شد الترهلات

أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن لا تفوتك

تُعد مدّة الشفاء من عملية شد البطن من أهم ما يشغل بال المريض بعد إجراء العملية، وذلك رغبة في رؤية النتائج بسرعة من جهة، والرغبة في العيش بشكل طبيعي مرةً أخرى. فما هي المدّة التي يستغرقها الشخص للشفاء من العملية؟ وما هي مدة التئام الجروح؟ ومتى يمكن للشخص ممارسة مهامه وأعماله اليوميّة طبيعيًّا؟

نتعرف على الإجابة في المقال التالي على موقع شفط الدهون دوت كوم، كما نتعرف أيضًا على عوامل تحديد فترة التعافي بعد عملية شد البطن، متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ طريقة تنظيف جرح عملية شد البطن، ولماذا بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وهل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

أحدث فيديو لدكتور شريف حجازي عن تفاصيل عملية شد البطن

عملية شد البطن

عملية شد البطن (Abdominoplasty) ويطلق عليها أيضًا Tummy tuck وهي عبارة عن إجراء جراحي تجميلي يهدف إلى شد ترهلات البطن المتوسطة والشديدة وتحسين شكل البطن، في تلك العملية يتم إزالة الجلد والدهون الزائدة على البطن كما يقوم الطبيب بشد عضلات البطن لتبدو مسطحة وأكثر تناسقًا وجمالًا مثل نجمات السينما.

من المعروف أن عملية شد البطن المترهل ليست حلًا سريعًا لمن يبحث عن طريقة لفقدان الوزن فهي تهتم بشكل أكبر بترهلات الجلد وضعف عضلات البطن، ومما يشغل بال العديد من المرضى هو مدة الشفاء من عملية شد البطن والتي تعد فترة دقيقة وحرجة ولذلك سنتحدث عنها بالتفصيل بعد التعرف على أهم المرشحين لعملية شد البطن.

أهم المرشحين لعملية شد البطن

يتم تصنيف أهم المرشحين لعملية شد البطن تبعًا للعديد من العوامل مثل:

  1. من أعمارهم أكثر من 18 عام.
  2. من لا يعانون من أي أمراض مزمنة خاصةً تلك المتعلقة بالأوعية الدموية.
  3. من أجرت العديد من عمليات الولادة القيصرية، ولم تعد تفكر في الحمل مرة أخرى.
  4. من قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة ويبحثون عن طريقة لشد ترهلات البطن بعد التكميم.
  5. في حالة عمل ريجيم قاسي وأصبح لديك ترهلات شديدة جدًا فلا يمكن شدها بدون جراحة.

مقال مميز عن| 4 نصائح قبل شد البطن في البحرين للحصول على أفضل النتائج

شكل البطن بعد عملية شد البطن

خلال عملية شد البطن يقوم الأطباء بشد جلد البطن والعضلات المترهلة، كما يقومون بإزالة الدهون الزائدة إذا صاحبت العملية أيضًا عملية شفط للدهون، ثُمَّ يتم بعد ذلك خياطة الجرح للحصول على جلد مشدود وقوام ممشوق. ولكن النتائج لا تظهر بعد العملية مباشرة، يرتبط فقط شكل البطن بفترة التعافي بعد عملية شد البطن.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

حيث إنَّ شكل البطن بعد عملية شد البطن يختلف قليلًا عن المتوقع، حيث يصاب الشخص ببعض التورم والانتفاخ نتيجة تجمع السوائل في البطن. بالإضافة إلى ذلك، يحدث بعض الاحمرار أو التصبغات أو الحكة في مكان الجرح، ولكنّها تختفي تدريجيًّا مع الوقت.

مقال حصري| هل ندمت على عملية شد البطن وهل عملية شد البطن مؤلمة؟

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

عوامل تحديد مدة الشفاء من عملية شد البطن

هناك العديد من العوامل التي تدخل في تحديد مدة الشفاء من عملية شد البطن، فهي بمثابة توقع مبدئي لفترة التعافي وما يحدث في تلك الفترة بالضبط من مضاعفات أو أي مشكلة يمكن أن يتعرض لها المريض، وتشمل تلك العوامل ما يلي:

  1. الحالة الصحية العامة

    تعتمد مدة التعافي من عملية شد البطن على الحالة الصحية العامة للمريض قبل العملية، ففي حالة إصابته بأي أمراض أو حالات صحية تؤخر من التئام الجروح مثلًا فقد تؤثر على مدة الشفاء من عملية شد البطن، أيضًا في حالة التدخين تتأخر فترة التعافي بسبب عدم مرونة الجلد وصعوبة في التئام الجرح.

  2. طبيعة العملية التي تم إجراؤها

    أحيانًا بعض السيدات يقمن بإجراء عملية الانفصال العضلي للبطن مع شد البطن، أو إجراء عملية فتق السرة وشد البطن فيتم تحديد مدة التعافي من عملية شد البطن بعد معرفة طبيعة العملية التي تم إجراؤها وهل هي مصاحبة لأي عمليات أخرى أم لا؟

  3. الالتزام بتعليمات ما بعد العملية

    الالتزام بتعليمات ما بعد العملية يعد من أهم سبل تقليل فترة الشفاء من عملية شد البطن، فكلما التزم المريض بالتعليمات بدقة مثل تناول الأدوية في أوقاتها المحددة، لبس المشد الطبي، وتجنب التدخين أصبحت فترة التعافي أسهل وأسرع، ومن الضروري أيضًا عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية الاتجاه الفوري للطبيب المعالج وعلاج تلك الأعراض حتى لا تؤثر على مدة التعافي.

مقال حصري عن| ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

احصل دائمًا على كل ما هو جديد في عالم التجميل مع موقع شفط الدهون

مدة الشفاء من عملية شد البطن

مدة الشفاء من عملية شد البطن هي فترة التئام الجروح والتخلص من الأعراض الجانبية للعملية مثل تورم وتحجر البطن وما شابه، فقد تستغرق هذه الفترة عدّة أسابيع (من 6 إلى 8 أسابيع). أما بالنسبة للعودة للحياة الطبيعيّة وممارسة الأنشطة المعتادة والرياضة كالشخص الطبيعي، فيمكن أن تطول تلك المدة، حيث يحتاج الأمر من 6 إلى 9 شهور ليستعيد الجسم كامل عافيته، وفيما يلي نتعرف على المراحل المختلفة لمدة الشفاء من عملية شد البطن:

الأسبوع الأول والثاني من العملية

يقوم الطبيب بتركيب أنابيب تصريف السوائل أو الدرنقة لتصريف كل السوائل الناجمة عن عملية شد البطن وتستمر تلك الدرنقة لأسبوعين على الأقل لتسريع مدة التعافي من عملية شد البطن، كما يستمر الألم في تلك الفترة ولذلك يجب تجنب الحركة نهائيًا أو عمل أي أنشطة شاقة.

مقال مميز عن| أفضل المعلومات عن عملية شد البطن الكلي لعلاج ترهلات البطن

مرور شهر من عملية شد البطن

سيقل الألم تدريجيًا وكلن يستمر التنميل في منطقة البطن مع التورم بعد مرور شهر من عملية شد البطن، ولمن يسأل متى يلتئم جرح عملية شد البطن، فتلك الفترة تبدأ بالفعل الجروح في الالتئام تدريجيًا، ويفضل عمل حركة خفيفة مثل السير داخل المنزل لتصريف السوائل وتقليل التورم.

بعد ثلاثة أشهر من عملية شد البطن

سيختفي الألم نهائيًا ويمكن العودة للعمل بشكل خفيف وبدون ممارسة أنشطة ثقيلة أو مجهدة حتى لا يؤثر ذلك على مدة الشفاء من عملية شد البطن، كما يختفي التورم في تلك الفترة ويتحصن شكل الجرح بنسبة كبيرة.

تعرفي على: عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعًا

متى يلتئم جرح بعد عملية شد البطن؟

الإجابة على سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن تختلف بالطبع من حالة لأخرى، وهو ما تعتمد عليه مدة الشفاء من عملية شد البطن، فكما ذكرنا أن الجرح قد يلتئم بعد شهور من العملية ولكن مع استخدام أفضل كريم بعد عملية شد البطن وتنظيف الجروح باستمرار يمكن تسريع المدة بشكل كبير.

طريقة تنظيف جرح عملية شد البطن

من التعليمات التي تفيد في التئام جرح عملية شد البطن هو ضرورة الاهتمام بالجرح وتنظيفه بشكل يومي حتى لا يتعرض الجرح لأي تلوث أو عدوى، ولذلك وضع الأطباء أسس لأفضل طريقة تنظيف جرح عملية شد البطن وتلك الطريقة هي استخدام أدوية مطهرة مثل البيتادين لتنظيف الجرح يوميًا.

يفضل وضع قطن مبلل بالبيتادين والمسح على الجرح بطريقة لطيفة بدون أن نضغط على المكان، ثم يتم وضع الضمادات المعقمة فوق الجرح بعد وضع كريم مضاد حيوي لتقليل فرص تلوث الجرح، يمنع نهائيًا غسل الجرح بالماء في الـ 10 أيام الأولى بعد العملية ولكن يكتفي المريض فقط بالمسح اللطيف على الجرح.

مقال مميز عن: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وكيفية الحفاظ على النتيجة

أسباب تأخر فترة التعافي بعد عملية شد البطن

من أهم أسباب تأخر فترة التعافي بعد عملية شد البطن ما يلي:

  • عدم الاهتمام بتناول الأدوية التي تقلل من الآثار الجنابية للعملية.
  • الإهمال في تنظيف وتغيير ضمادات الجرح مما يؤدي إلى تلوث الجروح.
  • عدم الإقلاع عن التدخين أو العودة للتدخين قبل التئام الجروح مما مدة الشفاء.
  • عدم الالتزام بلبس المشد الطبي بعد العملية مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتجمع السوائل تحته.
  • ممارسة الرياضة مبكرًا وقبل معرفة رأي الطبيب مما يشكل خطرًا على الجروح ويؤخر من التئامها.
  • الاعتماد على نمط حياة خاطئ مع الإكثار من الأطعمة الضارة والوجبات السريعة التي تساعد على تراكم الدهون.

مقال حصري عن| تجربتي مع عملية شد البطن للرجال بالتفصيل والحجز مع احسن طبيب

نصائح لتقصير مدة الشفاء من عملية شد البطن

إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية شد البطن لمرور فترة الشفاء من عملية شد البطن بأقرب وقت دون أي مشكلات، وهي:

  1. تجنب الرياضات العنيفة مثل تمارين البطن أو رفع الأثقال.
  2. الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن، وشرب الكثير من المياه.
  3. المشي والحركة خلال الأيام الأولى للعملية لتنشيط الدورة الدموية.
  4. النوم بعد عملية شد البطن بالطريقة الصحيحة لتجنب الشد على الجروح.
  5. ارتداء المشد بعد العملية مدة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع، لتخفيف التورم والانتفاخ.
  6. العناية بمنطقة الجرح بحرص، وتجنب الاستحمام بعد عملية شد البطن، خاصةً في الأيام الأولى.

التغذية السليمة لتقليل فترة التعافي بعد عملية شد البطن

التغذية السليمة تعد أفضل علاج لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن، فهي أساس بناء الجسم وجعله أكثر قدرة على مواجهة فترة التعافي من العملية، فجميعنا نهتم فقط بالأدوية الموضعية مثل البحث عن أفضل كريم لعملية شد البطن، ونغفل عن الأساس ألا وهو الأطعمة والفيتامينات الضرورية لتلك المرحلة.

من الضروري الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة الطازجة مع البروتينات وشرب الماء بكثرة لترطيب الجسم، كما يجب الامتناع عن أي أطعمة مليئة بالدهون لتقليل الضغط على المعدة وتجنب الإصابة بالانتفاخ، كما يجب تناول العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لالتئام الجرح بعد العملية وتقليل مدة التعافي من عملية شد البطن.

تأثير لبس المشد على مدة الشفاء من عملية شد البطن

يجب البحث عن أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن فتأثير لبس المشد على مدة الشفاء من عملية شد البطن فعال جدًا فهو يقوم بعمل التالي:

  • حماية الجروح من التلوث.
  • الحفاظ على الجلد مشدود بعد شد الترهلات.
  • تقوية الأنسجة في منطقة الجرح وتقصير مدة التعافي من عملية شد البطن.
  • الحفاظ على نتيجة العملية أطول فترة ممكنة فهو يقلل من ظهور الندبات وفترة التئام الجروح.
  • التخلص من السوائل الزائدة أو كما يطلق عليه تجمع السوائل في مكان العملية بسبب الضغط البسيط على الجرح.

اقرأ أيضًا| كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون واسباب ارتداء الكورسيه

عمل مساج بعد عملية شد البطن

من الضروري عمل مساج بعد عملية شد البطن للتخلص من السوائل التي تتجمع تحت الجلد مسببة التورم والانتفاخات فهو لا يقل أهمية عن المساج بعد شفط الدهون، فمن المعروف عن المساج أنه يحفز تصريف تلك السوائل للعقد اللمفاوية لطردها نهائيًا من الجسم، يساعد أيضًا المساج على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن ومن ثَم تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد.

لتقليل مدة التعافي من عملية شد البطن يجب أن يبدأ المريض من اليوم الثالث للعملية في عمل تدليك لطيف حول منطقة الجرح إما في المنزل أو عند متخصص، طريقة التدليك إما بعمل حركات دائرية في إتجاه عقرب الساعة من أسفل البطن إلى أعلى بعد وضع زيت التدليك على البطن، والحركة الثانية هي وضع اليدين على بعضهما البعض مع الضغط بأطراف الأصابع على البطن من فوق السرة إلى أسفل لتصريف السوائل المتراكمة.

مقالات ذات صلة: تجربتي مع المساج اللمفاوي بعد الشفط وطرق التصريف اللمفاوي

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

يمكنك النوم بعد عملية شد البطن على جنب بعد مرور 3 أسابيع على الأقل من العملية، للأسف هناك بعض الأشخاص لا يمكنهم النوم على الظهر لفترات طويلة، ولكن نشدد على عدم التهاون في النوم بطريقة صحيحة بعد العملية حتى لا يضر بنتيجة العملية أو يؤثر على مدة الشفاء بعد عملية شد البطن.

اقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

أفضل كريم بعد عملية شد البطن

يبحث العديد من المرضى عن أفضل كريم بعد عملية شد البطن كما يوصي الطبيب بذلك للحفاظ على نتيجة العملية، ويمكن تفصيل أفضل الكريمات كالتالي:

  • الكريمات والمراهم التي تحتوي على مادة السيليكون مفيدة جدًا لتسريع التئام الجروح.
  • كريم ديفرين Diferrin والكريمات التي تحتوي على جل الصبار تفيد في تقليل مدة التعافي من عملية شد البطن.

لا يمكن استخدام أفضل كريم بعد عملية شد البطن إلا بعد سؤال الطبيب ومعرفة ما يجب عمله وكيف يتم وضع الكريم بعد العملية فكل تلك التعليمات هي من اختصاص الطبيب ولا يجب أبدًا وضع أي أدوية طبية على الجروح إلا بعد مشورته.

مقال حصري: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

أبرز الآثار الجانبية لعملية شد البطن

هناك ما يسمى برد فعل الجسم تجاه أي إجراء جراحي وهو الآثار أو الأعراض الجانبية للعملية ومن الضروري لمن يسأل متى تظهر نتيجة عملية شد البطن أن يكون على علم بتلك الآثار، وغالبًا ما تظهر الآثار الجانبية لعملية شد البطن في خلال أيام وتشمل:

  • الشعور بالألم لفترة.
  • صعوبة في الجلوس والوقوف مستقيمًا.
  • تورم البطن وظهور كدمات بسبب تجمع السوائل تحت الجلد.
  • الشعور بالخدر والتنميل في البطن لفترة قد تصل إلى شهرين على الأقل.
  • ندوب بارزة حمراء اللون ثم تصبح وردية ويمكن علاجها بالسؤال عن أفضل كريم بعد عملية شد البطن.

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن

يشتكي البعض بعد العملية فيقول “بطني منفوخ بعد عملية شد البطن” وهو أمر طبيعي ويختفي تدريجيًا بعد 3 أشهر من العملية، تنتفخ البطن عادةً بسبب تجمع السوائل تحت الجلد وعدم تصريفها بسهولة وهو ما يحدث بعد عمليات شفط الدهون أو أي إجراء جراحي.

ولكن يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب لعلاج انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن والتأكد من عدم وجود تجمع دموي تحت الجلد مما يشكل خطرًا على المريض.

قد يهمك قراءة هذا المقال| الكحة بعد عملية شد البطن ما هي وكيفية التعامل معها وتقليلها؟

بطني متحجر بعد عملية شد البطن

التحجر بعد عملية شد البطن من أكثر الشكاوى التي ترد إلى الأطباء بعد العملية، فكثيرًا ما نسمع من سيدات “بطني متحجر بعد عملية شد البطن، ويجب القول أن ذلك التحجر هو أمر طبيعي وهو من الآثار الجانبية للعملية، ويحدث التحجر بسبب تراكم السوائل تحت الجلد مما يزيد من التورم والانتفاخ ثم يتطور الأمر إلى الشعور بأن البطن متحجر.

يظن البعض أن التحجر يؤخر من فترة التعافي بعد عملية شد البطن، وهذا ظن خاطئ فهناك مدة زمنية محددة يستمر فيها البطن المتحجر والمنتفخ ثم يقل تدريجيًا ولكن بشرط الالتزام بكافة التعليمات التي يوصي بها الطبيب مثل لبس المشد، أدوية التورم، وعمل المساج، كما يمكن عمل كمادات على منطقة البطن لكن دون تعرض الجرح للماء الغزير وذلك لتقليل التحجر.

مقال مميز عن: الدورة الشهرية بعد عملية شد البطن حقائق علمية وتجارب

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

والإجابة على سؤال متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟ فهي بعد مرور 3 أشهر من العملية تظهر بشكل مبدئي، ثم تبدأ الآثار الجانبية للعملية في الاختفاء تدريجيًا حتى تظهر النتيجة النهائية للعملية في خلال 6 أشهر، لذا يمكنك رؤية النتائج بعد عملية شد البطن مع الالتزام بالنصائح التي يوجهها الطبيب وعدم وجود أي مضاعفات أو أخطاء أو أي علامات لفشل عملية شد البطن.

اقرأ أيضًا: مخاطر عملية شد البطن ومتى يختفي اثار الجرح وندبات العملية

أحسن دكتور عملية شد البطن

كثيرًا ما يرد إلينا من متابعي موقع شفط الدهون سؤال عن أحسن دكتور عملية شد البطن ونحن نرشح لكم وبكل ثقة دكتور شريف حجازي أفضل دكتور تجميل مصري والحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وهو عضو الجمعية الأوروبية لتنسيق القوام، ولديه خبرة طويلة في جراحات التجميل المختلفة وخاصةً عمليات شد البطن.

ما جعل دكتور شريف حجازي أحسن دكتور عملية البطن في مصر والوطن العربي هو اعتماده على تقنيات عالية الدقة بدايةً من الفحص قبل العملية وحتى تقنيات الشد المختلفة التي تعطي نتائج مذهلة بدون تشويه شكل البطن أو الجلد، فقد قام الدكتور بإجراء الآلاف من عمليات شد البطن بنسب نجاح عالية جدًا وبشهادة كل من تعامل معه في مصر وخارج مصر أيضأ.

اضغط هنـــــــــــــــا للتحدث مع الفريق الطبي في عيادة شريف كلينك لحجز موعد للكشف مع د/ شريف حجازي أو للسؤال عن أي معلومة تتعلق بمدة الشفاء من عملية شد البطن أو أي من عمليات التجميل.

مقال مميز: افضل دكتور تجميل في مصر الجديدة ومن هو دكتور تجميل المشاهير

تجربتي مع عملية شد البطن

تروي لنا إحدى السيدات عن تجربتها فتقول.. كانت تجربتي مع عملية شد البطن ناجحة بسبب التزامي بكل ما أخبرني الطبيب من تعليمات ومتابعة بعد العملية، فأنا قد أجريت عملية شد البطن بعد ثلاث ولادات قيصرية وقد زادت ترهلات البطن بشكل سيء جدًا مما جعلني أضطر لإجراء العملية.

بعد العملية سألت الطبيب عن مدة الشفاء من عملية شد البطن وما يمكنني عمله لتسريع تلك المدة فأنا سيدة عاملة، وكنت أحتاج لعمل إجازة حتى لا اتعرض لأي مشكلة في مكان عملي، وبالفعل أخبرني عن مدة التعافي من عملية شد البطن، ومتى يلتئم جرح عملية شد البطن.

كما اعطاني الطبيب بعض التعليمات الهامة للاهتمام بمكان الجرح بعد العملية ومنها أفضل كريم بعد عملية شد البطن والتغذية المناسبة بعد العملية والتزمت بالفعل بكل الارشادات وكنت أتابع باستمرار مع الطبيب حتى تماثلت للشفاء بعد حوالي شهرين من العملية وأصبحت أتحرك بشكل بسيط في مكان عملي، وبالنسبة لمن يسأل عن متى تظهر نتيجة عملية شد البطن، فأنا لاحظت النتيجة بعد حوالي 6 أشهر من العملية وكانت مُرضيةً بالنسبة لي.

مقال مميز عن| شد البطن في الشارقة في 6 خطوات، وعلاج تجمع السوائل بعد الشد

هل ندمت على عملية شد البطن؟

كثيرًا ما نسأل متابعينا على موقع شفط الدهون هل ندمت على عملية شد البطن؟ هل أثرت مدة الشفاء من عملية شد البطن في حالتك النفسية أو سببت لك أي مشكلة؟ فكانت الإجابة بنسبة كبيرة من متابعينا ومن آراء السيدات اللاتي قمن بخوض التجربة هي “لا، لم أندم أبدًا على عملية شد البطن فهي من أنجح العمليات التي قمت بها وأحدثت تغييرًا جذريًا في حياتي.

لذلك نحن ننصح متابعينا دائمًا بعدم القلق أو الخوف من إجراء العملية فهي بالفعل عملية بسيطة وسهلة، وتحقق لكم نتائج مذهلة لا يمكن الحصول عليها بالرياضة أو نظام الخسيس، فهي سريعة النتائج حتى وإن كانت مدة التعافي من عملية شد البطن تحتاج إلى بعض الصبر مع الالتزام بالتعليمات ولكن ما نحصل عليه من تلك العملية يستحق الاهتمام والتضحية.

مقال حصري عن: متى امارس حياتي بعد شد البطن والانحناء بعد عملية شد البطن؟

علامات فشل عملية شد البطن

ليس هناك علاقة مباشرة بين مدة الشفاء من عملية شد البطن وظهور علامات فشل عملية شد البطن فيمكن أن تتأخر مدة التعافي ولكن لا يعني ذلك فشل العملية، ولكن ومن أبزر العلامات:

  • عدم تناسق وتشوه شكل البطن.
  • عدم التئام الجروح وظهور ندوب واضحة فيما بعد.
  • تغير مكان السرة بعد العملية مما يشوه شكل البطن.
  • الحاجة لإعادة العملية شد البطن بسبب استمرار ترهل الجلد.

قد يهمك قراءة هذا المقال| أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

هل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

نسمع العديد من الخرافات عن مدة الشفاء من عملية شد البطن وعن العملية ذاتها فنجد من يقول إن عملية شد البطن تسبب الوفاة.. وهذا بالطبع من الخرافات، العملية يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات مثل النزيف أو التحسس من التخدير وغيرها من المضاعفات ولكن لا تتسبب في الوفاة، فهناك طرق كثيرة لعلاج تلك المضاعفات، كما أن نسبة حدوث مخاطر من إجراء العملية ضئيلة جدًا.

المقال كامل من هنا: هل عملية شد البطن تسبب الوفاة وهل عملية شفط الدهون خطيرة؟

أهم الأسئلة المتكررة عن مدة الشفاء من عملية شد البطن:

في الفِقرة الآتية نجيب عن أكثر الأسئلة الشائعة عن مدة الشفاء من عملية شد البطن بالتفصيل:

متى يمكنني الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

لا يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن خلال أول 3 إلى 5 أيام من العملية، أما بعد ذلك فيمكن الاستحمام بحرص، ويُفضل استخدام غيارات عازلة للماء.

ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد عملية شد البطن؟

يفضل النوم على الظهر بعد عملية شد البطن، مع تجنب فرد الظهر بالكامل لعدم حدوث شد على الجرح، فيمكن إضافة عدة وسائد عند النوم.

متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن؟

يمكن ممارسة رياضة المشي والرياضات الخفيفة في خلال الأيام الأولى من عملية شد البطن، وذلك لتحسين الدورة الدموية وتسريع مدّة الشفاء من عملية شد البطن، ولكن بالنسبة للرياضات العنيفة أو رفع الأثقال أو تمارين البطن فيُفضل القيام بها بعد مرور 6 شهور من العملية.

وفي الختام.. تعرفنا معًا على مدة الشفاء من عملية شد البطن والعوامل التي تحددها بالتفصيل، ومن الواضح لنا أن الالتزام بكل الارشادات الخاصة بالعملية يؤثر إيجابيًا على نتيجتها ويقلل من فترة التعافي، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل استفسارات متابعي موقع شفط الدهون عن مدة التعافي من عملية شد البطن ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تعرف على: سعر عملية شد البطن في الدول العربية المختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى