شد الترهلات

هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

هل عملية شد البطن خطيرة سؤال يطرحه كل من نجح في التخلص من الوزن الزائد لكن يُعاني ترهل الجلد ويرغب في التخلص منه خاصة في منطقة البطن، والإجابة عن هذا السؤال تحتاج إلى كثيرٍ من التفصيل، وهو ما سنقوم به في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم، حيث ننقل لكم آراء أشهر مختصي جراحات التجميل مع عرض لسعر عملية شد البطن وغيرها من التفاصيل.

هل عملية شد البطن خطيرة على المدى القريب؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى عملية شد البطن للتخلص من مشكلة الترهل والجلد الزائد، التي تتم بعد خسارة الوزن بواسطة عمل الريجيمات القاسية، أو العمليات ليجأ المريض إلى عمليات شد الجسم بعد التكميم أو البالون؛ فخسارة الوزن السريع تجعل الجلد لا يأخذ فرصته في الانكماش على العضلات وعلى حجم الجسم الجديد.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

والإجابة عن سؤال هل عملية شد البطن خطيرة على المدى القريب يتوقف على نوع العملية هل هي عملية شد جراحي أم إجراء شد تجميلي باستخدام تقنيات حديثة مثل الجي بلازما، كما تتوقف خطورة العملية أيضًا على عدة عوامل أهمها خبرة الطبيب ومهارته، حالة المريض الصحية، ومدى التزامه بالتعليمات والنصائح بعد العملية.

يشير مختصو جراحات التجميل أن مضاعفات عمليات شد البطن شهدت تناقصًا كبيرًا بفضل التطور في أساليب العمليات الجراحية ونوع التخدير، وبفضل الأجهزة الحديثة التي وفرت إمكانية شد الجلد دون تدخل جراحي، لكن على الرغم من أن معدل حدوث المضاعفات الرئيسية منخفض، فإن مثل هذه المضاعفات يمكن أن تترك نتائج تجميلية سيئة، لتُشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على المريض والجراح.

أما عن مخاطر عملية شد البطن التي تحدث بعد العملية، وهي أعراض بعضها وارد حدوثها بنسبٍ قليلة، لكن مع ضرورة الانتباه إلى أن الشعور بالانزعاج والألم وبعض الأعراض الأخرى أمرٌ طبيعي مدة أسبوعين أو أكثر بعد العملية ما لم تكن الأعراض شديدة وخطيرة، ومن هذه المخاطر:

  • التحسس من التخدير.
  • احتمالية إصابة المريض بالنزيف.
  • العدوى والإصابة بالالتهابات بعد العملية.
  • الكدمات وهو أمر طبيعي يختفي خلال شهرين بعد العملية.
  • انتفاخ البطن نتيجة التورم لتجمع السوائل الليمفاوية في البطن.
  • الشعور بالألم ويتم التغلب عليه باستخدام أدوية المضادات والمُسكنات.
  • تراكم السوائل بعد شد البطن، وحلها يكون من خلال وضع أنابيب تصريف السوائل.
  • تغير في الإحساس بالجلد في المنطقة، والشعور بالتنميل، وهو عرض يختفي خلال شهور بعد العملية.
  • ضعف التئام الجرح وغالبًا ما يحدث لعدم الالتزام بالمضادات والنظافة، لذا يجب المتابعة مع الطبيب لحل المشكلة.

وقوع مضاعفات أمر وارد مع جميع أنواع العمليات الجراحية ومنها عمليات تجميل وشد البطن، لكن التجهيز الجيد للعملية وعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من حالة المريض، أيضًا المتابعة والفحص الدوري للمريض بعد العملية والتأكد من سلامته هو ما يُجنب مثل تلك المخاطر ويُجنب فشل العملية.

مهم أن تطلع على: أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن وتجنب مخاطرها لا تفوتك

هل عملية شد البطن خطيرة على المدى البعيد؟

الخوف الشديد من العمليات الجراحية يجعل البعض في حاجة إلى معرفة كل التفاصيل الخاصة بها، خاصةً فيما يتعلق بالمخاطر والمضاعفات التي كما يُوضح مختصو جراحات التجميل أن نسب حدوثها أصبحت أقل، لكن تظل موجودة في حال عدم الاستعداد الجيد وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل و في أثناء وبعد العملية.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

بعد التعرف على المخاطر قريبة المدى، نأتي لتساؤل هل عملية شد البطن خطيرة على المدى البعيد، والإجابة لا ولكن بشرط أن يكون جراح التجميل متميزًا في إجراء هذا النوع من العمليات، وتم التجهيز للعملية جيدًا وإخبار المريض بالنتائج النهائية المُتوقعة، ومن هذه المخاطر:

  • عدم رضى المريض عن شكل السرة بعد شد البطن، ففي عمليات شد البطن الكُلي يُغير مكانها.
  • عدم تساوي شكل البطن بعد عملية الشد نتيجة ارتخاء العضلات وضعفها، وعدم انتظام في شكل الجلد.
  • موت جزء من الجلد أو الأنسجة، وهي من أخطر المشكلات التي تحدث نتيجة عدم تخصص الطبيب وخبرته.
  • حدوث تندب غير متوقع، فالجرح من شد البطن دائم، فيتم عمل الشق على طول خط البكيني ليسهل إخفاؤه.
  • تكوين جلطة دموية وهو ما يُعرف باسم تخثر الأوردة العميقة، ويكمن خطر جلطات الأوردة العميقة في أن الجلطة الدموية يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى القلب أو الرئة.

تؤكد الأبحاث والدراسات أن مخاطر عملية شد البطن منخفضة للغاية، لكن تحتاج إلى سؤال طبيبك حول تلك المخاطر بالتفصيل خاصةً لك، والتأكد من أن حالتك الصحية تُناسب مثل هذا النوع من الإجراءات.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

اقرأ عن: 4 علامات فشل عملية شد البطن عليك معرفتها وكيفية تصحيحها

هل عملية شد البطن خطيرة على الأطفال؟

سؤال هل عملية شد البطن خطيرة على الأطفال من الأسئلة الشهيرة التي يطرحها البعض التي لا يُمكن الفصل فيها سوى جراح التجميل المختص الذي يُقرر تبعًا للحالة وهل يمكن القيام بمثل هذا الإجراء لصغار السن أم لا.

لكن عامةً يُوضح الأطباء أنه لا يوجد عمر مُحدد لعمليات التجميل ومنها عملية نحت البطن، لكن لا يُفضَل إجراؤها لمن هم أقل من 18 عامًا، فذلك النوع من العمليات يتطلب أن يكون الجسم قويًّا والصحة العامة مناسبة لتحمّل مثل هذا الإجراء وآلامه.

للمزيد اقرأ عن: ما هي أشهر طرق وعمليات التخلص من ترهلات البطن وكم تكلفتها؟

هل عملية شد البطن خطيرة على كبار السن؟

مع تقدم السن يفقد الجلد مرونته وتزداد مشكلات ترهل الجسم، لذا يرغب البعض في إجراء تلك العملية مُتسائلين هل عملية شد البطن خطيرة على كبار السن.

وهنا تأتي إجابة أفضل مختصي جراحات التجميل التي تُفيد أن العمر ليس بالضرورة مانعًا لإجراء عملية شفط وشد البطن، فأكثر العوامل تأثيرًا هي الحالة الصحية السيئة التي تُعيق إجراء تلك العملية، فتوجد موانع بخلاف السن قد تُسبب مخاطر ومضاعفات وهي أمراض القلب والسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم والتاريخ السابق في الإصابة بالتخثر الوريدي العميق.

كذلك يشير الأطباء إلى أنه على الرغم من أن جراحة شد البطن آمنة لمن هم في سن متقدمة، فإن هناك عامل السن يمكن أن يجعل التعافي من الجراحة أكثر بطئًا، حيث يزداد خطر حدوث مضاعفات مع أي عملية جراحية، ويجب أن تتوقع فترة تعافي أطول، فيشفى الجسم الأصغر سنًا نفسه بسرعة وكفاءة أكبر بكثير من جرح الشخص البالغ من العمر 60 أو 70 عامًا.

وللتغلب على تلك المشكلة يُمكن النقاش مع جراح التجميل حول الخيارات الأخرى المُتاحة لكبار السن، فهناك أنواع مختلفة من جراحات شد البطن مثل جراحة البطن الكاملة التي تحتاج إلى رعاية كبيرة، ووجود إجراءات أقل توغلًا وألمًا، وهي شد البطن المصغر أو يمكن الاستعانة بجي بلازما للبطن كونه إجراءً غير جراحي، أو جلسات الهايفو لكنها لا تناسب سوى الحالات البسيطة والمتوسطة من الترهل.

من المهم مُطالعة: متي يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

هل الحمل بعد عملية شد البطن خطير؟

هل الحمل بعد عملية شد البطن خطير؟ تحمل جميع حالات الحمل درجة معينة من المضاعفات، فيما يتعلق بالمضاعفات الناتجة عن جراحة شد البطن السابقة، فيُطمئن جراحيّو التجميل أن معظم حالات عملية شد البطن آمنة ولا تستدعي القلق، حيث تحمل معظم الأمهات أطفالهن حملًا صحيًّا وطبيعيًّا حتى نهاية مدة الحمل.

فبعد شد البطن يظل جدار البطن وأنسجته يتمدد تمدّدًا طبيعيًّا لاستيعاب المولود الجديد، لكن ستلاحظ بعض الأمهات أن بطونهن لا تتمدد بالقدر نفسه كما في السابق، لكن يظل الوضع آمنًا تمامًا وغير ضار للجنين ولا يؤثر في نموه، لكن نظرًا لأن كل جسم يستجيب استجابة مختلفة للحمل، فمن المهم استشارة جراح التجميل وطبيب أمراض النساء الخاص بك.

أحد الجوانب السلبية هو أنه في بعض الأحيان، قد لا يتمكن طبيب أمراض النساء الخاص بك من إغلاق شق القصيرية الجديد الخاص بك بمهارة جراح التجميل وقد يؤثر ذلك في مظهر الندبة.

العيب الآخر أن الحمل الجديد قد يؤثر في نتائج العملية، نتيجة تمدد الأنجسة، فيشير الأطباء إلى أن البطن لن يعود سيّئ كما كانت في السابق لكن نتائج العملية حتمًا ستتأثر لكن بنسب بسيطة.

لا تفوتي قراءة: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وكيفية الحفاظ على النتيجة

هل عملية شد البطن مع الولادة القيصرية خطيرة؟

يؤثر الحمل والولادة في شكل البطن، فيصبح البطن متدليًّا وتُعاني السيدة شكل غير مسطح يُشعرها بالضيق، ما يدفع العديد من السيدات إلى إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية ليقوم جراح التجميل بشد البطن بعد انتهاء طبيب النساء من توليد السيدة.

وهنا يُطرح سؤال هل عملية شد البطن مع الولادة القيصرية خطيرة؟ والإجابة لا، لكن توجد شروط يجب أن تتوافر في المريضة لتجنب أي مشكلات مثل التمتع بصحة جيدة، وعدم إصابة المريضة بالأنيميا ومرور عملية الولادة بسلام.

لكن لا يُفضل الأطباء القيام بالعملية سوى بعد 6 شهور من الولادة حتى تكون السيدة تمكنت من خسارة الوزن ورجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، وفي حال الرضاعة الطبيعية تتم العملية بعد الفطام.

هل عملية شد البطن خطيرة على مرضى السكر؟

مرض السكري والتدخين من أهم أعداء العمليات عامةً والتجميل خاصةً، فهما عاملان رئيسيان من عوامل الخطر الجراحي مع زيادة ارتفاع احتمالية وقوع المضاعفات بعد عملية شد البطن.

لكن على الرغم من ذلك يمكن القيام بالعملية دون مخاطر لكن بشروط، وتوجد كثير من إجراءات شد الجسم المترهل مجرب وناجحة، لكن يجب أن يكون التعامل مع جراحي التجميل المهرة، وتجنب جراحة شد البطن لمرضى السكر الذين لا يخضعون لسيطرة جيدة على نسب السكر، والتوصية بوقف صارم للتدخين مدة أربعة أسابيع على الأقل قبل الجراحة وبعدها.

يكمن خطر مرض السكري على عمليات التجميل في أنه يؤثر في الدورة الدموية، خاصةً على تدفق الدم إلى الشرايين والأوعية الدموية الدقيقة في أثناء عملية شد البطن يقف إمداد الدم إلى الجلد المغطي لرفع الجلد بحيث يمكن شده، بمجرد اكتمال الإجراء، يعتمد الجلد المغطي للبطن على الأوعية الدموية الدقيقة لمساعدته في الشفاء، لذا يأتي الدور السلبي لمرض السكري في أنه يُقلل من إمداد الدم عبر هذه الأوعية، لذا إذا كان مرض السكري غير خاضع للسيطرة، يتأثر التئام الجروح.

لذلك يجب على الطبيب التحقق من بعض الأمور وإجراء الفحوصات لمعرفة ما إذا كان المريض يُمكنه إجراء تلك الجراحة التجميلية، وهي:

  • أن ضغط الدم ثابت عند 120 أو أقل في أي فحص معين.
  • التأكد من أن نسبة السكر في الدم ثابتة وجيدة يوميًّا مدة شهر.
  • التأكد من مستويات HbA1c، وهي علامة على مدى جودة الحفاظ على ضغط الدم خلال مدة 3 أشهر، من المستحسن أن يكون مستوى HbA1c 6 أو أقل للخضوع لعملية جراحية تجميلية.

من المهم مُطالعة: تجارب ناجحة لعمليات شفط الدهون لمرضى السكر والقلب

هل عملية شد البطن خطيرة على مرضى القلب؟

تنطوي عملية 360 على بعض المخاطر والآثار الوارد حدوثها للأشخاص العاديين، ومن هنا تأتي أهمية الفحص الجيد والتأكد من التاريخ المرضي للمقبلين على العملية، لكن هل عملية شد البطن خطيرة على مرضى القلب؟ يصعب إعطاء إجابةٍ مُحددة لهذا السؤال، فالأمر بالنهاية يجب أن يكون بعد استشارة طبيب القلب وجراح التجميل المعتمد.

يجب أن تكون حالة المريض الصحية مستقرة وجيدة، وأن تكون الفحوصات جيدة حتى يتمكن من إجراء عملية شد البطن بأمان، وتوجد الكثير من التجارب الناجحة لأصحاب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: نحت الخصر قبل وبعد العملية تجارب وأفضل النتائج في أقل من ساعة

عملية شد البطن في مصر

التعرف على تجارب الآخرين خطوة مهمة للتأكد من الخطوة التي أنت مُقدم عليها، وتكمن أهميتها في معرفة أفضل طبيب يمكن إجراء العملية معه، والتأكد من نجاح العملية وعدم وجود مضاعفات أو مخاطر مر بها صاحب التجربة، لذا نرصد لكم بعض التجارب.

يحكي أحد الأشخاص: “بدأت تجربتي مع عملية شد البطن في مصر، عندما قررت خسارة الوزن حيث كنت أعاني سمنة مفرطة وبالفعل بعد جهود حثيثة تمكنت أخيرًا من خسارة الوزن، لكن واجهتني مشكلة الترهلات التي لم تُفلح معها الطرق العادية من الرياضة، لذا قررت اللجوء إلى التجميل وإجراء عملية شد البطن للرجال.

بدأت في البحث عن الطبيب الأفضل في هذا المجال حتى أصل إلى نتائج مضمونة، وبالفعل اتفقنا على عمل شد البطن الكلي، وكانت النتيجة رائعة، حيث تخلصت من الجلد الزائد في وقت قصير للغاية، أما عن العملية فكنت أشعر ببعض الآلام التي تغلبت عليها باستخدام المسكنات، والآن أتمتع ببطن مشدود”.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

عملية شد البطن في الرياض

تحكي إحدى الحالات عن تجربتي مع عملية شد البطن في الرياض، حيث قررت اللجوء للخيار التجميلي والجراحي لعدم طاقتي على عمل التمارين الرياضية الشاقة والالتزام بها، وبالفعل توجهت إلى أشهر المستشفيات في المملكة، وبعد الفحص قرر الطبيب إجراء عملية الحزام لشد الجسم.

طلب الطبيب أولًا إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من حالتي الصحية، وخضعت للعملية التي لاحظت نتائجها فورًا التي أسعدتني كثيرًا، حيث حصلت على بطن مستوِ ومشدود دون الكثير من الجهد، كل ما قمت به هو الالتزام التام بتعليمات الطبيب بارتداء أفضل نوع مشد للبطن الذي رشحه لي الطبيب والحفاظ على نظافة الجرح والمشي وغيرها من التوصيات التي أعطاني إياها الطبيب.

لا يفوتك: تجربتي مع عملية شد البطن في الرياض وسعر العملية وأفضل دكتور

ندمت على عملية شد البطن (تجربة)

تحكي إحدى السيدات: “على الرغم من النتائج الجيدة التي حصلت عليها فإنني ندمت على عملية شد البطن، والسبب هو إجراؤها مع الولادة القصيرية في الإجراء نفسه.

نصحني الطبيب بالانتظار بعد الولادة وعودة البطن والرحم للحجم الطبيبعي وخسارة الوزن والاستقرار عليه، إلا أنني صممت على إجراء العملية حتى يكون إجراءان في العملية نفسها ولا أضطر لعمل شد البطن في وقت آخر.

على الرغم من تحذيرات الطبيب فإني أُعاني بعض الترهل البسيط الذي لم يكن ليظهر لو كنت صبرت قليلًا على إجراء العملية، لكن في النهاية تظل النتيجة أفضل من ذي قبل”.

تابع أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن والصدر وأفضل الأسعار في مصر والسعودية

نصائح بعد عملية شد البطن لتجنب مخاطرها

يجب أن يحرص المرضى على تجنب أي تجارب سيئة بغض النظر عن نوع الجراحة التي يختارونها، يمكنك تجنب عملية شد البطن السيئة خلال اتباع نصائح قبل العملية وهي:

  • اختيار الجراح الذي ترغب في إجراء العملية بحرص وعناية شديدة، اجرِ بحث شامل عنه، والتحقق من أوراق اعتماده وخبراته، انظر إلى تقيماته، وعند زيارة الطبيب يُمكنك طلب رؤية أمثلة لعملهم وشهادات العملاء الحقيقية، سيسعد أي جراح تجميل جيد بإظهار مهاراته بهذه الطريقة، وحتى لا تحتار نُرشح لك أشهر متخصصي شفط الدهون ونحت القوام د. شريف حجازي الذي يمكن التواصل معه بواسطة رقم الواتس آب الخاص به.
  • عدم الانجرار وراء السعر فقط، فالسعر المرتفع ليس دليلًا على مهارة الطبيب، كما أن الأسعار المنخفضة للغاية تؤثر في جودة الخدمة المقدمة لك، من المهم تحري من هو أفضل طبيب ومستشفى للتعاون معه.
  • الاستعداد الجيد للعملية بواسطة إجراء الفحوصات وإخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها حتى لو كانت مسكنات، فهي مهمة لتجنب أي مخاطر مثل النزيف بسبب الأسبرين.

أما عن أهم نصائح بعد عملية شد البطن لتجنب مخاطرها:

  • المشي بعد عملية شد البطن لتجنب الجلطات.
  • ارتداء المشد الطبي لمنع الكدمات ولشد البشرة.
  • الحفاظ على الجرح نظيف من خلال التغيير الدائم عليه.
  • شرب الكثير من المياه للتخلص من السموم وتصريف السوائل.
  • تجنب ملامسة المياه للجرح، ويمكنك قراءة متى يمكنك الاستحمام بعد عملية شد البطن.

من المهم أن تسأل طبيبك حول أهم التعليمات التي تقوم بها بعد العملية، كذلك المتابعة الدورية المهمة لحين الشفاء والتعافي التام.

قم بقراءة: متى امارس حياتي بعد شد البطن والانحناء بعد عملية شد البطن؟

سعر عملية شد البطن الجزئي والكلي

تشهد عمليات شد البطن تفاوتًا كبيرًا في أسعارها، حيث لا يمكن إخبارك بسعر محدد لاختلاف الأسعار من طبيب لآخر تبعًا لمهارته والخدمات الأخرى التي يُقدمها للمريض مع العملية، لكن يُمكن رصد متوسط الأسعار في مصر والسعودية وتركيا.

  • سعر عملية شد البطن في مصر

تتميز مصر بارتفاع مستوى الخدمات المقدمة، وخبرة الأطباء وتوفير أفضل الأسعار، لذا يأتي إليها المرضى من كل مكان من داخل وخارج مصر من مختلف الدول العربية الشقيقة، ويبدأ سعر عملية شد البطن في مصر من 35- 55 ألف جنيه، ما يُعادل 8700- 13700 ريال سعودي.

تعرف على: تعرف على سعر عملية شد البطن الجراحي والليزر في 3 دول عربية

  • سعر عملية شد البطن في السعوديه

تسعى المملكة إلى أن تكون من الدول التي تقدم خدمات علاجية مميزة وخاصةً التجميلية منها، لكن تظل الأسعار مرتفعة نسبيًّا عن بقية الدول خاصة تركيا ومصر. أما عن سعر عملية شد البطن في السعودية فهي تبدأ من 26- 54 ألف ريال.

اقرأ عن: حصرياً تجربتي وتكلفة عملية شد البطن في السعودية وأفضل طبيب

أسئلة شائعة حول عملية شد البطن

توجد بعض الأسئلة التي يطرحها الراغبون في إجراء عملية شد البطن وهي:

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

أغلب أسباب اللجوء لعمليات التجميل هو نتائجها السريعة، وعن متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟ فتتميز النتائج بأنها سريعة وفورية، لكن لرؤيتها نهائيًّا يحتاج المريض إلى الانتظار حتى يشفى الجرح تمامًا وتزول آثار الكدمات والتورم والزرقان حتى يرى النتيجة النهائية.

اقرأ بالتفصيل: متى تظهر النتائج بعد عملية شد البطن؟ وأهم 10 نصائح للحفاظ عليها

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

الخوف من الألم هاجس لكثيرٍ من المرضى الذين يتساءلون هل عملية شد البطن مؤلمة، والإجابة أنه في أثناء العملية لا يشعر المريض نتيجة التخدير الكلي الذي يزول أثره بعد فترة من العملية والإفاقة، وتعطى المسكنات والمضادات الحيوية للمريض التي تخفف من الألم والتي قد يتوقف عن تناولها بعد عدة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى