شد الترهلات

إليكِ شكل الانفصال العضلي عند النساء وأفضل الطرق لعلاجه

ما هو شكل الانفصال العضلي عند النساء؟ الانفصال العضلي هي حالة شائعة تعاني منها الكثير من النساء خاصة بعد تكرار الحمل والولادة، تشوه هذه الحالة مظهر البطن، مما يؤثر على الحالة النفسية ويقلل من الثقة بالنفس، سنكتشف معًا في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون كل ما تودي معرفته عن الانفصال العضلي للبطن وشكل الانفصال العضلي عند النساء.

كما نستعرض بعضًا من تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن، ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول الانفصال العضلي للبطن مثل: ما هي التمارين التي لا تناسب الانفصال العضلي؟ وهل انفصال عضلات البطن هو نفسه الفتق؟ فتابعي معي عزيزتي القارئة.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

شكل الانفصال العضلي عند النساء بعد العلاج بالجراحة|| د. شريف حجازي

 الانفصال العضلي للبطن (Diastasis Recti)

الانفصال العضلي للبطن هو انفصال أو تباعد بين عضلات البطن المستقيمة أو ما تسمى six- pack abdominal muscles.

تقع عضلات البطن المستقيمة في الجزء الأمامي من البطن وتمتد عموديًَا من الضلع الخامس أو السادس وحتى أسفل البطن، وتنقسم طوليًا إلى قسمين يتصلان معًا_ في الوضع الطبيعي للجسم_ بشريط من الألياف القوية تسمى Linea Alba.

أثناء الانفصال العضلي تتشقق أو تنفصل هذه الألياف القوية عن بعضها، مما يؤدي إلى وجود فجوة بين العضلات.

شكل الانفصال العضلي عند النساء

يحدد شكل الانفصال العضلي عند النساء بناء على درجة الانفصال العضلي، إذ ينقسم الانفصال العضلي للبطن إلى 3 درجات وهم:

  1. الانفصال العضلي البسيط

    في هذه الدرجة تكون الفجوة بين عضلات البطن غير واضحة، فلا يتعدى مقدار التباعد بين العضلات 0.5 إلى 1 سنتيميتر، وعادة لا تسبب أعراض واضحة.

  2. الانفصال العضلي المتوسط

    في هذه الدرجة تكون الفجوة بين عضلات البطن واضحة، إذ يكون مقدار التباعد بين العضلات من 1.5 إلى 3 سنتيمتر، مما يؤدي إلى الشعور بضعف في عضلات البطن والظهر، كما يبدو البطن منتفخًا إلى حد ما وغير مشدود كما كان في السابق.

  3. الانفصال العضلي الشديد

    في هذه الدرجة تكون هناك فجوة كبيرة وواضحة بين عضلات البطن المستقيمة، إذ يكون مقدار التباعد بين العضلات 4 سنتيمتر فأكثر، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وبروزه كثيرًا، كما قد يصاحبه ترهلات في الجلد مما يؤثر على الشكل العام للبطن.

مقال حصري عن: 6 اعراض الانفصال العضلي وكيف أعرف الانفصال العضلي للبطن

أسباب الانفصال العضلي عند النساء

تتمثل أسباب الانفصال العضلي عند النساء في النقاط التالية:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. الحمل

    يعد حدوث الحمل من أشهر الأسباب لحدوث الانفصال العضلي عند النساء، إذ تشير الدراسات أن 60 % من النساء يصبن بالانفصال العضلي بعد الحمل والولادة، وذلك نتيجة التمدد الكبير للبطن لاستيعاب الجنين، والضغط الشديد على جدار البطن.

  2. السمنة

    تؤدي السمنة وتراكم الدهون في البطن إلى زيادة الضغط عليها، مما يزيد من احتمالية حدوث الانفصال العضلي عند النساء.

  3. تقدم العمر

    مع تقدم العمر تضعف عضلات البطن وتفقد قوتها، مما يجعلها عرضه للانفصال العضلي.

  4. حمل الأغراض الثقيلة بطريقة خاطئة

    قد يؤدي حمل الأغراض الثقيلة بطريقة خاطئة إلى توليد ضغط كبير على العضلات البطنية وحدوث الانفصال العضلي عند النساء.

إليكِ: الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة وهل الانفصال العضلي يُصيب البنات

أعراض الانفصال العضلي عند النساء

يعد انتفاخ البطن وبروزه من أكثر أعراض الانفصال العضلي عند النساء والتي تؤدي إلى تشوه المظهر الجمالي للبطن، ومع ذلك هناك بعض الأعراض الأخرى لانفصال عضلات البطن، من بينها:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  1. وجود ألم أسفل الظهر.
  2. الإصابة بإمساك مزمن.
  3. إيجاد صعوبة في حمل الأشياء الثقيلة.
  4. مظهر غير مرضى للجسم نتيجة بروز البطن وتقوس الظهر.

كيف أعرف الانفصال العضلي للبطن؟

تتساءل الكثير من السيدات كيف أعرف الانفصال العضلي للبطن؟ في الواقع من الممكن إجراء فحص بسيط للمساعدة المبدئية في معرفة ذلك، ولكن من الأفضل الخضوع للفحص من قبل الطبيب لتحديد الأمر بدقة. يجرى هذا الفحص من خلال:

  1. الاستلقاء على الظهر مع ثني الساقين ووضع القدمان مسطحين على الأرض.
  2. رفع الكتفين قليلًا مع مسك الرأس بيد واحدة لدعمها، ثم النظر إلى البطن.
  3. تحريك اليد الأخرى طوليًّا خلال منتصف البطن، مع ملاحظة ما إذا كان من الممكن إدخال أي من أصابع اليد داخل الفجوات بين عضلات البطن المستقيمة.
  4. إذا كان من الممكن إدخال إصبع إلى أصبعين من المحتمل آنذاك الإصابة بالدرجة المتوسطة من الانفصال العضلي، أما إذ كان من الممكن إدخال أكثر من إصبعين يعني الإصابة بالانفصال العضلي الشديد.

اقرئي أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن الرياض والسعودية وأفضل طبيب

علاج الانفصال العضلي عند النساء

تُحدد كيفية علاج الانفصال العضلي عند النساء تبعًا لدرجة الانفصال العضلي والتي يحددها الطبيب بالفحص، سنتناول في السطور القادمة نبذة عن أهم طرق العلاج؛ فتابعي معي عزيزتي القارئة.

أولًا: علاج الانفصال العضلي عند النساء بالتمارين

تساعد التمارين الرياضية في علاج الانفصال العضلي البسيط إلى المتوسط عند النساء، ومع ذلك ينبغي لكِ المتابعة مع مدرب مختص لمعرفة التمارين الصحيحة التي تفيد في التخلص من انفصال العضلات، فهناك العديد من التمارين المفيدة لتحسن شكل الانفصال العضلي عند النساء، نذكر منها:

  1. تمرين شد عضلات البطن الرئيسة

    يجرى هذا التمرين من خلال الجلوس على الأرض والاسترخاء تمامًا ثم رفع المنطقة أسفل الضلوع لأعلى والتنفس من الأنف وحبس النفس في الداخل من خمس إلى عشر ثوان ثم خروجه من الفم بهدوء.

  2. تمرين عضلات البطن السفلية

    يجرى هذا التمرين من خلال الاسترخاء على الظهر، وثني الركبتين، ومن ثم رفع القدمين والركبتين في اتجاه البطن، ثم الرجوع إلى وضع البداية.

    يكرر هذا التمرين من خمس إلى عشر مرات في المجموعة الواحدة، ويمكنك إجراء 3 إلى 5 مجموعات.

  3. تمرين البريدج

    يجرى هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر ووضع اليدين على الأرض مع شد عضلات البطن والمؤخرة، ثم رفع الجسم للأعلى حتى عمل خط مستقيم من الركبتين إلى الكتفين مع الاستمرار في هذه الوضعية لمدة 20 ثانية ثم العودة لوضع البداية.

تعرف على: تمارين الانفصال العضلي كم مرة في الأسبوع ومن هو أفضل طبيب لعملية الانفصال العضلي

شكل الانفصال العضلي عند النساء بعد العلاج بالتمارين الرياضية

يتحسن شكل الانفصال العضلي عند النساء بعد العلاج بالتمارين الرياضية، فتظهر البطن بمظهر مقبول ومرضي، لكنها في أغلب الأحيان لا تعود مشدودة مسطحة تمامًا مثل السابق.

مدة علاج الانفصال العضلي بالتمارين

تتساءل الكثير من النساء عن مدة الانفصال العضلي بالتمارين، في الواقع يحتاج علاج الانفصال العضلي بالتمارين الرياضية مزيدًا من الجهد والصبر حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

تختلف مدة علاج الانفصال العضلي بالتمارين من امرأة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل مثل مقدار التباعد بين عضلات البطن، ومدى الالتزام بممارسة التمارين الصحيحة، ومع ذلك فغالبًا ما تمتد مدة العلاج إلى 3 أشهر فأكثر.

مقال متميز لا يفوتك: 5 عوامل تحدد مدة علاج الانفصال العضلي وتكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن

ثانيًّا: علاج الانفصال العضلي عند النساء بالجراحة

تعد عملية الانفصال العضلي أو ما تسمى شد البطن الكلي الحل الأمثل لعلاج الانفصال العضلي الشديد، إذ يقوم جراح التجميل بتقوية العضلات الضعيفة وتثبيتها بالقرب من بعضها البعض.

خطوات عملية الانفصال العضلي عند النساء

تتمثل خطوات عملية الانفصال العضلي عند النساء في النقاط التالية:

      1. تخدير المريضة تخدير كلي بعد التأكد من سلامتها.
      2. إجراء شق جراحي صغير لإدخال أنبوب جهاز شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة إن وجدت.
      3. عمل شق جراحي في خط البكيني يمتد بين عظمتي الورك.
      4. فصل الجلد على العضلات وتحديد عضلات البطن المتباعدة، ثم استخدام الغرز الطبية لتقويتها وتقريبها من بعضها البعض.
      5. قص الجلد الزائد مع تغيير موضع السرة ورجوعها لموضعها الصحيح قبل حدوث الترهل.
      6. خياطة الجرح خياطة تجميلية دقيقة مع وضع أنبوب تصريف السوائل (درنقة) لمنع تراكم السوائل تحت الجلد.

 مقال قد يهمكِ: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

شكل الانفصال العضلي عند النساء بعد العلاج بالجراحة

إن شكل الانفصال العضلي عند النساء بعد العلاج بالجراحة مختلف تمامًا عما قبلها، إذ يتلاشى الانفصال تمامًا وتعود العضلات مشدودة قريبة من بعضها البعض، ويرجع مظهر البطن مسطح خالي من البروزات، كما يقل محيط الخصر كثيرًا عن السابق.

 من الجدير بالذكر أن نتائج عملية الانفصال العضلي أو عملية شد البطن تحتاج إلى بعض الوقت (ثلاثة أشهر تقريبًا) حتى تظهر كاملة، وذلك حتى تختفي التورمات والكدمات الناتجة عن الجراحة.

إليك: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

تكلفة عملية الانفصال العضلي عند النساء في السعودية

تتراوح تكلفة عملية الانفصال العضلي عند النساء في المملكة السعودية من 20000 إلى 25000 ريال سعودي، وتعد هذه التكلفة مرتفعة مقارنة بغيرها من الدول، لذا قد يكون السفر خيارًا جيدًا في هذه الحالة.

تكلفة عملية الانفصال العضلي عند النساء في مصر

يبلغ متوسط تكلفة عملية الانفصال العضلي عند النساء في مصر 80000 جنيه مصري، أي ما يُعادل 10000 ريال سعودي، وتُعد هذه التكلفة مناسبة مقارنة بغيرها من الدول، فيمكنكِ إجراء رحلة علاجية سياحية مميزة بتكلفة أقل من تكلفة العملية وحدها في الدول الأخرى.

شاهدي المزيد حول: سعر عملية شد البطن في مصر وكيفية الحجز مع أفضل العيادات

أفضل دكتور لعلاج الانفصال العضلي عند النساء

هل تبحثين عن دكتور لعلاج الانفصال العضلي عند النساء؟ دعينا نساعدكِ _عزيزتي القارئة_ ونُرشح لكِ دكتور شريف حجازي أفضل دكتور تجميل في مصر والوطن العربي.

يمتلك دكتور شريف حجازي أكثر من 12 عام في الخبرة في شتى مجالات التجميل، أجرى خلالها ما يزيد عن 8000 عملية جراحية بنسبة نجاح تتعدى 95%، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

شاهد المزيد حول: حضور دكتور شريف حجازي مؤتمر IMCAS للتجميل في باريس 2022

شكل الانفصال العضلي عند النساء قبل وبعد

إن كنتي تفكرين جديًّا في إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن، فكل ما عليكِ هو الضغط على هذا الرابـــــــــــــــط للتواصل مع عيادات شريف كلينك وإمدادكِ بالمزيد من صور عملائنا توضح شكل الانفصال العضلي عند النساء قبل وبعد.

عملية الانفصال العضلي بالتقسيط

توفر عيادات شريف كلينك إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن بالتقسيط على دفعات، وذلك من خلال إتاحة التعامل بالبطاقات الائتمانية التي تُقدم خدمات التقسيط لعملائها.

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

عن ذكر تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن نستعرض معًا إحدى تجارب عملية الانفصال العضلي وشد البطن عند النساء، فتابعي معي عزيزتي القارئة.

تجربتي مع عملية الانفصال العضلي للبطن

تروي ح. م تجربتها في التخلص من شكل الانفصال العضلي عند النساء قائلة” أبلغ من العمر 32 عامًا وكنت أحظى بجسم متناسق جذاب، لكن مع تكرار الحمل والولادة أصبحت أعاني كبر حجم البطن، باستشارة الطبيب أكد إصابتي بالانفصال العضلي للبطن.

اقترح الطبيب إجراء عملية Tummy tuck، فبالإضافة إلى الانفصال العضلي أعاني ترهلات شديدة بالبطن، كما أكد على أن التدخل الجراحي هو أفضل الطرق لتحسين شكل الانفصال العضلي عند النساء خاصة الانفصال الشديد كحالتي.

بعد مزيد من البحث عن عملية شد البطن لإصلاح عضلات البطن وإزالة الدهون المتراكمة قررت إجراء العملية، وكانت النتائج أكثر من رائعة، فقد عادت بطني مسطحة مشدودة، وعاد تناسق جسمي كما كان قبل الولادة.

 لكني أبحث الآن عن طرق ناجحة لإزالة آثار عملية شد البطن، فعلى الرغم من وجود الجرح عند خط البكيني وعدم ظهوره عند ارتداء الملابس، إلا أنني سأكون سعيدة بالتخلص من هذه آثر الجرح أو تقليله إلى حد ما.” 

شاهد المزيد حول: تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن وهل الانفصال العضلي هو الفتق

أهم الأسئلة الشائعة حول شكل الانفصال العضلي عند النساء

نجيب معًا عن أهم الأسئلة الشائعة حول شكل الانفصال العضلي عند النساء، مقدمة لكم من فريق عمل موقع شفط الدهون دوت كوم.

ما هي التمارين التي لا تناسب الانفصال العضلي؟

التمارين التي لا تناسب الانفصال العضلي هي تمارين البطن التقليدية التي تزيد من الضغط الداخلي مثل تمرين السيت أب والكرانش والبلانك.

هل انفصال عضلات البطن هو نفسه الفتق السري؟

لا، لا يعد انفصال عضلات البطن هو نفسه الفتق، فالفتق السري هو خروج جزء من الأمعاء إلى الخارج (أي إلى منتصف البطن) مما يؤدي إلى نتوء في السرة، ومع ذلك فإن الإصابة بالانفصال العضلي تزيد من احتمالية حدوث الفتق.

هل المشي يخفف الانفصال العضلي؟

يساعد المشي في تقوية عضلات البطن لكنه لا يكون كافيًا لعلاج الانفصال العضلي للبطن.

هل الانفصال العضلي يصيب البنات؟

نعم، من الممكن أن يصيب الانفصال العضلي البنات في أي فترة من مراحل العمر، وذلك رغم شيوع حدوثه بعد الحمل والولادة.

تعرف على: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما تود معرفته عن شكل الانفصال العضلي عند النساء، لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا؛ فموقع شفط الدهون يرحب بكم دائمًا.

اقرأ أيضًا: 6 اعراض الانفصال العضلي عند الاطفال وهل الانفصال العضلي هو الفتق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى