شد الترهلات

5 تمارين لعلاج الانفصال العضلي للحامل وشكل الانفصال العضلي عند الحامل

يرتفع خطر الإصابة بالانفصال العضلي للحامل أو للمرأة بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، إذ تصل نسبة السيدات اللاتي يُعانين من الانفصال العضلي أثناء الحمل وبعد الولادة إلى 60%.

ويُسبب الانفصال العضلي أثناء الحمل معاناة السيدة من العديد من الأعراض المؤلمة التي تزيد من مشقة الحمل، فدعونا في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم نوضّح لكم اعراض الانفصال العضلي للحامل، وتمارين علاج الانفصال العضلي أثناء الحمل، كذلك سنُجيب على اهم الأسئلة المترددة حول الانفصال العضلي بوجه عام مثل: هل الانفصال العضلي خطير؟ هل الانفصال العضلي يُصيب البنات؟ فتابعي معنا…

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

ما هو الانفصال العضلي للبطن؟

في الشخص الطبيعي تلتقي عضلات البطن في خط المنتصف، أما عند حدوث انفصال في عضلات البطن تتباعد العضلات بسبب ارتخاء وضعف النسيج الذي يربط بينها؛ نتيجة زيادة الضغط الداخلي على منطقة البطن لأسباب متعددة.

ويختلف مكان الانفصال العضلي للبطن من حالة لأخرى فقد يكون الانفصال في الجزء العلوي فقط من البطن، أو في الجزء السفلي فقط أو يحدث الانفصال بشكل دائري أو يُمكن أن يكون الانفصال كامل بين عضلات البطن في الجزء العلوي والسفلي.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن وهل الانفصال العضلي هو الفتق

أسباب الانفصال العضلي للحامل

توجد العديد من الأسباب التي تُؤدي إلى الإصابة بالانفصال العضلي أثناء الحمل، وتتمثل أسباب الانفصال العضلي للحامل في:

  1. الحمل بتوأم.
  2. الإصابة بكحة مزمنة.
  3. حمل الأشياء الثقيلة.
  4. الإصابة بإمساك مزمن.
  5. الحمل بطفل وزنه كبير.
  6. الحمل والولادة المتكررة.
  7. ضعف عضلات البطن قبل الحمل.

وتختلف درجة الانفصال العضلي من حالة لأخرى تبعًا للمسافة بين العضلات المُتباعدة، ففي الحالات البسيطة تكون المسافة من 1 إلى 1.5 سنتيمتر وهي درجة بسيطة من الانفصال العضلي للبطن وعادةً لا تُظهر أعراضًا واضحة.

أما الدرجة المتوسطة من الانفصال العضلي تكون المسافة من 2 إلى 3.5 ويُسبب الانفصال العضلي حينها أعراضًا متوسطة الشدة، أما إذا كانت المسافة بين العضلات المتباعدة 4 سنتيمتر أو أكثر يكون الانفصال العضلي شديد ويُسبب اعراضًا شديدة أثناء الحمل.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

اضغط هنا للمزيد من التفاصيل حول الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة وهل الانفصال العضلي يُصيب البنات

اعراض الانفصال العضلي للحامل

تزداد أعراض الحمل سوءًا في حالة حدوث انفصال بين عضلات البطن، وتزداد الأعراض شدة مع تقدم شهور الحمل، وتتمثل أعراض الانفصال العضلي للحامل في:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • الإرهاق والتعب العام.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • ألم شديد في أسفل الظهر.
  • الشعور بانتفاخ وألم في منطقة البطن.
  • عدم القدرة على حمل الأغراض الثقيلة.

مقالة مميزة: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

شكل الانفصال العضلي عند الحامل

يُسبب الانفصال العضلي للحامل ظهور بروز في البطن في الجزء السفلي أو العلوي أو على طول خط المنتصف، ويُمكن ملاحظة هذا البروز في الشهور الأولى من الحمل، أما في شهور الحمل الأخيرة فيصعب رؤية الانفصال العضلي للبطن.

إليك ما هي انواع عمليات شد البطن؟ اختاري عمليتك قبل الذهاب للطبيب

علاج الانفصال العضلي للحامل

يعتمد علاج الانفصال العضلي للحامل على درجة الانفصال العضلي للبطن، ففي الدرجات البسيطة والمتوسطة يُمكن علاج الانفصال العضلي للبطن من خلال تمارين علاج وغلق الانفصال العضلي للبطن.

أما في حالات الانفصال العضلي الشديدة فتحتاج السيدة الخضوع إلى عملية الانفصال العضلي للبطن بعد الولادة.

تعرّفي على تجربتي مع شد البطن مع الولادة القيصرية بالصور والفيديو

تمارين الانفصال العضلي للحامل

توجد العديد من التمارين الآمنة التي تُساعد على تحسين الانفصال العضلي أثناء الحمل، ويجب ممارسة تمارين الانفصال العضلي للحامل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.

وتتمثل تمارين الانفصال العضلي للحامل في:

  • تمرين التنفس البطني

    يجب ممارسة تمرين التنفس البطني من خلال تثبيت اليدين والركبتين على الأرض، ثم التنفس ببطء من منطقة البطن.

  • تمرين شد عضلات البطن

    يمكن شد عضلات البطن والظهر من خلال تثبيت اليدين والركبتين على الأرض، ثم فرد الساق اليمنى إلى الخلف مع فرد اليد اليسرى إلى الأمام ببطء عدة مرات، ثم يجب الاستراحة لمدة 10 ثواني وتكرار التمرين بفرد الساق اليسرى إلى الخلف وفرد اليد اليمنى إلى الأمام ببطء عدة مرات.

  • تمرين تخفيف ألم أسفل الظهر

    يُمكن ممارسة تمرين تخفيف ألم أسفل الظهر بطريقة صحيحة من خلال الاستلقاء على الأرض مع رفع الركبتين وتثبيت القدمين على الأرض، ثم رفع المؤخرة بقدر المستطاع لعدة ثواني ثم إنزالها مرة أخرى مع الحرص على الشهيق والزفير ببطء.

  • تمرين شد منطقة البطن والخصر

    يُمارس تمرين شد منطقة البطن والخصر عن طريق الجلوس على الأرض مع الحرص على فرد الظهر والكتف، ثم رفع اليد اليسرى لأعلى مع توجيهها للاتجاه الأيمن، ثم رفع اليد اليمنى لأعلى وتوجيهها للاتجاه الأيسر.

    ويجب الانتباه إلى أن تمارين علاج الانفصال العضلي للبطن في بعض الحالات قد تقتصر فاعليتها على تحسين الانفصال العضلي للبطن وتخفيف أعراضه أثناء الحمل ولا تُعالجه تمامًا، وهو ما يستدعي الاستمرار في ممارسة تمارين غلق الانفصال العضلي بعد الولادة أو إجراء عملية الانفصال العضلي تبعًا لدرجة انفصال العضلات.

    إليكِ تجربتي مع الجي بلازما للبطن وأفضل جهاز لشد البطن بدون جراحة

الوقت الأمثل لإجراء عملية الانفصال العضلي بعد الولادة مع دكتور شريف حجازي

إليك أسرع وأفضل 3 أجهزة لشد الجلد بدون جراحة وأفضل طبيب

مضاعفات الانفصال العضلي للحامل

إهمال علاج أو تحسين الانفصال العضلي للحامل بممارسة التمارين الرياضية قد ينتج عنه العديد من المضاعفات الصحية للمرأة الحامل خاصةً في حالات الانفصال العضلي الشديد، وتتمثل مضاعفات الانفصال العضلي أثناء الحمل في:

  • شعور بألم شديد أسفل الظهر.
  • الإصابة بفتق في منطقة البطن.
  • عدم القدرة على التحكم في التبول بشكل كامل.

إليكم تجربتي مع عملية شد البطن والصدر وأفضل الأسعار في مصر والسعودية

الوقاية من الانفصال العضلي للحامل

توجد العديد من الإرشادات التي تُجنّب الحامل من الإصابة بالانفصال العضلي أثناء الحمل، لذا يُمكن الوقاية من الانفصال العضلي للحامل من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الاعتناء بممارسة تمارين شد وتقوية عضلات البطن قبل الإقبال على الحمل.
  • الابتعاد عن حمل الأغراض الثقيلة أو ممارسة أي تمارين رياضية بدون استشارة مدرب متخصص.
  • الحرص على تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ لتجنّب الإصابة بالإمساك.
  • عند الإصابة بانفصال عضلات البطن قبل الحمل يجب ممارسة تمارين غلق وعلاج الانفصال العضلي بشكل منتظم.

مقالة مميزة: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

تجربتي مع الانفصال العضلي أثناء الحمل

تروي إحدى السيدات تجربتها مع الانفصال العضلي أثناء الحمل: “كنت أعاني من ضعف عضلات البطن قبل الحمل في طفلي الأخير، وبعد الحمل كنت أشعر بألم شديد في أسفل ظهري، وعند استشارة طبيبي المعالج فحصني وأخبرني أني أعاني من انفصال عضلات البطن وكان عليّ ممارسة تمارين غلق الانفصال العضلي قبل الحمل.

تخوفت كثيرًا من حدوث مضاعفات على الحمل، ولكن طبيبي طمأنني أنه لا توجد أي خطورة على الحمل ويجب عليّ ممارسة تمارين الانفصال العضلي للحامل لتحسين انفصال العضلات وتخفيف أعراضه أثناء الحمل.

بالفعل انتظمت على تمارين الانفصال العضلي أثناء الحمل فقد كانت تُريحني كثيرًا وتُخفف ألام الظهر عندي، وبعد الولادة بعدة أشهر ومع استمرار ألام الظهر وانتفاخ البطن، أخبرني طبيبي أني بحاجة إلى إجراء عملية الانفصال العضلي ويُمكن كذلك شد جلد البطن المترهل في نفس الإجراء.

تحمست كثيرًا لرغبتي الملحة في التخلص من ألام الظهر والترهل الشديد الذي كنت أعاني منه في منطقة البطن خاصةً بعد الولادة، والآن وبعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إجراء العملية تخلصت نهائيًا من الانفصال العضلي وحصلت على بطن مشدود ومثالي”

تعرّفي على عمليات شد ورفع المؤخرة تجربتي المذهلة مع أفضل طبيب تجميل

أفضل طبيب لعلاج الانفصال العضلي بعد الولادة

تحتاج عملية الانفصال العضلي بعد الولادة إلى دقة ومهارة خاصة، لذا يجب على السيدة اختيار جراح تجميل متمرّس وله خبرة طويلة في هذا مجال جراحات التجميل.

ونرشّح لكم من خلال موقعنا أستاذ دكتور شريف حجازي أخصائي جراحات التجميل؛ فهو يتمتّع بالكفاءة والخبرة الطويلة في في المجال بفروعه المختلفة.

وأجرى أستاذ دكتور شريف حجازي العديد من عمليات الانفصال العضلي وشد البطن بمهارة متناهية بدون تعرّض السيدة لأي مخاطر أو مضاعفات أثناء أو بعد الإجراء.

لذا إن كنتِ تُعانين من درجة متقدمة من الانفصال العضلي بعد الولادة، وترغبين ف إجراء عملية الانفصال العضلي للبطن مع أو بدون شد جلد البطن، تواصلي الآن مع الفريق الطبي لعيادة دكتور شريف حجازي للاطلاع على نتائج عمليات الانفصال العضلي للبطن التي أجراها دكتور شريف حجازي بالصور قبل وبعد.

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

مقالة حصرية: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

الأسئلة الشائعة حول الانفصال العضلي للحامل

توجد العديد من الأسئلة التي تتردد حول الانفصال العضلي للحامل وخطورة الانفصال العضلي بوجه عام، فدعونا نتناول بعض هذه الأسئلة وإجاباتها الوافية.

إليك أهم المعلومات عن عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

كيف أعراف الانفصال العضلي للبطن؟

يُمكنك التأكد من إصابتك بالانفصال العضلي للبطن من خلال الاستلقاء على الأرض مع فرد الظهر جيدًا، ثم أرفع رأسك وكتفك قليلاً عن الأرض. مرر أصابعك بشكل طول على طول خط منتصف البطن، إذا انغرست أصابعك لأسفل فأنت تُعاني من انفصال عضلات البطن.

هل الانفصال العضلي مؤلم؟

الانفصال العضلي للبطن يُسبب شعور بألم في أسفل الظهر قد يُصبح ألمًا مزمنًا إذا تأخر علاج الانفصال.

هل الانفصال العضلي يُصيب البنات؟

نعم يُصيب الانفصال العضلي البنات بسبب رفع الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ، أو ممارسة تمارين البطن بطريقة خاطئة.

هل الانفصال العضلي خطير؟

إهمال علاج الانفصال العضلي قد ينتج عنه حدوث بعض المضاعفات مثل: الإصابة بفتق، المعاناة من سلس البول.

تعرّف على تفاصيل ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

في مقال الانفصال العضلي للحامل حرصنا على توضيح أبرز الأعراض التي تُعاني منها السيدة أثناء الحمل عند الإصابة بانفصال عضلات البطن، وشكل بطن الانفصال العضلي للحامل.

كذلك وضّحنا كيفية علاج انفصال العضلات من خلال تمارين علاج الانفصال العضلي أثناء الحمل، ومن هو أفضل طبيب لإجراء عملية الانفصال العضلي بعد الولادة في حالات انفصال العضلات الشديدة.

مقالة حصرية: متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى