عمليات شفط الدهون

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء ما هي؟ وكيفية علاجها

هل مرت بكِ فترة عصيبة من قبل فوجدتِ نفسكِ تعانين من السمنة المفاجئة؟ لا بأس أنتِ فقط تحتاجين إلى التعرف على أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء وهل الأمر يتعلق بالهرمونات أم سبب آخر؟ والطريقة الصحيحة لعلاج السمنة المفاجئة قبل أن تتسبب في تراكم الدهون العنيدة في الجسم.

من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم نتعرف سويًا على تلك الأسباب بالتفصيل، أعراض زيادة الوزن المفاجئ عند النساء وطرق تشخيصها، متى تكون زيادة الوزن خطر؟ وكيفية علاج السمنة المفاجئة عند النساء، وأهمية عملية شفط الدهون في حالة التعرض للسمنة الموضعية بسبب زيادة الوزن.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

إنقاص الوزن بأقل مجهود مع د. شريف حجازي

متى تكون زيادة الوزن غير طبيعية؟

تكون زيادة الوزن غير طبيعية عندما تقوم الفتاة أو المرأة بقياس مؤشر كتلة الجسم فتجده ما بين 30 إلى 40 مع تركز الدهون في مناطق معينة بالجسم مما يعني تعرض وزن الجسم لزيادة غير طبيعية، ولكن يجب التفريق بين زيادة الوزن بسبب الدهون الزائدة أو كتلة العضلات.

ويتم التفريق بين الوزن الزائد بسبب الدهون أو العضلات عن طريق تشخيص الطبيب فهو المختص بقياس مؤشر كتلة الجسم ومعرفة سبب زيادة الوزن، وفي حالة تراكم الدهون بشكل مفاجئ يُصبح التعرف على أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء ضرورة قصوى لبدء العلاج السليم.

ما هي أول منطقة تسمن في الجسم؟

أول منطقة تسمن في الجسم عند النساء غالبًا ما تكون منطقة البطن والأرداف، يليها الرقبة أو اللغد، فتتركز الدهون تلقائيًا في تلك المناطق مع بداية زيادة الوزن، ثم تليها المناطق الأخرى مثل الأكتاف والأفخاذ، ومنطقة الظهر العلوية.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الذقن المزدوج وكيفية التخلص منه نهائيا

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

عادةً ما ترتبط معنا أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بالإفراط في تناول الطعام مع عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الأسباب الأخرى للسمنة المفاجئة عند النساء وتشمل:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. الأدوية

    هناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بسبب تدخلها في عملية التمثيل الغذائي في جسم المرأة ومن أمثلة تلك الأدوية الستيرويدات القشرية، وأدوية علاج الاكتئاب والفصام، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.

  2. قلة النوم

    يمكن أن يكون سبب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء هو القلة أو الحرمان من النوم، والذي يؤدي إلى تغييرات في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الجوع والشهية، كما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

  3. نوعية التغذية

    معظم النساء يكتسبن وزنًا بسبب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه يوميًا، ولا تتناسب أبدًا مع حركة ووظائف الجسم، ولذلك تؤثر نوعية التغذية على زيادة الوزن المفاجئ عند النساء.

  4. فترة الحيض

    الحيض أو الدورة الشهرية تعد أحد أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بسبب احتباس الماء في الجسم والانتفاخ في وقت الدورة الشهرية وقبلها أيضًا، كما أن التغيير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في تلك الفترة يؤدي حتمًا إلى اكتساب الوزن ولكن سرعان ما يعود الجسم لطبيعته بعد انتهاء فترة الحيض.

  5. القلق والاكتئاب

    مرض القلق والاكتئاب من أكثر الأمراض التي تسبب زيادة الوزن بسبب زيادة إفراز الكورتيزول في أوقات التوتر والاكتئاب، وهو السبب الرئيسي الذي يجعل الشخص لا يتحكم نهائيًا في وزن الجسم بسبب الإفراط في الطعام، مما يؤدي مع الوقت إلى تراكم الدهون والإصابة بالسمنة الموضعية في البطن، الأرداف، الأكتاف، والأفخاذ.

  6. قلة ممارسة الرياضة

    يُنظر إلى قلة ممارسة الرياضة أو التمارين على أنها من أهم أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء، خاصةً مع التقدم في السن لأن غالبية السعرات الحرارية يتم حرقها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويعد ذلك أحد أسباب سمنة الذراعين عند النساء مع مناطق أخرى من الجسم.

  7. زيادة الوزن الوهمية

    وهي عبارة عن زيادة مفاجئة في الوزن بسبب احتباس الماء أو السوائل في الجسم، مما يسبب زيادة سريعة وغير مبررة في وزن الجسم، ولكن هي زيادة وزن وهمية فهي ليست دهون على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: ما هي أسرع طريقة في علاج السمنة والكرش نهائيا وتكلفتها؟

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بعد الحمل

هناك العديد من أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بعد الحمل؛ فهي تابعة لما يحدث خلال الـ 9 أشهر وحتى الولادة، تكتسب معظم النساء الحوامل ما بين 10 إلى 12.5 كجم بعد الأسبوع 20 من الحمل وتتمثل في زيادة وزن البطن، والثدي، والأفخاذ مع وجود بعض الدهون العنيدة في الأرداف، وترجع تلك الزيادة المفاجئة إلى الأسباب الآتية:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

    1. نمو الجنين أثناء الحمل وزيادة وزنه.
    2. تخزين الدهون خاصةً في منطقة الثدي استعدادًا لصنع الحليب بعد الولادة.
    3. زيادة عدد الوجبات التي تتناولها الأم أثناء شهور الحمل، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.
    4. الإصابة بسكري الحمل مما يعني وجود نسبة عالية من الجلوكوز في دم الأم، مما يؤدي إلى كبر حجم الجنين واكتساب الوزن المفاجئ عند الأم بعد الحمل.

مقالات ذات صلة| أفضل وسائل التخلص من دهون البطن والخصر نهائيًا بدون جراحة

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء أثناء الريجيم

من أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء أثناء الريجيم هو حدوث حالة من الارتداد أو ما يعرف بزيادة الوزن المرتدة والتي تؤدي إلى السمنة الموضعية مثل سمنة الأرداف وغيرها من مناطق تخزين الدهون عند النساء.

والارتداد هو محاولة الجسم العودة للوزن السابق بعد فترات من اتباع نظام غذائي أو النقص الشديد في السعرات الحرارية، ولا يوجد استنتاج قاطع حول أسباب حدوث زيادة الوزن الارتدادي بعد الريجيم، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تلك الظاهرة مثل:

    • اشتياق الجسم للأطعمة التي حرم منها.
    • ما هو نوع النظام الغذائي الذي تم اتباعه؟
    • تغييرات في حركة وإفراغ المعدة بسبب الريجيم.
    • التغييرات التي تحدث في عملية التمثيل الغذائي بعد الريجيم.

تعرف معنا| علاج سمنة الأرداف والفخذين للرجال والنساء بالجراحة وبدون جراحة

ما هي الأمراض التي تسبب زيادة الوزن؟

هناك بعض الأمراض التي تسبب زيادة الوزن بشكل مفاجئ؛ فهي تؤثر على مستويات بعض الهرمونات مما يؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي، ومن بين تلك الأمراض:

  • مرض السكري.
  • متلازمة كوشينغ.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • مرض اضطراب الأكل القهري.

ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء؟

الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء هو هرمون الاستروجين وهو المسؤول عن وظائف الأعضاء التناسلية عند السيدات، قد يحدث زيادة مفاجئة في الوزن بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم خاصةً عند بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث.

تؤدي التغيرات الهرمونية في سنوات منتصف العمر أيضًا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى اكتساب الوزن بسرعة، ولكن يبقى التقدم في العمر أو الشيخوخة من أهم أسباب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين مع ظهور السمنة المفاجئة.

مقال متميز عن| ما هو الهرمون المسؤول عن سمنة الذراعين؟ تعرف عليه الان

هل حبوب الهرمون تزيد الوزن؟

نعم؛ بالطبع حبوب الهرمون تزبد الوزن ومن أهمها حبوب منع الحمل فهي تُحدث العديد من التغيرات في هرمون الاستروجين في الجسم، ولذلك تلاحظ معظم النساء بعد فترة من تناول حبوب منع الحمل زيادة مفاجئة في الوزن ويظهر معها سمنة البطن والجوانب، وسمنة الأرداف والأفخاذ.

كيف أعرف أن السمنة بسبب الهرمونات؟

يمكنكِ التأكد من أن السمنة بسبب الهرمونات عندما يصحبها تورم وانتفاخ في الجسم، خاصةً تورم الكاحل والقدم، كما أن الزيادة بسبب الهرمونات هي زيادة سريعة ولا يمكن إنقاصها بسهولة مثل باقي أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء.

مقال متميز عن| تعرف على أسباب سمنة الأرداف الوراثية والمؤخرة وعلاجها وتكلفتها

متى تكون زيادة الوزن خطر؟

تكون زيادة الوزن خطرًا عندما تؤثر على وظائف الجسم بشكل عام فيصحبها:

  • ضيق في التنفس.
  • عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • عدم القدرة على الحركة وتأثر النشاط البدني للسيدة.

تشخيص أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

يتم تشخيص أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بعد الذهاب للطبيب المتخصص في علاج السمنة؛ فيتم عمل كشف شامل للمريضة عن طريق:

  1. معرفة التاريخ الطبي للمريضة للتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض مزمنة.
  2. فحص الحالة البدنية وقياس مؤشر كتلة الجسم لمعرفة نسبة الدهون الزائدة.
  3. السؤال عن أي أعراض غير طبيعية تزامنت مع زيادة الوزن، والتي تسمى بأعراض زيادة الوزن المفاجئ.
  4. إجراء تحاليل أو اختبارات شاملة تبين الوظائف الحيوية للجسم وصورة الدم وقياس مستويات الهرمونات.
  5. تحديد مناطق السمنة للتعرف على الأسباب بشكل دقيق، فتختلف أسباب سمنة البطن عند النساء مثلًا عن أسباب السمنة في منطقة الذراعين أو الأكتاف.

مقال متميز عن| تجميل الجسم بعد الولادة كل ما تحتاجين معرفته

أعراض زيادة الوزن المفاجئ

من أهم أعراض زيادة الوزن المفاجئ والتي تظهر بالتزامن مع تراكم الدهون في الجسم أو في بعض المناطق:

  • زيادة التعرق.
  • شعور بعدم الارتياح.
  • تغييرات في توزيع الدهون في الجسم.
  • قلة الحركة مع ألم في المفاصل، مما يشير إلى وجود دهون الفخذين المتراكمة.

 

اقرأ أيضًا| هل يمكن إجراء عملية شفط الدهون للجسم كامل؟ وأهم التفاص

علاج السمنة المفاجئة

يتم علاج السمنة المفاجئة أولًا بعلاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء وذلك منعًا لعودة تراكم الدهون وزيادة الوزن مرة أخرى بعد العلاج، ثم اتباع بعض التعليمات الهامة ومن بينها:

  1. نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة.
  2. تنظيم أوقات النوم بحيث يحصل الجسم على فترة كافية من الراحة يوميًا لا تقل عن 7 ساعات.
  3. تنظيم أوقات الوجبات؛ فيُمنع تناول الطعام قبل النوم ببضع ساعات لتحفيز حرق الدهون بشكل سليم.
  4. زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة يوميًا مما يساعد على حرق الدهون وتجنب تراكمها في الجسم.

تمارين رياضية لإنقاص الوزن

قد يوصيكِ الطبيب بتمارين رياضية لإنقاص الوزن والتي تساعد في علاج السمنة المفاجئة، ومن بين تلك التمارين:

  • القفز

    إما باستخدام الحبل أو القفز مع وضع اليدين في منطقة الخصر، وهو يساعد في تخفيف الوزن.

  • تمرين البلانك

    يتم بالاستناد على الأرض باليدين ومشط الرجل فقط مع شد عضلات البطن للداخل.

  • تمرين القرفصاء

    الذي يساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم، ولكن يجب الابتعاد عن ذلك النوع من التمارين في حالة وجود ألم أو مشكلة صحية بالمفاصل.

هل يمكن إنقاص الوزن بالرياضة فقط؟

لا؛ لا يمكن إنقاص الوزن بالرياضة فقط بل يعتمد على عمل تغيير شامل في نمط الحياة مع ضرورة معرفة أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء عن طريق التشخيص الدقيق وذلك لبدء نظام علاج سليم بجانب الرياضة، فالرياضة تساعد في إنقاص الوزن ولكن ليست هي الأساس.

مقال متميز عن| متى امارس الرياضة بعد عملية شفط الدهون؟ تعرف عليها بالتفصيل

علاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

يتم علاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بطرق متعددة تختلف باختلاف تلك الأسباب وتتمثل في:

  1. علاج السمنة بسبب الهرمونات

    في حالة زيادة الوزن المفاجئ بسبب التغيرات الهرمونية فيمكن أما التوقف عن أي أدوية تحدث خلل في هرمون الاستروجين أو تناول أدوية تنظم من مستوى الهرمون في الجسم.

  2. علاج السمنة بسبب الأدوية

    يجب مناقشة الطبيب المتخصص في إمكانية تغيير الدواء أو التوقف عن تناوله لما يسببه من زيادة في وزن الجسم خاصةً أدوية الهرمونات

  3. علاج السمنة بسبب الأمراض

    يمكن علاج السمنة بسبب الأمراض عن طريق معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع المرض الذي يسبب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء فمثلًا علاج قوصر الغدة الدرقية باستخدام بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب، تنظيم النظام الغذائي مع تناول الأنسولين عند مرضى السكر.

  4. علاج القلق والاكتئاب

    يجب زيارة الطبيب المتخصص لوصف علاج مناسب لأعراض القلق والاكتئاب وذلك لإزالة سبب زيادة الوزن المفاجئ، ويُفضل عدم وصف أدوية تسبب زيادة الشهية.

مقال متميز عن| تجربتي في تنحيف الجزء السفلي مع دكتور شريف حجازي

ماذا بعد علاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء؟

بعد علاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء قد يحدث تراكم لبعض الدهون العنيدة في بعض المناطق في الجسم، فيصعب التخلص منها عن طريق الرياضة أو الحمية الغذائية بعد علاج السبب.

وفي تلك الحالة يلجأ الطبيب إلى الحل القاطع والنهائي، وهي عملية شفط دهون الجسم Liposuction غير الجراحية، وفيما يلي نتعرف على كل التفاصيل التي تبين فوائد عملية شفط الدهون.

مقال متميز عن| تجارب شفط الدهون في مصر وكيفية الحجز مع أفضل العيادات

ما هي عملية شفط دهون الجسم؟

عملية شفط دهون الجسم هي عبارة عن إجراء تجميلي يستخدم لإزالة دهون الجسم غير المرغوب فيها، فهو يعمل تفريغ الدهون من مناطق السمنة الموضعية في الجسم التي يصعب فقدانها عن طريق الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

تتم تلك العملية في المناطق التي تتجمع بها رواسب الدهون ومن أشهرها البطن، الأرداف، الأفخاذ، والظهر، والدهون العنيدة في الزنود.

هناك العديد من تقنيات شفط الدهون مثل شفط دهون الجسم بالليزر والتي كانت تستخدم بشكل واسع فيما قبل إلى أن ظهر جهاز الفيرز والذي يعد طفرة في مجال شفط الدهون.

تعد تقنية شفط الدهون بالفيزر من أنجح التقنيات التي تستخدم بشكل واسع في التخلص من الدهون العنيدة مع نحت الجسم، ومن أفضل أجهزة الفيزر المعروفة والمعتمدة عالميًا هو جهاز الفيزر الأمريكي، والذي يقوم بتنحيف مناطق السمنة الموضعية بدقة وفعالية عالية.

المرشحات لعمليات شفط الدهون

يتم اختيار المرشحات لعمليات شفط الدهون حسب العوامل التالية:

    • اجتياز العمر المناسب لعملية شفط الدهون.
    • خلو الحالة من أي أمراض مزمنة تحول بينها وبين تلقي التخدير.
    • علاج أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء أولًا، وذلك لمنع عودة الدهون مرة أخرى.
    • استخدام كل الحلول الأولية لعلاج السمنة المفاجئة مثل منع أي أدوية تحتوي على هرمونات، واتباع حمية غذائية، مع ممارسة الرياضة ولازالت الدهون تتراكم في مناطق محددة بالجسم.

مقالات ذات صلة| جهاز شفط دهون البطن تعرف الآن على أحدث تقنية لشفط الدهون

فوائد عملية شفط الدهون

يمكن تلخيص فوائد عملية شفط الدهون كالتالي:

    • عملية آمنة تمامًا وفعالة 100%.
    • نحت الجسم وإبراز منحنياته ومعالمه الأنثوية.
    • تعزيز الصحة العامة بسبب فقدان الوزن مع الوقاية من بعض الأمراض.
    • نتائج شفط الدهون سريعة جدًا ومبهرة وهذا ما نراه مع شفط الدهون بالفيزر قبل وبعد.
    • تحسين شكل الجسم وتعزيز الثقة بالنفس بعد التخلص من السمنة الموضعية التي تسبب الإحراج.

مقال متميز عن| علاج السمنة الموضعية في الأرداف وافضل النتائج الدائمة لسنوات

عيوب عملية شفط الدهون

أما عن عيوب عملية شفط الدهون مع ندرة حدوثها فتتمثل في التالي:

    • رد فعل تحسسي للتخدير.
    • الإصابة بالعدوى أثناء أو بعد العملية.
    • تورم في مكان شفط الدهون بسبب احتباس السوائل.
    • التنميل بعد عملية شفط الدهون مع فقدان الإحساس لفترة بعد العملية.
    • التعرض لتموجات في الجلد أو ترهل في الجلد في منطقة الشفط نتيجة قلة مهارة وخبرة الطبيب الذي أجرى العملية.

تعرف الآن| أهم 6 انواع عمليات شفط الدهون وطريقة اختيار النوع المناسب وأيهم أشد خطورة؟

أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

حاولنا الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بحيث تجدين كل المعلومات التي تبحثين عنها بسهولة.

كيف أنزل هرمون الاستروجين؟

هناك بعد الأدوية التي يوصي بها الأطباء تساعد في خفض مستوى الاستروجين في الجسم وتسمى مضادات الأستروجين، فهي تقوم بمنع الهرمون من إحداث أي تأثير سلبي على الجسم، ولكن لا يمكن تناول تلك الأدوية دون استشارة الطبيب المتخصص.

ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل هو عدم تنظيم أوقات الوجبات مع اختيار أطعمة غير صحية، بمعنى أنه يمكن للشخص أن يأكل وجبة واحدة فقط على مدار اليوم ولكن قبل النوم مباشرةً وتحتوي تلك الوجبة على دهون أو سكريات مما يؤدي إلى اكتساب الوزن رغم قلة الأكل.

ما هي أول منطقة تنحف في الجسم؟

أول منطقة تنحف في الجسم عند النساء هي الوجه ويليها الثدي، ولكن الأمر يختلف بالطبع من حالة لأخرى فهي ليست قاعدة عامة أحيانًا تكون السمنة الموضعية في الثدي لسبب وراثي مما يجعل من الصعب التخلص من الدهون المتراكمة به.

وختامًا.. تعرفنا معًا على موقع شفط الدهون دوت كوم ومن خلال المقال على أهم أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والتي تدور بين تغذية خاطئة، قلة الحركة، فترات مثل الحيض والحمل، وبسبب بعض التغيرات في هرمونات الجسم.

كما تعرفنا على طرق علاج تلك الأسباب وما يجب فعله حينما تتراكم الدهون ولا يمكن التخلص منها بسهولة وهو اللجوء إلى عمليات شفط الدهون لعلاج السمنة الموضعية.

اقرأ أيضًا| عملية شفط الدهون بالليزر كم تكلف وما هي ارخص دولة حول العالم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى