شد الترهلات

شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد

من أكثر ما يؤرق السيدات هو شكل البطن بعد عملية شفط الدهون وشد البطن والترهلات الموجودة فيه بعد الحمل وعمليات الولادة القيصرية المتكررة، فيحاول الكثيرون ممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية للحصول على شكل البطن السابق، إلا أنّ الأمر صعب المنال، ولكن مع تطور العمليات التجميليّة، يمكن أن يعود شكل البطن بعد عملية شد البطن إلى سابق عهده وأفضل. فيمكنك أن تقولي وداعًا للترهلات وعلامات التمدد إلى الأبد.

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن في مصر هي واحدة من أكثر العمليات التجميليّة المنتشرة، والتي تخضع لها الكثير من السيدات بعد الولادة للتخلص من ترهلات الجلد وعلامات التمدد، والحصول على بطن متناسق وعضلات مشدودة. تعرف هذه العمليات أيضًا باسم نحت الجسم أو نحت القوام أو Tummy Tuck و Abdominoplasty. وقد يعتقد الكثيرين بأنّه يمكن إجراء هذه العملية للتخلص من الدهون الزائدة أو خسارة الوزن بالدرجة الكبيرة، إلا أنّ الأمر لا يتم على ذلك النحو، فهذه العملية تتم عند الاقتراب من الوزن المثالي لتحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن، والحصول على قوام مشدود.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

من المستفيد من عملية شد البطن؟

لا تقتصر العملية على شد البطن بعد الولادة القيصرية، إنّما يمكن لأي شخص لديه ترهلات جلدية زائدة في البطن أو تحت السرة إلى الخضوع لهذه العملية والحصول على قوام مشدود، سواءً كان ذلك بعد خسارة الوزن بكثرة أو بسبب عوامل وراثية مختلفة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّه يمكن الخضوع لعمليات شد البطن بعد عملية شفط الدهون في إجراء واحد، حيث يتخلص الطبيب من الجلد الزائد بعض شفط الدهون مباشرةً للحصول على أفضل النتائج.

الفرق بين عمليات شفط الدهون وشد البطن

قد يختلط الأمر على الناس فيما يتعلق بعمليات شفط الدهون وشد الترهلات، فبرغم أنّهما قد يمكن الخضوع لهما في عملية واحدة، فإنّ كلّ منهما عملية منفصلة، تتم لأغراض مختلفة. 

تتم عملية شفط الدهون عند الرغبة في التخلص من بعض الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، والتي لا يمكن التخلص منها بممارسة الرياضة أو الحِميات الغذائية، مثل منطقة الذقن والرقبة والذراعين والبطن والأرداف، فيقوم الطبيب بشفط هذه الدهون الزائدة بعد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى وزن أقرب للمثالي. 

أما عمليات شد البطن فكما ذكرنا سابقًا يتم الخضوع لها لشد الجلد المترهل والعضلات المرتخية؛ للحصول على قوام مشدود دون وجود أي دهون زائدة تحتاج إلى شفط أو تدخل جراحي.

اقرأ أيضًا: عملية شفط الدهون في الكويت بالفيزر والليزر

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

أنواع عملية شد البطن

يوجد نوعان أساسيان لتحسين شكل البطن والتخلص من الترهلات بعد عملية شد البطن، ويتم ذلك عن طريق التدخل الجراحي أو استخدام الليزر والجي بلازما. نشرح ذلك تفصيلًا كالآتي: 

شد البطن بالليزر

يُمكن استخدام هذه التِقنية بواسطة الليزر وجهاز الجي بلازما مع الحالات التي تعاني فقط ترهلات جلدية دون زيادة كبيرة في الوزن، ويتم ذلك دون تدخل جراحي نهائيًّا، حيث تحفز موجات الليزر طبقة الكولاجين الموجودة في الجلد، مما يجعلها أكثر تماسكًا وحيوية. 

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

وتُعد هذه التِقنية بديلًا للجراحة ولكنّها لا تنفع مع جميع الحالات، فيجب على الطبيب اختيار التقنية المناسبة بِناءً على شكل الجسم وكمية الدهون والترهلات الموجودة في الجسم، ويتم الخضوع لهذه الجلسات على مدى 4 إلى 6 جلسات، تستمر مدة أسبوعين، حتى يحصل العميل على نتائج مُرضية.

شد البطن الجراحي

وهي الطريقة الأشهر استخدامًا في تحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن، حيث تؤدي إلى نتائج مُرضية مع معظم العملاء، وتتم عملية شد البطن الجراحي بعدّة طرق منها: 

  • شد البطن الكلي Full Abdominoplasty

وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع عمليات شد البطن الجراحي، وفيه يتم التخلص من كلّ الجلد الزائد في البطن، والذي يمتد من أعلى البطن إلى أعلى العانة، ويتم تغيير شكل السُرة في هذا النوع، حيث يقوم الطبيب بتحريكها لأسفل مما يؤدي إلى تغيير شكل البطن بعد عملية شد البطن تمامًا، فتصبح أصغر بجلد متناسق ومشدود. 

  • شد البطن الجزئي Mini abdominoplasty

في هذا النوع يتم شد البطن فقد في الجزء الأسفل تحت منطقة السُرة، فلا يتم تحريك السرة ولكن يتم فقط شد الجلد والعضلات. ويكون الشق الجراحي في هذا النوع أصغر بكثير من النوع السابق. إلا أنّ ذلك النوع يؤدي إلى نتائج جيدة فقط لمن يعانون ترهلًا بالجلد في الجزء السفلى من البطن وحده.

تعرفي على: أسعار عملية شد البطن الجراحي والليزر 

خُطوات عملية شد البطن

بعد خسارة الوزن الزائد والدهون تتم عملية شد البطن على عدّة خُطوات كالآتي: 

  1. تحديد منطقة المراد التخلص منها في الجلد، واختيار نوع العملية المناسبة.
  2. إجراء شق جراحي أسفل البطن وأعلى العانة.
  3. التخلص من الجلد الزائد.
  4. إزالة الدهون الزائدة (في حالة القيام بعملية شفط الدهون مع شد البطن).
  5. عمل شق دائري جديد للسرة (في حالة إجراء شد البطن بالكامل).
  6. شد البطن وتخييطها بالشق الجراحي أسفل البطن بعد التخلص من الجلد الزائد.
  7. إغلاق الشق الجراحي للحصول على شكل البطن المرغوب به.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يتم تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن تمامًا، فيحصل العميل على قوام مشدود ومتناسق بعد التخلص من الترهلات الجلدية الزائد، وفي حالة القيام بعملية شد البطن بعد الولادات القيصرية المتكررة، تحصل المرأة على بطن خال من الترهلات والتمددات الجلدية stretch marks، كما يتم إزالة الندبة الناتجة عن عملية الولادة القيصرية. 

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر النتائج بعض عملية شد البطن في خلال أسابيع قليلة بعد العملية، و في أثناء هذه الأسابيع قد يكون هناك بعض التورم والاحمرار في منطقة البطن، وهذا طبيعي. أما عن الشقوق الجراحية والندبة فقد يستغرق اختفائها من 4 إلى 6 شهور.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية ومخاطر عملية شد البطن، حيث إنّها عملية جراحية تنتج عنها بعض المخاطر كأي عملية أخرى، من أمثلة ذلك: 

  • التهاب الجرح: قد يحدث ذلك مع أي عملية جراحي، حيث يمكن للجرح أن يلتهب بعد إجراء العملية، ويتم تجنب ذلك عن طريق التعقيم المستمر للجرح والتغيير الدورى، واستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب. 
  • تجمع السوائل: غالبًا ما يقوم الأطباء باستخدام أنابيب لتصريف السوائل الزائدة بعد العملية، حيث تتجمع هذه السوائل تحت البطن، ولا يكون الجسم قادرًا على امتصاصها في معظم الأحيان. 
  • تورم البطن: غالبًا ما يحدث ذلك عند القيام بعملية شفط الدهون مع شد البطن، حيث يتم التخلص من العقد الليمفاوية الموجودة بمنطقة البطن، مما يؤدي إلى التورم، ويحتاج ذلك إلى 3 إلى 6 أسابيع ليعود البطن لطبيعته.
  • موت جزء من الجلد: وهي من أكبر المخاطر والآثار الجانبية الناتجة عن عملية شد البطن، والتي تحدث نتيجة الإهمال الطبي أو الخضوع للعملية بواسطة طبيب غير مختص.

بعض النصائح قبل عملية شد البطن

قبل الخضوع لعملية شد البطن غالبًا ما ينصح الأطباء المرضى بخسارة الوزن الزائد عن طريق استخدام الوسائل التقليدية مثل الرياضة والحِميات الغذائية، وعند الاقتراب من الوزن المثالي والرغبة في شد الجلد المترهل والعضلات المرتخية يمكن عندها تحسين شكل البطن، بعد عملية شد البطن. 

بالإضافة إلى ذلك يجب اللجوء لطبيب جراح تجميلي متخصص وموثوق فيه، ويجب أن تتم العملية بمستشفى مجهز، وذلك تجنبًا لبعض المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد العملية بسبب الإهمال الطبي. كما يجب مناقشة نتائج العملية مع الطبيب وما هي توقعاتك منها. 

نصائح لتحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن

يمكن اتباع بعض النصائح الهامة لتحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن، ومنها: 

  1. القيام بالمساج للتخفيف من حدة الألم.
  2. اتباع حمية غذائية صحية بعد عملية شد البطن.
  3. عدم الحمل سنتين على الأقل بعد عملية شد البطن.
  4. الاهتمام بالجرح بعد العملية واستخدام المضادات الحيوية.
  5. عدم رفع أي أثقال أو القيام بأي ضغط على منطقة البطن.
  6. تجنب التدخين بعد العملية لعدم التأثير على الدورة الدموية.
  7. الالتزام بارتداء المشد بعد العملية فترة لا تقل عن شهر بعد العملية.
  8. تجنب الإصابة بالإمساك أو السعال المزمن لعدم زيادة الضغط على منطقة البطن.
  9. اتباع طريقة الصحيحة للنوم بعد عملية شد البطن، واستخدام بعض الوسائد أسفل الظهر.
  10. المشي بانحناء إلى الأمام في خلال الأيام الأولى من العملية، لتجنب الضغط على الجرح.

تعرف بالتفصيل:هل عملية شد البطن مؤلمة

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن؟

يُمكن ممارسة الرياضة الخفيفة كرياضة المشي على سبيل المثال في خلال أسبوع إلى 10 أيام بعد العملية، ولكن فيما يخص الرياضات العنيفة أو رفع الأثقال أو أي رياضة تسبب الضغط على البطن، فيجب تجنب هذه الأنواع مدة 6 شهور بعد العملية. 

اقرأ أيضًا عن: ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون 

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن 

في الأغلب الأحيان، ينصح الأطباء المرضى بمراقبة وزنهم بحرص بعد عمليات شد البطن، فمن المؤسف زيادة الوزن بعد الخضوع لعملية من هذا النوع وصرف الكثير من الأموال. ولكن زيادة الوزن بعد عملية شد البطن لا تعني العودة لدرجة الترهل نفسها السابقة للعملية، خاصةً إن كان ذلك الوزن ناتجًا عن ولادة أخرى بعد العملية. 

علامات فشل عملية شد البطن 

قد تظهر بعض علامات فشل عملية شد البطن بعد الانتهاء من العملية أو حتى بعد مرور عدّة أشهر على ذلك، من أمثلة هذه العلامات: 

  1. عدم الرضا عن شكل السُرة بعد العملية.
  2. عدم تناسق الجلد وشكل البطن بعد عملية شد البطن.
  3. عدم شفط الدهون بالتساو عند إجراء عملية شفط الدهون مع شد البطن.
  4. موت جزء من الجلد بعد العملية، وفقدان الإحساس في هذه المنطقة فترة تزيد عن 6 أشهر.
  5. عدم تناسق شكل العضلات أو شدها شدًا غير صحيح، مما يؤدي لبعض التعرجات في الجلد.

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

يمكنك ممارسة حياتك في خلال أيام قليلة بعد العملية، فيمكن القيام والجلوس والخروج من المنزل، ولكن يجب توخي الحذر في الأسابيع الأولى بعد العملية، خاصةً في أول 15 يوم، وهي الفترة اللازمة لالتئام الجرح وإزالة الخيط الجراحي منه، فلا يجب القيام بأي أنشطة عنيفة أو فرد الظهر مستقيمًا تشد على الجرح، كما يمكن ممارسة المشي والرياضة بانتظام، ما دام لا يحتوي على أي رفع للأثقال أو ضغط على البطن.

تكاليف عملية شد البطن في مصر

تختلف تكلفة عملية شد البطن في مصر باختلاف المكان الذي تتم فيه العملية، ونوع العملية، وحالة المريض الصحية، ولكن في المتوسط يتراوح سعر عملية شد البطن في مصر من 1500 إلى 2500 دولار أمريكي، وقد تزيد التكلفة عند إجراء عملية شفط الدهون مع شد البطن.

يوتيوب عن ترهلات الجسم وأسبابها وكيفية علاجها

أهم الأسئلة المتكررة عن شكل البطن بعد عملية شد البطن:

تعرف على هذه الأسئلة معنا.

متى يمكنني الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

يمكنك الاستحمام في أي وقت بعد العملية، ولكن يجب عدم تعرض الجرح إلى المياه مدة 5 أيام على الأقل، ويمكنك التعرف من هنا على: طريقة الاستحمام بعد عملية شد البطن

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يلتئم جرح عملية شد البطن في خلال 15 يوم بعد العملية.

هل توجد ندبة لعملية شد البطن؟

نعم، توجد ندبة لمكان الجرح بعد عملية شد البطن، ولكنّها تكون أعلى منطقة العانة في مكان غير ظاهر حتى مع ملابس السباحة.

اقرأي ايضا: أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

اقرأي ايضا: شكل البطن بعد عملية شفط الدهون مع أفضل جراح تجميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى