بالراحة الكاملة لمدة أسبوعين، عدم حمل أي أشياء ثقيلة، تجنب التدخين لمدة شهر بعد العملية لمنع تأخر التئام الجرح.

    بالإضافة إلى لبس المشد الطبي بعد العملية وعدم خلعه نهائيًا في الشهر الأول بعد العملية منعًا لعودة ترهل الجلد مرة أخرى، كما يجب سؤال الطبيب عن أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن.

  5. اختيار الوقت المناسب لإجراء العملية

    بعض الأمهات قد تفكر في إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية مباشرة، وقد يزداد الأمر سوءًا بتوكيلها الأمر لطبيب النساء والتوليد الأمر الذي يعرضها للعديد من المضاعفات والمشكلات الصحية.

    شاهد المزيد حول: تجربتي مع شد البطن مع الولادة القيصرية بالصور والفيديو

معايير اختيار أفضل طبيب لعملية شد البطن

الشروط التي يجب توافرها في طبيب جراحة التجميل للتقليل من أخطاء عملية شد البطن وهي أيضًا معايير اختيار أفضل طبيب لعملية شد البطن هي:

  • أن يكون ذو خبرة طويلة.
  • ثقة العملاء في الطبيب.
  • يستخدم أحدث وأفضل التقنيات.
  • تحقيق نسبة نجاح عالية للعملية.
  • حاصل على القدر الكافي من التدريبات العملية.
  • أن يكون حاصلًا على الشهادات العلمية التي تؤهله لذلك.

من ضمن أشهر أطباء جراحات التجميل في مصر د. شريف حجازي، وإليكم تجربتي مع د. شريف حجازي شفط الدهون وشد الترهلات بمصر إذ تتوفر فيه كل الصفات المطلوبة التي يبحث العميل عنها ليحصل على نتائج ترضيه.

تزود بـ: أهم 5 فوائد لعمل المساج بعد عمليات شفط الدهون وطريقته بالتفصيل

أهم الأسئلة الشائعة عن أخطاء عملية شد البطن

نتعرف معًا على أهم الأسئلة الشائعة عن أخطاء عملية شد البطن مع الإجابة عليها بالتفصيل.

هل يرجع الكرش بعد عملية شد البطن؟

نعم؛ قد يرجع الكرش بعد عملية شد البطن لأسباب عدة أولها هو عدم الالتزام بلبس المشد بعد العملية والذي يؤدي إلى ترهل الجلد مرة أخرى كما أن العودة إلى التغذية غير الصحية وقلة ممارسة الرياضة تساعد على عودة الكرش بعد الشد.

هل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

نعم؛ عملية شد البطن قد تسبب الوفاة ولكن في حالات نادرة جدًا تبعًا للدراسات والأبحاث، ويرجع ذلك لاختيار طبيب غير مختص، أو قلة خبرة جراح التجميل الذي يجري العملية.

هل يزيد الوزن بعد عملية شد البطن؟

لا، لا يزيد الوزن بعد عملية شد البطن في حالة الالتزام بالتعليمات بعد العملية وعمل جدول متابعة مع الطبيب لمعرفة التغذية السليمة التي تحافظ على الوزن بعد العملية.

متى تذوب خيوط عملية شد البطن؟

تذوب خيوط عملية شد البطن في خلال أسبوعين إلى شهرين بعد الجراحة تبعًا لنوع الخيوط المستخدمة وتفاعل الجسم مع الخيوط.

وختامًا.. تعرفنا معًا على أشهر أخطاء عملية شد البطن، وأسبابها مع نصائح هامة لتجنبها، ونصيحة إليكِ سيدتي لا تجعلي معرفة تلك الأخطاء يؤخرك عن التفكير في إجراء العملية فتلك الأخطاء تحدث بشكل نادر للغاية ويمكن تجنبها بحسن اختيار الطبيب المتخصص.

تعرف معنا| هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى