شد الترهلات

هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن أمر مرعب للكثيرين، لأنهم يخشون خسارة النتائج الرائعة التي توصلوا لها، فهل زيادة الوزن بعد عملية شد البطن أمر وارد الحدوث؟ وما هي أسباب ومخاطر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن. سيُجيب موقع شفط الدهون عن هذا، وعن الشكاوى العديدة التي ترد من السيدات مثل بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وبطني متحجر بعد عملية شد البطن، كما نتعرف أيضًا على مشكلة السرة بعد عملية شد البطن، وكيف أحافظ على جسمي بعد عملية شد البطن.

عناوين المقالة عرض

الحمل وزيادة الوزن بعد عملية شد البطن| د. شريف حجازي

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

 عملية شد البطن

عملية شد البطن هي إحدى أشهر عمليات التجميل، وتهدف إلى الحصول على بطن مسطح مشدود خالي من الترهلات، وذلك من خلال شفط الدهون المتراكمة وقص الجلد المترهل بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن الضعيفة والمتباعدة. تعدد أنواع عمليات شد البطن فيوجد شد البطن الكلي، والشد المصغر، والشد الحزامي أو ما يسمى بالشد 360.

اقرأ المزيد عن: عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعاً

المرشحون لعملية شد البطن

المرشحون لعملية شد البطن المترهل هم الآتي:

  • الأمهات اللاتي تعرضن لمرات عديدة من الحمل والولادة.
  • أصحاب البطن المترهل بعد عمليات السمنة وفقدان الكثير من الوزن في فترة قصيرة.
  • القادرون على تغير نمط حياتهم، واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على النتائج المُحققة.
  • أصحاب الصحة الجيدة ولا يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والرئة وغيرها من الأمراض التي تعوق الخضوع للتخدير.

تعرف على: تجربتي مع الجي بلازما للبطن وأفضل جهاز لشد البطن بدون جراحة

متى تظهر نتائج شد البطن؟

يسأل المقبلين على عملية شد البطن سؤال متى تظهر نتائج شد البطن؟ وذلك قبل خضوعهم لعملية شد البطن. تظهر النتائج بعد عملية شد البطن بعد الانتهاء من العملية مباشرةً، ولكن لن ترى النتيجة النهائية إلا بعد حوالي ثلاثة أشهر بعد العملية.

من الطبيعي أن يحدث بعض الانتفاخ والتورم وتجمع للسوائل في البطن بعد عملية شد البطن، لذا لن تظهر النتيجة النهائية مباشرةً وتحتاج لبعض الوقت للاستشفاء والتئام الجروح.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

اقرأ المزيد حول: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ادق الاسرار والتفاصيل

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يشغل كل المقبلين على عملية شد البطن سؤال هام، وهو كيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن؟ تظهر البطن بشكل مسطح خالي من الترهلات تمامًا، ومكان سرة طبيعي، وبشكل عام أفضل بكثير من قبل العملية، ومتناسق مع باقي أجزاء الجسم مما يعزز من ثقة المرء بنفسه، وذلك إن لم يحدث زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

فمن المؤكد أن شكل البطن بعد عملية شد البطن يعتمد بالأساس على ما يتم الالتزام به بعد إجراء العملية، فكلما كان الاهتمام بالنصائح أو وصايا الطبيب من لبس المشد، طريقة النوم، الاهتمام بالجرح وغيرها كانت النتائج أكثر فاعلية وإبهارًا، ولكن يجب التنبيه أن تلك النتيجة لا يمكن النظر لها قبل 3 أشهر على الأقل كما ذكرنا سابقًا.

إليك هذه المقالة الحصرية: تأثير نزول الوزن بعد عملية شد البطن وكم كيلو ينزل بعد الشد؟

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

تهدف عملية شد البطن للرجال والنساء إلى تجميل مظهر البطن، وغالبًا ما تُجرى عملية شد البطن بعد خسارة الوزن الزائد، فهل يحدث زيادة للوزن بعد عملية شد البطن؟

للأسف قد يحدث ذلك، عليك أن تعلم -عزيزي القارئ- أن عملية شد البطن هي عملية تجميلية ولا تهدف لإنقاص الوزن، أو تضمن لك عدم زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، وهناك العديد من أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن سنذكر أهمها في الفقرة القادمة فتابع معنا..

قد يهمك قراءة هذه المقالة: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

يقدم أغلب المرضى على عملية شفط الدهون وشد البطن بعد رحلة طويلة مع التخلص من الوزن الزائد، ولكن قد يحدث زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بسبب سبب أو أكثر من الآتي:

  1. الترهلات

    من أولى أسباب زيادة الوزن بعد العملية هو استمرار بعض الترهلات بعد عملية شد البطن، أحيانًا وبسبب قلة خبرة الطبيب الذي أجرى عملية شد البطن قد تستمر بعض الترهلات والتي تظهر مرة أخرى بعد أشهر من العملية ولا تختفي، مما يوحي للمريض والطبيب فيما بعد أن هناك زيادة في الوزن بسبب تلك الترهلات.

  2. تراكم السوائل

    من الطبيعي حدوث تراكم للسوائل في البطن بعد عملية شد البطن، وهذه السوائل تُسبب زيادة في رقم الميزان، ولكنها زيادة غير صحيحة وتزول مع الوقت فهي عبارة عن سوائل تجمعت تحت الجلد بفعل العملية وهي من الأعراض الجانبية التي تسبب التورم بعد العملية.

  3. التورم والانتفاخ بعد العملية

    من المعروف أن التورم والانتفاخ بعد عملية شد البطن من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا فكثيرًا ما نسمع شكوى انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن و”بطني متحجر بعد عملية شد البطن” ويرجع السبب الرئيسي لظهور التورم والانتفاخ هو تراكم السوائل أو تجمع السوائل بعد عملية شد البطن مما يظهر زيادة الوزن ولكن بشكل مؤقت يختفي في خلال شهرين.

  4. شد البطن دون شفط الدهون

    بعض السيدات يكتفين بعملية شد البطن بعد الولادات المتكررة دون الإهتمام بتفتيت دهون البطن قبل العملية، وللأسف قد يوافق الطبيب على تلك الرغبة بسبب قلة الخبرة مما يعرض تلك السيدات إلى مشكلة زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بسبب وجود خلايا دهنية في البطن وعدم التخلص منها.

  5. الحمل بعد عملية شد البطن

    من الضروري اختيار التوقيت المناسب لعملية شد البطن فلا يجب أبدًا التفكير في الحمل مرة أخرى بعد العملية مباشرةً، بل يجب الانتظار فترة سنوات قبل التفكير في الحمل، ويفضل التفكير في إجراء العملية بعد عمليات الولادة المتكررة مع عدم تجربة الحمل مرة أخرى وذلك للحفاظ على نتائج العملية دون زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

  6. التغذية الخاطئة بعد شد البطن

    بعض المرضى قد يعود إلى نمط غذائي خاطئ بعد عملية شد البطن مثل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات، النشويات، والدهون مما يعيد تراكم الدهون مرة أخرى في البطن ويزيد الوزن والترهلات أيضًا بعد العملية.

  7. عدم ممارسة الرياضة بعد شد البطن

    من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد عملية شد البطن هي عدم ممارسة الرياضة بعد العملية وخاصةً إذا كانت مصاحبة لنمط غذائي خاطئ ويسبب السمنة الموضعية في البطن فتزداد احتمالية زيادة الوزن بعد العملية.

تعرف على: أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

عواقب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

لا يمكن حصر عواقب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن فهي تشمل العديد من الجوانب منها ما يتعلق بشكل الجسم، المشكلات الصحية، والمشكلة النفسية، فيما يلي نتعرف على أبرز تلك العواقب حتى نتجنب الوقوع في تلك الحالة ونحاول قدر المستطاع الحفاظ على الوزن بعد العملية:

  1. السمنة الموضعية: زيادة الوزن بعد العملية تؤدي مع الوقت إلى ظهور السمنة في أكثر من موضع في الجسم، وعودة تراكم الدهون في البطن والأجناب مرة أخرى.
  2. عودة الترهلات: زيادة الوزن قد تتسبب في عودة ترهلات البطن المزعجة ذات المظهر السيء وقد يصعب شدها مرة أخرى.
  3. الإصابة بالأمراض المزمنة: بعض المرضى ممن تعرضوا لزيادة الوزن بعد عملية شد البطن قد أصيبوا بأمراض السمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.
  4. سوء الحالة النفسية: بالطبع يتأثر المريض نفسيًا بعد عودة ترهلات وسمنة البطن مرة أخرى فقد يصاب بالاكتئاب والقلق.
  5. مشكلة مادية: في حالة زيادة الوزن وعودة البطن لشكلها الأول قبل العملية قد يلجأ الطبيب لإعادة العملية مما يزيد من العبء المادي على المريض.

مقال حصري عن: شد البطن في الشارقة في 6 خطوات، وعلاج تجمع السوائل بعد الشد

هل تؤثر زيادة الوزن على النتائج المُحققة للعملية؟

إن كانت زيادة الوزن بسبب التورم وتراكم السوائل الذي يحدث طبيعيًّا بعد عملية شد البطن الكلي أو الجزئي، فلن تؤثر هذه الزيادة على النتائج.

أما إن كانت زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بسبب تراكم الدهون والسمنة نتيجة نمط الحياة الغير صحي، فقد تؤثر هذه الزيادة على نتائج العملية إن كانت زيادة كبيرة في الوزن.

أما إن كانت زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بسيطة فلن تؤثر على العملية بل ستتراكم الدهون الجديدة في منطقة أخرى خلاف البطن، لذا من المهم جدًا أن تلتزم باتباع نمط حياة صحي بعد عملية شد البطن للحفاظ على نتائج العملية.

تعرف على المزيد حول: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

هل يترتب على زيادة الوزن إعادة العملية؟

نعم إن كانت زيادة الوزن كبيرة فقد تحتاج إلى إعادة عملية شد البطن، أما إن كانت زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بسيطة فيُمكن السيطرة على الأمور بالالتزام بحمية غذائية وممارسة الرياضة.

تعرف على: تجربتي مع شد البطن مع الولادة القيصرية بالصور والفيديو

كيف أتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن؟

سنتعرف معًا الىن على أهم التعليمات التي تساعدك على تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن والتي تشمل وصايا قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى، ومن أهمها:

  1. نمط الحياة بعد شد البطن

    يجب أن يختلف نمط الحياة بعد شد البطن كليًا بداية من اختيار الأكل المناسب بعد شفط الدهون وشد البطن والذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بعد العملية، الإكثار من شرب الماء فيصل إلى 2 لتر يوميًا مع ممارسة الرياضة اليومية وأهمها رياضة المشي التي تساعد على حرق الدهون أولًا بأول.

  2. لبس المشد بعد شد البطن

    لبس المشد بعد شد البطن يعد من أهم التعليمات التي يوصي بها الطبيب بعد العملية، ويُفضل استخدام مقاس مشد مناسب لمقاسات الجسم، يوصي الطبيب بلبس المشد باستمرار ولا يتم خلعه إلا للضرورة في الـ 14 يوم الأولى بعد العملية، ثم يتم تحديد مدة ساعات محددة لارتداء المشد الطبي لفترة 3 أسابيع أخرى.

  3. تصريف السوائل بعد شد البطن

    من الأمور الهامة بعد العملية والتي تقلل من زيادة الوزن هي تصريف السوائل بعد العملية، والذي يبدأ من تركيب الدرنقة أو أنبوب تصريف السوائل بعد العملية ويتم ذلك في داخل غرفة العمليات بعد الانتهاء من إجراء العملية وتستمر في الجسم حتى 5 أيام.

    كما يساعد المساج بعد شفط الدهون وشد البطن على تصريف السوائل ويتم عمله مع أطباء متخصصين أو بالمنزل، مع ضرورة تناول الأدوية التي تقلل من التورم والانتفاخ بعد العملية ومن أهمها دواء ألفنترن.

  4. تجنب الحمل بعد عملية شد البطن

    يجب تجنب الحمل بعد عملية شد البطن لمدة سنوات ويفضل عدم الحمل بعدها للحفاظ على نتيجة العملية وضمان عدم تمدد الجلد وظهور الترهلات مرة أخرى.

    اخترنا لك هذه المقالة: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

  5. أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون وشد البطن

    اتباع أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون وشد البطن يجعل الجسم بحالة صحية أفضل ويُقلل من احتمالية حدوث مخاطر عملية شد البطن، كما ويُقلل من احتمالية حدوث زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

    الريجيم الصحي لا بد وأن يكن متوازنًا ويحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وخالي أو يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، عليك استشارة طبيب تغذية ليُحدد أفضل نظام غذائي لحالتك لتتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

تعرف على: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

تجربتي مع عملية شد البطن

حرص موقع شفط الدهون على تقديم تجارب وآراء بعض الحالات بعد فترة من إجراء العملية، وذلك لمساعدتك في تكوين رؤية واضحة حول العملية وتجنب أخطاء الأخرين للحصول على أفضل النتائج؛ فتابع معي عزيزي القارئ.

اقرأ المزيد حول: أسعار شد البطن بالليزر في جدة وتجربتي للتخلص من ترهلات البطن

تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

تقول م. ص “أحببت أن أشارككم تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، إذ لم أستطع أن أسيطر على شهيتي وأن التزم بعد العملية باتباع أنظمة الغذاء الصحية، وظننت أن نتائج العملية سوف تدوم، ولكن لاحظت بعد مرور عدة أشهر حدوث تغير في النتائج مما أزعجني كثيرًا.

وباستشارة الطبيب نصحني بضرورة ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، بالفعل اتبعت نصائحه واستطعت إنقاذ بطني من العودة إلى مظهر الترهلات المزعجة”.

اخترنا لك هذه المقالة بعناية: متى امارس حياتي بعد شد البطن والانحناء بعد عملية شد البطن؟

ندمت على عملية شد البطن

تقول ك. ع “لقد ندمت على عملية شد البطن، وذلك لأني خسرت نتائجها الجميلة (من بطن مسطح ومظهر أنثوي جذاب) بعد زيادة وزني.

فبسبب رؤيتي لهذه النتيجة الرائعة واعتادي لها فلم أتحمل أن أرى بطن مترهل بعد زيادة الوزن بعد عملية شد البطن التي حدثت لي، لذا خضعت لعملية شد البطن مرة أخرى وهذا ما أرهقني كثيرًا”.

تعرف على: متي يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

مشاكل بعد عملية شد البطن

مع تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن للأفضل قد يحدث مشاكل بعد عملية شد البطن لبعض الحالات، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في السطور القادمة.

ولكن أولًا: تعرف بالتفصيل: كيف تتخلص من تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

  • بطني منفوخ بعد عملية شد البطن

قالت إحدى حالات عملية شد البطن فزعت عندما رأيت بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وقد طمأنني الطبيب أن انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن هو أمر منتشر ويحدث بين مرضى عمليات شد البطن بكثرة.

وأخبرني أن انتفاخ البطن يحدث في أغلب الحالات بسبب تراكم السوائل، أو التهاب الجرح، لذا ينبغي علي الحفاظ على إجراء جلسات المساج الليمفاوي والالتزام بتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

اقرأ هذه المقالة المتميزة: أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن لا تفوتك

  • بطني متحجر بعد عملية شد البطن

التحجر بعد عملية شد البطن من أشهر ما يحدث بعد عملية شد البطن مباشرةً، لذا تجد الكثيرون من المرضي يصيحون للطبيب بطني متحجر بعد عملية شد البطن فما السبب؟

ويرجع السبب الرئيسي إلى تراكم السوائل بعد عملية شد البطن، وهو أمر طبيعي ويختفي بمرور الوقت، ولكن إن استمر فعليك اخبار طبيبك بالأمر ليتخذ الازم.

حتمًا تحتاج لقراءة هذا: تعرف على طريقة وخطوات الاستحمام بعد عملية شد البطن

  • مشاكل السرة بعد عملية شد البطن

من بين المشكلات أيضًا التي تحدث لبعض المرضى هي مشاكل السرة بعد عملية شد البطن والتي تشمل آلام في السرة مع تنميل أو خدر في منطقة السرة لفترة بعد العملية، وخاصةً مع عملية فتق السرة وشد البطن فقد تزداد مشاكل السرة لبضعة شهور.

ويجب التنبيه على ضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج في حالة استمرار الألم في السرة أو مع كثرة ظهور التهابات السرة بعد العملية فقد يحتاج الأمر إلى بعض الأدوية أو التعليمات التي تقلل من تلك المشكلة وتحافظ على نتيجة العملية لأطول فترة ممكنة.

مقال مميز عن: سعر عملية التثدي وشفط الدهون وشد البطن ونحت الجسم في العراق

علامات فشل عملية شد البطن

يتساءل الكثيرون متى تفشل عملية شد البطن؟ وما هي علامات فشل عملية شد البطن؟ أول وأهم علامة لفشل عملية شد البطن هو عدم حصولك على النتائج المتوقعة والتي ترضيك، وتتضمن علامات فشل عملية شد البطن واحد أو أكثر من الآتي:

  • تغير مكان وحجم سرة البطن.
  • عدم تماثل شكل جانبي البطن.
  • ظهور آثار جرح كبير ومشوه للبطن.
  • تورم وانتفاخ لا يتحسن بمرور الوقت.
  • ظهور تجاعيد وترهل بالبطن وكأنك لم تخضع لعملية شد البطن.

تعرف على: 7 ممنوعات بعد شفط الدهون وأهم 8 نصائح ما بعد عملية شفط الدهون وشد البطن

الأسئلة الشائعة حول زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

خصصنا لك في هذه الفقرة أهم الأسئلة الشائعة حول زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

متى أقدر أرفع ظهري بعد عملية شد البطن؟

ينصح الأطباء بانحناء الظهر خلال الأسبوع الأول بعد العملية، ويمكنك رفع الظهر والمشي طبيعيًّا بعد مرور هذه المدة.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

غالبًا ستحتاج للبس المشد بعد عملية شد البطن لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

يُمكنك النوم على الجنب بعد شفاء الجرح بالكامل، أي في مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.

كم كيلو ينزل وزني بعد عملية شد البطن؟

تهدف عملية شد البطن إلى شد الترهلات وليس إنقاص الوزن، لذا لن تُلاحظ سوى نزول بسيط في الوزن بعد عملية شد البطن.

وفي الختام.. لا داعي للخوف الدائم من زيادة الوزن بعد عملية شد البطن ولكن يجب الحذر والتنبه للأسباب التي تؤدي إلى تلك الحالة وتجنبها قدر المستطاع، فلا مانع من الاستمتاع بنتيجة العملية المبهرة دون الشعور الدائم بالقلق ولكن هذا لا الأخذ بأسباب دوام نجاح العملية والحفاظ على النتيجة قدر المستطاع.

مقال متميز: متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تعرف على أفضل الطرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى