شد الترهلات

5 عوامل تحدد مدة علاج الانفصال العضلي وتكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن

مدة علاج الانفصال العضلي للبطن تختلف من حالة لأخرى باختلاف العديد من العوامل أهمها درجة الانفصال العضلي للبطن وطريقة العلاج المتّبعة.

فدعونا نتعرّف في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم على درجات الانفصال العضلي، وطرق علاج الانفصال العضلي للبطن سواءً بممارسة التمارين الرياضية أو بإجراء عملية الانفصال العضلي، كذلك سنُجيب على أهم الأسئلة المترددة حول الموضوع مثل: كم تبلغ تكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن؟ هل الانفصال العضلي هو الفتق؟ فتابع معنا عزيزي القارئ…

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

أسباب الانفصال العضلي للبطن

قبل توضيح مدة علاج الانفصال العضلي للبطن دعونا نتعرف في البداية على الانفصال العضلي أسبابه وأعراضه وكيف تؤثر درجاته على مدة علاج الانفصال العضلي وتجعلها متفاوتة بشكل كبير.

الانفصال العضلي هو حدوث انفصال وتباعد بين عضلات البطن التي من المفترض في الشخص الطبيعي أن تتلاقى في منتصف البطن، ويحدث ذلك بشكل رئيسي نتيجة زيادة الضغط الداخلي على منطقة البطن، والذي يُؤدي بدوره إلى ارتخاء أو ضعف في النسيج المسؤول عن ربط عضلات البطن ببعضها البعض.

ويحدث ارتخاء وضعف هذا النسيج نتيجة العديد من أسباب مثل:

  • ضعف عضلات البطن.
  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • ممارسة تمارين حمل الأثقال بشكل خاطئ.
  • ممارسة تمارين شد البطن الشديدة بدون الاستعانة بشخص متخصص.

أما أسباب الانفصال العضلي في السيدات فتتمثل في:

  • الحمل والولادة بشكل متكرر.
  • الحمل بطفل كبير الوزن أو الحمل بتوأم.

إليك أهم المعلومات عن الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة وهل الانفصال العضلي يُصيب البنات

أعراض الانفصال العضلي للبطن

تتفاوت اعراض الانفصال العضلي للبطن في شدتها تبعًا لدرجة الانفصال العضلي، والتي تؤثر بدورها أيضًا على مدة علاج الانفصال العضلي للبطن.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

وتتمثل أعراض الانفصال العضلي للبطن في:

  1. ألم في أسفل الظهر.
  2. الإصابة بالإمساك وشعور بالانتفاخ.
  3. شعور بألم في منطقة البطن والحوض.
  4. إيجاد صعوبة في حمل الأغراض الثقيلة.

أما عن شكل الانفصال العضلي للبطن فيظهر في صورة بروز في منتصف البطن، ولكن يختلف موضع البروز تبعًا لنوع الانفصال العضلي للبطن.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

لذا قد يكون البروز في الجزء العلوي في حالة الانفصال العضلي العلوي، أو يكون في الجزء السفلي في حالة الانفصال العضلي السفلي، أو يكون في الجزء العلوي والسفلي معًا في حالة الانفصال العضلي الكامل، وقد يكون في بعض الحالات على شكل دائري وهو ما يُسمى بالانفصال العضلي الدائري.

مقالة مميزة: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

طرق علاج الانفصال العضلي للبطن

تختلف طرق ومدة علاج الانفصال العضلي للبطن بشكل أساسي باختلاف درجة الانفصال العضلي، والتي تصف المسافة بين عضلات البطن المُتباعدة عن بعضها البعض.

إذ توجد ثلاث درجات من الانفصال العضلي وهي:

  1. الانفصال العضلي البسيط: وهو تباعد عضلات البطن عن بعضها البعض بمقدار نصف إلى 1 سنتيمتر، ولا يُسبب في هذه الحالة أعراضًا ملحوظة.
  2. الانفصال العضلي المتوسط: يكون التباعد بين عضلات البطن حوالي 1.5 إلى 3 سنتيمتر، ويُصاحب الانفصال العضلي المتوسط أعراضًا متوسطة الشدة.
  3. الانفصال العضلي الشديد: وهو تباعد عضلات البطن بمسافة أكثر من 4 سنتيمتر، ويُصاحب الانفصال العضلي الشديد في هذه الحالة أعراضًا شديدة.

مقالة حصرية: تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن وهل الانفصال العضلي هو الفتق

تمارين علاج الانفصال العضلي للبطن

تُعطي تمارين غلق الانفصال العضلي نتائج جيدة في الحالات المصابة بالانفصال العضلي البسيط والمتوسط، وتكون مدة علاج الانفصال العضلي في هذه الحالات أطول من الحالات التي تحتاج إجراء عملية الانفصال العضلي.

وحتى عند ممارسة التمارين الرياضية تختلف مدة علاج الانفصال العضلي من شخص لآخر تبعًا لدرجة الانفصال العضلي، وتتمثل تمارين غلق الانفصال العضلي في:

  • تمرين لشد عضلات الحوض والبطن

    يُمكن ممارسة هذا التمرين بشكل صحيح لشد عضلات الحوض والبطن من خلال الاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين، ثم فرد الساق اليمنى وثنيها مرة أخرى وتكرار ذلك بالتبادل مع الساق اليسرى.

  • تمرين الجسر

    يُمارس تمرين الجسر بشكل صحيح لتقوية عضلات البطن وغلق الانفصال العضلي عن طريق الاستلقاء على الأرض وتثبيت اليدين والقدمين على الأرض مع ثني الركبتين، ثم يجب رفع المؤخرة إلى أعلى وهو ما يعطي الجسم شكل الجسر.

  • تمرين القطة

    يُمارس تمرين القطة بشكل صحيح من خلال عمل شكل وضع القطة عن طريق تثبيت الركبتين واليدين على الأرض، ثم تحريك الرأس إلى أسفل مع تقويس الظهر.

  • تمرين الثبات

    يُمارس تمرين الثبات لتقوية عضلات البطن وغلق الانفصال العضلي عن طريق الاستلقاء على الأرض، ثم رفع الكتفين والرأس مع تثبيت اليدين على الركبتين، يجب محاولة الثبات لعدة ثواني على هذا الوضع.

تعرف علي أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

عملية الانفصال العضلي للبطن

عملية الانفصال العضلي تُستخدم في غلق انفصال العضلات الشديد، وهي الحالات التي لن تُجدي معها تمارين علاج الانفصال العضلي بأي حال من الأحوال.

وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يتخوفون من الإقبال على عملية الانفصال العضلي للبطن، إلا أن نتائجها مبهرة خاصةً عند إجراء شد جلد البطن المترهل بشكل كامل، وتكون مدة علاج الانفصال العضلي للبطن أقل من الحالات التي تلجأ للتمارين الرياضية لغلق الانفصال العضلي.

ويُغلق الانفصال العضلي في الإجراء الجراحي بغرز طبية دقيقة، والتي تعمل على تثبيت عضلات البطن بشكل دقيق، وقد يُجرى مع العملية شد جزئي لجلد البطن، أو تحتاج بعض الحالات شد جلد البطن بالكامل مع فتح موضع جديد للسرة في الجلد المشدود.

تعرّف على أهم التفاصيل عن عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

العوامل المؤثرة على مدة علاج الانفصال العضلي للبطن

تختلف مدة علاج الانفصال العضلي من حالة لأخرى تبعًا لاختلاف العديد من العوامل، وهو ما يجعل من الصعب تحديد مدة العلاج بشكل دقيق.

إليك 5 عوامل تُحدد مدة علاج الانفصال العضلي للبطن:

  1. درجة التباعد بين عضلات البطن.
  2. مدى قوة عضلات البطن والحوض.
  3. طريقة علاج الانفصال العضلي المتّبعة.
  4. الالتزام بتجنُّب أسباب الانفصال العضلي أثناء العلاج.
  5. عدد مرات ممارسة التمارين الرياضية ومدى الالتزام بها.

إليك كيفية ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

كم تستغرق مدة علاج الانفصال العضلي للبطن؟

لا يُمكن الجزم بشكل دقيق بمدة علاج الانفصال العضلي بدون معرفة الخمسة عوامل التي تجعلها تختلف من شخص لآخر، ولكنها تبلغ في المتوسط ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

مقالة هامة: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

  • مدة علاج الانفصال العضلي بالتمارين الرياضية

    في حالات الانفصال العضلي البسيط تبلغ مدة علاج الانفصال العضلي للبطن حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، أما حالات الانفصال العضلي المتوسط فقد تحتاج ممارسة التمارين الرياضية حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر، مع الحرص على الالتزام بها بشكل دقيق.

    اقرأ أيضًا: هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

  • مدة علاج الانفصال العضلي جراحيًا

    على الرغم من أن نتائج عملية الانفصال العضلي فورية ويُمكن ملاحظتها بعد انتهاء العملية مباشرةً، إلا أن النتائج النهائية لعملية الانفصال العضلي تحتاج إلى عدة أسابيع حتى يتعافى الجرح بشكل كامل ويظهر البطن بشكل مثالي.

    لذا يُمكن القول بأن مدة علاج الانفصال العضلي جراحيًا تبلغ حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر.

    تعرّف على تأثير نزول الوزن بعد عملية شد البطن وكم كيلو ينزل بعد الشد؟

متى يمكن الحمل بعد عملية الانفصال العضلي مع دكتور شريف حجازي

مقالة مميزة: هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

تجربتي مع علاج الانفصال العضلي للبطن

تروي إحدى الحالات تجربتها مع علاج الانفصال العلي للبطن: “أبلغ من العمر 38 عامًا وبعد ولادة طفلي الأخير كنت أعاني من زيادة في الوزن خاصةً في منطقة البطن.

لذا بدأت في اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات مع ممارسة التمارين الرياضية، وبالفعل فقدت الكثير من الوزن وأصبح وزني مُتناسب مع طولي، ولكن منطقة البطن ظلت كما هي وهو ما أثار انزعاجي فلا شيء يُمكنني فعله أكثر مما فعلت.

ذهبت إلى الطبيب المختص وبعد الفحص أخبرني أني أعاني من ضعف عضلات البطن وانفصال عضلي شديد، وأخبرني أني أحتاج إلى إجراء عملية الانفصال العضلي.

وعندما سألته عن إمكانية علاج الانفصال العضلي بممارسة التمارين الرياضية، أخبرني أنه توجد بالفعل تمارين لغلق الانفصال العضلي ولكنها تُستخدم في علاج الانفصال العضلي البسيط والمتوسط، لذا فهي لن تُجدي مع حالتي ولا يجب عليّ إضاعة الوقت والمجهود.

وبالفعل أجريت عملية الانفصال العضلي للبطن مع شد كامل لجلد البطن، وعلى الرغم من أني احتجت فترة تعافي طويلة، إلا أنني الآن وبعد مرور ثلاثة أشهر على إجراء العملية أرى نتائج عملية الانفصال العضلي المبهرة جدًا بالنسبة لي، وأتمتّع حاليًا ببطن مثالي ومشدود”

مقالة حصرية: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

أفضل طبيب لعلاج الانفصال العضلي للبطن

عملية الانفصال العضلي من العمليات الحساسة جدًا والتي تحتاج دقة متناهية؛ إذ يُمكن أن يتعرض الشخص إلى بعض المخاطر والمضاعفات أثناء وبعد العملية.

لذا يجب عليك عند اختيار أفضل طبيب لعلاج الانفصال العضلي للبطن أن تراعي توفر المعايير التالية:

  • أن يتمتع بخبرة وكفاءة في مجال جراحة التجميل بشكل عام.
  • أجرى العديد من عمليات الانفصال العضلي وشد البطن بنجاح.
  • يسهل على مرضاه التواصل معه ويتمتع بسمعه جيدة بين المرضى.

وعندما تبحث عن جميع المعايير السابقة ستجد أن أستاذ دكتور شريف حجازي هو أفضل طبيب لعلاج الانفصال العضلي للبطن في مصر، فهو يتمتع بالتمرّس والكفاءة والخبرة الطويلة في مجال جراحات التجميل بشكل عام وفي إجراء عمليات الانفصال العضلي وشد البطن بشكل خاص.

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي والاطلاع على نتائج عمليات الانفصال العضلي بالصور قبل وبعد

تعرّف على أهم المعلومات عن عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعًا

الأسئلة الشائعة حول مدة علاج الانفصال العضلي

توجد العديد من الأسئلة التي تتردد من قبل الأشخاص الذين يُعانون من الانفصال العضلي بجانب التساؤل عن مدة علاج الانفصال العضلي للبطن، فدعونا نُجيب على أهم هذه الأسئلة.

اقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

كم تبلغ تكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن؟

تبدأ تكلفة الانفصال العضلي للبطن من 45000 جنيهًا، وهو ما يُعادل 4500 ريال سعودي، أما سعر عملية الانفصال العضلي في السعودية فيبدأ من 25000 ريال سعودي.

هل الانفصال العضلي هو الفتق؟

الانفصال العضلي هو حدوث تباعد او انفصال بين عضلات البطن، اما الفتق فهو بروز جزء من الأعضاء الداخلية من خلال جدار البطن نتيجة ضعف الجدار في هذه المنطقة.

هل الانفصال العضلي يمنع الحمل؟

لا يمنع الانفصال العضلي حدوث الحمل، ولكن يجب علاج الانفصال العضلي قبل الإقبال على الحمل لأنه يزيد من تعب ومشقة الحمل وتكون أعراض الانفصال العضلي أكثر حدة.

هل الانفصال العضلي يُسبب الكرش؟

نعم يتسبب الانفصال العضلي في ظهور الكرش إذا كان مُصاحب بضعف في عضلات البطن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

إليك أهم التفاصيل حول الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

خاتمة مقال مدة علاج الانفصال العضلي

الانفصال العضلي هو حدوث انفصال وتباعد بين عضلات البطن التي من المفترض في الشخص الطبيعي أن تتلاقى في منتصف البطن.

وتوجد العديد من العوامل التي تُحدد مدة علاج الانفصال العضلي للبطن وهي: درجة التباعد بين عضلات البطن، ومدى قوة عضلات البطن والحوض، وطريقة علاج الانفصال العضلي المتّبعة، والالتزام بتجنُّب أسباب الانفصال العضلي أثناء العلاج، وأخيرًا عدد مرات ممارسة التمارين الرياضية ومدى الالتزام بها.

لذا تكون مدة علاج الانفصال العضلي أقل في حالات الانفصال العضلي البسيط عن المتوسط، أما في حالات الانفصال العضلي الشديد تكون العملية هي الحل الأمثل لتوفير الوقت والمجهود.

أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى