التثدي عند الرجال

حقائق هامة يجب معرفتها عن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

يواجه عدد كبير من الرجال مشكلة تضخم حجم الثدي، والتي تسبب الكثير من الإحراج لهم في مختلف المواقف، وقد تعتقد أنّ هذه المشكلة غير شائعة أو خطرة ولكن نسبة كبيرة من الرجال تعانيها بالفعل، ولهذا السبب فقد تطور الطب ليعالج هذه المشكلة ويقوم بإخفاء الثدي نهائيًّا دون عودة وذلك عبر عدة طرق فمثلًا علاج التثدي عند الرجال بالأدوية أو باستخدام العمليات الجراحية.

ما هي علامات التثدي عند الرجال؟

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية التأكد من وجود التثدي لديهم، وفي الواقع يجب عليك التفرقة بين نوعي التثدي، حيث يوجد نوعان؛ التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب وتوجد الكثير من الاختلافات بين النوعين:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

أولًا: التثدي الحقيقي

  • ينشأ التثدي لدى الرجل عندما يتضخم حجم الثدي تضخمًا غير طبيعي مما يشابه ثدي الأنثى في بعض الأحيان، ويتميز التثدي بوجود نسيج غدي أو ليفي أسفل هالة الثدي، وذلك بسبب تضخم الغدة الثديية عن الحد، فمن المفترض أن تضمر الغدة الثديية للرجل بعد مرحلة البلوغ.
  • قد يظهر هذا النوع من التثدي في أي مرحلة من مراحل العمر وغالبًا ما يظهر في مرحلة البلوغ بسبب الخلل الهرموني في ذلك الوقت، ولكنه من الطبيعي أن يظهر في أي وقت فجأة فلا داعي للقلق حيال ذلك.
  • لا يشترط أن يظهر هذا النوع من التثدي في الثديين معًا بل إنّه من الطبيعي أن يظهر في أحد الثديين دون الآخر، كما أنّ التثدي الحقيقي لا يشترط أن يكون منتظمًا في الشكل، بل يمكن أن يكون بروزًا على أحد جوانب الثدي أو حول هالة الصدر فقط.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تنحيف الجزء العلوي من الجسم للرجال؟

ثانيًا: التثدي الكاذب

  • يسمى أيضًا ب pseudogynecomastia‏ وعلى عكس التثدي فيعد التثدي الكاذب نتيجة تراكم الدهون في منطقة الثدي، ولذلك فلا يمكن أن يظهر التثدي الكاذب في أحد الثديين دون الآخر.
  • بسبب كون الدهون المكون الأساسي للتثدي الكاذب فإنّ حجم الثديين يكون منتظمًا ومتناسبًا مع بقية الجسم، وهذا النوع من التثدي هو أكثر الأنواع عرضة لترهلات الجلد بسبب تكون الخلايا الدهنية.

درجات التثدي عند الرجال

بعد أن يقوم الطبيب بتحديد نوع التثدي ما إن كان كاذبًا أم لا يقوم الطبيب أيضًا بتحديد درجة التثدي لدى الرجل، وذلك حتى يستطيع تحديد نوع العلاج المناسب له، حيث يتم تقسيم التثدي إلى أربع درجات كالآتي:

  • الدرجة الأولى من التثدي عند الرجال: يُطلق عليها التثدي الصغير، حيث تنتفخ هالة الصدر وتبرز عن محيط الصدر دون انتفاخ أي جزء آخر.
  • الدرجة الثانية من التثدي عند الرجال: يحدث الانتفاخ في هذه المرحلة حول هالة الثدي، حيث يصبح الثدي بارزًا بالكامل ويظهر ذلك عند ارتداء الملابس الضيقة.
  • الدرجة الثالثة من التثدي عند الرجال: يحدث نمو عشوائي في الثدي كما يزداد الثدي في الحجم عن جميع المراحل السابقة.
  • الدرجة الرابعة من التثدي عند الرجال: تتميز هذه المرحلة بظهور الثدي في شكل ثدي الأنثى نفسه، حيث يترهل الجلد ويظهر ذلك في جميع ملابس الرجل، وفي الأغلب عند علاج هذه الدرجة من التثدي يجب القيام بعملية شد للجلد.

تعرف على: أهم 7 أسباب للتثدي عند الرجال.

كيفية علاج التثدي عند الرجال

الكثير ممن يعانون التثدي يبحثون عن علاج مناسب لهذه المشكلة، والفئة الأغلب تبحث عن علاج تضخم الثدي عند الرجال دون جراحة وفي الواقع يتم علاج التثدي بوسيلتين، الأولى هي الأدوية الكيميائية والثانية هي الجراحات التجميلية النهائية.

أولًا: علاج التثدي عند الرجال بالادوية

يلجأ البعض إلى تجربة بعض المستحضرات الدوائية للتخلص من التثدي، وذلك حتى يقوموا بعلاج التثدي عند الرجال في المنزل دون التعرض لمخاطر الجراحة، وحتى نفهم آلية عمل هذه الأدوية فعلينا أن نعلم أنّ التثدي ينشأ نتيجة حدوث خلل هرموني فيتم حدوث نقص في هرمون التستوستيرون وزيادة في هرمونات الأنوثة مثل الإستروجين، وتعمل جميع الأدوية عامةً على زيادة هرمونات الذكورة مما يعمل على ضمور الغدة الثديية عند الرجل.

دواء Temoxifen للرجال للتثدي

  • يعد هذا الدواء من أهم أدوية علاج التثدي عند الرجال بالأدوية، حيث يتم استخدامه في الأصل لعلاج سرطان الثدي عند النساء، فيعمل temoxifen على وقوف نمو الثدي عبر تقليل هرمون الإستروجين في الجسم.
  • ويتم استخدام هذا الدواء للتأثير هرمونيًا على غدة الثدي، كما أنّ هذا الدواء آمن ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي، فحدوث خطأ في الجرعة ربّما يتسبب في مشكلات كبيرة.
  • أما عند البحث عن وجود كريم لعلاج التثدي عند الرجال فلقد تم ظهور أكثر من كريم موضعي مثل gunexol و gyno Burn ولكن لم يتم إثبات أي تحسن عبر استخدام هذه المستحضرات الموضعية، كما أنّها لا تخضع لأي رقابة دوائية.

3 مخاطر علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

بالرغم من أنّ هذه الطريقة تعد من الطرق غير الجراحية والتي تطمئن خوف المريض من الجراحة، ولكن لهذه الطريقة مخاطر كبرى يجب الحذر منها عند علاج التثدي عند الرجال بالأدوية.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. قد تحدث أضرار جسيمة عند استخدام مستحضرات طبية تعمل على تقليل هرمونات الأنوثة أو زيادة هرمون الذكورة، فمن الممكن أن يحدث خللًا في وظائف الغدة مما يجعلها بحاجة إلى علاج أو استئصال، كما أنّه من المحتمل أن يزداد إفرازها عن الحد المطلوب أو سرطان الغدد.
  2. جميع أدوية علاج التثدي تستخدم في الأصل لأغراض أخرى فمثلًا عقار temoxifen يُستخدم في الأساس لعلاج سرطان الثدي عند النساء، أما التثدي فلا يوجد أي دواء مختص في علاجه وذلك بقرار من منظمة الدواء والغذاء FDA لهذا السبب فإنّ أي عقار مُدوَّن عليه أنّه يعالج التثدي خصيصًا فهو غير مرخص ولم تتم صناعته وفق المعايير الدوائية، كما لم تجرى عليه أي تجارب لدراسة تأثيره.
  3. النتائج التي يتم الحصول عليها عند علاج التثدي عند الرجال بالأدوية بطيئة جدًا، فيتم تناول المستحضر الدوائي على فترة تتراوح بين 6 أشهر إلى عام، ومن المفترض أن تظهر نتائج أولية بعد 6 أشهر من تناول الدواء، كما أنّه إذا لم يتم الحصول على نتائج في غضون عام فيجب على المريض إيقاف هذا الدواء.

علاج التثدي مدى الحياة

تابع معنا لتتعرف على علاج التثدي عند الرجال نهائيًّا مدى الحياة بجراحة تجميلية.

اقرأ هنا: تفاصيل وأسعار عملية التثدي عند الرجال في السعودية.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

ثانيًا: علاج التثدي عند الرجال بالعمليات الجراحية

  1. علاج التثدي عند الرجال بالليزر: تستخدم عملية الليزر لتفتيت الدهون المتواجدة حول نسيج الصدر ويتم شفطها بعد ذلك بجهاز الشفط، ومن خلال فتحة الشفط نفسها يتم استخراج الغدة الثديية. (عملية شفط الدهون بالليزر كم تكلف)
  2. علاج التثدي عند الرجال بالفيزر: تقنية الفيزر من أهم وأحدث تقنيات شفط الدهون والتي لا تقتصر فقط على شفط الدهون بل تعمل على شد الجلد إذا كان هناك ترهلًا، وهذه الطريقة مثالية لدرجات التثدي الثلاثة الأولى أما الدرجة الرابعة فغالبًا ما تحتاج إجراء عملية شد الجلد بعد عملية التثدي.

تعرف على: أهم 8 أسباب لشفط دهون الجسم في ساعتين نهائياً مدى الحياة.

كم سعر عملية التثدي (الجينو) للرجال بالقاهرة؟

متوسط سعر عملية التثدي للرجال بالقاهرة حوالي 18 ألف جنيه مصري وهو سعر ممتاز جدًا، وجدير بالذكر أنّ سعر عملية التثدي في أمريكا يصل إلى 6 آلاف دولار أمريكي أي 100 ألف جنيه مصري وتتم بالتقنية نفسها.

عملية التثدي للرجال بالتقسيط في مصر

يمكن إجراء عملية التثدي عند الرجال بالتقسيط من خلال كارت فيزا البنك الأهلي المصري حيث يقوم البنك بتقسيط العملية لك مدة 12 شهرًا دون فوائد.

بالفيديو: التخلص من التثدي عند الرجال بالتفصيل وعلاجها مع د. شريف حجازي

اقرأ هنا: أهم المعلومات عن عملية شفط الدهون للرجال.

أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال جراحيًا

هناك الكثير من المراكز التجميلية مراكز علاج التثدي في مصر والتي تقوم بإجراء عملية التخلص من التثدي عند الرجال ومن أفضل هذه المراكز والأطباء نضع لك العيادات الآتية:

  • دكتور شريف حجازي أمهر طبيب لعملية التثدي بمصر

إن كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج التثدي فلا شك أنّ دكتور شريف حجازي يتميز بخبرة كبيرة ومهارة عالية في جراحات التجميل المختلفة، وتدرب على يد أشهر أطباء التجميل في لبنان.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 مراكز بمصر لازالة التثدي عند الرجال.

عيادات change me لعلاج التثدي

هذه العيادات تعد مقصد أغلب الذين يريدون القيام بعمليات تجميلية مختلفة، حيث يضم المركز أكثر من 20 طبيبًا متخصصًا في مختلف العمليات التجميلية.

دكتور حسام أبو العطا

يعد مركز دكتور حسام ابو العطا من المراكز التي تقدم خدمات تجميلية شاملة ويتضمن ذلك عملية الجينو أيضًا، كما أنّه يعمل ضمن فريق طبي من أمهر الجراحين.

الدكتور وائل غانم لعلاج التثدي

يُعد دكتور وائل غانم من أشهر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي أيضًا، حيث قام بالعديد من العمليات الناجحة داخل مصر وخارجها ويعد أحد أعلام التجميل في مصر.

اقرأ أيضًا: أشهر 4 تقنيات لعمليات تنسيق القوام.

اسئلة شائعة حول علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

إليكم أهم الأسئلة التي يتساءلها الكثير من الشباب عن علاج التثدي بالأدوية.

هل انتفاخ الثدي الأيسر مع ألم عند الرجل يعد من التثدي؟

في الأغلب تعد هذه الحالة تثديًّا، ولكن عليك أن تقوم بمراجعة الطبيب، فإذا ظهر هذا التثدي فجأة فقد يشير إلى شيء ما قد حدث فعليك الاطمئنان.

هل علاج التثدي عند الرجال بالأدوية آمن؟

ما دمت كنت تأخذ عقار تحت إشراف طبيب مشهور وموثوق فأنت في الجانب الآمن، ولكن ما إذا كان الطبيب غير متمكن أو أخطأ بالجرعة فقد تحدث مشكلات صحية خطرة.

كيف يمكنني معرفة أنني أحتاج إلى علاج التثدي بالأدوية؟

يجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب أولًا وبعد الفحص ومن خلال المناقشة بينك وبينه يمكنك معرفة جميع الحلول المتاحة أمامك لأجل التخلص من التثدي.

الملخص… إذا كنت تعاني التثدي ويسبب لك الأمر الكثير من الإحراج، فأنت الآن أمامك مجموعة من الحلول السهلة والآمنة ولكن ينقصك فقط أن تقرر اتخاذ هذه الخطوة وتذهب إلى أحد الأطباء، وبعد أول جلسة مع الطبيب وسؤاله عن كل ما يدور في ذهنك سوف تتخذ القرار النهائي الذي يغير حياتك للأفضل.

اقرأ أيضًا:

تعرف على أشهر 9 عيادات وأسعار عملية شفط الدهون في الإمارات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى