شد الترهلات

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ يشغل هذا السؤال أذهان الكثيرين ممن أجروا عملية شد البطن، لذا سنحاول في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون دوت كوم تقديم إجابة وافية لهذا التساؤل، مع توضيح بعض المعلومات الهامة بعد عملية شد البطن مثل ألم الظهر بعد شد البطن، والدورة الشهرية بعد شد البطن، ونزول الوزن بعد شد البطن وغيرهم الكثير؛ فتابع معي عزيزي القارئ.

عناوين المقالة عرض

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟

يعد سؤال متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ من الأسئلة المتكررة للرجال والنساء خوفًا من حدوث مضاعفات للجرح أثناء الجماع بعد هذا التدخل الجراحي، ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال دعنا نوضح أولًا ما هي عملية شد البطن وكيفية إجراؤها.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

عملية شد البطن

تُعد عملية شد البطن واحدة من أشهر العمليات التجميلية، التي تهدف إلى الحصول على بطن مسطح مشدود خالي من الترهلات والدهون المتراكمة، وذلك عن طريق شفط دهون البطن مع قص الجلد الزائد، وتقوية عضلات البطن الضعيفة والمتباعدة إن لزم الأمر.

تتعدد أنواع عمليات شد البطن بناء على موضع الجلد المترهل والدهون المتراكمة، فهناك ما يسمى بعملية شد البطن الجزئي، وعملية شد البطن الكلي، وعملية الحزام لشد الجسم، سنتناول في السطور القادمة نبذة عن هذه الأنواع المختلفة؛ فتابع معي عزيزي القارئ.

1- شد البطن الجزئي

تتمثل عملية شد البطن الجزئي في شفط دهون البطن أسفل السرة، وإجراء شق جراحي صغير أعلى العانة، ومن ثم شد ترهلات أسفل البطن مع قص الجلد الزائد دون تغير في موضع السرة.

اقرأ أيضًا: كيف أزيل الترهل أسفل البطن بدون رياضة مع أمهر طبيب وفي أقل وقت؟

2- شد البطن الكلي

تتمثل عملية شد البطن الكلي في شفط دهون البطن، وإجراء شق جراحي يمتد بين عظمتي الورك لشد ترهلات البطن أعلى وأسفل السرة، وقص الجلد الزائد مع تحرك السرة لأعلى ورجوعها للموضع الطبيعي قبل حدوث الترهلات، وكذلك تقوية عضلات البطن الضعيفة التي غالبًا ما تنشأ نتيجة تكرار الحمل والولادة للسيدات.

طالع هذا المقال: تجربتي مع شد البطن مع الولادة القيصرية بالصور والفيديو

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

3- عملية الحزام لشد الجسم

تتمثل عملية الحزام لشد الجسم أو ما تسمى بـ عملية 360 في شفط دهون البطن وأسفل الظهر معًا، ومن ثم إجراء شق جراحي بين عظمتي الورك وشد ترهلات البطن، ثم قص الجلد الزائد مع تقوية العضلات الضعيفة إن لزم الأمر، ومن ثم إجراء شق جراحي أسفل الظهر وقص الجلد الزائد، مما يؤدي إلى شد ترهلات أسفل الظهر مع رفع جزئي للأرداف.

يمكنك معرفة أكثر عن عملية الحزام من خلال مطالعة هذا المقال: عملية الحزام لشد الجسم وكم سعر عملية 360 بمصر والسعودية؟

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟

بعد أن تعرفنا على عملية شد البطن وأنواعها المختلفة، وكيفية إجراؤها، يمكننا الآن الإجابة على تساؤل متى يسمح بالجماع بعد شد البطن، بأنه يتم تحديد الوقت المناسب للجماع تبعًا لحالتك الصحية واستشارة طبيبك.

ننصحك _عزيزي القارئ_ بعدم استعجال الأمور حتى لا يطيل التئام الجرح، وتتعرض للكثير من المضاعفات مثل النزيف، وإعادة فتح الشق الجراحي، أو الإصابة بورم دموي، أو الإصابة بورم مصلي.

ينصح جراحو التجميل بتجنب القيام بالأعمال الشاقة بما فيها الجماع مدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع من الجراحة، حيث من الضروري الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم منخفضين خلال هذه الفترة.

من الجدير بالذكر أن نوع عملية شد البطن يساهم في تحديد الوقت المناسب للجماع، إذ تأخذ عملية شد البطن الجزئي فترة تعافي أقل من شد البطن الكلي، بينما تأخذ عملية الحزام لشد الجسم فترة تعافي أطول من كليهما.

شاهد المزيد حول: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن وتكلفتها في 3 دول

متى يسمح بالجماع بعد شفط دهون البطن؟

يسمح بالجماع بعد شفط دهون البطن متى تكون قادر على ذلك، فعملية شفط الدهون لا تُسبب جروح تُذكر، ولكن ننصحك بالانتظار حتى إزالة الدرنات المسئولة تصريف السوائل، وزوال الانتفاخات والتورمات التي قد تنتج عن الشفط لعدم الشعور بألم، والشعور بالارتياح أثناء الجماع.

نصائح للجماع بعد شد البطن

بعد أن تعرفنا على متى يسمح الجماع بعد شد البطن، ننتقل الآن إلى عرض بعض النصائح الهامة للحفاظ على سلامتك وتجنب المضاعفات أثناء الجماع بعد هذا التدخل الجراحي، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. استشارة الطبيب للاطمئنان على صحتك والتئام الجرح.
  2. تجنب بذل مجهود عنيف وشاق أثناء العلاقة الزوجية، والاعتماد على الشريك قدر الإمكان.
  3. الحرص على تناول حبوب منع الحمل ثانيًة بعد توقفها لفترة قبل الجراحة، والحرص عدم حدوث حمل خلال هذه الفترة الحرجة.

تعرف على: كم تكلفة عملية شد البطن في جدة مع أفضل دكتور يسوي العملية؟

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن تجربتي

يروي م. ع تجربته مع الجماع بعد شد البطن قائلًا “لقد أجريت عملية شد البطن للتخلص من الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار، وبعد أسبوعين من إجراء العلمية شعرت بتحسن حالتي كثيرًا.

في أثناء مراجعتي الطبيب سألته متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ونصحني الطبيب بالانتظار أسبوعين آخرين تجبنًا لحدوث مضاعفات للجرح والشعور بألم، بالفعل استمعت لنصيحة الطبيب وبدأت ممارسة حياتي الزوجية طبيعيًّا بعد شهر من إجراء العملية مع مراعاة عدم بذل مجهود عنيف.”

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية شد البطن في مصر وكيفية الحجز مع أفضل العيادات

أهم النصائح بعد عملية شد البطن

يلعب الالتزام بنصائح الطبيب بعد عملية شد البطن دورًا هامًا في الحصول على نتائج مميزة، وتجنب الكثير من المضاعفات، وتتمثل بعض هذه النصائح في الآتي:

1- لبس المشد بعد عملية شد البطن

يُعد ارتداء المشد بعد عملية شد البطن من أهم النصائح اللازمة لتقليل الانتفاخات والتورمات الناتجة عن الجراحة، والمساعدة في التصاق الجلد جيدًا بالعضلات، وتجنب حدوث ترهلات، ويبلغ متوسط مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن شهرين تقريبًّا تبعًا لاستشارة الطبيب المُعالج، ويُنصح بتصغير مقاس المشد بعد فترة من ارتدائه، إذ تقل التورمات والانتفاخات تدريجيًّا بعد الجراحة، فلا يكون المشد فضفاضًا، بل ذو حجم مناسب لحجم البطن حتى يؤتي بثماره المرجوة.

شاهد المزيد حول: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

2- صعود الدرج بعد عملية شد البطن

يُعد صعود الدرج بعد عملية شد البطن أمر صعب ومؤلم للمريض، لذا ننصح بالابتعاد عن صعود الدرج خلال الأيام الأولى من إجراء العملية تجنبًا للشعور بألم واحتمالية فتح الجرح وحدوث نزف.

3- طريقة المشي بعد عملية شد البطن

إن المشي أمر ضروري بعد عملية شد البطن بمجرد زوال التخدير، حيث يُساعد المشي في تجنب حدوث جلطات الأوردة العميقة، ولتكون طريقة المشي بعد عملية شد البطن صحيحة عليك المشي بانحناء الظهر قليلًا، وذلك لعدم لتقليل الضغط على الجرح، والمحافظة عليه مرتخيًّا غير مشدود، وعدم الشعور بألم.

متى أستطيع رفع ظهري بعد عملية شد البطن؟

ورد إلينا سؤال يقول “متى أستطيع رفع ظهري بعد عملية شد البطن؟” في الحقيقة يمكنك السير بانحناء الظهر قليلًا خلال الأسبوع الأول والثاني من إجراء العملية، ومن ثم يمكنك استقامة الظهر أثناء المشي تبعًا لاستشارة الطبيب.

مقال متميز حول: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد

4- النوم بعد عملية شد البطن

من أهم الأسئلة التي يبحث المريض عن إجابتها بعد عملية شد البطن هو “كيف أنام بعد شد البطن؟” إذ يكون الاستلقاء تمامًا على الظهر مؤلم للغاية، وكذلك النوم على البطن والأجناب، ويعد النوم بعد عملية شد البطن على الظهر مع وضع بضعه وسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم، حلًا مثاليًا للنوم براحة دون ألم خلال الثلاثة إلى الأربع أسابيع الأولى من إجراء العملية.

ويمكن للمريض النوم على الأجناب بعد هذه الفترة مع مراعاة لبس المشد لسهولة الحركة، كما يمكنه النوم على البطن بعد ثمانية أسابيع من إجراء العملية تبعًا لحالته الصحية واستشارة الطبيب المُعالج.

أشهر المضاعفات بعد عملية شد البطن وكيفية تجنبها

ننتقل الآن إلى جانب هام ألا وهو المضاعفات بعد عملية شد البطن، حيث إن عملية شد البطن مثل أي تدخل جراحي يشتمل على بعض المضاعفات والمخاطر، ولكن حسن اختيار الطبيب يُساعد كثيرًا في السيطرة على هذه المضاعفات، تتمثل أشهر هذه المضاعفات في الآتي:

1- ألم الظهر بعد عملية شد البطن

عادة ما يشعر المريض بألم الظهر بعد عملية شد البطن، وذلك نتيجة انحناء الظهر أثناء المشي، والضغط كثيرًا على عضلات الظهر، ويمكن تناول بعض المسكنات وأدوية ارتخاء العضلات لتقليل الألم خلال هذه الفترة تبعًا لاستشارة الطبيب.

تعرف على: مخاطر عملية شد البطن ومتى يختفي اثار الجرح وندبات العملية

2- بروز البطن بعد عملية الشد

يُعد بروز البطن بعد عملية الشد من الأعراض الشائعة التي تحدث نتيجة الانتفاخات وتراكم السوائل أسفل الجلد، الناشئة عن تضرر الأوعية اللمفاوية المسئولة عن امتصاص السوائل المتسربة من الأوعية الدموية ونقلها إلى العقد اللمفاوية، لذا يضع الطبيب الدرنات بجانب الجرح لتصفية السوائل، كما تعمل جلسات التصريف اللمفاوي، وارتداء المشد الضاغط، والإكثار من شرب الماء، والمشي على زوال التورمات وسرعة التعافي.

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

غالبا ما يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن تدريجيًّا خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من إجراء العملية.

3- التهاب السرة بعد عملية شد البطن

يُعد التهاب السرة بعد عملية شد البطن أمر وارد حدوثه، وذلك نتيجة تلوث الجرح وعدم العناية به، ويمكن تقليل احتمالية حدوث التهاب السرة عن طريق العناية بالجرح وتعقيمه جيدًا، والحرص على جفافه دائمًا، والالتزام بتناول المضادات الحيوية الموصوفة من الطبيب.

4- كدمات بعد عملية شد البطن

إن ظهور كدمات بعد عملية شد البطن من الأمور الشائعة، إذ تظهر بعض الكدمات ذات اللون البنفسجي في الأسبوع الأول من الجراحة وتتحول تدريجيًّا إلى اللون الأصفر، ثم تتلاشي خلال الأسبوع الثاني.

5- اضطراب الدورة الشهرية بعد عملية شد البطن

يؤدي الضغط النفسي والتوتر قبل وأثناء الجراحة إلى اضطراب هرمونات الجسم، وكذلك اضطراب الدورة الشهرية بعد عملية شد البطن وعدم انتظامها، لذا ننصحك بحسن اختيار جراح التجميل الذي يُجرى العملية تبعًا لخبرته وتجاربه الناجحة، ومن ثم الاطمئنان وإعطاءه الثقة الكاملة لإجراء هذا التدخل الجراحي، كما ننصحك باستشارة اختصاصي النساء والتوليد في حال تأخر الدورة الشهرية أكثر شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة.

طالع هذا المقال: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

أهم الأسئلة الشائعة حول عملية شد البطن

نُجيب معًا عن أهم الأسئلة الشائعة حول عملية شد البطن، مقدمة لكم من فريق عمل موقع شفط الدهون دوت كوم.

هل يؤثر نزول الوزن بعد عملية شد البطن على النتائج المُحققة؟

نعم، من الممكن أن يؤثر نزول الوزن الكبير بعد عملية شد البطن على النتائج المحققة، حيث يؤدي فقدان 10 كيلو جرامًا إلى ترهل الجلد مرة ثانية.

متى ممكن أمارس حياتي الطبيعية بعد عملية شد البطن؟

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد عملية شد البطن بأسبوعين تقريبًا، وذلك مع مراعاة اتباع نصائح الطبيب مثل ارتداء المشد الطبي، وتجنب الأعمال الشاقة، والابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات.

هل يمكن إجراء عملية شد البطن قبل الزواج؟

نعم؛ من الممكن إجراء عملية شد البطن قبل الزواج، فلا تؤثر عملية شد البطن على الزواج أو الإنجاب، ولكن ينصح جراحو التجميل بتأجيل إجراء العملية بعد الإنجاب، إذ تترهل البطن ثانيًة نتيجة الحمل والولادة.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

يعد عدم تناسق حجم البطن وبروزه في أجزاء دون غيرها، وسوء التئام الجرح، ووجود السرة في مكان غير مناسب، ووجود جرح العملية مرتفعًا عن خط العانة مما يؤثر على سلبًا على شكل البطن من أهم علامات فشل عملية شد البطن.

في الختام نرجو أن نكون قدمنا إجابة وافية لسؤال متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؛ لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا؛ فموقع شفط الدهون يُرحب بكم دائمًا.

اقرأ ايضا: تعرف علي أفضل 8 طرق لشد ترهلات الساقين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى