شد الترهلات

الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة وهل الانفصال العضلي يُصيب البنات

يُصيب الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة نحو 60% من النساء مُسببًا لهم العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وعلى الرغم من أن العديد من الحالات يُمكن علاجها من خلال ممارسة تمارين علاج الانفصال العضلي، إلا أن بعض الحالات تحتاج إلى إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن.

فدعونا نتعرف في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم على أعراض الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة، وشكل الانفصال العضلي للبطن عند النساء، كذلك سنُجيب على أهم الأسئلة مثل: كيف أعرف الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة؟ وهل الانفصال العضلي يُصيب البنات؟ فتابعي معنا…

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

 

إليك أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

ما هو الانفصال العضلي للبطن؟

في الشخص الطبيعي تتلاقى عضلات البطن في المنتصف، أما في حالات الانفصال العضلي للبطن يحدث تباعد  بين عضلات البطن تختلف درجته من حالة لأخرى، إذ توجد ثلاث درجات من الانفصال العضلي وهي:

  1. الانفصال العضلي البسيط: يكون فيه التباعد بسيط وقد لا يُسبب أي أعراض في بعض الحالات.
  2. الانفصال العضلي المتوسط: يكون التباعد لا يتعدي 1 إلى 2 سنتيمتر ويُسبب بعض الأعراض المتوسطة.
  3. الانفصال العضلي الشديد: وهو حدوث تباعد شديد بين عضلات البطن، ويرتبط هذا النوع من الانفصال العضلي عادةً بضعف عضلات البطن.

وتختلف درجات الانفصال العضلي فيما بينها في شدة الأعراض وخيارات العلاج الفعالة.

مقالة حصرية: تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن وهل الانفصال العضلي هو الفتق

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

شكل الانفصال العضلي للبطن عند النساء

يختلف شكل الانفصال العضلي عند النساء من حالة لأخرى تبعًا لنوع ودرجة الانفصال العضلي ومدى قوة عضلات البطن، إذ توجد أربعة أنواع من الانفصال العضلي تختلف فيما بينها في مكان الانفصال، وتتمثل أنواع الانفصال العضلي في:

  1. الانفصال العضلي العلوي: وهو انفصال العضلات في الجزء العلوي من البطن.
  2. الانفصال العضلي السفلي: في هذه الحالة يكون الانفصال العضلي في الجزء السفلي من البطن.
  3. الانفصال العضلي الدائري: في حالات الانفصال العضلي الدائري يأخذ التباعد بين عضلات البطن شكل دائري.
  4. انفصال العضلات الكلي: وهو انفصال عضلات البطن بشكل كامل، وقد يكون التباعد بين العضلات كبير جدًا لحد صعوبة علاجه بممارسة تمارين غلق الانفصال العضلي.

وعليه قد يكون شكل الانفصال العضلي للبطن عبارة عن بروز في منتصف البطن أو في الجزء العلوي أو السفلي فقط من البطن، كذلك قد يظهر شكل الانفصال العضلي للبطن في صورة ظهور الكرش بسبب التباعد الشديد بين عضلات البطن، وضعف العضلات وتراكم الدهون عليها.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

تعرّف على ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

أسباب الانفصال العضلي عند النساء

يحدث الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة بشكل أساسي، ولكن توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تُؤدي إلى انفصال عضلات البطن في النساء، وتتمثل أسباب الانفصال العضلي عند النساء في:

  • الحمل المتكرر.
  • ضعف عضلات البطن والحوض.
  • الحمل بطفل وزنه كبير أو الحمل بتوأم.
  • حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة رياضة رفع الأثقال بشكل خاطئ.
  • ممارسة تمارين البطن الشديدة بشكل مفرط وبدون الاستعانة بمدرب مُتخصص.

إليك أهم 6 اعراض الانفصال العضلي وكيف أعرف الانفصال العضلي للبطن

أعراض الانفصال العضلي عند النساء

يُسبب الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة مُعاناة السيدة من العديد من الأعراض التي تتفاوت في شدتها تبعًا لنوع ودرجة الانفصال العضلي، وتتمثل أعراض الانفصال العضلي عند النساء في:

  • شعور بالانتفاخ.
  • الإمساك المزمن.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • شعور بآلام أسفل الظهر.
  • شعور بألم في منطقة الحوض.

مقالة هامة: هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

مضاعفات الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

قد يُسبب الانفصال العضلي الشديد معاناة العديد من الحالات من بعض المضاعفات، وتتمثل مضاعفات الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة في:

  • حدوث فتق في منطقة البطن.
  • قد يُسبب الانفصال العضلي للبطن في الحالات المتقدمة سلس البول.

لذا يجب الاعتناء بالخضوع إلى الفحص فور الشعور بأعراض الانفصال العضلي للبطن؛ لتحديد درجة ونوع الانفصال العضلي واختيار طريقة العلاج المناسبة.

إليك متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

كيفية علاج الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

بعد فحص السيدة وتحديد نوع ودرجة الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة، يتم اختيار إحدى طرق علاج الانفصال العضلي والتي تتمثل في:

  1. ممارسة تمارين علاج الانفصال العضلي.
  2. الخضوع إلى عملية الانفصال العضلي للبطن.

تعرّف على أهم المعلومات عن عملية شد البطن المترهل والفرق بين شد البطن وشفط الدهون

تمارين علاج الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

توجد العديد من التمارين التي تُستخدم في علاج الانفصال العضلي بعد الولادة، والتي تهدف بشكل أساسي إلى إغلاق الانفصال العضلي وتقوية عضلات البطن والحوض، وتتمثل تمارين الانفصال العضلي في:

  • تمرين المشي

    المشي يوميًا لمسافات طويلة مع الحرص على شد البطن، وفرد الظهر والتنفس بشكل صحيح يُساعد بشكل كبير في غلق الانفصال العضلي للبطن.

  • تمرين القطة

    يُمكن ممارسة هذا التمرين بأخذ وضع القطة ثم تقويس الظهر مع تحريك الرأس لأسفل عدة مرات متتالية.

  • تمرين الثبات

    يجب عليك في تمرين الثبات الاستلقاء على الأرض، ثم رفع الرأس والكتفين قليلاً مع تثبيت يديك على ركبتيك، يجب الثبات على هذا الوضع لعدة ثواني.

  • تمرين الجسر

    يُمكن عمل تمرين الحسر من خلال الاستلقاء على الأرض مع الحرص على جعل الظهر في وضع مستقيم، ثم يجب ثني الركبتين مع تثبيت القدمين على الأرض، ورفع المؤخرة إلى أعلى وإنزالها مرة أخرى عدة مرات متتالية.

    وعلى الرغم من أن تمارين علاج الانفصال العضلي حل فعّال في العديد من الحالات، إلا أنها تحتاج إلى وقتٍ طويل للحصول على النتائج المرغوبة، كذلك تمارين علاج الانفصال العضلي لا تُناسب جميع الحالات فهي فعالة في حالات الانفصال العضلي البسيط والمتوسط فقط.

مقالة حصرية: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

تُستخدم عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة كونها حل فعال وضروري في حالات الانفصال العضلي الشديد، وضعف عضلات البطن والتي لا تُجدي معها ممارسة تمارين علاج الانفصال العضلي.

وقد تقتصر عملية الانفصال العضلي على غلق الانفصال بين العضلات فقط، أو قد ترغب بعض السيدات في شد جلد البطن المترهل بشكل كامل وقص الجلد الزائد في نفس الإجراء؛ للحصول على بطن مشدود ومستوي في عملية واحدة.

تعرّف على عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعًا

تجربتي مع الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

تروي إحدى السيدات تجربتها مع الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة: “كنت أعاني من زيادة الوزن، وبعد ولادة طفلي الثالث لاحظت ظهور الكرش عندي بشكل ملحوظ.

لذا عزمت على اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن وحرصت على ممارسة التمارين الرياضية والمشي بشكل منتظم، وعلى الرغم من أني فقدت الكثير من وزني الزائد، إلا أن منطقة البطن عندي كانت بارزة ومترهلة ومظهرها يُزعجني للغاية.

وعندما قرأت عن الانفصال العضلي وجربت طريقة الفحص المنزلية تأكدت من أني أعاني من تباعد عضلات البطن، حينها عزمت على الالتزام بممارسة تمارين غلق الانفصال العضلي حتى تنغلق عضلات البطن.

وعلى الرغم من ممارستي لتمارين الانفصال العضلي لعدة أشهر، إلا أن التحسّن كان بسيط جدًا وهو ما سبب إحباطي، لذا عزمت على إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن.

وبالفعل ذهبت إلى الطبيب المختص وطلبت منه إجراء عملية الانفصال العضلي وشد جلد البطن في نفس العملية، والآن بعد مرور ثلاثة أشهر من إجراء عملية الانفصال العضلي، أرى نتائج العملية المبهرة وأنا سعيدة للغاية بأني أقبلت على هذه الخطوة”

اقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

أفضل طبيب لعلاج الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

تحتاج عملية الانفصال العضلي بعد الولادة إلى تمتّع جراح التجميل بالدقة والكفاءة والتمرّس، لذا إن كنتِ تُعاني من الانفصال العضلي بعد الولادة ولم يتحسن بممارسة تمارين الانفصال العضلي.

نُرشّح لكِ أستاذ دكتور شريف حجازي أخصائي جراحات التجميل، فهو يتمتع بخبرة طويلة في مجال جراحات التجميل وأجرى أكثر من 5000 عملية بنجاح وفاعلية في مختلف أقسام جراحات التجميل.

ويتميز أستاذ دكتور شريف حجازي بالكفاءة في عمليات شد البطن وعلاج الانفصال العضلي، لذا إذا كنتِ تريدين إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن وتشعري بالخوف من نتائجها، فقط تواصلي مع دكتور شريف حجازي لتُشاهدي نتائج عملية شد البطن وغلق الانفصال العضلي بالصور قبل وبعد.

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

إليك أهم التفاصيل عن الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

سعر عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

تختلف تكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة من حالة لأخرى، إذ توجد العديد من العوامل التي تجعل تكلفة العملية متفاوتة بشكل كبير، وتتمثل هذه العوامل في:

  • جراح التجميل الذي سيقوم بإجراء العملية.
  • جاهزية ومستوى المكان الذي ستُجرى به العملية.
  • الأدوية التي تحتاجها السيدة قبل وأثناء وبعد العملية.
  • الفحوصات اللازمة لتقييم حالة السيدة العامة قبل العملية.
  • الإجراء اللازم عمله للسيدة، فبعض السيدات تُجري عملية غلق الانفصال العضلي فقط، والبعض الآخر يُجري شد كامل لجلد البطن المُترهل.

مقال هامة: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

تكلفة عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة في مصر

يبلغ سعر عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة في مصر حوالي 40000 إلى 70000 جنيهًا، أي ما يُعادل حوالي 4000 إلى 7000 ريال سعودي.

تكلفة عملية الانفصال العضلي بعد الولادة في السعودية

يبلغ سعر عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة في السعودية 25000 إلى 40000 ريال سعودي، وهي تكلفة مرتفعة للغاية مقارنةً بسعر عملية الانفصال العضلي للبطن في مصر، وهو ما جعل العديد من السيدات السعوديات يأتين إلى مصر لإجراء عملية الانفصال العضلي.

مقالة هامة متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

كيفية الوقاية من الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

توجد العديد من النصائح التي تُساهم في تقليل حالات الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة، وتتمثل هذه النصائح في:

  • تقوية عضلات البطن قبل الإقبال على الحمل.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة أو الأثقال بشكل خاطئ.
  • تجنّب الإفراط في ممارسة تمارين البطن الشديدة.
  • التدرّب على وضعيات الجسم الصحيحة سواءً في الجلوس أو الاستلقاء أو الوقوف.
  • عدم ممارسة رياضة رفع الأثقال أو تمارين البطن بدون المتابعة مع مدرب مُتخصص.

إليك أفضل المعلومات عن عملية شد البطن الكلي لعلاج ترهلات البطن

الأسئلة الشائعة حول الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة

توجد العديد من الأسئلة المتداولة حول الانفصال العضلي للبطن عند النساء وإمكانية حدوث حمل مع انفصال عضلات البطن من عدمها، فدعونا نتناول أهم هذه الاسئلة وإجاباتها الوافية.

اقرأ أيضًا: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

كيف أعرف الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة؟

يُمكن معرفة الانفصال العضلي للبطن من خلال الخطوات التالية: الاستلقاء وثني الركبتين مع تثبيت القدمين في الأرض وفرد الظهر بشكل كامل. تمرير أصابع اليد بشكل طولي من أعلى البطن إلى أسفل على خط منتصف البطن. إذا لاحظت انغراس أصابعك لأسفل في فراغ بين العضلات، فأنت تّعاني من الانفصال العضلي.

هل الانفصال العضلي يُصيب البنات؟

نعم يُمكن أن يُصيب الانفصال العضلي البنات بسبب رفع الأشياء أو ممارسة رياضة رفع الأثقال بشكل خاطئ، أو بسبب ممارسة تمارين البطن الشديدة بشكل مفرط أو بشكل خاطئ دون الاستعانة بمدرب متخصص.

هل الانفصال العضلي يمنع الحمل؟

لا يمنع الانفصال العضلي الحمل، ولكنه يزيد من آلام الظهر أثناء الحمل سوءًا ويُسبب الحمل تدهور حالة الانفصال العضلي وزيادة درجته.

مقالة هامة: ما هي انواع عمليات شد البطن؟ اختاري عمليتك قبل الذهاب للطبيب

الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة هو حدوث تباعد لعضلات البطن عن بعضها البعض وهو ما يُسبب مُعاناة السيدة من العديد من الأعراض مثل: ألم في أسفل الظهر والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

وعلى الرغم من أن هناك تمارين لعلاج الانفصال العضلي للبطن بفاعلية، إلا أنها تُناسب فقط الدرجة البسيطة والمتوسطة من الانفصال العضلي، أما الحالات التي تُعاني من الدرجة الشديدة من الانفصال العضلي فتحتاج إلى إجراء عملية الانفصال العضلي.

إليكم تجربتي مع الجي بلازما للبطن وأفضل جهاز لشد البطن بدون جراحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى