شد الترهلات

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تعرف على أفضل الطرق

من أكثر الأسئلة المتداولة بعد عملية شد البطن وأهمها هو.. متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تعد طريقة النوم بعد عملية شد البطن من الخُطوات المهمة التي تُساعدك على التعافي، ولكن يجب اختيار الطريقة المناسبة التي لا تؤثر على الجرح والغرز، وتدعمك بنوم مريح، وغالبًا ما يجمع الجراحون بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن مما يجعل النوم بعد عملية شد البطن أكثر صعوبة.

سنوضح لك في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم عملية شد البطن بالتفصيل، طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون وشد البطن، ونجيب على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ ونتعرف على وضعية النوم بعد عملية شد البطن وأسئلة أخرى مثل متى أقدر أفرد ظهري بعد عملية شد البطن؟

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

د/ سامر عبد الفتاح يرد على.. متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

عملية شد البطن وأنواعها

قبل الإجابة على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ نود التعرف أولًا على العملية وأنواعها، فعملية شد البطن أو كما يطلق عليها Tummy tuck (Abdominoplasty) تختلف بالطبع عن عملية شفط الدهون، فهي إجراء جراحي يمكن أن يأتي مصاحبًا لشفط الدهون أو بمفرده، ويهدف إلى إزالة الجلد الزائد والمترهل وشد العضلات في جدار البطن، وهي تناسب كل من الرجال والنساء الذين يعانون ترهلات الجلد الشديدة التي لا يمكن التخلص منها بالطرق غير الجراحية.

أنواع عملية شد  البطن

تنقسم أنواع عملية شد البطن إلى نوعين رئيسيين وبالطبع كل نوع يحدد الإجابة على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تبعًا لطبيعة وخطوات العملية، وفيما يلي نتعرف على أنواع عملية شد البطن:

شد البطن الكلي

وهي عملية كاملة يقوم الجراح فيها بشد البطن عن طريق عمل قطع من عظم الورك إلى الورك في الجانب  الآخر، ثم يحدد محيط وأنسجة الجلد مع العضلات، وتتضمن الجراحة تحريك السرة أو زر البطن كما يطلق عليها وعلاج انفصال عضلي فوق السرة إن وجد، وفي تلك العملية غالبًا ما يضع الطبيب أنابيب تصريف السوائل أو الدرنقة تحت الجلد لبضعة أيام لمنع احتباس السوائل تحت الجلد وزيادة التورم.

شد البطن الجزئي أو المصغر

غالبًا ما يقرر الطبيب إجراء عملية شد البطن الجزئي أو المصغر مع الأشخاص الذين يعانون رواسب الدهون في أسفل السرة فقط، وغالبًا لا يتم تحريك  السرة في تلك العملية، وهي بالطبع أبسط من شد البطن الكلي.

اقرأ أيضًا: كيف ازيل الكرش بدون ما انحف؟ تعرف على الإجابة الكاملة

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

التعافي بعد عملية شد البطن

قد يستغرق التعافي بعد عملية شد البطن من شهر إلى شهر ونصف، وفي بعض الحالات قد تزيد المدة معتمدةً على العديد من العوامل وأهمها:

  1. الحالة العامة للمريض قبل العملية.
  2. سرعة التئام الجروح وبالنسبة للمدخنين فتزيد المدة إلى أكثر من شهرين.
  3. نوع عملية شد البطن فبالنسبة لشد البطن الكلي قد تستغرق فترة تعافي أكثر من المصغر.
  4. مدى التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية، ولذلك نهتم بالإجابة على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

قد يهمك قراءة هذا المقال: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بالطبع يختلف شكل البطن بعد عملية الشد ولكن تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى النتيجة النهائية، فيظهر شكل البطن بعد عملية شد البطن أولًا منفوخ ومتحجر قليلًا وذلك بسبب التورم واحتباس السوائل تحت الجلد مما يجعلها منفوخة ومتورمة.

ولكن يقل الانتفاخ تدريجيًا على مدى الشهر ونصف الأولى وهو ما يبين متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن، فتبدأ النتائج الأولية في الظهور تدريجيًا حتى تمر 6 أشهر كاملة لتصبح البطن مسطحة ومشدودة وهو  الهدف الأساسي من العملية.

مقال مميز عن| بطني متحجر بعد عملية شد البطن الأسباب وأهم 5 نصائح لعلاج تحجر البطن

النوم بعد عملية شد البطن

بعد عملية نحت الجسم وشد البطن فإنّك تحتاج إلى النوم لتتعافى، حيث يقوم جسمك أثناء النوم بعد عملية شد البطن بإصلاح المناطق المصابة ويساعدك في الحصول على مظهر جميل وطبيعي، الطريقة التي تنام بها بعد عملية شد البطن لها تأثير كبير على معدل وجودة التعافي.

كما أن النوم بعد عملية شد البطن في الوضع الخاطئ قد يؤثر سلبيًّا على نتائجك ويمنعك من الحصول على الراحة التي تريدها ولهذا نحن نهتم بالإجابة على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن.

فيجب عليك العثور على وضع مريح للنوم بعد عملية شد البطن وإعداد منزلك لجعلك مرتاحًا بقدر الإمكان، لأنّ النوم بعد عملية شد البطن خُطوة مهمة، ويجب أن يؤخذ على محمل الجد.

اقرأ أيضًا: هل عملية شد البطن مؤلمة وما هي مخاطرها؟

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

بالتأكيد لديك تساؤل يشغل بالك وهو متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ غالبًا ما يكون المريض معتادًا على النوم على جنب، إلا أنه بعد القيام بعملية شد البطن يصبح الأمر ممنوعًا بل ومؤلمًا أيضًا، لذا كان الاهتمام بوضعية النوم أمرًا لابد منه.

ينصح معظم الأطباء المرضى الذين قاموا بعمليّة شد البطن بانتظار فترة تمتدّ حتى 3 أسابيع قبل معاودة النوم على جنب بعد عملية شد البطن، إلّا أن الأمر يعتمد على نوعية العمليّة، لذا فإن كان الشق الجراحيّ كبيرًا، عليك الانتظار فترة أطول قد تمتد إلى شهر أو أكثر، أما في حال كان الشق صغيرًا فيكفي الانتظار حتى 2-3 أسابيع لمعاودة النوم بالطريقة التي تريحك.

اقرأ أيضًا: أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

المدة التي تحتاجها للنوم في وضع مائل؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن يمكننا القول إن المدة التي تحتاجها للنوم على الكرسي بعد عملية شد البطن تعتمد بشكل أساسي على أنواع عمليات شد البطن وطريقة تطبيقها كما ذكرنا من قبل، ويمكن تفصيل المدة كالتالي:

  1. شد البطن المصغر: هي عملية لا يمتد فيها الشق من الورك إلى الورك، وتستغرق المدة حوالي من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
  2. شد البطن الكامل: هي عملية يمتد فيها الشق من الورك إلى الورك، وتستغرق المدة حوالي أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع.

اقرأ أيضًا: أفضل المعلومات عن عملية شد البطن الكلي لعلاج ترهلات البطن

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

بعد أن جاوبنا على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن فيمكننا القول.. إنّ لديك خيارين للنوم بعد عملية شد البطن:

  1. الخيار الأول هو تعديل سريرك باستخدام الوسائد لتوفير جزء مرتفع لجذعك، للحفاظ على وضعية مُنحنية أثناء النوم.
  2. أما البديل الثاني فهو استخدام الكرسي، ليبقى جسمك في مكانه ويمنعك من الدوران أثناء الليل.

إذا كنت معتادًا على النوم على بطنك أو على جانبيك؛ فإنّ النوم على ظهرك قد يكون غير مريح بالنسبة لك لذلك سيكون من الجيد أن تتدرب على النوم على ظهرك بضعة أسابيع قبل إجراء عملية شد البطن حتى تعتاد عليه وتكون قادرًا على النوم بأفضل شكل مريح بعد العملية، وإليك مميزات وعيوب كلّ طريقة.

اقرأ أيضًا: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

1- النوم على السرير بعد عملية شد البطن

يقوم الجراح بإجراء شق طويل ورفيع ويقوم بشفط دهون البطن الزائدة، ثُمّ شد الجلد من فوق خط الشق، ويُزال الجلد الزائد، ثُمّ يقوم الجراح بخياطة الجرح، نظرًا لأنّ أنسجة البطن يتم شدها بإحكام بعد العملية، فمن المهم الحفاظ على الجسم منحنيًّا سواء كان عند المشي، أو الوقوف، أو الاستلقاء.

تأكد من أنّ السرير مُجهز لوضعية الانحناء قبل اتخاذ وضعية الاستلقاء، بعد ذلك اجلس على جانب السرير مع توجيه ركبتيك للخارج مع الحفاظ على الانحناء، بعد ذلك قم بتدوير ساقيك على السرير، وبعدها اخفض جذعك لأسفل ولكن لا يجب أن تنزل لمسافة بعيدة، ومن عيوب النوم بعد عملية شد البطن على السرير أنّك حر في التقليب والالتفاف، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الوسائد التي تدعمك للحفاظ على وضعية منحنية من الممكن أن تنزلق أثناء الليل مما يُعرض الغرز للخطر.

مقال مهم: ما هي طريقة نحت الجسم بالفيزر والليزر والنحت الأيوني؟

كيف تنهض من السرير بعد عملية شد البطن؟

يجب عليك توخي الحذر عند الخروج من السرير، حتى لا تفرط في شد جلد أسفل البطن، عند النهوض من السرير استدر على جانبك مع الحفاظ على ثني ركبتيك، ثمّ استخدم يديك لدفع نفسك إلى وضع الجلوس، ثُمّ تحرك للأمام باستخدام عضلات ساقيك لتساعدك على الوقوف.

ومن الضروري الحفاظ على وضع الانحناء في جميع الأوقات لمنع تلف مكان الشق، وتقليل ظهور الندبات بعد إزالة الغرز، وهذا يعد استكمالًا للإجابة على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ فمن الضروري أن تتعرف على كيفية النوم والنهوض أيضًا من السرير.

اقرأ أيضًا: الكحة بعد عملية شد البطن ما هي وكيفية التعامل معها وتقليلها؟

2- النوم على الكرسي بعد عملية شد البطن

ونستكمل التعرف على إجابة السؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن.. فيقترح الجراحون استخدام كرسي الاستلقاء (هو كرسي يمكن طيه من المنتصف) حيث يوفر لك طريقة مريحة وآمنة أثناء النوم بعد عملية شد البطن، ولا يعرضك لخطر التقلب أو ضرر الغرز.

اعرف بالتفصيل: 6 نصائح بعد عمليات نحت البطن والجناب للتعافي نهائيا

استخدام المشد في أثناء النوم بعد عملية شد البطن

يدعم المشد الحجاب الحاجز وعضلات البطن بعد الجراحة، ومن المحتمل أن تواجه بعض الالتهابات في بطنك بعد الجراحة، فتساعدك الملابس الضاغطة على دعم المعدة أثناء الالتهاب، مما يساعدك في التعافي، يجب ارتداؤه حسب تعليمات وإرشادات الطبيب، ويتم ارتداء المشد طوال اليوم بما في ذلك أثناء النوم، وسوف يقوم طبيبك بتحديد مدة ارتداء المشد والتي غالبًا ما تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع.

اعرف بالتفصيل: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

تحسين النوم بعد عملية شد البطن

تتضمن عملية شد البطن إزالة كمية كبيرة من الأنسجة، فإنّ الجسم يرسل علامات التهابية إلى مكان العملية، مما يؤدي إلى ظهور بعض التورم والألم، فسوف تواجه بعض الصعوبات للحصول على نوم مريح، يمكنك اتباع الآتي لتحسين نومك:

  • تحدث مع جراحك لمساعدتك بأفضل الطرق للنوم بأريحية.
  • درب نفسك على النوم على الكرسي، أو بوضع مائل قبل العملية.
  • تناول بعض مسكنات الألم لتخفيف الآلام، ولكن تجنب المسكنات التي تحتوي على منشطات حتى لا تمنعك من النوم، استشر طبيبك قبل تناولها.
  • جهز منزلك قبل الخضوع للعملية حيث يكون كلّ ما تحتاجه في متناول اليد؛ يمكنك وضع الماء والوجبات الخفيفة وأجهزة التحكم عن بُعد بالقرب منك لعدم بذل مجهود في تحضيرها في أثناء التعافي.

اقرأ أيضًا: متى امارس حياتي بعد شد البطن والانحناء بعد عملية شد البطن؟

كيف أنام بعد عملية شد البطن تجربتي

تحكي عائشة “قررت أن أنقل لكم تجربتي مع طريقة النوم بعد عملية شد البطن، عندما أجريت عملية شد البطن لم أهتم بنصائح طبيبي فكنت اعتقد أنه بمجرد أن أنهي العملية سيكون كل شيء على ما يرام، ولكن عندما ذهبت للمنزل حاولت النوم بأكثر من وضع ولكن لم أستطع وأشعر بأني اضغط على جرحي.

اتصلت بطبيبي وكرر لي الإرشادات وشرح لي كيف أنام بعد عملية شد البطن، ومتى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن. كانت الطريقة مزعجة بالنسبة لي بعض الشيء لأني كثيرة الحركة أثناء النوم، فقررت شراء الكرسي القابل للطي، الذي ساعدني كثيرًا على النوم براحة.

وعندما كنت أنام على السرير كنت أضع الكثير من الوسائد وراء ظهري ورأسي وأحافظ على وضعية الانحناء للأمام حتى لا أضغط على الجرح، وبعد أسبوعين ونصف تقريبًا قال لي الطبيب أنه بإمكاني النوم على جانبي أو الوضع الذي أرغب فيه، لذلك أنصح باتباع تعليمات الطبيب حول طريقة النوم بعد عملية شد البطن، حتى تساعدك على الشفاء بسرعة ولا تلحقي الضرر بالجرح”.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية شد البطن في مصر وكيفية الحجز مع أفضل العيادات

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون يتم إجراؤها للتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة من مناطق الجسم المختلفة فيمكن إجراء شفط دهون الذراعين، أو البطن، أو شفط دهون الرقبة، أو الفخذين، أو الساقين، أو شفط دهون الركبة، أو الأرداف، أو الصدر وغيرها.

لذلك يتم تحديد طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون بناءً على مكان الشفط من الجسم وتجنب النوم عليه بالإضافة إلى محاولة الحصول على الراحة التامة وقد يساعدك في ذلك استخدام الكثير من الوسائد، وقد يسمح لك الطبيب بالنوم في الوضع الذي ترغب فيه ولكن في حالات خاصة وتحت إشرافه فقط.

اخترنا لك: تجربتي مع عملية شد ترهلات الفخذين وأفضل العيادات والأسعار

نتائج عملية شد البطن بالصور

عندما تكون مترددًا في إجراء عملية شد البطن فيجب عليك أولًا الاطلاع على نتائج عملية شد البطن بالصور حتى تعلم ما هي النتائج المتوقعة بعد العملية وكيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن، العديد من الأطباء يقومون بتوثيق نتائج العملية بالصور قبل وبعد حتى يحفز ذلك أي شخص لإجراء العملية دون قلق أو خوف.

يمكنكم الاطلاع على نتائج عملية شد البطن بالصور والتي أجراها دكتور شريف حجازي أفضل دكتور تجميل مصري وعضو الجمعية الأوروبية لتنسيق القوام عن طريق التواصل مع الفريق الطبي لعيادات شريف كلينك من خلال ارسال رسالة نصية على رقم الواتس آب الخاص بالعيادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

علامات فشل عملية شد البطن

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن يجب أن نذكر أيضًا علامات فشل عملية شد البطن والتي تعتبر مثل أي عملية جراحية قد تفشل العملية ويحتاج المريض إلى إعادة عملية شد البطن مرة أخرى، ومن أهم علامات فشل عملية شد البطن التي يعاني من البعض:

  • شكل البطن بعد عملية الشد غير المتوقع.
  • عدم التئام الجرح بشكل طبيعي.
  • مكان الشق الجراحي مرتفع.
  • مكان السرة غير مناسب.
  • موت الأنسجة.

اخترناك مقال كامل عن: علامات فشل عملية شد البطن عليك معرفتها وكيفية تصحيحها

أسباب فشل عملية شد البطن

من أهم اسباب فشل عملية شد البطن:

  1. قلة خبرة ومهارة الطبيب.
  2. قلة عناية المريض بالجرح.
  3. عدم الالتزام بارتداء المشد بعد الشد.
  4. الفقدان الكبير للوزن بعد شد الترهلات من البطن.
  5. عدم الالتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب بعد العملية.
  6. القيام بالأنشطة العنيفة بعد العملية ورفع أشياء ثقيلة.
  7. قلة نظافة المركز أو المستشفى، وعدم رعاية المريض.
  8. النوم بطريقة خاطئة بعد شد البطن، أو الاستحمام بعد شد البطن فورًا.
  9. عدم تناول الأدوية الموصوفة بعد العملية وقد يتسبب ذلك في حدوث عدوى.

مقال متميز لا يفوتك حول: أحدث طرق وتكلفة عملية شد ترهلات الذراعين ومدة التعافي بعد العملية

ألم الظهر بعد عملية شد البطن

من الضروري بعد التعرف على إجابة سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن أن نذكر مشكلة تؤرق العديد من الحالات التي تقوم بإجراء العملية ألا وهي ألم الظهر بعد عملية شد البطن، وقد يزيد ذلك الألم بسبب عدم الالتزام بتوصيات الطبيب بعد العملية مثل:

  • عدم حمل أوزان ثقيلة بعد العملية حتى لا تضغط على الظهر.
  • الابتعاد عن أي نشاط بدني مجهد أو يستلزم حركة سريعة تسبب الألم.
  • الإهمال في لبس المشد الطبي بعد العملية مع عدم النوم بطريقة سليمة.

متى أقدر أفرد ظهري بعد عملية شد البطن؟

هذا السؤال لا يقل أهمية بالطبع عن متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن فكل تلك الأسئلة قد تختصر أيام من الألم الذي يصيب الجسم بسبب الضغط على مكان الجرح مما يسبب الآلام في باقي الجسم، ولا شك أن ألم الظهر بعد عملية شد البطن قد يؤثر في الإجابة على سؤال متى أقدر أفرد ظهري بعد عملية شد البطن؟

بالطبع قد يؤثر الألم على إمكانية الوقوف مستقيمًا مع فرد الظهر ولذلك يمكننا القول أن الشخص قد يستمر لفترة من 10 أيام إلى أسبوعين لا يمكنه فرد ظهره  بشكل كامل حتى ينتهي الألم ويبدأ الجرح في الالتئام.

مقال مميز عن| 4 نصائح قبل شد البطن في البحرين للحصول على أفضل النتائج

7 تعليمات بعد عملية شد البطن

استكمالًا لإجابة السؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن سنتعرف معًا على أهم 7 تعليمات بعد عملية شد البطن، سيتحدث معك الطبيب عن جميع ما عليك الالتزام به وتطبيقه بعد العملية حتى لا تتعرض إلى مضاعفات أو نتائج سلبية وغير مُرضية بعد الشد، ومن أهم تلك التعليمات

1. المشي بعد شد البطن

المشي بعد شد البطن من أهم التعليمات بعد العملية التي ينصح بها جميع الأطباء، فينصحون بمحاولة المشي لفترات قصيرة بعد العملية لمدة 10 دقائق تقريبًا في البداية، ثم زيادة هذه المدة تدريجيًا عند القدرة على ذلك.

يساعد المشي بعد عملية شد البطن وشفط الدهون أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، وتقليل خطر التعرض لجلطات الساقين.

اقرأ أيضًا: تعرف علي أفضل 8 طرق لشد ترهلات الساقين

2. الاستحمام بعد شد البطن

الاستحمام بعد شد البطن من الأمور المهمة التي يجب أن تتحدث مع طبيبك بشأنها، عقب عملية شد البطن مباشرةً غالبًا ما يتم تركيب درنقة للمريض لتصريف الدم والسوائل من منطقة الشد، وقد يستغرق هذا الأمر من 4 إلى 10 ايام مع بعض المرضى، فمن الصعب في هذا الوقت أن يستحم المريض، فقط يمكنه المسح على مناطق جسده وبمساعدة أحد المرافقين.

بعد إزالة الدرنقة وتغيير الضمادة يقوم معظم الأطباء بتركيب ما يعرف ب Waterproof Dressing أو الضمادة المقاومة للماء بعد تركيبها يمكنك الاستحمام كما تحب ولكن مع تجنب فرك منطقة الشد أو حتى تجفيفها بالفرك ولكن يمكنك تجفيفها بطريقة الطبطبة برفق فقط، كما ينصح بتجنب الاستحمام بعد عملية شد البطن لفترة طويلة؛ فقط من 10 إلى 15 دقيقة.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

3. الجماع بعد شد البطن

الجماع بعد شد البطن قد يؤثر على نتائج العملية ويضغط على منطقة الجرح وغيرها من النتائج السلبية التي قد تنجم عنه إذا تم بسرعة بعد الشد، قد ينصح الطبيب بالانتظار للأسبوع الرابع إلى السادس بعد شد البطن، ومع ذلك تختلف هذه الفترة من شخص لآخر باختلاف نوع شد البطن، وهل حالة المريض أو المريضة الصحية تسمح بذلك أم لا؟

اعرف الإجابة بالتفصيل: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ادق الاسرار والتفاصيل

4. النظام الغذائي بعد شد البطن

بعد العملية قد يعطيك الطبيب تعليمات بشأن النظام الغذائي بعد شد البطن حتى تتحسن صحتك بسرعة بعد العملية ولتجنب أي طعام غير مناسب ويلحق الضرر بك فهي نصائح لا تقل أهمية عن سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ إليك بعض النصائح بشأن الطعام بعد العملية:

    • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A, C.
    • تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
    • تجنب تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ.
    • تجنب تناول الدهون والسكريات والأملاح.
    • اشرب كميات كافية من الماء والسوائل.
    • تناول البروتينات خالية الدهون.
    • تجنب شرب الكحوليات.

مقال مهم: أفضل طريقة لإزالة الكرش للنساء وإذابة دهون البطن في 7 أيام

5. الرياضة بعد شد البطن

الرياضة بعد شد البطن مهمة، ولكن تحتاج إلى الانتظار فترة من الوقت حتى لا تضر بنتائج العملية، فمثلًا تمارين البطن يُفضل عدم ممارستها قبل 6 شهور من العملية حتى لا تؤثر على العضلات التي تم ضبطها وشدها في العملية، ولكن توجد بعض التمارين الأخرى التي يُسمح بها بعد 6 ل 8 أسابيع من العملية والتي لا تؤثر على عضلات البطن، وكل ذلك يتم تحديده مع طبيبك فقط.

مقال مهم: متى امارس الرياضة بعد عملية شفط الدهون ؟ تعرف عليها بالتفصيل

6. العناية بالجرح بعد شد البطن

العناية بالجرح بعد شد البطن ضرورية جدًا فبعد العملية ينصح معظم الأطباء بتجنب لمس الجرح باليد بدون غسلها أو الاستحمام حتى لا يتلوث ويصاب بالعدوى، كما ينصحون بالمتابعة كل 3 أيام تقريبًا بعد العملية حتى يتم التغيير على الجرح والاطمئنان على منطقة الشد، غالبًا ما تذوب الغرز بعد شد البطن خلال 15 يوم بعد العملية.

اقرأ أيضًا: متي يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

7. تعليمات أخرى مهمة بعد شد البطن

بعد أن تعرفت معنا على الإجابة الشافية لسؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن، إليك بعض التعليمات الأخرى بعد شد البطن مثل:

  • تجنب التدخين.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة.
  • الالتزام بتناول الأدوية وتجنب أي دواء لا يصفه الطبيب.
  • الالتزام بالمدة المحددة لارتداء المشد بعد شد البطن.

اقرأ المزيد: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل.

أسئلة شائعة حول طريقة النوم بعد عملية شد البطن

وبعد أن عرفنا طريقة النوم بعد عملية شد البطن، وأجبنا على سؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن، إليك الإجابة على بعض الأسئلة كثيرة التردد.

هل الضحك يؤثر على عملية شد البطن؟

الضحك بقوة قد يؤثر بالفعل على عملية شد البطن لأنه قد يضغط على عضلات البطن وعلى الشق الجراحي خاصةً في الفترة الأولى من الشد، فحاول تجنب ذلك والتعامل بحرص مع الأمر.

متى أقدر افرد ظهري بعد عملية شد البطن؟

يختلف هذا الأمر من حالة لأخرى ولكن غالبًا ما يتم البدء في فرد الظهر بعد عملية شد البطن بعد الأسبوع الأول من العملية، ويمكن أن تحتاج بعض الحالات أكثر من ذلك أو أقل تبعًا للظروف الخاصة بكل شخص.

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟

خروج سوائل جرح شد البطن من الأمور الطبيعية بعد العملية وكل شخص تتجمع عنده كمية مختلفة عن الآخر، وقد تحتاج بعض الحالات إلى الذهاب للطبيب لسحب السوائل في حال التجمعات الكبيرة، ويمكن أن يتوقف خروج هذه السوائل بعد 3 إلى 10 أيام من شد البطن.

كيف يكون شكل البطن بعد الشد؟

شكل البطن بعد الشد يجب أن يصبح ممشوقًا ومنحوتًا وخاليًا من الترهلات، بالإضافة إلى مكان السرة المناسب في حالة تغيير مكانها.

اقرأ أيضًا: عملية السكس باك وتجارب تقسيم عضلات البطن بالفيزر

وأخيرًا عزيزي القارئ وبعد أن عرفنا طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون وشد البطن، وأجبنا على سؤالك متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن، وأوضحنا أهم التعليمات بعد شد البطن، نكون قد وصلنا لنهاية المقال، ولكن إذا كان لديكم أي أسئلة أخرى يمكنكم التواصل معنا بلا تردد.

مقال مهم: هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى