شد الترهلات

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟ تعرف بالتفصيل

ترغب الكثير من النساء اللاتي يخضعون لشد البطن في رؤية النتائج المرغوبة والبطن المشدود فور الخروج من العملية، إلا أنّ تجمع السوائل بعد عملية شد البطن من أكثر النتائج والآثار الجانبية الشائعة التي تظهر في الأيام الأولى بعد العملية، فمتى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟

في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون دوت كوم يُمكنك التعرف على طريقة التعامل مع تجمع السوائل في منطقة البطن، ومتى يتوقف خروج السوائل، وما هي أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن، وهل هي علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وشد البطن؟ بالإضافة إلى التعرف على بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث في شكل البطن بعد العملية.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

فيديو مميز عن تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

 

عملية شد البطن

قبل الإجابة على سؤال متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن دعنا نتعرف في عجالة على ما هي عملية شد البطن وكيفية إجراءها؟ وما يترتب عليها من آثار جانبية.

عملية شد البطن Tummy tuck أو Abdominoplasty هي عملية تجميلية لتحسين شكل البطن تقوم على إزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل مع إعادة العضلات الضعيفة مما ينشئ ملفًا جانبيًا للبطن يبدو أكثر سلاسة وثباتًا، وأحيانًا يجمع الطبيب بين عمليتين معًا لتجميل شكل البطن مثل عملية فتق السرة وشد البطن.

الهدف من العملية هو إزالة الدهون والجلد الزائد الذي لا يمكن إزالتهم من خلال ممارسة الرياضة مثل الذي ينتج عن الحمل أو بعد الولادة القيصرية والتي يعقبها ترهل البطن، كما أن من أهداف عملية شد البطن أيضًا:

  • نحت الجسم.
  • شد عضلات البطن.
  • عكس علامات الشيخوخة.
  • إعادة ظهور البطن بشكل انسيابي.

كيف تتم عملية شد البطن؟

تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير الكلي وتبدأ بعمل شق طويل فوق منطقة العانة أو ما يسمى عند الفتيات والسيدات بخط البيكيني، وشق آخر حول السرة، بعدها يتم إزالة الجلد والدهون الزائدة، ثم يتم شد الجلد الخارجي إلى أسفل لإنشاء بطن مسطحة، وهناك نوعان أساسيان من أنواع عمليات شد البطن وهما شد البطن الكلي والجزئي.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. شد البطن الكلي

    يستخدم ذلك النوع مع غالبية الحالات وهو يمتد من الجزء العلوي من البطن إلى منطقة البيكيني أو العانة، وفي تلك الحالة يتم تغيير مكان السرة بحيث يتم تحريكها للأسفل مما ينتج عنه بطن مسطح ومتناسق.

  2. شد البطن المصغر

    في بعض الحالات قد يكون من الأفضل الخضوع لعملية شد البطن المصغرة Mini tummy tuck والتي تعد عملية أقل توغلًا، حيث تتم بشكل أساسي في الجزء السفلي من البطن، فيتم شد الجلد دون تغيير مكان السرة.

    والذي يقرر نوع عملية شد البطن سواء كلي أو مصغر هو الطبيب المتخصص، وذلك بعد عمل تشخيص كامل للحالة ومعرفة ما تحتاجه للحصول على شكل مسطح ومتناسق للبطن.

    ادخل بياناتك هنا
    النموذج الفعال باسم

    مقال متميز عن| ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن

هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تتوقعين حدوثها بعد العملية، والتي لا تعني أبدًا فشل العملية، إنّما هي نتائج طبيعية تختفي بمرور الوقت. وتختلف هذه عن أضرار نحت الجسم وشد البطن التي قد تنتج عن خطأ في العملية.

يفضل التحدث مع طبيبك قبل وبعد العملية لمناقشة ما ترغبين في الوصول إليه ومعرفة متى تظهر النتائج بعد عملية شد البطن وما الذي يجب أن تتوقعيه بعد العملية.

إليك بعض الآثار الجانبية لعملية شد البطن:

  • تحجر البطن.
  • حدوث كمات تحت الجلد.
  • التنميل أو الوخز في الجلد.
  • التهاب أو عدوى مكان الجرح.
  • التصبغات وظهور ندبة مكان جرح العملية.
  • تجمع السوائل بعد عملية شد البطن وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: هل ندمت على عملية شد البطن وهل عملية شد البطن مؤلمة؟

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

يُسبب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن قلقًا شديدًا للسيدات بعد الخضوع لعملية شد الترهلات ونحت البطن، ويَعده البعض أحد علامات فشل عملية شد البطن إلا أنّ الأمر بعيدًا كلّ البعد عن ذلك، فتجمع السوائل بعد عملية شد البطن أمرًا طبيعيًّا يحدث بنسبة 30 إلى 50%.

كيف يظهر تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

يظهر تجمع السوائل بعد عملية شد البطن في شكل بطن منتفخة، فكثيرًا ما يشتكي المريض بعد العملية فيقول.. بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وهذا ما يصف بالضبط تجمع السوائل في البطن بعد العملية.

كما يظهر بعد الأعراض مع شكل البطن بعد عملية شد البطن مثل وجود كتل متورمة طرية تشبه البالون المائي تحت الجلد، مع خروج سائل أصفر صافي من الجرح.

مقال متميز عن| هل عملية شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية خطيرة؟

لماذا يحدث انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

في أثناء عملية شد البطن يقوم الأطباء بفصل الجلد عن الدهون وعضلات البطن الموجودة تحته؛ لشد الجلد والتخلص من الترهلات في هذه المنطقة، مما يخلق فراغًا ويؤدي لاضطراب مسار الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة، بعد ذلك تتجمع السوائل مرة أخرى مما يعمل على انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن.

مقالات ذات صلة| ماهي عملية قص الكرش و6 نصائح من أفضل دكتور تجميل

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟ كثيرًا ما يردنا هذا التساؤل من عملائنا، في الواقع يختلف موعد توقف خروج السوائل من شخص إلى آخر تبعًا لحجم الجرح، وحالة المريض، وطريقة العلاج المتبعة.

مع ذلك، يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن في الحالات الطبيعية في خلال 7 إلى 14 يوم بعد العملية، وأما في حالة وجود عدوى أو أي مشكلة صحية قد تطول فترة خروجها إلى شهر أو أكثر.

مقال متميز عن| أهم 8 نصائح لتقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون عليك معرفتهم

هل تجمع السوائل بعد عملية شد البطن خطير؟

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن ليس خطيرًا في أغلب الحالات ويمكن التخلص من السوائل بعد شفط الدهون وشد البطن بوسائل متعددة، ولكن أحيانًا يتطور الأمر فيصبح خطيرًا ويصاحب أعراضًا أخرى تستوجب الذهاب للطبيب فورًا ومن أهمها:

    • عدم القدرة على الحركة والألم الشديد.
    • ارتفاع درجة الحرارة مما يعني وجود عدوى.
    • تجمع كمية مفرطة من السوائل مما يضغط على مكان الخياطة.
    • خروج صديد من مكان الجرح وهذا يعني تلوث الجرح مع احتباس السوائل.
    • التهابات مؤلمة وشديدة تحت الجلد يستمر لفترة طويلة ولا تستجيب للأدوية.
    • أن يصاب المريض بضيق في التنفس مع زيادة معدل ضربات القلب بسبب تجمع السوائل.

تعرف على: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

هل تجمع السوائل يسبب الألم؟

نعم تجمع السوائل بعد عملية شد البطن يسبب الألم، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض الأدوية المسكنة المناسبة للحالة، أما في حالة عدم الاستجابة للمسكنات وازدياد الألم مع مرور الوقت حينها يجب التوجه فورًا لزيارة الطبيب المعالج لعمل اللازم.

اقرأ أيضًا: التجارب الناجحة لجهاز جي بلازما لشد الترهلات بدون جراحة

كيف يتعامل الأطباء مع تورم البطن بعد عملية شد البطن

بعد العملية يضع الأطباء بعض الدرانق وأنابيب التصريف والتي تُترك عدّة أيام للتخلص من أي سوائل وتجنب تورم البطن بعد عملية شد البطن، ولكن قد يحدث تورم البطن بعد إزالة الدرانق وأنابيب التصريف، وهو أمر طبيعي كما ذكرنا، لذا يمكن وصف بعض الأدوية المساعدة وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرة التالية.

تعرف على: الكحة بعد عملية شد البطن ما هي وكيفية التعامل معها وتقليلها؟

كيفية التخلص من تجمع السوائل في البطن بعد العملية؟

يتم التخلص السوائل بعد شفط الدهون وشد البطن بعد العملية عن طريق تركيب الدرنقة أو ما يُسمى أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن والتي تعد من أهم الخطوات العملية لمنع احتباس السوائل تحت الجلد مع بعض الوسائل الضرورية الأخرى.

أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن

أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن أو الدرنقة هي عبارة عن أنبوب مرن يتم تركيبه في مكان الجرح بعد وضع مخدر في الأنبوب لتقليل الألم أثناء تركيبها، تقوم تلك الأنابيب بتصريف السوائل باستمرار في كيس يتم تركيبه في أخر الأنبوب خارج الجسم.

تجعل أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن الطبيب على علم دائم بما يجري في مكان الجرح مثل خروج أي سائل غريب أو دم من مكان العملية، كما أنها تبين متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن مما يوحي باقتراب التعافي، في بعض الحالات يتم تركيب الدرنقة أو أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن لفترة تصل إلى 10 أيام.

وأيضًا من أهم الوسائل التي تساعد على التخلص من تجمع السوائل في البطن بعد عملية شد البطن المترهل، والتي يتم متابعتها مع الطبيب المعالج:

    • لبس المشد الطبي.
    • الأدوية التي تقلل من تجمع السوائل تحت الجلد.
    • عمل كمادات دافئة لمدة 15 دقيقة لمنطقة البطن عدة مرات طوال اليوم لتصريف السوائل.

اقرأ أيضًا| 6 نصائح بعد عمليات نحت البطن والجناب للتعافي نهائيا

هل أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن مؤلمة؟

لا تسبب أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن ألمًا بالغًا، إنما تعطي شعورًا بعدم الراحة، ومع ذلك هناك بعض الأنواع عالية الجودة تكون ذات مرونة عالية لتعطي شعورًا بالراحة مقارنة بغيرها من الأنابيب الأقل مرونة.

تعرف على: 8 ممنوعات بعد شفط الدهون وأهم 8 نصائح ما بعد عملية شفط الدهون وشد البطن

 هل سحب أنابيب تصريف السوائل مؤلم؟

يخشى الكثير من المرضى الشعور بألم أثناء سحب أنابيب تصريف السوائل، في الحقيقة سحب هذه الأنابيب قد يعطي شعورًا لحظي بالألم لكنه سرعان ما ينتهي بخروج أنابيب التصريف من الجرح.

مقال قد يهمكِ: الدورة الشهرية بعد عملية شد البطن حقائق علمية وتجارب

نصائح للتخلص من تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

بعد الإجابة على سؤال متى يتوقف خروج سؤال جرح شد البطن، نأتي الآن إلى أهم نصائح التخلص من السوائل بعد شفط الدهون وشد البطن.

من أهم النصائح التي يجب اتباعها هي لبس المشد بعد عملية شد البطن مدة لا تقل عن 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، حيث يساعد المشد على التقليل من التورم وتجمع السوائل بعد عملية شد البطن.

بالإضافة إلى ذلك يمكن اتباع بعض النصائح الأخرى للحصول على أفضل النتائج بعد عملية شد البطن، مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الاهتمام بمكان الجرح وتنظيفه باستمرار.
  • النوم بعد عملية شد البطن بالطريقة الصحيحة.
  • الاهتمام بشرب المياه والسوائل لتجنب الجفاف.
  • ممارسة المشي والرياضة (ما عدا الرياضات العنيفة أو تمارين البطن).

مقال متميز عن: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

كيفية اختيار نوع المشد بعد عملية شد البطن؟

يمكن اختيار نوع المشد بعد عملية شد البطن أو ما يسمى بالكورسيه وفق معايير خاصة، ومن الطبيعي أن يناقش الطبيب تلك الأمور مع المريض ليساعده على اختيار نوع جيد من المشد الطبي والذي يتميز بالتالي:

  • يغطي منطقة البطن بشكل كامل حتى يحقق نتيجة جيدة للعملية.
  • أن تكون خامة المشد جيدة لا تسبب أي حساسية أو إزعاج للجلد أثناء لبسه لفترة طويلة.
  • اختيار مقاس المشد مناسب للجسم وفي حالة لبس مشد واسع فضفاض فلن يحقق الهدف من لبسه.

تعرف على: تأثير نزول الوزن بعد عملية شد البطن وكم كيلو ينزل بعد الشد؟

هل يجب أن يكون المشد ضيق؟

لا يجب أن يكون المشد ضيقًا فهذا مما يسبب الألم للمريض بعد العملية، ويتسبب في تورم الجلد ولكن كما ذكرنا يجب أن يكون مقاس المشد مناسبًا للجسم فلا يكون واسعًا فضفاضًا، ولا ضيقًا على الجسم مما يضر بالجلد.

اقرأ أيضًا عن: ما هو شكل السرة بعد عملية شد البطن وتنظيفها وعلاج الالتهاب؟

أهمية المشي بعد عملية شد البطن

للمشي بعد عملية شد البطن أهمية كبيرة فهو يساعد على تعزيز الدورة الدموية، كما أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من تجمع السوائل في البطن بعد العملية، ولكن يجب التنبيه على ضرورة الاستعانة بشخص لمساعدتك في المشي بعد العملية لأنك قد تعاني من عدم الاتزان في البداية.

ومن الأفضل أن يكون المشي لفترة قصيرة لا تتعدى 30 دقيقة، من خلال حركة بسيطة في المنزل وذلك لتصريف السوائل، وتقوية الجسم مع تسهيل الشفاء كما أن المشي والرياضة بشكل عام تساعد على تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن.

مقال قد يهمك: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ أدق الاسرار والتفاصيل

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

يحدث تورم البطن بعد عملية شد البطن خلال الأيام الأولى ويختفي تمامًا بعد عدة أسابيع (من 6 إلى 8 أسابيع) وحينها تظهر النتائج الممتازة التي ترغبين بها، يمكنك بعد هذه الفترة تغيير قياسات ملابسك، والحصول على القوام الممشوق الذي تحلمين به.

اقرأ أيضًا: متى يزول التورم بعد شفط الدهون وأهم 7 طرق لعلاجه

كيف أعرف ان عملية شد البطن نجحت؟

يمكنك أن تعرف أن عملية شد البطن نجحت من خلال بعض العلامات التي تظهر في خلال الأشهر الأولى بعد العملية والتي تشمل:

  • تناسق في شكل السرة ومكانها.
  • أن يكون البطن متناسق مع شكل الجسم العلوي والسفلي أيضًا.
  • اختفاء الألم أو أي أعراض جانبية مزعجة بعد انقضاء مدتها المحددة.
  • عدم وجود ندبات أو جروح في مكان الشق بعد بضعة أشهر من العملية.
  • عدم وجود التهابات مؤلمة وهي تختلف عن تجمع السوائل في البطن بعد العملية.
  • أن تظهر البطن بشكل انسيابي ويتحسن شكلها حتى تعطي نتيجة مُرضية للمريض.
  • عدم تراجع نتيجة العملية، ويعتقد البعض أن التراجع التدريجي في النتيجة يعد من علامات فشل عملية شد البطن.

مقال متميز عن| أفضل وسائل التخلص من دهون البطن والخصر نهائيًا بدون جراحة

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟ إليك تجربتي

يحكي أبو محمد تجربته مع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وشد البطن قائلًا “بعد التكميم وإصابتي بترهلات شديدة في البطن قررت إجراء عملية شفط وشد البطن، وبعد إجرائي العملية أعطاني الطبيب بعض التعليمات لكني لم التزم بها، فكنت اتضايق من ارتداء المشد الضاغط واخلعه في كثير من الأحيان، كما أنني أهملت في تناول بعض العلاجات.

بعد مرور أسبوع ذهبت لمراجعة الطبيب وسؤاله متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟ صدمني بسوء الوضع ونبهني كثيرًا للالتزام بكافة تعليماته حتى تختفي التورمات الناتجة عن العملية ولا تتحول إلى تحجرات في البطن وتؤثر على نتائج العملية.

بالفعل التزمت بتناول الأدوية الموصوفة وارتداء المشد الضاغط، كما خضعت لجسات مساج لمفاوي، وقد تحسن الوضع كثيرًا واستطعت التخلص من السوائل بعد شفط الدهون وشد البطن في غضون أسابيع قليلة، وتكللت عمليتي بالنجاح وأنا الآن أتمتع بنتائجها الأكثر من رائعة.”

اقرأ أيضًا: متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تعرف على أفضل الطرق

الأسئلة الشائعة لمقال متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن

إليكِ بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بعملية شد البطن وتجمع السوائل بعد عملية شد البطن.

متى يمكن الخضوع لعملية شد البطن؟

يمكن الخضوع لعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية أو فقدان الوزن فقدانًا كبيرًا مما يؤدي إلى ترهلات البطن والجلد.

ما هي تكلفة عملية شد البطن؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في مصر من 80 ألف جنيه مصري أي ما يعادل 10000 ريال سعودي، وتختلف التكلفة من حالة لأخرى على حسب خبرة الطبيب، التقنية المستخدمة في شد البطن، وما تحتاجه الحالة بجانب عملية شد البطن.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

تختلف مدة التئام جرح عملية شد البطن من شخص إلى آخر تبعًا للعديد من العوامل مثل: الحالة الصحية للمريض، وطبيعة الجلد، وحجم الجرح، ومع ذلك فإن في أغلب الحالات يلتئم الجرح بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.

متى يمكن المشي بعد عملية شد البطن؟

يمكن المشي في الأيام الأولى بعد العملية، ولكن يفضل عدم فرد الظهر بشدة، لتجنب الشد على مكان الجرح.

مقال قد يهمك| حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

في الختام نرجو أن نكون أجبنا عن التساؤل الأشهر متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن وأزلنا الغموض حول العديد من التفاصيل الخاصة بعملية شد البطن؛ لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا؛ فموقع شفط الدهون يُرحب بكم دائمًا.

اقرأ أيضًا| جهاز شفط دهون البطن تعرف الآن على أحدث تقنية لشفط الدهون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى