عمليات شفط الدهون

تقنية شد الجفون بالخيوط ما هي؟ وأهميتها في علاج تدلي الجفون

هل تعرف ما هي أبرز أسباب تدلي الجفون؟ هل سمعت عن تقنية شد الجفون بالخيوط من قبل؟ تلك التقنية التي يختارها بعض الأطباء المتخصصين كبديل آمن لعملية شد الجفون بالجراحة مع بعض الحالات التي تناسب تلك التقنية، ويتم مناقشة المرضى في النتائج النهائية للعملية وأنها بشكل عام ليست دائمة بل مؤقتة.

من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم نتعرف بالتفصيل على أسباب تدلي الجفون، خطوات عملية شد الجفون بالخيوط بالتفصيل وأنواع الخيوط المستخدمة في العملية، وكم تكلفة عملية شد الجفون في مصر والسعودية؟ ومتى تظهر نتائج شد الجفون بالخيوط مع 4 طرق أخرى لشد الجفون.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

أسباب تدلي الجفون

من أهم أسباب تدلي الجفون هو التقدم في العمر والذي يؤدي مع الوقت إلى فقدان مرونة الجلد ونضارته فيصبح الجلد مترهل مما يؤدي إلى الجفن المتهدل، هناك أسباب أخرى لتدلي الجفون وإن كانت أقل احتمالية من تقدم السن وهي:

  • جينات وراثية.
  • ضعف في عضلة العين.
  • بعض الأمراض مثل أورام العين أو مرض السكري.
  • وجود أكياس دهنية في الجفن السفلي وفي تلك الحالة يُفضل إجراء عملية شد الجفن السفلي للعين بالجراحة.

تعرف الآن| 4 شروط لشد الذراعين بالخيوط وما هي أهم المميزات والعيوب؟

عملية شد الجفون بالخيوط

عملية شد الجفون بالخيوط هي إجراء تجميلي غير جراحي لشد ترهلات وتجاعيد جلد الجفون العلوية بدون اللجوء لعملية جراحية كبيرة، هناك العديد من الخيوط التي تستخدم في تلك العملية وهي خيوط آمنة تمامًا على الجلد.

غالبًا ما يتم امتصاص تلك الخيوط في فترة 6 أشهر وتقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين لشد الجلد وزيادة نضارته مع تقليل الترهلات، ليس معنى أنها عملية غير جراحية أنها لا تُجرى على يد متخصصين، بل على العكس هي تحتاج لطبيب متمرس وماهر للقيام بها بشكل سليم دون التسبب في أي ضرر.

أنواع الخيوط المستخدمة شد الجفون

من أكثر أنواع المستخدمة في شد الجفون هي خيوط نوفا Nova وهي خيوط طبية تتكون من مادة Polydioxanone PDO يتم استخدمها في العديد من الإجراءات الجراحية ويتم امتصاصها من الجسم في خلال 6 أشهر على الأكثر.

هي مادة قابلة للتحلل بشكل آمن وعندما تتحلل تُعزز من إنتاج الكولاجين مما يُفيد في شد الجلد حول العين وجعله أكثر نضارة وحيوية، وتم الموافقة على ذلك النوع من الخيوط الطبية من قِبَل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهي من أكثر الأنواع المستخدمة خاصةً في عملية شد الجفون بالخيوط.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

مقالات ذات صلة| تجارب واسعار شد الوجه الاندولفت مع احسن دكتور تجميل

المرشحون لإجراء شد الجفون بالخيوط

يختار الطبيب الحالات المناسبة لشد الجفون بأي تقنية من التقنيات وفقًا للعديد من العوامل مثل العمر، الحالة الصحية وحالة الجفون بشكل عام، ومن ثَم وضع الأطباء أسس لاختيار المرشحين لإجراء شد الجفون بالخيوط وهم كالتالي:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • من هم فوق الأربعين من العمر.
  • من يُعاني من تدلي الجفون البسيط والمتوسط فقط.
  • من لديهم مشكلة صحية تمنع تعرضهم لأي إجراء جراحي لشد الجفون.
  • بعض الأشخاص ينتابهم الهلع والخوف من العمليات الجراحية فتلك التقنية مناسبة لتلك الحالات.

تعرف على| 6 مميزات لشد الرقبة اندولفت تعرف عليها الآن

مميزات شد الجفون بالخيوط

قد تكون مميزات شد الجفون بالخيوط قليلة ولكنها تُعد من التقنيات المعروفة والمتداولة في بعض البلدان، لأنها تحتاج إلى معدات وأدوات بسيطة، ومن أبزر تلك المميزات

  • عملية آمنة تمامًا ولا تسبب مضاعفات أثناء العملية مثل التعرض للنزيف.
  • عبارة عن جلسة واحدة تحت تأثير التخدير الموضعي، وتعود الحالة بعدها مباشرةً إلى المنزل.
  • مدة الشفاء من شد الجفون بالخيوط قصيرة جدًا إذا قارناها بالتقنيات الأخرى وهذا من أهم مميزاتها.
  • العملية لا تسبب الألم مثل الجراحة ويمكن ممارسة الأنشطة في المنزل بعد فترة قصيرة دون تعب.

مقال متميز عن| تجربتي مع عملية شد الذراعين و5 طرق للتخلص من ترهلات الذراعين

تفاصيل عملية شد الجفون جراحيًا مع د. شريف حجازي

اقرأ أيضًا| ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

خطوات إجراء عملية شد الجفون بالخيوط

لا يقوم الطبيب بخطوات إجراء عملية شد الجفون بالخيوط إلا بعد عمل كل الفحوصات والاختبارات اللازمة للمريض أو المريضة، وهي حصن الأمان الذي يضمن عدم حدوث أي مشكلة صحية في أثناء أو بعد العملية، وتشمل خطوات شد الجفون بالخيوط ما يلي:

  1. يتم حقن المريض بالمخدر الموضعي مع تعقيم مكان العملية والانتظار لبدء الخطوات الفعلية.
  2. يدخل الطبيب نوع معين من الإبر تحت جلد الجفن مباشرةً ويكون الخيط الطبي في نهاية الإبرة.
  3. يتم تثبيت مكان الخيط عند الحواجب فيتم إدخال الخيط في مسار معين ثم شده ناحية الحواجب.
  4. بعد شد الخيوط يتم تعقيم المكان مرة أخرى ثم وضع الضمادات الطبية لمنع تعرض المكان للتلوث.

تعرف الآن| أبرز 5 مميزات لعملية شد الذراعين جراحيا

إرشادات بعد شد الجفون بالخيوط

هناك إرشادات بعد شد الجفون بالخيوط وهدفها الأساسي هو الحفاظ على نتيجة العملية لأطول فترة ممكنة ومن أهمها:

  1. تجنب فرك العين لمدة أسبوعين.
  2. تجنب النوم على أحد الجانبين لفترة.
  3. تجنب النزول في الشمس إلا بنظارة واقية.
  4. الامتناع عن الاستحمام بالماء الغزير ونكتفي بغسل الجسم.
  5. تناول الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب في مواعيدها المحددة.
  6. شرب الكثير من الماء والسوائل والحفاظ على التغذية السليمة.
  7. تجنب أي نشاط بدني شاق، وخاصةً ما يرهق العين مثل الجلوس أمام الموبايل أو التلفاز لفترة طويلة.

كم يستغرق إجراء شد الجفون بالخيوط؟

يستغرق إجراء شد الجفون بالخيوط من نصف ساعة إلى ساعة تقريبًا، ويمكن أن تزيد مدة العملية حسب طبيعة الحالة والمشكلة التي تُعاني منها، وفي النهاية هو أمر يعود للطبيب ويقرره بعد عمل كل الفحوصات اللازمة للمريض.

تعرف معنا| شد ترهلات الفخذين والمؤخرة جراحيا وبدون جراحة بأفضل تكلفة

متى تظهر نتائج شد الجفون بالخيوط؟

تظهر نتائج شد الجفون بالخيوط بوضوح في خلال شهر من العملية وذلك بعد اختفاء الأعراض أو الآثار الجانبية للعملية مثل الكدمات والتورم حول العين، وتختلف الفترة بالطبع من شخص لآخر على حسب درجة تدلي الجفون والآثار الجانبية التي يتعرض لها بعد العملية.

كم تستمر نتائج شد الجفون بالخيوط؟

غالبًا ما تستمر نتائج شد الجفون بالخيوط من سنتين لثلاث سنوات على الأكثر وهي فترة ليست ثابتة لجميع الحالات فهي تعتمد على مدى الاهتمام والمتابعة بعد العملية، فهناك أشخاص لا يلتزموا بالإرشادات بعد العملية مما يُؤثر على استمرارية النتيجة النهائية للعملية.

مقال متميز عن| متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

الآثار الجانبية لعملية شد الجفون بالخيوط

قد يُناقش الطبيب مع العميل بعض الآثار الجانبية لعملية شد الجفون بالخيوط والتي غالبًا ما تختفي بعد أسابيع قليلة من إجراء العملية وتشمل:

  • الشعور بألم في الجفون.
  • احمرار وتورم العين والجفون.
  • ظهور بعض الكدمات حول منطقة العين.

هل يوجد أضرار من خيوط شد الجفون؟

نعم هناك بعض الأضرار التي قد تحدث من خيوط شد الجفون مثل ما ذكرنا رد فعل تحسسي من الخيط، ويزيد على ذلك قطع الخيط أو تحركه من مكانه مما يُغير من مظهر الجفون ويُسبب تشوه العين، وفي تلك الحالة يجب الذهاب فورًا لزيارة الطبيب والاطمئنان على حالة العين مع عمل اللازم للتخلص من تلك الأضرار.

اقرأ أيضًا| تعرف على أفضل 8 طرق لشد ترهلات الساقين

علامات فشل عملية شد الجفون بالخيوط

من أهم علامات فشل عملية شد الجفون بالخيوط:

  •  تشوه في شكل العين.
  • استمرار تدلي الجفون.
  • وجود صعوبة وألم في أثناء فتح أو غلق العين.
  • اختلاف في شكل العينين فيظهر الجفن في مستوى مختلف عن الجانب الآخر.

مقالات ذات صلة| 4 علامات فشل عملية شد البطن عليك معرفتها وكيفية تصحيحها

كم تكلفة عملية شد الجفون في مصر؟

تبلغ تكلفة عملية شد الجفون في مصر بالخيوط الطبية ما يقرب من 20 ألف جنيه مصري أي ما يعادل 2200 ريال سعودي، أما عن تكلفة شد الجفون الجراحي (للجفن العلوي والسفلي) فقد تصل إلى 40 ألف جنيه مصري أي ما يعادل 4400 ريال سعودي.

كم تكلفة عملية شد الجفون في السعودية؟

تتراوح تكلفة عملية شد الجفون في السعودية بالخيوط فتبدأ من 10 آلاف ريال سعودي، أما عن تكلفة شد الجفون بالطرق الجراحية فتتراوح من 15 إلى 20 ألف ريال سعودي مما يوضح لنا ارتفاع التكلفة في السعودية عن مصر بالرغم من تقديم نفس الرعاية الطبية.

عملية شد الجفون بالصور

يُمكن للمريض عند لقاء الطبيب أن يطلب منه الاطلاع على عملية شد الجفون بالصور بشتى أنواعها سواء شد الجفون بالخيوط أو بأي طريقة أخرى وذلك لمعرفة الشكل النهائي بعد العملية وعمل تهيئة نفسية للمريض قبل العملية، مع عمل تفضيل بين طرق شد الجفون المختلفة واختيار ما يناسب رغبة المريض.

وللمزيد من الاستفسارات الطبية أو طلب تحديد موعد مع دكتور شريف حجازي للاطلاع على صور عملية شد الجفون قبل وبعد، يمكنكم التواصل مع الفريق الطبي في شريف كلينك عن طريق الضغط على هذا الرابـــــــط.

مقال متميز عن| عملية شد البطن المترهل والفرق بين شد البطن وشفط الدهون

طرق أخرى لشد لجفون

هناك طرق أخرى لشد الجفون فالأمر لا يقتصر فقط على شد الجفون بالخيوط ولكن هناك العديد من التقنيات المستخدمة لتحسين شكل العين ومُحاربة ظهور التجاعيد حولها، ويقوم الطبيب باختيار الأنسب من تلك الطرق حسب ما يراه مناسبًا لحالة المريض

  1. شد الجفون جراحيًا

    شد الجفون جراحيًا او ما يعرف بـ Blepharoplasty وهو إجراء جراحي يختاره العديد من الأطباء كحل نهائي لتدلي الجفون السفلية والعلوية خاصةً في حالات تدلي الجفون الشديدة، ومن أمثلة تلك العمليات عملية شد الجفن العلوي للعين والتي تتضمن إزالة الجلد الزائد والمترهل بالجراحة مما يهدف إلى تحسين شكل المنطقة المحيطة بالعين.
    يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة جدًا في بعض الخطوط بالجفن وذلك ليتم الوصول لأنسجة الجلد الداخلية والدهون في حالة الجفن السفلي للعين، يتم قص الجلد الزائد وتنسيق عضلات العين بحيث تُساعد على تقوية الجفن وجعله أكثر نضارة، ثم يتم غلق الشقوق بالغرز الطبية بنوع معين من الخيط الذي يذوب من تلقاء نفسه.

  2. شد الجفون بالليزر

    شد الجفون بالليزر هو إجراء غير جراحي يهدف إلى تحسين مظهر الجفون العلوية والسفلية باستخدام طاقة الليزر، كما يمكن لتلك الطريقة أن تُحسن من إنتاج الكولاجين مما يُجدد خلايا الجلد حول العين ويظهرها أكثر نضارة وحيوية بالإضافة إلى شد الجلد المترهل وعلاج تدلي الجفون
    وتعتمد تلك الطريقة على درجة ونوع تدلي الجفون فمثلًا في حالة ضعف عضلة العين أو الأكياس الدهنية المترهلة في الجفن السفلي قد لا يُجدي شد الجفون بالليزر ولكن يحتاج الأمر إلى الشد الجراحي.

  3. شد الجفون بالفيلر

    بعض الأطباء قد يختار تقنية شد الجفون بالفيلر وهي إجراء غير جراحي عبارة عن حقن مادة الهيالورونيك أسيد في الجفن المتدلي مما يُساعد على ملئ التجويف في أسفل العين أو أعلاها، يقوم الطبيب بحقن الفيلر في الجلد المترهل مما يساعد على امتلاء الجفون ويقوم بشد الجلد وجعله أكثر نضارة.
    ولكن للأسف هناك بعض العيوب لتقنية شد الجفون بالفيلر وأهمها تكتل المادة تحت الجلد في بعض الحالات مما يعطي مظهرًا سيئًا للعين، أيضًا نتيجة حقن الفيلر لا تستمر أكثر من 6 أشهر وتحتاج لإعادة الحقن كل فترة مما يجعل الأمر مكلفًا جدًا ومرهقًا على المريض.

  4. شد الجفون بالبلازما

    شد الجفون بالبلازما هو عبارة عن إجراء غير جراحي يهدف إلى تحسين شكل الجفون عن طريق شد الجلد بحقن البلازما، والتي تُستخلص من دم المريض ثم يتم فصل البلازما عن الدم وإعادة حقنها في الجفون لتجديد شباب ونضارة الجلد، هذه التقنية لا تُعد من الطرق المنتشرة ولكن هي قيد الدراسة.

مقال متميز عن| كيفية شد الذراعين بالليزر وبـ 4 طرق أخرى غير جراحية

تجربتي مع شد الجفون بالخيوط

تروي لنا السيدة م. ع تجربتها مع عملية شد الجفون فتقول.. أنا السيدة م. أبلغ من العمر 45 عامًا أروي لكم تجربتي مع شد الجفون بالخيوط والتي كانت جيدة إلى حد ما فأنا للأسف أعاني مرض مزمن يمنع إجراء أي عملية جراحية ولذلك عندما واجهت مشكلة تدلي الجفون بعد سن الأربعين لم أفكر مطلقًا في شد الجفون الجراحي بسبب حالتي الصحية.

ذهبت إلى طبيب متخصص وتحدثت معه عن مشكلتي وأخبرني أن حالتي قد تتحسن مع إجراء شد الجفون بالخيوط فهو إجراء آمن يتوافق مع حالتي الصحية، وبالفعل تم الاتفاق على موعد العملية، قرر الطبيب إجراء العملية في المركز الطبي الخاص به ولم تستغرق عملية شد الجفون بنج موضعي أكثر من ساعة.

لم أشعر في وقتها بألم ولكن بعد اختفاء تأثير التخدير تألمت قليلًا فتناولت الأدوية التي نصحني بها بانتظام لتسكين الألم الناتج عن العملية، تورمت عيني لفترة ولكن أخبرني طبيبي ألا أقلق وأنها حالة طبيعية وسرعان ما تختفي، وبعد شهر تقريبًا بدأ التورم في الاختفاء وبدأت ألاحظ نتيجة العملية وكانت مُرضية بالنسبة لي، ولكن أخبرني الطبيب أننا قد نحتاج لإعادة تلك العملية يعد عدة سنوات، ولكن عامةً هي تجربة جيدة ولم تسبب لي أي ضرر.

اقرأ أيضًا| تجربتي مع عملية شد الجسم كامل وتكلفتها مع أحسن جراح تجميل

أبرز الأسئلة الشائعة عن شد الجفون بالخيوط

نتعرف معًا على أبزر الأسئلة الشائعة عن شد الجفون بالخيوط مع الإجابة عليها بالتفصيل.

كم خيط تحتاج لشد العين؟

في الحقيقة ليس هناك عدد ثابت لخيوط شد العين ولكن يقرر الطبيب عدد الخيوط المستخدمة بعد عمل فحص شامل لحالة الجفون ونسبة الجلد المترهل حول العين، وهناك من يقول أن متوسط عدد الخيوط هو 4 لكل جانب.

هل الخيوط آمنة؟

نعم الخيوط آمنة وتم والموافقة عليها من قبَل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فهي لا تسبب أضرار للعين، قد تكون تلك التقنية أقل كفاءة من الشد الجراحي ولكن بشكل عام هي تقنية آمنة تمامًا.

هل الفيلر أفضل من الخيوط؟

لا يمكن تحديد إن كان الفيلر أفضل من الخيوط أم لا فالقرار يختلف من حالة إلى أخرى حسب حالة الجفن وما يتطلبه من علاج، كما أن لكل منهما مميزات وعيوب والمسؤول عن اختيار أي منهما هو الطبيب فقط.

هل الخيوط تسبب ترهل؟

نعم في بعض الحالات قد تنقطع الخيوط أو تتحرك من مكانها مما يسبب تدلي الجلد في تلك المنطقة وينتج عنها ترهل الجلد فيما بعد، ولذلك نؤكد على ضرورة اختيار طبيب ماهر ومتمرس للقيام بشد الجفون بالخيوط.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كل خطوات عملية شد الجفون بالخيوط بشكل مفصل وبسيط، ونقول في النهاية إن تلك التقنية لا تعتبر أفضل الحلول للتخلص من تدلي الجفون أو التجاعيد حول العين، ولكن هي مفيدة في حالات معينة لا يمكنها تجربة التقنيات الأخرى خاصةً الجراحة، والقرار هو مسؤولية الطبيب فهو يُحدد الأنسب لمرضاه دائمًا.

مقال متميز عن| إليكي تكلفة عملية شد وتصغير الثدي في الدول المختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى