شد الترهلات

أسباب وأحدث طرق علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تعددت أسباب ترهل البطن السفلي فأصبحت مشكلة تؤرق كل من النساء والرجال ومن أكثرها انتشارًا هو ترهل البطن السفلية بعد الرجيم فيقوم البعض باتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، ولكن في الغالب دون وعي كامل عن الحِمية المُناسبة لكلّ جسم، ودون النظر إلى شكل الجسم بعد فقدان الوزن، مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية مثل ترهلات الجلد.

ويُعد ترهل البطن السفلية بعد الرجيم أكثر ما يعانيه متبعي الحمية الغذائية؛ لذلك يلجأ البعض لشفط دهون البطن وشد الجلد، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من خلال موقع شفط الدهون دوت كوم سنتعرف معًا على أسباب وعلاج ترهلات البطن بعد التخسيس بالطرق الطبيعيّة، والجراحيّة مثل شد ترهلات البطن السفلية مع أفضل الأطباء.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

اسباب ترهل البطن السفلية بعد الرجيم

الجلد هو أكبر عضو بالجسم ومن أهم وظائف الجلد هو تأمين الحماية للأعضاء الداخلية المختلفة، يتكون الجلد من طبقتين السطحية (البشرة) والعميقة (الأدمة).

تحتوي طبقة الأدمة على بروتينات مثل الكولاجين والإيلاستين، الكولاجين يُشكل 80% من تركيب الجلد وهو المسؤول عن قوة ومتانة الجلد، أما الإيلاستين يوفر المرونة التي تساعد على شد الجلد، وعند اكتساب وزنًا زائدًا يتمدد الجلد حتى يعطي مجال لتراكم الدهون والشحوم ويُعد الحمل مثالًا لعملية تمدد الجلد، ولكن في الحمل يحدث التمدد في فترة قصيرة ويستمر أيضًا فترة قصيرة مما يساعد على المحافظة على ألياف الكولاجين والإيلاستين.

ولكن في حالة زيادة الوزن يحدث تمدد الجلد ببطء وعلى مدى سنوات عديدة، مما يعمل على إتلاف نسبة كبيرة من ألياف الكولاجين والإيلاستين؛ فتفقد قدرتها على إعطاء الجلد القوة والمرونة حتى يعود إلى شكله الطبيعي بعد خسارة الوزن، مما يؤدي إلى ترهل الجلد بعد الريجيم؛ وحيث إنّ البطن من أكثر مناطق تراكم الدهون؛ لذلك تُعد البطن السفلية أكثر مناطق الجسم عُرضةً للترهل بعد الريجيم.

وكلّما زاد الوزن المفقود، كان ترهل الجلد أكبر، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ خسارة الوزن عن طريق الجراحة (عملية شفط الدهون) تؤدي إلى ترهل الجلد بشدة من فقدان الوزن بالحمية أو الرياضة؛ لأنّ خسارة الوزن تحدث بعد العمليات حدوثًا سريعًا جدًا.

كما أنّ نوع الحمية التي يتبعها الشخص لفقدان الوزن تلعب دورًا هامًا، حيث إنّ كلّ ما ينظر إليه الشخص هو عدد الكيلو جرامات التي سيفقدها دون النظر إلى شكل الجسم بعد فقدان الوزن، لذا يتبعون حِميات غير متوازنة لفقدان الوزن بسرعة، ووقت أقل فيترهل الجلد.

يمكنك قراءة هذا المقال الرائع لمعرفة أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون ونتائج قبل وبعد العملية

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

درجات ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

هناك ثلاث درجات لترهل البطن السفلي بعد الرجيم، ووفقًا لهذه الدرجات يتم تحديد طريقة العلاج المُناسبة وهي:

  1. الجلد الزائد: ويتكون الجلد الزائد غالبًا نتيجة فقدان الوزن بسرعة وبكمية كبيرة، وكذلك لدى النساء بعد تجارِب عديدة من الحمل والولادة، فيظهر الجلد الفضفاض المتدلي، والذي يفقد مرونته وقدرته على التقلص مرة أخرى.
  2. تراكم الدهون: حيث إن منطقة البطن هي المكان المفضل في الجسم لتراكم الشحوم، وهي من الدهون العنيدة التي يصعب فقدها بالرجيم، فبعد الانتهاء من الحِمية قد لا يجد الشخص تقلصًا ملحوظًا في دهون البطن، بالرغم من فقدان الوزن في معظم الجسم، مما يؤدي إلى ظهور ترهل البطن.
  3. الانفصال العضلي: يحدث عادةً لدى الحوامل، أو عند ممارسة التمارين الرياضيّة خطأ؛ مما يؤدي إلى ترهل الجلد نتيجة ضعف العضلات وتدليها، ومن الممكن أن ينتج عنها الفتق السري.

كيف اتجنب ترهل البطن؟

تسأل الكثيرات، كيف أتجنب ترهل البطن السفلية بعد فقدان الوزن؟ وهل يمكن فقدان الوزن دون ترهل الجلد؟ بالطبع يمكن، فهناك بعض النصائح الفعالة لحماية بطنك وجسمك كلّه من الترهلات بعد الرجيم وهي:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • اتباع نظام غذائي صحي ومعتدل السعرات الحرارية دون حرمان، وتحديد وقت كاف حتى تتجنبي الفقدان السريع في الوزن الذي يؤدي إلى ترهل البطن.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في أثناء اتباع الرجيم، حتى تفقدي الوزن وجلدك مشدود.
  • حافظي على ترطيب جسدك، باستخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على فيتامين A و E والصبار، وشرب 8 أكواب من الماء يوميًّا.
  • الحرص على تدليك جسمك، فتدليك الجسم ومنطقة البطن في أثناء الرجيم يساعد على بقاء الجلد مشدود.
  • احرصي على تناول الخضروات والفاكهة يوميًّا؛ للاستفادة بالفيتامينات الموجودة بها، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره.
  • ابتعدي عن الوجبات السريعة، فتناول الوجبات السريعة يزيد من تراكم الشحوم في منطقة البطن، وبالتالي ترهل البطن السفلي.

معلومات هامة عن تكلفة عملية شفط دهون الأرداف بالسعودية ومصر | احجز الان

العوامل التي تزيد من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

لماذا قد يتبع شخصان الحمية نفسها، وأحدهما يترهل بطنه، أما الآخر لا يعاني تدلي البطن السفلية؟ وهذا ما تفسره العوامل التي تزيد من ترهل البطن السفلي بعد الحمية وهي:

  1. مدّة زيادة الوزن، أو العمر الذي قضاه الشخص بوزن زائد، كلًما زادت مدة زيادة الوزن، زاد تمدد الجلد فيحدث تلف أكبر لألياف الكولاجين والإيلاستين فيزيد حدوث الترهل.
  2. كمية الوزن المفقودة، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يفقدون أكثر من 45 كيلو جرامًا أكثر عُرضة لحدوث ترهل الجلد.
  3. العمر، فمع تقدم العمر تقل نسبة الكولاجين والإيلاستين قلة طبيعيّة لذا في حال كبار السن يزداد ترهل البطن والجلد بشدة عند خسارة الوزن.
  4. الوراثة، تلعب الوراثة دورًا مهمًا، فهمنا أشخاص يُولدون بنسبة كولاجين أكبر من آخرين، وهناك أشخاص أكثر عُرضة لترهل البطن بعد فقدان الوزن.
  5. التعرض لأشعة الشمس؛ حيث إنّ التعرض لأشعة الشمس يُقلل من محتوى الكولاجين بالجلد، كما يقلل من إمكانية تكوين إيلاستين جديد، مما يزيد الترهل بعد خسارة الوزن.
  6. التدخين؛ حيث يعمل على تخريب الكولاجين الموجود بالجلد، كما يقلل من قدرة الجلد على تصنيع كولاجين جديد، مما يزيد احتمالات حدوث الترهل بعد فقدان الوزن.

اقرأ ايضا:تعرفي على أنواع ودرجات ترهل البطن والعلاج المناسب لكل درجة

خطورة حدوث ترهل البطن السفلية بعد الرجيم

لا تتعلق خطورة ترهل البطن بعد الرجيم بالمظهر والجمال الخارجي فقط؛ حيث يعمل على إعاقة الأعمال اليوميّة، فوجود بطن مترهل يؤثر سلبًا على قدرة الشخص على ممارسة الحياة اليومية الطبيعيّة، كما يقلل الجلد المترهل من النشاط الفيزيائي، حيث إنّ 40% من الأشخاص الذين يعانون ترهل البطن بعد الرجيم، يجدون صعوبة في أداء التمارين الرياضيّة.

وأيضًا يكون الجلد المترهل في منطقة البطن أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات من الجلد الطبيعي، ومن أكبر مشكلات ترهل البطن السفلي بعد الرجيم هي التأثير على الحالة النفسية فيكون الشخص أكثر عرضةً للاكتئاب والانعزال.

اقرأ عن تجربتي مع عملية نحت الجسم في مصر والسعودية | معلومات حصرية

علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

هناك العديد من الطرق التى يمكنها أن تخلصك من مشكلة ترهل البطن السفلي بعد الرجيم وهي:

الطرق الطبيعية لعلاج ترهل البطن السفلية بعد الرجيم

هذه الطرق قد تحسن من ترهل البطن السفلي وتزيد من قوة الجلد ومرونته لدرجة معينة عند الأشخاص الذين خسروا وزنًا معتدلًا، ولا يزالون في أواسط العمر ومن هذه الطرق.

  • التمارين الرياضية مثل تمارين رفع الأثقال والمشي وتمرين العجلة.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين، حيث أعطى نتائج مشجعة في وقاية وعلاج الجلد من الترهل، وتبدأ النتائج الإيجابية في الظهور بعد أربعة أشهر من تناول الأدوية التي تحتوي على الكولاجين.
  • الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية معينة مثل البروتين فهو عامل كافي لجلد سليم، والأحماض الأمينية مثل اللايزين والبرولين تلعب دورًا هامًا في تصنيع الكولاجين. ومن العناصر الغذائية أيضًا فيتامين سي له دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين والوقاية من أشعة الشمس، الأوميجا 3 الموجود في الأسماك، والذي يزيد من مرونة الجلد.
  • شُرب كمية كافية من الماء، فالماء عامل أساسي لجلد أقوى وأكثر مرونة.
  • لف الجلد بالنايلون، عن طريق دهن بعض الزيوت الطبيعية والفازلين ولف البطن بالنايلون، تُترك مدة ساعتين ثُمّ يتم التخلص منها.
  • الكريمات المحتوية على الكولاجين، في الواقع هذه الكريمات تعطي شدًا مؤقتًا للجلد، فمهما كان محتوى الكريمات عالي من الكولاجين والإيلاستين؛ فإنّ جزيئات الكولاجين والإيلاستين كبيرة جدًا، ولا يستطيع أن يمتصها الجلد، فالكولاجين لابد أن يصنعه الجلد من الداخل، ولا يستطيع أن يحصل علية من الكريمات.

شد ترهلات البطن السفلي بالرياضة

يسأل الكثير عن علاج ترهل البطن السفلي بالرياضة، لا يمكن إنكار دور الرياضة في علاج ترهل البطن السفلي، كما أنّها تعمل على شد الجلد وشد ترهلات البطن السفلية، ومن أهم التمارين الرياضيّة التي قد تساعد في ذلك:

  1. تمرين البطن المسطح: استلقي على ظهرك، قومي بوضع يديك تحت رأسك، اثني ركبتيك ثُمّ قربيهما من بطنك، وقومي بتحريك رأسك لتلامس ركبتيك، كرري التمرين مدة 10 دقائق.
  2. تمرين الكرانش: استلقي على ظهرك وارتكزي على ذراعيك، وقومي بتحريك ركبتيك لأعلى، كرري مدة عشْر دقائق.
  3. تمارين المقاومة ورفع الأثقال.
  4. المشي: يُعد من أهم التمارين الرياضيّة التي تساعد في التخلص من ترهل البطن بعد الرجيم، يجب المشي مدة ساعة يوميًّا.
  5. تمرين العجلة: استلقي على ظهرك، وضعي يديك خلف رأسك وضمي ركبتيك إلى بطنك، ثُمّ قومي بتحريكها مثل العجلة.
  6. تمرين نط الحبل، يساعد على التخلص من الدهون وشد الجلد المترهل في منطقة البطن بعد الرجيم.

اعرف المزيد عن خطوات وأسعار عملية شد الجسم بعد التكميم والتخلص من الترهلات الجلدية

علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم بالطرق الطبية

وتنقسم الطرق الطبية إلى طرق جراحية وطرق غير جراحية، وهذه الطرق هي الحل الأمثل والمناسب للكثير لعلاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم، وكذلك عملية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم ومن الطرق غير الجراحية:

  1. تقنية الهايفو لعلاج ترهلات الجسم

    يستخدم جهاز الهايفو الموجات فوق الصوتية، والتي يتم تسليطها على منطقة البطن والأرداف أو أي منطقة مترهلة بالجسم لنحت البطن والخصر لتخسيس الجسم، وهو وسيلة جيدة لشد البطن وإزالة الدهون، حيث إنّه آمن ولا يحمل أي أخطار، وتظهر النتائج بعد 4 جلسات غالبًا.

  2. علاج ترهل البطن بتقنية الثيرمي تايت (THERMI TIGHT)

    وتستخدم هذه التقنية موجات الراديو، فيتم إدخال آلة صغيرة جدًا تحت الجلد تحت تخدير موضعي لمنطقة البطن لبث هذه الموجات، فتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، يمكن استخدامها لمنطقة البطن والأرداف والذراعين، ونتائج علاج ترهل البطن بتِقنية الثيرمي تايت دائمة ومُرضية لكثير من المرضى.

  3. تقنية الفيلاشيب (VELA SHAPE) لعلاج ترهل البطن بعد الرجيم

    وتُستخدم في هذه التقنية الموجات الترددية والأشعة تحت الحمراء، وهي من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج ترهلات البطن بعد الرجيم والتخلص من السليوليت في الوقت نفسه، كما أنّها لا تتطلب التخدير أول التدخل الجراحي، فقط يتم تسليط جهاز الفيلاشيب على البطن.

تعرف أيضًا على تكلفة عملية شفط الأرداف بالسعودية

عملية شد البطن علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

عملية شد البطن هي الحلّ النهائي والدائم لعلاج ترهل البطن، فبعد العملية لن يعود البطن مرة أخرى، وستنعمين ببطن منحوت ومشدود، حيث يتم فيها إزالة الدهون الزائدة في منطقة البطن، إزالة الجلد والترهلات وتصليح وتقوية عضلات البطن للحصول على بطن مشدود، لذا فهي الحلّ الأمثل للتخلص من الدهون العنيدة في منطقة البطن والتي لاتستجيب للرياضة أو التمارين الرياضيّة، كما تلجأ إليها الكثير من السيدات لعلاج ترهل البطن بعد الولادة القيصرية، وهناك نوعان من عمليات شد البطن وهما:

  1. عملية شد البطن الجزئي: وهي عملية بسيطة وغير معقدة، تستخدم إذا كانت عضلات البطن قوية، ولعلاج ترهل البطن السفلية بعد الرجيم لإزالة الجلد المترهل، ويمكن أن تُدمج مع عملية شفط الدهون للبطن، وعمليات نحت الجسم، وكذلك في عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية.
  2. وعملية شد البطن الكلّي: ويتم فيها إصلاح العضلات الطولية والعرضية في منطقة البطن؛ لذا فهي أكثر تعقيدًا من شد البطن الجزئي، وشفط الدهون البطن، وإزالة الجلد المترهل.

المرشحين لشد ترهلات البطن بعد التخسيس بالجراحة

يتم تصنيف المرشحين لشد ترهلات البطن بعد التخسيس بالجراحة كالتالي:

  1. الرجال، والنساء، والفتيات أكبر من 18 عام.
  2. من يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة.
  3. يجب ألا يعاني العميل من زيادة سيولة الدم منعًا لحدوث نزيف في العملية.
  4. غير المدخنين وفي حالة ضرورة إجراء العملية يجب التوقف نهائيًا عن التدخين.
  5. في حالة استقرار الوزن فلا يمكن علاج ترهلات البطن بعد التخسيس بالجراحة مع استمرار الرجيم.

تعرفي معنا على: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

فيديو علاج ترهلات البطن بعد السمنة المفرطة لدكتور شريف حجازي

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

قبل الخضوع لأي جراحة تجميليّة، فإن أول سؤال يراود المريض هو متى ستظهر نتائج عملية شد البطن؟ والإجابة مبشرة، حيث تظهر نتائج عملية شد البطن بعد الانتهاء من الجراحة مباشرة، أما النتيجة النهائيّة فتظهر بعد مرور فترة التعافي.

يحتاج المريض إلى ارتداء المشد بعد العملية لتقليل تجمع السوائل في موضع الجراحة، ومن مخاطر عملية شد البطن ظهور بعض الكدمات والتورم في البطن، ولكنّها تختفي مع مرور الوقت، وستنعم بعدها ببطن مشدود وبشكل دائمًا.

اقرأ أيضًا: أفضل وسائل التخلص من دهون البطن والخصر نهائيًا بدون جراحة

أهم نصائح بعد عملية شد البطن

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. ارتداء الملابس الفضفاضة.
  3. عدم حك الجرح أو تعريضه للضغط.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بعد التعافي.
  5. يجب الاهتمام بالشق الجراحي وتنظيفه.
  6. الحرص على ارتداء المشد مدة 6 أسابيع، وعدم خلعه إلا عند الاستحمام.

اقرأ أيضاً أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء من عملية شد البطن لا تفوتك

أفضل دكتور لعلاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

بالطبع قبل إجراء أي جراحة، فإنّ أول ما يفكر فيه المريض هو البحث والاستقصاء للوصول إلى أفضل طبيب لإجراء الجراحة، وبالرغم من أنّ علمية شد البطن المترهل عملية آمنة وبسيطة، إلا إنّه لابد من اختيار طبيب مُحنّك، وصاحب خبرة طويلة وتجارِب عديدة في مجال الجراحات التجميليّة.

ونحن نعلم مدى تردد المريض في اختيار الطبيب، لذا عليك أن تلجأ لأهل الخبرة والدراية في هذا المجال، ونحن نعلم مدى ثقة زوارنا بنا؛ لأنّنا دائمًا ننصحهم بالأفضل، لذا فإننا ننصحك بالدكتور شريف حجازي لعملية شد البطن وعلاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم، فهو من أفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، وصاحب خبرة طويلة في مجال الجراحات التجميليّة.

وللاستفسار عن أي معلومة طبية أو للتواصل مع الفريق الطبي لعيادات شريف كلينك لتحديد موعد مع الدكتور شريف حجازي يرجى الضغط على هذا الرابـــــــــــــط.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

تكلفة عملية شد ترهل البطن السفلية بعد الرجيم

يختلف المتوسط العالمي لسعر عملية شد البطن فنجده متفاوت من بلد لأخرى ، وحتى يختلف مع كل حالة، وهذا التفاوت في الأسعار نتيجة لعدة عوامل هامة منها:

  • سنوات الخبرة ومدى كفاءة الطبيب الجراح.
  • الحالة العامة للمريض أو المريضة وما يستلزم من علاج.
  • مدى جاهزية المكان الذي يتم فيه شد ترهلات البطن السفلية.
  • الرعاية الطبية والمتابعة التي تحتاجها الحالة بعد علاج ترهل البطن السفلي بالجراحة.

تكلفة عملية شد البطن في مصر

تكلفة عملية شد البطن في مصر تتراوح من 60 إلى 80 ألف جنيه مصري أي ما يعادل من 6600 إلى 9000 ريال سعودي، وهو يُعد سعرًا تنافسيًّا جدًا مقارنةً بالدول العربية المحيطة.

سعر عملية شد البطن في الرياض

أما عن سعر عملية شد البطن في الرياض فيبدأ من 20000 ألف ريال سعودي، وهي تكلفة عالية جدًا حتى على المواطن السعودي مما يجعل الكثير منهم يلجأ للسفر إلى مصر لإجراء العملية والحصول على خدمة طبية متميزة بسعر مناسب جدًا.

مقال متميز عن| عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

علامات فشل عملية شد البطن

يجب التفريق بين مضاعفات وعلامات فشل عملية شد البطن فالمضاعفات كما تحدثنا عنها من قبل يمكن تداركها وعلاجها، أما علامات فشل عملية شد البطن فهي التي توحي بعدم تحقيق أي نتيجة من تلك العملية ويجب إعادتها، ومن أهم تلك العلامات:

  1. تشوه شكل البطن

    عندما يظهر أي تشوه في شكل البطن بعد اختفاء التورم والكدمات فالأمر يستدعي القلق، ومن علامات تشوه شكل البطن هو عدم التناسق في شكلها، ظهور تجاعيد شديدة في الجلد، أو وجود طيات في الجلد لا تختفي أبدًا حتى مع العلاج، في تلك الحالة قد يفكر الطبيب في إعادة إجراء العملية.

  2. عدم تحقيق النتائج المطلوبة

    في بعض الحالات قد لا يختلف شكل البطن بعد عملية شد البطن فيستمر ترهل البطن السفلي حتى بعد العملية واختفاء الآثار الجانبية مما يحتاج إلى إعادة العملية مرة أخرى.

  3. عدم تناسق مكان السرة مع البطن

    قد يفشل بعض الأطباء للأسف في تنسيق مكان السرة أثناء شد ترهلات البطن السفلية، فلا يفكر في تغيير مكانها بما يتناسب مع شكل البطن بعد شدها، مما يؤدي إلى فشل العملية.

مقال متميز عن: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

تجربتي مع علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تقول مها” كانت تجربتي في علاج ترهل البطن السفلية بعد الرجيم طويلة جدًا، عانيت كثيرًا في مشواري؛ لذا سأشارك معكم هذه التجربة لتعم الفائدة ولا تتعبوا مثلي. زاد وزني كثيرًا في فترة الحمل، وبعد الولادة عزمت على اتباع حِمية غذائية لإنقاص الوزن، وبالفعل خسرت جزءًا كبيرًا من وزني، ولكن ظلّت بطني كبير ومترهل ولم أستطع تقبل مظهري بها، بعد أشهر من التقصي والبحث، قررت أن أجري عملية شد البطن، وأخبرني الطبيب أنّه سيقوم بعمل شفط للدهون من منطقة البطن، ثُمّ شد الجلد لعلاج ترهل البطن السفلي، بعد العملية لاحظت الفرق الكبير، الحمد لله تخلصت من ترهلات البطن بلا عودة، كما أخبرني الطبيب أنّه لا توجد مشكلات مع الحمل بعد عملية شد البطن، فقط يمكنني الانتظار سنتين بعد العملية قبل التخطط للحمل“.

ترهل البطن السفلي بعد الولادة القيصرية

ترهل البطن السفلي بعد الولادة القيصرية هو أمر شائع وطبيعي وهو من أهم أسباب ترهل البطن السفلي عند النساء، ويحدث نتيجة ضعف عضلات البطن بعد الولادة القيصرية، وفي بعض الأحيان قد يحدث قطع في تلك العضلات مما يسبب ترهل الجلد وفقدان مرونته.

يحتاج الجسم إلى وقت طويل قد يصل لشهور للتعافي بعد الولادة القيصرية لكي تعود البطن لطبيعتها، وفي كثير من الحالات قد لا يعود الجلد لطبيعته خاصةً مع تعدد الولادات، فتتجه السيدات إلى ممارسة التمارين الشاقة واتباع حمية غذائية ولكن دون جدوى، فما الحل في تلك الحالة.

أفضل طرق علاج ترهل البطن السفلي بعد الولادة القيصرية

عملية شد البطن هي أفضل طرق علاج ترهل البطن السفلي بعد الولادة القيصرية فهي تعطي نتيجة فعالة ونهائية لحل تلك المشكلة التي طالما أزعجت العديد من السيدات، أحيانًا يلجأ بعض السيدات إلى إجراء عملية شد البطن الجزئي مع القيصرية، وذلك في حالة عدم الرغبة في إجراء عمليتين منفصلتين، ودمجهما في عملية واحدة.

شد البطن الجزئي مع القيصرية لا يعد من العمليات المنتشرة أو المتعارف عليها بشكل شائع بين النساء، ولكن عملية شد البطن الكلي هي أفضل حل يختاره الأطباء لفعاليتها ودقتها في علاج ترهلات البطن السفلية.

أسئلة هامة حول علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

وهناك العديد من الأسئلة الشائعة حول علاج ترهل البطن السفلي بعد الرجيم، دعنا نجيب عن بعض منها.

هل يعود البطن المترهل بعد شد البطن؟

لن يعود أبدًا، فعليك أن تطمئن، فسيظلّ بطنك مسطح مدى الحياة، ما دمت تتبع رجيم متوازن السعرات وتحرص على ممارسة الرياضة.

هل كريمات شد ترهلات البطن والجسم بعد الرجيم فعالة؟

الإجابة المختصرة لا، فجزيئات الكولاجين كبيرة ولا يمكن امتصاصها عبر الجلد، ولكن يمكن استخدام بعض الكريمات المرطبة للوقاية من ترهل الجلد بعد الرجيم.

هل يمكن علاج ترهل البطن السفلية بعد الرجيم بالأعشاب؟

لا يوجد مشروب معينة يساعد في التخلص من ترهلات البطن السفلية، ولكن قد تساعد في زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون العنيدة في بعض الأحيان مع اتباع حمية غذائية، مثل عُشبة النيم، وعُشبة البندق، مشروب الزنجبيل والقرفة.

وها قد وضعنا بين يديك كلّ الطرق والحلول الممكنة لعلاج ترهل البطن السفلية بعد الرجيم، فعليك اختيار الطريقة المناسبة لك بِناءً على حجم ترهل البطن السفلي ووفقًا لرأي الطبيب، ويمكن الحصول على استشارة مجانية ليجيب الطبيب عن كلّ تساؤلاتك، فقط تواصل معنا.

يمكنك أن تعرف المزيد عن تجربتي مع عملية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال والتكلفة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى