شد الترهلات

متى يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

هل قُمْت بعملية شد البطن موخرًا ولكن شكل الجرح يسبب لك الضيق؟ هل يرد إلى ذهنك هذا السؤال المتكرر متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما هي مدة التعافي من العملية؟ نعلم جيدًا إن عملية شد البطن من أكثر العمليات الجراحية انتشارًا خاصةً بين السيدات، وتقديرًا منا لأهمية سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن سوف نشرح الإجابة الكاملة لهذا السؤال في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون دوت كوم، كما سنتعرف على شكل الجرح بعد عملية شد البطن، أسباب التهاب جرح عملية شد البطن وكيفية علاجه، كما نجيب عن السؤال المتكرر هل ندمت على عملية شد البطن؟ بتجارب واقعية.

عناوين المقالة عرض

أنسب وقت لإجراء عملية شد البطن مع د. شريف حجازي

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

عملية شد البطن

قبل الرد على سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ يجب أولًا أن نتعرف على تفاصيل تلك العملية، عملية شد البطن Tummy tuck هي إحدى عمليات شد الترهلات الجراحية، وهي تهدف إلى التخلص من ترهلات البطن المتوسطة والشديدة مثل تلك التي تحدث بعد عمليات الولادة المتكررة أو بعد عمليات التكميم.

هناك نوعان أساسيان من عمليات شد البطن وهما شد البطن الجزئي وشد البطن الكلي، وبالطبع هناك اختلاف بين طرق تطبيق كل منهما ويختار الطبيب منهما ما يناسب الحالة العامة للمريض وتبعًا لدرجة الترهل،

مدة التعافي من عملية شد البطن

تتراوح مدة التعافي من عملية شد البطن عند أغلب المرضى من شهر إلى شهر ونصف، تلك الفترة لا تشمل فقط متى يلتئم جرح عملية شد البطن ولكن تشمل القدرة على الحركة، النوم، الاستحمام وعمل بعض الأنشطة الخفيفة، ولذلك ينصح الطبيب دائمًا بعمل إجازة من العمل أو الدراسة لمدة لا تقل عن شهر ونصف بعد العملية.

شكل الجرح بعد عملية شد البطن

يُعد جرح عملية شد البطن كبيرًا نسبيًّا، أكبر من جرح عملية القيصريّة الذي يوجد في منطقة البكيني(الظل) نفسها، ولكن حجمه يختلف؛ تبعًا لكمية الترهلات والدهون عند المريض، فيظهر شكل الجرح بعد عملية شد البطن في خط مستقيم أعلى منطقة البيكيني ويمتد من الورك الأيمن إلى الأيسر أو العكس، في الفترة الأولى قد يظهر الجرح متورمًا وبه بعض التعرجات.

يبدأ شكل الجرح بعد عملية شد البطن في التحسن تدريجيًا عندما يختفي التورم واحتباس السوائل، ومن المعروف أن شكل الجرح بعد عملية شد البطن يعتمد في الأساس على طرق تقفيل الجرح والتي سنتناولها بالتفصيل فيما يلي مع عوامل أخرى نتعرف عليها تباعًا،

مقالات ذات صلة: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

طرق تقفيل جرح عملية شد البطن

يقوم الجراح بعد انتهاء العملية بتقفيل كلّ طبقات العضلات والدهون التي فُتّحت، ومن ثَمََّ بتقفيل الجرح الخارجي الموجود في الجلد، ويمكن أن تكون عملية التقفيل تجميليّة، بأن تكون الخياطة تحت الجلد، ويمكن أن تكون دون خياطة؛ وذلك باستخدام ما يُعرف بالصمغ الطبي؛ وميزة هذا الصمغ أنه يُتيح للمريض الاستحمام في يوم العملية نفسه، بعكس استخدام الخيوط الطبية التي تجعل المريض يستحم بعد ثلاثة أيام من العملية.

لذا عند الإجابة عن سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ نضع في الحسبان نوع الخيط الذي استخدمه الجراح وطريقة غلق الجروح، ويمكنك التعرف على أفضل دكتور جراحة تجميل في مصر من خلال هذا المقال: إليكم أفضل دكتور تجميل مصري وأشهر 7 عمليات تجميل في مصر

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

سألنا العديد من الأطباء وجراحي التجميل المتخصصين هذا السؤال.. متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما هي العوامل التي تحدد تلك المدة التي يلتئم فيها الجرح، وتعرفنا منهم على متوسط تلك المدة وهي من شهر ونصف إلى شهرين، وبالطبع تختلف تلك المدة من مريض لآخر تبعًا للعديد من العوامل والتي سنتناولها بالتفصيل فيما يلي.

نرشح لك قراءة هذه المقالة المتميزة:متى تظهر النتائج بعد عملية شد البطن؟ وأهم 10 نصائح للحفاظ عليها

أهم العوامل التي تحدد متى يلتئم جرح عملية شد البطن

حتى وإن كانت مدة التئام الجرح بعد العملية يمكن تقييمها وتحديدها إلا إنها متغيرة تبعًا لبعض العوامل، كما إنها تعتمد على حالة المريض قبل العملية فهي كما ذكرنا متغيرة وليست ثابتة، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على أهم العوامل التي تحدد متى يلتئم الجرح بعد عملية شد البطن؛

  1. نظافة المستشفى الذي تُجرى به العملية

    تعتقد ما العَلاقة بين نظافة المستشفى الذي تجرى به العملية وسؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ قد يبدو السؤال غريب بالنسبة لك، لكن لا تستغرب عزيزي القارئ، فهناك عِلاقة قويّة بين نظافة المركز ومدة التئام الجرح.

    حيث إنَّ تعقيم غرفة العمليات والغرفة التي يخرج إليها المريض بعد العملية مثل غرفة الإفاقة بشكل جيد، يؤدى إلى تقليل المدة التي يلتئم فيها جرح عملية شد البطن، بعكس المركز غير المعقم جيدًا، قد يعرضك للتعرض للعدوى في الجرح؛ مما يزيد مدة التئام الجرح إلى عدة شهور وليست عدة أسابيع.

    اقرأ أيضا: شد البطن في الشارقة في 6 خطوات، وعلاج تجمع السوائل بعد الشد

  2. مدى كفاءة وخبرة جراح التجميل

    لا شك أن خبرة وكفاءة جراح التجميل الذي يجري العملية تلعب دورًا أساسيًا في مدى نجاحها، فهو من أهم العوامل التي تحدد متى يلتئم الجرح بعد عملية شد البطن، إجراء العملية باحترافية واستخدام أفضل أنواع الخيوط الطبية في غلق الجرح يساعد في التئامه بسرعة.

    ولا يستطيع عمل تلك الخطوات بدقة إلا الطبيب الماهر الذي يتمتع بخبرة طويلة وكفاءة مهنية عالية مثل دكتور شريف حجازي الحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر، ولديه خبرة في عمليات شد الترهلات وخاصةً شد البطن تزيد عن 12 عامًا، فقد أجرى في خلال تلك السنوات الآلاف من عمليات شد البطن بنسبة نجاح تخطت الـ 90%.

    اضغط هنـــــــــــا للتواصل مع الفريق الطبي لمركز شريف كلينك لتحديد موعد مع دكتور شريق حجازي أو للاستفسار عن أي معلومة طبية تخص عملية شد البطن.

  3. الخيوط المستخدمة في العملية

    في حالة أن قرر الطبيب تغلق الجرح في عملية شد البطن بالخيوط التجميلية، فمن الضروري انتقاء الخيوط المستخدمة في العملية من نوع جيد حتى لا تسبب أي حساسية ويتم امتصاصها بسهولة من الجسم مما يؤثر بشكل إيجابي على مدة التئام الجروح وعدم التعرض لحالة التهاب جرح عملية شد البطن.

  4. تنظيف جرح عملية شد البطن

    يجب عليك الاهتمام بتنظيف الجرح بعد عملية شد البطن؛ لأن هذا من شأنه أن يسرع من عملية التئام الجرح؛ لأنّ في حالة إهمال الجرح ونظافته سوف تعرض جرحك للالتهاب والعدوى، والذي من شأنه أن يطيل مدة التئام الجرح لشهور ولذلك عليك تفهم العلاقة بين تنظيف الجرح وتحديد متى يلتئم جرح عملية شد البطن.

    كما عليك مراقبة علامات ظهور العدوى في أثناء تنظيف الجرح، والتي تتمثل في ظهور نقط بيضاء على الجرح أو خروج سوائل من الجرح، وضرورة سرعة التوجّه للطبيب في حالة ظهور إحدى أو كلا هذه العلامات، أنّ علاج عدوى الجروح يكون أسهل إذا كان مازال في بداية ظهوره.

    كما يصف الطبيب لك مراهم مضاد حيوي من الضروري الاهتمام بوضعها في مواعيدها الموصوفة، والاهتمام بتناول كلّ الأدوية الموصوفة؛ لأنّ كلّ هذه العوامل على علاقة وثيقة بإجابة سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

  5. الحالة العامة للمريض

    قبل أن نسأل متى يلتئم جرح عملية شد البطن يجب أولًا أن نقيم الحالة العامة للمريض، هل يعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط أو مرض السكري، أو أي مرض يتعلق بالأوعية الدموية ويؤثر على مدة التئام الجرح، أيضًا يجب التأكد أن المريض أقلع عن التدخين بفترة كافية قبل العملية، واستمر على ترك التدخين بعد العملية.

مقالات ذات صلة: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

التهاب جرح عملية شد البطن

عندما تسأل متى يلتئم جرح عملية شد البطن، سنسألك هل حدث التهاب جرح شد البطن لديك؟ لأن السؤالين على عِلاقة قوية ببعضهما البعض، فعند حدوث التهاب لجرح عملية شد البطن من شأنه أن يؤخر التئام الجرح لديك.

ما هي علامات التهاب جرح عملية شد البطن؟

هناك علامات إذا ظهرت عليك لابد من الإسراع في الذهاب إلى الطبيب لأنها تدل على التهاب جرح عملية شد البطن وهي:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • احمرار وتورم في الجرح.
  • الشعور بالرغبة في الحكة.
  • والإحساس بعدم الراحة والألم في الجرح.
  • في الحالات المتقدمة قد يخرج صديد من الجرح.

مقال حصري: متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟ تعرف بالتفصيل

أسباب التهاب جرح عملية شد البطن

تتعدد أسباب التهاب جرح عملية شد البطن ولكن من أهمها هو تعرض الجلد للتلوث إما في أثناء العملية بسبب استخدام مواد غير معقمة، أو بسبب إهمال تنظيف الجرح بشكل جيد في فترة التعافي قبل التئام الجرح، وللأسف تؤثر تلك الالتهابات في التعرف بالضبط متى يلتئم جرح عملية شد البطن.

كيفية علاج التهاب جرح عملية شد البطن

أول خطوة في علاج التهاب جرح عملية شد البطن هو الذهاب فورًا للطبيب الذي أجرى العملية، وأول ما يطلب الطبيب هو عمل مزرعة لمعرفة نوع البكتيريا التي أدت إلى التهاب الجرح، ثم يحدد بعدها نوع المضاد الحيوي المناسب لعلاج التها جح عملية شد البطن، كما يساعد وضع بعض الكريمات الموضعية المضادة للتورم على الجرح بعد تنظيفه جيدًا.

مقال حصري عن: أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

بطني متحجر بعد عملية شد البطن

مثلما يرد إلينا سؤال عن متى يلتئم جرح عملية شد البطن، العديد يشتكي أيضًا بطني متحجر بعد عملية شد البطن، فهي مشكلة شائعة أيضًا وتؤرق العديد من المرضى حتى إن البعض منهم يرى أنها تعني فشل العملية، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ، لأن التحجر بعد عملية شد البطن أمر شائع ويحدث لأسباب عدة من أهمها:

  • تأثر الأوعية اللمفاوية المسؤولة عن تصريف السوائل بعد العملية.
  • احتباس السوائل في البطن حول الجرح مما يسبب الألم وتحجر البطن.

في الغالب ينتهي التحجر بعد عملية شد البطن بعد فترة قصيرة ولكن بشرط الالتزام بعمل جلسات المساج اللمفاوي بعد العملية، ولبس المشد لفترة لا تقل عن شهر ونصف بالطريقة التي يحددها الطبيب المعالج، كما أن الطبيب في الغالب يقوم بتركيب الدرنقة بعد العملية، وهي عبارة عن أنبوب لتصريف السوائل ومنع تجمعها.

مقال حصري عن: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

فشل عملية شد البطن

إذا لم تحسن اختيار طبيب ماهر لإجراء عملية شد البطن لك، أو لم تحسن اختيار المستشفى الذي تُجرى به العملية، والتي سوف تَمكُث فيها من يوم إلى ثلاثة أيام بعد العملية، فهذان السببان الرئيسيّان اللذان إن لم تُحسن اختيارهما من المحتمل أن تفشل لك العملية.

علامات فشل عملية شد البطن

هناك عدة علامات سيئة قد تظهر بعد مرور فترة كافية من العملية تسمى علامات فشل عملية شد البطن، والمقصود بها أن النتيجة للأسف عكسية والعملية لم تؤتي ثمارها ولم تحقق الهدف المطلوب ويجب إعادتها، فما هي تلك العلامات؟ سنشرحها بالتفصيل، تابع معنا.

1- ظهور الترهل مجددًا بعد عملية الشد

من المفترض أن تتخلص من الترهل بعد العملية، ولكن قد يظهر الترهل مجددًا، إذا لم يقم الطبيب بعمل العملية جيدًا، يقوم فيها شد العضلات المرتخيّة، وشفط الدهون الزائدة، ومن ثَمَّ شد الجلد المترهل.

ولكن عليك عزيزي القارئ معرفة أنّه ربّما يحدث لديك ترهل جديد بعد العملية وهذا هو إحدى أبرز علامات فشل عملية شد البطن، والسبب أنك لم تلتزم بتعليمات الطبيب من لبس المشد، والإقلاع عن التدخين قبل العملية مدة لا تقل عن شهرين، وألا تدخن طيلة مدة التعافي، حتى لا تطول مدة التعافي، وتعود لسؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ ويعود لك الترهل مجددًًا.

2- تغير مكان وشكل السرة بعد شد البطن

من المحتمل أن يتغير شكل السرة بعد الحمل وبعد شفط الدهون تغيّرًا سيئًا، مما يجعل المريض يطلب من الطبيب تجميل شكل السرة، ولكن بدل أن يعود شكل السرة لشكلها الأصلي قبل الحمل، وقبل اكتساب الوزن الزائد فقد يحدث العكس، ويصبح مكان شكل السرة أبشع مما كانت عليه قبل العملية، (اقرأ المقالة بالكامل عن: شكل السرة بعد شد البطن)

3- عدم اختفاء آثار جرح عملية شد البطن

من الطبيعي أن تترك عملية شد البطن ندب في الجلد، ولكن هذا الندب يبدأ كبيرًا ثُمََّ يصغر تدريجيًّا خلال ستة أشهر من العملية، ولكن في حالة فشل العملية يحدث العكس، فبدل أن يصبح شكل الجرح أفضل من الوقت يصبح أسوأ.

إليكم مقال حصري عن كيفية ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

نعلم أنّ النوم مهم جدًا لصحة الإنسان، وخاصةً بعد إجراء عملية جراحيّة مثل شد البطن، وأنّ سؤال كيف أنام بعد عملية شد البطن يشغل بالك سيدي القارئ؛ لذا سوف نخبرك بإجابة السؤال التي تتلخّص في كون وجوب النوم جالسًا مدة أسبوعين بعد العملية، وسيكون من الصعب لديك النوم على أحد جانبيك، كما أنّ وضعيّة النوم الجانبيّة قد تضر بجرحك.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شد البطن| تعرف على أفضل الطرق

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

من الطبيعي أن يشغل بالك سؤال متى أمارس حياتي بعد شد البطن من الذهاب إلى العمل، والخروج للتنزه، والقيام بأعمال المنزل.

لذا عليك بسؤال طبيبك متى يلتئم جرح عملية شد البطن لديك، لأنّه متى تحسن جرحك، فستكون قادرًا على ممارسة حياتك طبيعيًّا، ويكون هذا في حدود الأربعة أسابيع بعد العملية.

وبالطبع يشغل بالك كيفية الاستحمام بعد شد البطن، تعرف على الطريقة في هذا الرابط تعرف على طريقة وخطوات الاستحمام بعد عملية شد البطن

طريقة المشي بعد عملية شد البطن

نتيجة لأنّ جرح عملية شد البطن يمتد بطول عرض البطن لديك، كما يقال يمتد من الورك إلى الورك، فهذا قد يؤدي إلى أنّك قد لا تستطيع المشي طبيعيًّا بعد العملية وتمشي منحني الظهر، ولكن متى يلتئم جرح عملية شد البطن سوف تعود تمشي وظهرك منصوبًا.

ولكن بفضل تِقنيات تسكين الألم الحديث مثل التاب بلوك, وال PCA, ولاصقة الفينتانيل، أصبح بإمكان المريض المشي أن يمشي مشيًا طبيعيًّا نسبيًّا.

اقرأ أيضا: أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن لا تفوتك

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن سوف تحصل على ما تحلم بيه من بطن مشدود وخصر منحوت، وسوف تتخلص من شكل السرة القبيح وتستبدلها بأخرى مثاليّة في شكلها وموقعها من البطن.

ولكن سوف يكون هناك أثر للجرح سيكون في الأغلب في منطقة الظل (البيكينى) حيث يكون مختفيًّا خلف الملابس فلا يظهر، ولكن ربّما يكون موجودًا في منتصف البطن، وهذا يعود لنوع عملية شد البطن الذي قمت به. ويمكنك قراءة المقالة بالكامل من هنا عن: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد

هل ندمت على عملية شد البطن؟

يرد إلينا هذا السؤال يوميًا.. هل ندمت على عملية شد البطن؟ وذلك لمعرفة تجارِب عملية شد البطن ومدى فاعليتها، وهل تسبب أي مضاعفات خطيرة أم لا؟ وفي الواقع ومن خلال سؤال الآلاف من السيدات والرجال عن إجراء عملية شد البطن أشاد أغلبهم بنتائج العملية وأنها من أفضل التجارِب التي مروا بها في حياتهم.

وتروي لنا إحدى السيدات تجربتها بعد سنة من إجراء العملية فتقول.. أنا مها أبلغ من العمر 30 عامًا وقد تعرضت لمشكلة السمنة الموضعية في البطن مع ترهل الجلد ولذلك قررت الذَّهاب إلى طبيب ومعرفة الحل المناسب، فأخبرني الطبيب أني أحتاج إلى إجراء عملية تفتيت دهون البطن مع شد الترهلات.

ولكن بعد معرفة أني من المدخنات للأسف أخبرني أن التدخين يؤثر على العملية بشكل سلبي، فقد يؤخر التئام الجرح ثَمّ تأخير مدة التعافي، ولذلك تم تأخير مدة العملية حتى أستمر مدّة شهر على الأقل بعد ترك التدخين، وبالفعل تركت التدخين ثم أجريت العملية بعد المدة التي حددها لي الطبيب.

عندما أجريت العملية أول ما سألت عنه هو متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟ وأخبرني الطبيب أني للأسف قد أتأخر قليلًا في مدة التئام الجروح بسبب نسبة النيكوتين الذي مازال موجود في الدَّم، واستمر الجرح مدة شهر ونصف ثم بدأت أتعافى، لكن أنا سعيدة لأني لم أتعرض لـ التهاب جرح عملية شد البطن ونتائج العملية مُرضية لي، فإذا سألتني هل ندمت على عملية شد البطن سأجيبك حتمًا بـ لا، لم لأندم قط بل سعيدة بتلك الخطوة.

وللمزيد من المعلومات يُرجى قراءة هذا المقال: هل ندمت على عملية شد البطن وهل عملية شد البطن مؤلمة؟

أهم الأسئلة الشائعة حول متى يلتئم جرح عملية شد البطن

نتعرف الآن على أهم الأسئلة الشائعة التي ترد إلينا من متابعي موقع شفط الدهون حول متى يلتئم جرح عملية شد البطن ونجيب عن تلك الأسئلة بالتفصيل؛

هل يختفي جرح عملية شد البطن؟

نعم، مع مرور الوقت يختفي جرح عملية شد البطن ولكن بشرط أن يلتزم المريض أو المريضة بكل التعليمات التي تتعلق بجرح عملية شد البطن مثل تنظيفه جيدًا واستخدام الكريمات التي تساعد في اختفاء الجرح بعد مدة قصيرة.

كيف أعرف أن عملية شد البطن نجحت؟

يمكنك معرفة أن عملية شد البطن نجحت بعد اختفاء الآثار الجانبية للعملية ومرور 3 أشهر أو أكثر حتى يظهر الشكل النهائي للعملية وفي حالة تناسق شكل البطن وظهور الجلد دون ترهلات أو ندبات بارزة، ومع اختفاء الألم تأكد أن العملية شد نجحت.

هل البيتادين يساعد على التئام الجروح؟

نعم، البيتادين يعد من المطهرات التي تساعد في قتل البكتيريا التي تتكون على الجرح، ولذلك فإن تطهير الجرح والعناية به يساعد على التئام الجروح بشكل سريع، ولكن يُفضل استخدام بعض الكريمات والأدوية بجانب البيتادين.

إلى متى يظل تورم البطن بعد عملية الشد؟

في أغلب الحالات قد يظل تورم البطن بعد عملية الشد مدة شهرين على الأكثر شريطة أن يتم التعامل مع التورم بطريقة صحيحة مثل عمل مساج للبطن، لبس المشد الطبي، والأدوية التي تقلل من التورم مثل ألفنترن.

الخُلاصة:

يشغل سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن بال الكثير ممن يقدمون على عملية شد البطن، والإجابة تتلخص في أن هذا الأمر يختلف باختلاف طبيعة كل جسم، ومدى احتمالية التعرض للآثار الأخرى بعد العملية مثل التهاب جرح عملية شد البطن وإمكانية علاجه، ولكنه في الأغلب يتراوح في حدود 4 أسابيع بعد العملية.

الآن نتركك مع تجارِب من أجرى العملية فعلًا و تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى