عمليات شفط الدهون

علاج تكتل الدهون بعد الحقن في الوجه والثدي والمؤخرة بالتفصيل

ما هو علاج تكتل الدهون بعد الحقن؟ وهل هذه التكتلات تحدث دائمًا أم إنّها نادرة الحدوث؟ وهل تظهر في بعض مناطق الجسم أكثر من غيرها؟ إنّ الدهون الذاتية هي ينبوع الشباب الذي لا ينضب والتي تعيد للمرء شبابه وحيويته، إلا إنّها قد تُسبب ظهور بعض تكتلات في الجلد.

لذلك سنتناول في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون دوت كوم هذه الأسئلة وأكثر محاولين تقديم إجابات وافية، والبحث عن أفضل طرق لعلاج تكتل الدهون بعد الحقن في أماكن الجسم، وكذلك تكتلات الفيلر بعد الحقن. فتابع معي عزيزي القارئ.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

علاج تكتل الدهون بعد الحقن

تحدث عملية حقن الدهون الذاتية عن طريق شفط الخلايا الدهنية من أماكن تجمع الدهون العنيدة في الجسم مثل البطن والأفخاذ، ومن ثَمّ تنقيتها من السوائل والشوائب وإعادة حقن هذه الخلايا الدهنية الحية في المكان الذي يرغب به المريض.

وتنشأ تكتلات الدهون بعد الحقن نتيجة موت جزء من هذه الخلايا الدهنية بعد حقنها، وذلك لعدم إمدادها وتغذيتها بالدورة الدموية في الجسم، والتي لا تستطيع الطبيب التنبؤ بكميتها قبل الحقن.

ومع ذلك فإنّ التسرع في البحث عن حلول لعلاج تكتل الدهون بعد الحقن ليس صائب دائمًا، فعليك التروي وأخذ بضعة أسابيع لمعرفة هل هذه التكتلات تكتلات دهنية أم أنّه تورم نشأ نتيجة الحقن ويحتاج القليل من الوقت ليختفي.

كما أنّ الكثير من التكتلات التي تتكون جراء موت الخلايا الدهنية تذوب وتختفي تمامًا بمرور الوقت. كل ما عليك هو استشارة طبيب ذو خبرة في جراحات التجميل ليُشخص ويوضح حقيقة الأمر.

ويكمن الحل الأمثل في ترك تكتل الدهون الذاتية كما هي، فغالبًا ما تذوب من تلقاء نفسها ولكنها بحاجة إلى الوقت. ويمكن للطبيب حقن مضادات الالتهاب الستيرويدية التي قد تساعد في إزالة هذه التكتلات، أو إزالتها جراحيًّا إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى أو تُشعر المريض بالانزعاج والضيق.

وفيما يلي أكثر مناطق الجسم انتشارًا لحقن الشحوم الذاتية وأسباب تكتل الدهون بها:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

1- تكتل الدهون بعد الحقن في الوجه

إنّ حقن الدهون الذاتية في الوجه أحد أفضل الخيارات المنتشرة حاليًا لإعادة نضارة الوجه وحيويته، وبالرغم من ذلك كانت تزداد نسبة تكتل الدهون بعد الحقن في الوجه نتيجة استخدام تقنية الماكرو فات في الحقن، مما يزعج الكثير من المرضى.

وتتمثل تقنية الماكرو فات في استخدام أداة شفط ذات ثقوب واسعة، وبالتالي شفط خلايا دهنية كبيرة الحجم عند حقنها تعطي مظهر متكتّلًا، ولكن بتطور العلم اُكتشفت تقنية المايكرو فات والتي تسحب خلايا دهنية صغيرة جدًا.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

بالإضافة لتقنية حقن النانو فات وهي عبارة عن فلتر يزيل الألياف من الخلايا الدهنية التي قام المايكرو فات بسحبها من الجسم لتنتج مواد دهنية شبه سائلة، مما يعطي مظهرًا أملس عند الحقن دون أي تكتلات.

وتكمن عيوب تقنية النانو فات في عدم إعطاء البروز الكافي لانتفاخ وبروز الوجنتين والذقن، ما يدفع جراحي التجميل بالجمع بين تقنيتين الماكرو فات والنانو فات للحقن في الوجه، وتقليل فرص الإصابة بهذه التكتلات، ومن ثَمّ تقليل البحث عن طرق لعلاج تكتل الدهون بعد الحقن.

مقال مميز عن: تجربتي مع شفط الدهون وحقنها في أهم منطقة بالجسم والأسعار.

2- تكتل الدهون بعد الحقن في الثدي

لا يفضل الكثير من جراحي التجميل إجراء عملية تكبير الثدي عن طريق حقن الشحوم الذاتية إلا في حالات محدودة، مثل تكبير أحد الثديين بنسب بسيطة حتى يتناسب مع الثدي الآخر، أو حقن كمية قليلة من الدهون الذاتية لملء الفراغ بين الثديين.

ويلجأ جراحي التجميل لاستخدام حشوات السيليكون في عملية في تكبير الثدي تجنبًا لارتباط بعض الخلايا الدهنية المحقونة بالكالسيوم وتكلسها، مما يؤدي لظهور تكتلات صلبة في الثدي يصعب للسيدة التفريق بينها وبين الأورام السرطانية مما يصيب السيدات بالذعر والقلق.

ولعلاج مشكلة تكتل الدهون بعد الحقن في الثدي يحتاج الطبيب التأكد من أنّ هذه التكتلات الصلبة ليست أورام سرطانية وذلك بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، وكذلك التصوير بالرنين وبعض الفحوصات الأخرى.

وربّما يلجأ الطبيب في حال شعور المريضة بألم واستمرار التكتلات عدة أشهر إلى عمل شق جراحي لإزالة الخلايا الدهنية المتكلسة، والتى لا يمكن إزالتها بعملية شفط الدهون، حيث إنّ شفط الدهون يستخدم لشفط الخلايا الدهنية الحية فقط.

مقال حصري لا يفوتك: متى تظهر نتيجة عملية تكبير الثدي بالسيليكون والدهون الذاتية؟

 3- تكتل الدهون بعد الحقن في المؤخرة

إن أفضل وسيلة لتكبير المؤخرة هي حقن الدهون الذاتية وذلك بعكس الحال في تكبير الثدي، حيث إنّ استخدام حشوات السيليكون في المؤخرة تُسبب عدم الراحة عند الجلوس، كما تسبب العديد من الالتهابات، بالإضافة إلى أنّ تكلفة حشوات السيليكون أكبر من تكلفة حقن المؤخرة بالدهون.

ولكن عليكِ حسن اختيار طبيبك وعدم المبالغة في حقن الدهون. فكلّما زاد حقن الدهون زادت المضاعفات وزادت الخلايا الدهنية الميتة و المسببة التكتلات.

ولا تنساقِ وراء آراء عديمي الخبرة والتي تتضمن تدليك المنطقة المتكتلة كثيرًا للتخفيف من هذه التكتلات، حتى لا يُسبب التدليك الزائد موت الخلايا الدهنية نتيجة تعطل الأوعية الدموية التي تغذيها.

ويمكنكِ تدليك المنطقة برفق مع عمل كمادات دافئة وذلك بعد مرور شهرين على الأقل من الحقن، كما يُمكنكِ تناول الإيبوبروفين ومضادات الالتهاب بعد استشارة طبيبك لتحسين هذه التكتلات.

تعرف على: تكبير المؤخرة بالدهون الذاتية تجربتي الناجحة | تعرفي عليها.

ذوبان الدهون بعد الحقن

يشكو بعض المرضى قائلًا “حقنت دهون وراحت لائمًا جراح التجميل على ذلك، إلا أنّ ذوبان الدهون بعد الحقن حقيقة علمية غالبًا ما تحدث، حيث يمتص الجسم ما يقارب 60% من الدهون المحقونة، بينما تتصل الخلايا الدهنية الباقية بالأوعية الدموية لتتغذى وتنمو، لذلك يلجأ بعض الأطباء إلى زيادة كمية الدهون المحقونة عن حاجة المريض للحصول على الحجم المناسب بعد امتصاص الجسم نسبة من هذه الدهون.

كيف نحافظ على الدهون بعد الحقن؟

إنّ معرفة كيف نحافظ على الدهون بعد الحقن تجنبنا ظهور التكتلات والبحث عن علاج لتكتل الدهون بعد الحقن. وتتمثل طرق الحفاظ على حقن الدهون في اتباع نظام غذائي صحي متوازن وغني البروتينات والدهون الصحية مثل زيت جوز الهند لتمد الخلايا الدهنية المحقونة بالطاقة اللازمة لبقائها على قيد الحياة.

كما أنّ الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الكثير من الماء يوميًّا يساعد على سرعة تماثل الشفاء وزيادة حيوية الخلايا بالإضافة لأهمية ممارسة الرياضة البالغة فى تنشيط الدورة الدموية الضرورية لتغذية هذه الخلايا.

ومن الجدير بالذكر أنّ الحفاظ على وزن ثابت فترة من الوقت وتجنب التدخين يمنع ضعف وموت الخلايا الدهنية المحقونة، ويحافظ على استقرارها وظهور البشرة ملساء دون تكتلات.

اقرأ أيضًا: هل حقن الدهون الذاتية دائم ومقارنة مع الفيلر والسيليكون.

علاج التكتلات بعد الفيلر

على الرغم من أنّ اكتشاف حقن الشحوم الذاتية يعد طفرة في مجال جراحات التجميل فهو كنز لا يفنى، فإنّه لا يغني عن استخدام الفيلر في بعض الأماكن الصغيرة والدقيقة مثل حقن الشفايف وتحت العين بالفيلر، وذلك لسهولة وسرعة تطبيقه في هذه الأماكن.

ومع ذلك فإنّ الأمر الذي يؤرق المرضى للبحث عن طرق لعلاج تكتل الدهون بعد الحقن هو نفسه في حقن الفيلر، وذلك خوفًا من حدوث تكتلات بعد الفيلر. ويرى الأطباء أن الانتظار فترة حتى يذوب الفيلر من تلقاء نفسه هو الخيار الأمثل وخاصة أنّ الفيلر يذوب وينتهي بعد فترة، كما يُكمن علاج تكتلات الفيلر في تطبيق إحدى الطرق الآتية:

  1. تدليك المنطقة المحقونة: حيث يقوم الطبيب بعمل تدليك للمنطقة بعد الحقن مباشرة لتجنب تكون التكتلات، كما ينصح الطبيب المريض بالتدليك البسيط للمنطقة خلال الأسبوع الأول بعد الحقن.
  2.  حقن مادة تذيب الفيلر: يتكون الفيلر من أحماض الهيالورونيك ويمكن إذابتها بحقن إنزيم الهيالورونيديز، الذي يعمل على تكسير روابط هذه الأحماض.

يُعد دكتور شريف حجازي من أشهر جراحي التجميل في مصر الذين ذاع صيتهم بين المرضى في حقن الدهون والفيلر وإزالة التكتلات التي من الممكن أن تحدث، كما يمكن التواصل معه من خلال الضغط هنا.

والآن نتعرف على تجربة إحدى السيدات في علاج تكتل الدهون بعد الحقن.

تجربتي في علاج تكتل الدهون بعد الحقن

تروي نهى تجربتها في علاج تكتل الدهون قائلة “لم تكن تجربتي مع حقن الدهون في الوجه وعلاج تكتل الدهون بعد الحقن سهلة على الإطلاق، حيث بدأت قصتي منذ خمس سنوات بذهابي إلى جراح التجميل وإجراء شفط دهون البطن وحقن الوجه وكنت سعيدة جدًا آنذاك.

إلا إنّني لاحظت بعد تماثلي للشفاء وجود تكتل دهني في خط الضحك على الجانب الأيسر من وجهي وعند مراجعة طبيبي أكدَ لي أنّ الكثير من هذه التكتلات تذوب مع الوقت. وانتظرت اختفائه خمس سنوات ولكنه لم يذوب ولم يحدث أي تغير، مما دفعني للذهاب إلى جراح تجميل ماهر يشهد له الجميع بالخبرة وله العديد من التجارب الناجحة لإزالة هذا التكتلات جراحيًّا.

وبالفعل أجرى الطبيب شقًا جراحيًّا بسيطًا على خط الشعر واستخرج هذا التكتل. مما أسعدني كثيرًا وخاصة أنّ هذا الشق لم يُلاحظ أبدًا في وجهي وأنصح الجميع بضرورة حسن اختيار الطبيب بِناءً على خبرته وتجاربه الناجحة تجنّبًا لحدوث مضاعفات.

شاهد فيديو يوتيوب مميز عن حقن الدهون في الوجه

مقال حصري عن: ما هي أشهر طرق وعمليات التخلص من ترهلات البطن وكم تكلفتها؟

الأسئلة الشائعة حول تكتل الدهون بعد الحقن

سنجيب معًا عن الأسئلة المتعلقة حول تكتل الدهون بعد الحقن مقدمة لكم من فريق عمل موقع شفط الدهون دوت كوم.

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه مباشرة فور انتهاء الحقن، إلا أنّ النتائج الفعلية تظهر بعد زوال التورم الناتج عن الحقن وثبات الخلايا الدهنية المحقونة وذلك باتصالها بالأوعية الدموية المحملة بالعناصر اللازمة لترويتها.

متى تثبت الدهون بعد الحقن؟

تثبت الدهون بعد الحقن خلال ثلاثة أشهر تقريبًا، لذلك ينصح الأطباء بضرورة استقرار الوزن وثباته خلال هذه الفترة حتى يظل أكبر عدد من الخلايا الدهنية حي، وتزداد الخلايا الدهنية بعد هذه الفترة بزيادة الوزن وتنكمش وتضمر بإنقاص الوزن.

كم يدوم حقن الدهون في الوجه؟

لا يمكن قول إجابة محددة في كم يدوم حقن الدهون في الوجه؟ حيث تختلف من شخص إلى آخر فقد تدوم في بعض المرضى إلى عدة سنوات والبعض الآخر تدوم طيلة العمر، ومع ذلك لا تعود المنطقة المحقونة لسابق عهدها قبل الحقن ولكن تقل الدهون بها.

ترجع مدة حقن دهون الوجه إلى عدة عوامل أهمها كفاءة الدهون المحقونة، ونسبة الخلايا الحية المتبقية بعد الحقن، وكفاءة الطبيب وخبرته في تعقيم الدهون قبل الحقن، وكذلك التزام المريض بإرشادات الطبيب بعد الحقن واتباع نظام غذائي صحي .

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

عادة ما يزول التورم بعد حقن الدهون في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا، وتختلف هذه المدة من شخص إلى آخر فقد تطول هذه المدة أو تقصر قليلًا.

ختامًا نرجو أن نكون قد أزلنا الغموض حول ما تود معرفة عن علاج تكتل الدهون بعد الحقن وكذلك علاج تكتلات بعد الفيلر. لمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل معنا. فموقع شفط الدهون يرحب بكم دائمًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى