شد الترهلات

ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية أسبابه وأفضل طرق علاجه

هل تعاني ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية؟ هل تبحثين عن أفضل الطرق للتخلص من هذه الترهلات؟ إن كنتي كذلك ننصحكِ بمتابعة هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون دوت كوم الذي نوضح فيه شكل البطن بعد الولادة الطبيعية، وأسباب ترهلها، ودرجات ترهل البطن، وكيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة نهائيًّا بطرق فعالة 100%، كما نُجيب عن أهم الأسئلة الشائعة مثل: متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية، وهل يمكن شد ترهلات البطن بعد الولادة بالليزر.

عناوين المقالة عرض

شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

عادة ما يتغير شكل البطن بعد الحمل والولادة تغيرًا كبيرًا خاصة بعد تكرار الولادات، إذ يصبح شكل البطن بعد الولادة الطبيعية بارز، مترهل، يحتوي على الكثير من علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء اللون، كما يُلاحظ تغير موضع السرة ونزولها إلى أسفل بعيدًا موضعها الأصلي في منتصف البطن.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

أسباب ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

يرجع ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية إلى العديد من الأسباب نذكر منها :

  1. كبر حجم الرحم ليلائم حجم الجنين.
  2. التمدد المفرط للجلد نتيجة نمو الجنين
  3. تمدد عضلات البطن نتيجة نمو الجنين وضغطه عليها.
  4. زيادة الوزن كثيرًا خلال أشهر الحمل، نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي، والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية.
  5. الإصابة بالانفصال العضلي، نتيجة ضعف عضلات البطن، وإجهادها أثناء أشهر الحمل، وعملية المخاض ودفع الجنين.

تعرفي علي: متى تظهر الترهلات وما هي أفضل طرق التخلص من ترهلات الجسم؟

درجات ترهل البطن

تختلف درجات ترهل البطن من امرأة إلى أخرى تبعًا للعديد من العوامل منها:

  • عدد الولادات، كلما زادت عدد الولادات زادت درجات ترهل البطن.
  • مقدار الزيادة في الوزن خلال أشهر الحمل، كلما كانت الزيادة كبيرة، زادت درجات ترهل البطن.
  •  معدل نزول الوزن بعد الولادة، كلما كان نزول الوزن سريع من خلال اتباع الأنظمة غذائية غير صحية، زادت درجة الترهل.

تنقسم درجات ترهل البطن إلى ترهلات بسيطة ومتوسطة وشديدة، فنُلاحظ تراكم الدهون وتهدل الجلد أسفل السرة في الترهلات البسيطة، بينما نلاحظ امتداد الدهون المتراكمة من منطقة السرة إلى العانة في الترهلات المتوسطة،

أما في الترهلات الشديدة نلاحظ تهدل جلد البطن وصولًا إلى الأفخاذ، ومع ذلك لا ينبغي الاعتماد على شكل ترهلات البطن لتحديد درجة الترهل، إذ يستخدم هذا الوصف لتبسيط المعلومات وتيسيرها، ويجب مراجعة جراح التجميل لتحديدها بدقة.

اقرئي أيضًا: أسرع وأفضل 3 أجهزة لشد الجلد بدون جراحة وأفضل طبيب

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة الطبيعية

تعتمد كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة الطبيعية على درجة ترهل البطن، وحالة العضلات بعد الولادة (هل عضلات البطن قوية، أم تعاني انفصال عضلي)، سنتناول في السطور القادمة نبذة عن طرق التخلص من ترهل البطن، مع توضيح مدى فاعليتهم، وذكر مميزات وعيوب كل طريقة؛ فتابعي معي عزيزتي القارئة.

1- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في التخلص من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، حيث تعمل على شد عضلات البطن وتقويتها، مما يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون بها، فالعضلات الضعيفة أكثر عرضة لتراكم الدهون بها والعكس صحيح، ومع ذلك يجب التروي وعدم الإسراع في الأمر، وإعطاء جسمكِ الوقت الكافي للاسترخاء من مشقة الحمل والولادة،

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

إذ ينصح الأطباء بممارسة التمارين الخفيفة فقط كالمشي خلال الأسابيع الأولى من المخاض، والتوقف في حالة الشعور بالتعب والإرهاق، ومن ثم بدأ القيام بتمارين البطن بعد ثلاثة أشهر من الولادة الطبيعية.

على الرغم من أهمية الرياضة ودورها الكبير في الحفاظ على صحة المرأة ومظهرها، إلا أنها تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد، وقد تواجه بعض السيدات صعوبة في إيجاد نتائج مرضية، فالنتائج المُحققة تعتمد على لياقة المرأة، ووتيرة ممارستها للتمارين الرياضية قبل وأثناء المخاض.

طالعي هذا المقال: علاج ترهل الجسم بعد الولادة نهائيا بدون جراحة وبالجراحة

2- شد البطن بتقنيات الشد غير الجراحي

يلجأ حراجي التجميل إلى تقنيات الشد غير الجراحي لعلاج ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية البسيط إلى المتوسط، إذ يمكنكِ تحسين مظهر الترهلات في جلسة واحدة بأقل وقت ممكن، دون ألم، وبدون جروح تُذكر، ومن الجدير بالذكر أنه قد تقترن هذه التقنيات في بعض الأحيان بإحدى تقنيات شفط الدهون، للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن، والحصول على بطن مسطحة مشدودة.

أ- شد ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية بالإندولفت

يُعد جهاز الإندلفت الأحدث والأكثر تطورًا بين تقنيات الشد غير الجراحي، إذ يعمل الجهاز بتقنية الليزر الثنائي أو الدايود ليزر بطول موجي 1470نانومتر، ويوجه طاقته الحرارية للجلد عن طريق ألياف ضوئية متناهية الصغر بسُمك 400 ميكرومتر، وهو سمك رفيع للغاية، تخترق هذه الألياف الجلد فتعمل على شده وانكماشه فوريًّا، كما تعمل طاقة الليزر على شد النسيج الضام، وتحفيز الجلد على إنتاج بروتين الكولاجين.

تجرى جلسة الإندولفت خلال 30 إلى 45 دقيقة، بدون ألم، أو حدوث جروح، وبتخدير موضعي للجلد عن طريق الكريمات المخدرة، ويمكن إجراؤها في العيادة، إلا أنه تُجرى فى المستشفى في حال اقترانها بشفط دهون البطن، ويمكن للعميلة الذهاب إلى المنزل بعد الجلسة مباشرة.

يظهر أكثر من 50% من نتائج شد ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية بالإندولفت بعد الجلسة مباشرة، على أن تظهر النتائج النهائية خلال ثلاثة أشهر من إجراء الجلسة، إذ أن عملية بناء الكولاجين تحتاج إلى المزيد من الوقت، ومن الممكن في بعض الحالات إجراء جلسة أخرى خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر للحصول على نتائج أكثر تميزًا.

اقرئي المزيد حول: أهم نتائج الإندولفت للتخلص من تجاعيد الوجه و ترهلات الجسم

ب- شد ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية بالجي بلازما

يعد جهاز الجي بلازما أو ما يسمي بجهاز الشد الأيوني إحدى التقنيات المتطورة في مجال شد الترهلات غير الجراحي، إذ يعتمد على دمج غاز الهيليوم المتأين والموجات الترددية العالية لإنتاج طاقة حرارية عالية، تعمل على انكماش الألياف بين طبقات الدهن، وشد الجلد مباشرة أثناء الجلسة، كما يعمل غاز الهيليوم المتأين على تبريد المنطقة لحظيًّا تجنبًا لحدوث حروق في الجلد نتيجة الطاقة الحرارية العالية.

تُجرى جلسة جي بلازما لشد الترهلات خلال 30 إلى 45 دقيقة في غرفة عمليات مُجهزة، تحت التخدير الكلي، أو الموضعي مع تنويم المريض بحقن مهدئ بالوريد، ومن ثم إجراء عدة فتحات دقيقة بالجلد (لا تتجاوز الفتحة الواحدة 3 إلى 4 مليمتر)، ثم إدخال أنبوب الجي بلازما تحت الجلد لشد الترهلات، وبعد الانتهاء يتم خياطة الفتحات الجراحية الصغيرة بغرز تجميلية دقيقة، وتتمكن العميلة من مغادرة المستشفى في اليوم نفسه.

للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بشد ترهلات البطن بالجي بلازما ننصحك بقراءة هذا المقال المتميز: تجربتي مع جي بلازما للبطن افضل جهاز لشد البطن بدون جراحة

3- شد ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية بالجراحة

يعد التدخل الجراحي الحل الأمثل في درجات الترهل الشديد، إذ إن تقنيات الشد غير الجراحي لا تؤتي ثمارها المرجوة في مثل هذا النوع من الترهلات، بينما يعطي الحل الجراحي نتائج فعالة نسبة 100%، وتنقسم عملية شد البطن لعلاج ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية إلى شد البطن الجزئي، وشد البطن الكلي، وفيما يلي نُلقي نبذة بسيطة عن تلك الطريقتين، مع توضيح كيفية إجراؤهما.

1- شد البطن الجزئي (ترهل البطن السفلي)

إن عملية شد البطن الجزئي أو ما تسمى بشد البطن المصغر هي إحدى أنواع عمليات شد البطن التي تهدف إلى التخلص من ترهل البطن السفلي، والحصول على بطن مشدودة خالي تمامًا من الترهلات.

تبدأ عملية شد البطن الجزئي بشفط الدهون أسفل السرة، ثم إجراء شق جراحي على خط البكيني _ صغير نسبيًّا مقارنة بشق عملية شد البطن الكلي_ ثم تقوية العضلات الضعيفة والمتباعدة نتيجة الحمل والولادة، والتخلص من ترهل البطن السفلي عن طريق قص الجلد الزائد أسفل السرة، مع عدم المساس بالسرة أو تغيير موضعها.

يعد حسن اختيار جراح التجميل تبعًا لخبرته وتجاربه السابقة من أهم عوامل نجاح عملية شد البطن، كما أن الالتزام بتطبيق نصائح الطبيب مثل ارتداء المشد الطبي مدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع، وإجراء جلسات المساج اللمفاوي، يشكل دورًا هامًا في نجاح العملية، وتجنب الكثير من المضاعفات.

مقال متميز لا يفوتكِ: كيف أزيل الترهل أسفل البطن بدون رياضة مع أمهر طبيب وفي أقل وقت؟

2- شد البطن الكلي

تُعد عملية شد البطن الكلي من أشهر العمليات لعلاج ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، إذ تهدف إلى التخلص من الترهلات أعلى وأسفل السرة، والدهون المتراكمة بها، تبدأ عملية شد البطن الكلي بشفط دهون البطن المتراكمة، ثم إجراء شق جراحي يمتد بين عظمتي الورك، وتقوية العضلات الضعيفة والمتباعدة، ثم قص الجلد الزائد، وتغيير مكان السرة ورجوعها إلى موضعها الأصلي قبل حدوث الترهل، مع الحفاظ على ترويتها الدموية.

تغير عملية شد البطن الكلي شكل البطن تغييرًا جذريًّا إذ يصبح البطن مسطحًا مشدودًا خالي من الترهلات الدهون المتراكمة، ذو عضلات قوية ومترابطة، وتظهر النتائج بعد العملية مباشرة، إلا أننا لا يمكننا ملاحظة النتائج النهائية في الأسابيع الأولي من إجراء العملية، نتيجة وجود تورمات وانتفاخات بالجلد إثر الجراحة، بالإضافة إلى عدم القدرة على الوقوف باستقامة خلال هذه الفترة.

مقال قد يهمك: حصرياً تجربتي وتكلفة عملية شد البطن في السعودية وأفضل طبيب

أفضل دكتور تجميل للتخلص من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

نعلم بمدى حيرتكِ ومعاناتكِ في البحث للوصول إلى أفضل دكتور للتخلص من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، والحصول على بطن مسطح مشدود، لذا يحرص موقع شفط الدهون على ترشيح دكتور شريف حجازي أفضل دكتور تجميل في مصر والوطن العربي،

فلديه من الخبرة أكثر من 12 عامًا، أجرى خلالها ما يزيد عن 5000 عملية جراحية ما بين عمليات شفط دهون وشد ترهلات وعمليات تنسيق القوام بنسب نجاح تتجاوز 96%، كما أجرى ما يزيد 3000 عملية لزراعة الشعر بنسبة نجاح تتعدى 95%.

حصل دكتور شريف حجازي على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ودبلوم جراحة التجميل والليزر من جامعة SEAFORD بالولايات المتحدة عام 2015 م، وهو أيضًا عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

أسس دكتور شريف حجازي عيادات شريف كلينك التي تُعد وجهة موثوقة للكثير من العملاء في الوطن العربي، تقع عيادات شريف كلينك في مساكن شيراتون، شارع زكريا، عمارة 5، مربع 1181 الوزارة، متفرع من شارع سيد زكريا بجوار بنك CIB، محافظة القاهرة، ويمكنك التواصل مع العيادات وإجراء استشارة طبية مجانية من خلال الضغط هنــــــــــــــــا.

مقال حصري: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

تجارب التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

بعد أن أوضحنا كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، نأتي الآن إلى جانب هام وهو عرض بعض تجارب العميلات لشد البطن بعد الولادة، وذلك لمساعدتكِ في تكوين رؤية واضحة حول مميزات وعيوب التقنيات المستخدمة، تابعي معي عزيزتي القارئة.

تجربتي في التخلص من ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

تروي ن. م قصتها في التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة قائلة “هل ترهل البطن بعد الولادة يروح؟ هذا ما كان يدور في ذهني بعد ولادة أبنائي الثلاثة، فقد كنت دائمًا أحظى بوزن مثالي وأحافظ على أداء التمارين الرياضية، لكنني بمرور الوقت بعد الولادة لاحظت تراكم الدهون وترهل أسفل البطن،

وأصبحت غير راضية عن مظهري، وأحاول إخفاء الأمر بارتداء ملابس فضفاضة، إلى أن شاهدت جراح تجميل شهير يتحدث عن عملية شد البطن ونتائجها الفعالة في شد الترهلات، مما دفعني لاتخاذ قرار إجراء العملية في أسرع وقت.

وعند ذهابي للفحص اقترح الطبيب إجراء شد جزئي للبطن، وبالفعل أجريت العملية، وكان هذا القرار أفضل قرار اتخذته في حياتي، بالرغم من الشعور ببعض الآلام في الأيام الأولى من الجراحة، إلا أن بطني عادت كما كانت قبل الحمل والولادة، واختفت الكثير من علامات تمدد الجلد، أما عن الندوب بعد الجراحة، ففي الحقيقة الأمر لم يكن يعنيني كثيرًا، فبروز البطن وتدليه أسوء بكثير من مظهر الجرح.”

شاهدي المزيد حول: تجربتي مع عملية شد البطن والصدر وأفضل الأسعار في مصر والسعودية

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

تحكي ع. ك رحلتها مع شد البطن بعد الولادة القيصرية قائلة “لقد كنت محبطة كثيرًا من مظهر بطني المترهل بعد ولادتي الثانية، وبحثت كثيرًا كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة، إلى أن نصحتني إحدى صديقاتي بإجراء شد البطن بعد القيصرية، مما دفعني للذهاب إلى جراح تجميل ذو خبرة وسمعة طيبة لاستشارته في الأمر،

وقد اقترح الطبيب إجراء عملية tummy tuck، وبالرغم من خوفي الشديد من مظهر الجرح بعد العملية، إلا أنني أجريت العملية، ولم أندم على إجرائها، فقد كان موضع الجرح مختفي عند خط العانة، ولم يظهر عند ارتداء الملابس، أما عن النتائج فكانت أكثر من رائعة، فعادت بطني كما كانت وأفضل، وها أنا أفكر في إجراء شد الثدي وتكبيره قريبًا.”

تعرفي على: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

عملية مامي ميك أوفر

على غرار الحديث عن ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، نلقي لمحة سريعة عن عملية مامي ميك أوفر، إذ أصبحت عملية مامي ميك أوفر أو ما تسمى بعملية إصلاح جسم الأم مطلب الكثير من السيدات، نظرًا لما يشهده العالم العربي من انفتاح وتقدم في الطب التجميلي، وارتفاع مقاييس الجمال، تهدف العملية إلى تحسين جسم المرأة بعد الحمل والولادة، حيث تتعرض المرأة خلال هذه الفترة لتغيرات كبيرة وترهلات في منطقتي البطن والثدي،

تختلف شدة هذه الترهلات من امرأة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل، ومن ثم تختلف الإجراءات التجميلية المُتبعة، ومن الممكن إضافة بعض التدخلات التجميلية إلى شد ترهلات البطن والثدي تبعًا لاحتياج كل سيدة، إذ قد تحتاج بعض السيدات إلى شد ترهلات الوجه والجفون، والتخلص من الذقن المزدوج أو اللغد، بالإضافة إلى احتمالية احتياج بعضهن إلى شد ترهلات الذراعين والأفخاذ.

شاهدي أيضًا:كم تكلفة عملية اصلاح جسم الأم بعد الولادة؟ أروع المعلومات

أهم الأسئلة الشائعة حول ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

نُجيب معًا عن أهم الأسئلة الشائعة حول ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية، مقدمة لكم من فريق عمل شفط الدهون دوت كوم.

ما هي أفضل مشروبات لشد البطن بعد الولادة؟

لقد ورد إلينا من إحدى المتابعات سؤال تقول فيه “ما هي أفضل مشروبات لشد البطن بعد الولادة؟” في الواقع لا يوجد مشروب أفضل من الماء لشد البطن، ففوائد الماء للجلد لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك فالماء وحدها لا تكفي لشد البطن بعد الولادة والقضاء على ترهلاتها، لذا ننصحكِ باتباع إحدى الطرق السابق ذكرها في المقال للحصول على بطن مشدود خالي من الترهلات.

ما هي أفضل كريمات لشد ترهلات البطن بعد الولادة؟

تعد الكريمات التي تحتوي على فيتامين ج، والكولاجين، وحمض الهيالورونيك، و الريتينويدات من أفضل الكريمات لشد البطن بعد الولادة، لكنها ذو تأثير بطئ وضعيف نظرًا لاستخدامها السطحي على الجلد، وعدم توغلها في الطبقات العميقة للجلد.

متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية؟

تلقينا العديد من التساؤلات عن متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية، أو بصيغة أخرى كم يستغرق شد البطن بعد الولادة الطبيعية، في الواقع يعود الرحم إلى وضعه الطبيعي خلال 6 أسابيع من الولادة، لكن يظل كبر حجم البطن لفترة قد تتراوح من 9 إلى 12 عام، لذا ننصحك بعدم الإقدام على إجراء أي تدخلات تجميلية إلا بعد مرور عام من حدوث المخاض، واستقرار حجم البطن.

هل يمكن شد ترهلات البطن بعد الولادة بالليزر؟

نعم من الممكن ذلك، ولكن في كثير من الأحيان لا يُفضل شد ترهلات البطن بعد الولادة بالليزر، فبالرغم من قدرة أجهزة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد، إلا أنه يفيد في درجات الترهل البسيط، وغالبًا ما يكون ترهل البطن بعد الولادة من متوسط إلى شديد، لذا ننصحكِ باستشارة جراح تجميل ذو خبرة ومهارة، لمعرفة التقنية المناسبة بناءً على درجة الترهل.

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما تود معرفته عن ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية؛ لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا؛ فموقع شفط الدهون يُرحب بكم دائمًا.

اقرأ ايضا: تجربتي مع عملية شد البطن للرجال بالتفصيل والحجز مع احسن طبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى