شد الترهلات

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وكيفية الحفاظ على النتيجة

من خلال تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن، فهي تُعد من أكثر العمليات التجميليّة انتشارًا خاصة بين النساء، حيث تلجأ العديد من النساء بعد الحمل المتكرر لعملية شد البطن؛ حيث يتم شفط الدهون والتخلص من الجلد الزائد، وهنا نجد الكثير من السيدات تسأل هل يمكنني الحمل بعد عملية شد البطن؟ ومتى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟ هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟

سنجيب عن كلّ هذه التساؤلات التى قد تشغل بال كلّ سيدة تقدم على عملية شد البطن أو بالفعل أجرت العملية، وتخطط للحمل مُجددًا خلال هذا المقال من مقالات شفط الدهون دوت كوم؛ فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟ ومتى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

تغييرات البطن في فترة الحمل

تُعد البطن هي أكثر ما يتغير في جسم المرأة في فترة الحمل، حيث يتمدد الجلد وكذلك العضلات نتيجة لنمو الجنين وتمدد الرحم، وبعد الولادة لا تعود العضلات لحالتها الطبيعيّة مما يؤدي إلى ترهل البطن، الأمر الذي يستدعي الكثير من النساء لإجراء عملية شد البطن.

ينصح الأطباء بإجراء عملية شد البطن بعد الانتهاء من الحمل والولادة، ولكن العديد من السيدات لا تستطيع تقبل شكل بطنها المترهل بعد أول ولادة مما يدفعهن لإجراء عملية شد البطن؛ ليصبح سؤال أقدر أحمل بعد عملية شد البطن هو الأكثر رواجًا بين الكثيرات.

ولتصبح (تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن) من أكثر المنشورات تَصدرًا في المنتديات النسائيّة. كما تتجه العديد من السيدات إلى عملية شد الثدي أو تكبير الثدي بالدهون والخلايا الجذعية بعد فترة الحمل والرضاعة نتيجة ترهل الثدي وصغر حجمه بعد الرضاعة.

تعرفي على: متى يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟

عملية شد البطن Tummy tuck هي إجراء جراحي يتم فيه قص الجلد الزائد وشد عضلات البطن الضعيفة والمتباعدة. ويهدف إلى تحسين مظهر البطن وجعلها مشدودة كالسابق قبل تكرار الحمل والولادة.

تستهدف عملية شد البطن الجلد والعضلات في منطقة البطن فقط، ولا تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة ولا القدرة الإنجانبية لها، لذلك فإن عملية شد البطن لا تؤثر على الحمل مستقبلًا.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

ولكن الخوف الوحيد هو تأثر نتائج عملية شد البطن بالحمل؛ لذلك إذا كنت تخططين للحمل يُفضل ألا تفكري في عملية شد البطن إلا بعد إنجاب أطفالك؛ وذلك لتصبح تجربتك بعد عملية شد البطن مُجدية ومُرضية بالنسبة لك.

إليكِ: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

قبل أن نُجيب على تساؤلاتك لا بُدّ أن تعرفي أن هناك نوعان من عمليات شد البطن، ووفقًا لنوع العملية التي أجريتيها يمكننا تحديد متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن.

دعيني أوضح لك، هناك شفط البطن الجزئي، وفيها يتم إزالة الترهلات فقط بمنطقة أسفل السُرة، ويمكن عمل إصلاح لعضلات البطن الطولية للمنطقة السُفلية إذا لزم الأمر وغالبًا ما يتم إجرائها بعد الولادة القيصرية في العملية نفسها.

أما شد البطن الكلّي، يتم فيها إزالة الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن وإصلاح العضلات الطولية والعرضية وتتضمن تعديل مكان السرة في أغلب الحالات.

يفضل الكثير من الأطباء إجراء عملية شد البطن الكلّي بعد مرور سنة من الولادة حتى يختفي تأثير هرمونات الحمل على عضلات البطن، لذا إذا كنتِ خضعتِ لعملية الشد الجزئي للبطن؛ يمكنك الحمل بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من العملية، أما إذا كانت عمليتك شد كلّي للبطن فينصح الأطباء بعدم التخطيط للحمل إلا بعد مرور عام على الأقل بعد العملية.

يمكنك قراءة المعلومات الكاملة عن عملية شد البطن | تجارب وأسعار ونصائح

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن

لا يُشكل الحمل بعد عملية شد البطن خطورة على الأم أو الجنين، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبيّة التي قد تشعر بها الأم الحامل التى أجريت عملية شد البطن نتيجة زيادة قوة عضلات البطن، وقلة تمدد الجلد بعد العملية ومنها:

  • الشعور بضيق البطن نظرًا لقلة تمدد الجلد وقوة العضلات.
  • ظهور التشققات الجلدية (السيلوليت) نتيجة لقلة تمدد الجلد.
  • الضغط على الأعضاء الداخلية مثل المثانة والمعدة؛ نتيجة نمو الجنين مع زيادة قوة عضلات البطن؛ فتزيد عدد مرات التبول، وحرقة المعدة، والإمساك.
  • قد تتعرض ندبة عملية شد البطن لخطر الانفتاح وهذا نادر، ولكن لا تقلقي أبدًا فعملية شد البطن لن تؤثر على نمو الجنين؛ حيث ينمو الجنين داخل الرحم بحرية.

ولتجنب مخاطر عملية شد البطن كما يجب على كلّ سيدة تفكر في عملية شد البطن، أو لا زالت تريد الحمل ولا تتقبل شكل بطنها وتتعجل على عملية شد البطن التدقيق والبحث الجيد عن طبيب صاحب خبرة جيدة لإجراء العملية لتجنب مضاعفات الحمل بعد عملية شد البطن.

مقال متميز لا يفوتكِ: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

هل تتأثر نتائج عملية شد البطن بعد الحمل؟

تسأل الكثير من السيدات هل تتأثر نتائج عملية شد البطن بعد الحمل؟ هل سأفقد البطن المشدود بعد الولادة وتترهل مرة أخرى؟ هل ذلك يعني فشل عملية شد البطن؟ والإجابة هنا نسبية، فتأثُر نتائج شد البطن يختلف من امرأة لأخرى، فالحمل بعد عملية شد البطن يعني المرور بالتغييرات ذاتها في مرات الحمل السابقة، من تمدد الجلد والعضلات وترهل البطن.

في الحمل يضغط الرحم على الأنسجة الضامة التي تربط العضلات ببعضها، مما يتسبب في ترهل البطن نتيجة تفكك هذه الأنسجة وهذا ما تعالجه جراحة شد البطن، ولكن عند الحمل بعد عملية شد البطن تتمدد العضلات، ثُمّ تلتئم طبيعيًّا، لذا يكون الترهل أقل بكثير عن ذي قبل.

وفي أسوء الافتراضات، يحدث الترهل من جديد ولكن في هذه المرة يكون نتيجة الوزن المُكتسب خلال فترة الحمل؛ حيث تتراكم الدهون في منطقة البطن، وهو ما يمكن التعامل معه بالتِقنيات المختلفة لشفط الدهون وأسهلها وأكثرها انتشارًا شفط الدهون بالفيزر.

تعرفي على أهم 6 نصائح لتقليل مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

هل تتأخر الدورة بعد عملية شد البطن؟

تكثر التساؤلات بشأن هل تتأخر الدورة بعد عملية شد البطن؟ والإجابة أن عملية شد البطن لا تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية للمرأة ولكن بشكل عام تتأثر الدورة بالضغوطات والتوتر العصبي وذلك من الأشياء الوارد حدوثها عند إجراء أي عملية جراحية أو إجراء طبي عامةً.

لذلك إذا فاتت المرأة دورتها الشهرية بعد عملية شد البطن قد يكون ذلك بسبب الضغط الذي ربما تعرضت له بسبب العملية ويمكنك قراءة فقرة تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن للتأكد من نتائج العملية وأنها لا تؤثر بطبيعتها على الدورة الشهرية.

شاهد المزيد حول: الدورة الشهرية بعد عملية شد البطن حقائق علمية وتجارب

كم كيلو يمكن أن افقده بعد شد البطن؟

فقدان الوزن بعد عملية شد البطن لا يعد هو الهدف الرئيسي من العملية، ولكن يمكن خسارة القليل من الوزن بين 3 إلى 5 كيلو جرام تقريبًا لا أكثر.

من المهم جدًا قراءة هذا الموضوع: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

تجارب الحمل بعد شد البطن

انتشار تجارِب الحمل بعد شد البطن، هو ما يبعث الطمأنينة في نفس الكثير من السيدات لخوض تجربة الحمل بعد عملية شد البطن دون الخوف.

  1. شديت بطني وحملت.. إليكي تجربتي

    تخبرنا إحدى المريضات قائلةً ”من خلال تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن أنصح جميع السيدات اللواتي يفكرن بالعملية بعدم التردد، فالعملية سهلة وآمنة جدًا، ومما زاد اقتناعي بالعملية أنّني شديت بطني وحملت بعد عملية شد البطن بسنتين.

    لم أتوقع أن شكل بطني سيظلّ مشدودًا بعد الولادة، فأنا لست بحاجة إلى عملية شفط دهون البطن أو شد البطن مرة أخرى“.

    مقال متميز لا يفوتكِ: 4 علامات فشل عملية شد البطن عليك معرفتها وكيفية تصحيحها

  2. تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

    تروي ندى في تجربتها مع الحمل بعد عملية شد البطن قائلةً ”تزوجت وأنا في سن العشرين، كان وزني مثاليًّا وقوامي متناسقًا، ولكن حملت بعد شهر من زواجي، زاد وزني 20 كيلو جرامًا عن قبل، قرر الطبيب أنّ ولادتي ستكون قيصرية لصعوبة الولادة الطبيعيّة في حالتي.

    نصحتني إحدى صديقاتي بإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، وعندما ناقشت ذلك مع الطبيب، وأخبرني أنّنا سنقوم بعمل شد البطن الجزئي بعد الولادة القيصرية.

    وأجريت العملية، وهنا تأتي صدمتي؛ فبعد مرور أربعة أشهر من الولادة وجدت أنّني حامل مرةً أخرى، ذهبت إلى الطبيب في حالة انهيار خوفًا من حدوث ضرر لي ولجنيني قائلة شديت بطني وحملت، ولكن الطبيب أخبرني أنّ الحمل بعد عملية شد البطن آمن تمامًا، حيث في الشد الجزئي يلتئم الجرح وتعود الأنسجة لطبيعتها في خلال شهرين.

    قد مرت تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن بسلام بفضل الله ولم تترهل بطني كثيرًا، بل كان ترهل بسيطًا واستطعت انقاذ الوضع بالانتظام في ممارسة التمارين الرياضية“.

    تعرفي على: سعر شد البطن بالليزر (غير الجراحي) في 3 دول عربية

كيف أحافظ على نتائج عملية شد البطن بعد الحمل والولادة؟

من خلال تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن، فإنه يمكنكِ الاحتفاظ بنتائج العملية عن طريق اتباع نظام صحي في أثناء الحمل لا يضر بصحتك أو بالجنين، حيث إنّ زيادة الوزن المتوقعة في الحمل تتراوح من 8 إلى 11 كيلو جرامًا بحد أقصى 16 كيلو جرامًا.

فاكتساب وزن أكثر من 16 كيلو جرامًا قد يؤدي إلى فقدان الكثير من نتائج العملية، وزيادة الترهل الناتج عن الحمل بعد عملية شد البطن. والاستمرار في النظام الصحي لفقدان الوزن المكتسب بعد الولادة يُعزز من نتائج الحمل بعد عملية شد البطن.

مقال قد يهمكِ: تجربتي مع شد البطن مع الولادة القيصرية بالصور والفيديو

بعد تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

تقول ندى”بعد تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن توصلت إلى بعض الحقائق التي يجب أن تدريكها جيدًا بشأن هذا الأمر وهي كالآتي:

  1. حاولي عدم الحمل بعد عملية شد البطن مباشرةً.
  2. الحمل بعد شد البطن آمن ولكن بعد المدة الكافية.
  3. قد يتأخر ظهور الحمل بعد شد البطن عن الطبيعي.
  4. شد البطن لا تؤثر على الخصوبة والقدرة على الحمل والإنجاب.
  5. الطبيعي أن لا تشعرين بأي ألم عند الحمل بعد الوقت الكافي من شد البطن”.

يمكنك أيضًا معرفة: مين سوت شفط دهون وحملت؟ تعرفي على شفط الدهون والحمل مع تجارب حقيقة

كيف أستعد للحمل بعد عملية شد البطن؟

إن كنتي تخططين للحمل بعد عملية شد البطن فينبغي لك مراعاة النقاط الآتية:

  1. استشارة جراح التجميل للاطمئنان على عملية شد البطن، والتأكد من عدم وجود عوائق للحمل مجددًا.
  2. الانتظار سنة على الأقل بعد إجراء عملية شد البطن، حتى تتأكدي من تمام تعافي والتئام الأنسجة.
  3. الالتزام بممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على عضلات البطن قوية مشدودة.
  4. الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم الإفراط في تناول الطعام.

مقال حصري عن: تأثير نزول الوزن بعد عملية شد البطن وكم كيلو ينزل بعد الشد؟

هل نحت الجسم يؤثر على الحمل؟

مين سوت شفط دهون وحملت؟ وهل نحت الجسم يؤثر على الحمل؟ تضج وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من نوعية هذه التساؤلات، في الواقع لا توجد علاقة بين عمليات نحت الجسم 4d وتأخر الحمل بناء على الكثير من الدراسات والأبحاث.

فعملية نحت الجسم ما هي إلا عملية تجميلية تستهدف الدهون المتراكمة تحت سطح الجلد مباشرة دون المساس بأي من الأعضاء الداخلية.

مع ذلك، ينبغي لكي عزيزتي عدم التوتر والقلق الشديد علي مظهر جسدك بعد حدوث الحمل، كل ما عليكي هو الاهتمام بنظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

إذ من الممكن أن يؤدي هذا القلق إلى اضطراب هرمونات الجسم وتأخر الحمل، فلا علاقة آنذاك بعملية نحت الجسم بتأخر الحمل، إنما السبب الرئيسي هو التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكرار عملية شفط الدهون ونحت الجسم واسباب فشل العملية

لماذا تظهر بطني أصغر أثناء الحمل بعد شد البطن؟

لقد وردنا تساؤل آخر من إحدى المتابعات تقول فيه “لماذا تظهر بطني أصغر أثناء الحمل بعد شد البطن؟” وتكمن الإجابة على هذا التساؤل في شد عضلات البطن وتقويتها جيدًا أثناء عملية شد البطن.

بالإضافة إلى إعادة تشكيل الأنسجة المحيطة بالبطن وتوزيعها بشكل أفضل، ومع ذلك ننصحك بالمتابعة الجيدة خلال فترة الحمل للاطمئنان على صحة الجنين وتطوره ونموه بشكل طبيعي.

شاهدي أيضًا: كم تكلفة عملية اصلاح جسم الأم بعد الولادة؟ أروع المعلومات

إعادة عملية شد البطن

في بعض الحالات تترهل البطن بعد عملية شد البطن نتيجة تكرار الحمل والولادة وعدم الاهتمام جيدًا باتباع نظام غذائي صحي، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، أو لقلة خبرة ومهارة الطبيب الذي أجرى العملية من قبل، فلم يقم بشد عضلات البطن كما ينبغي مما أدى إلى فشل العملية بعد الحمل مرة أخرى.

يمكن إعادة عملية شد البطن مرة أخرى بعد تكرار الحمل، ولكن لا بد من مراعاة النقاط التالية:

  1. حسن اختيار الطبيب الذي يجرى العملية تبعًا لخبرته وتجاربه الناجحة.
  2. مرور 6 إلى 12 شهر من الولادة وذلك حتى يتعافى الجسم بشكل كامل وتعودين إلى لياقتك ووزنك قبل الحمل والولادة.
  3. التعرف على كافة المضاعفات المحتملية، فعملية إعادة شد البطن أكثر مضاعفات من إجراء العملية للمرة الأولى، وتستلزم الانتباه والاهتمام جيدًا بكافة تعليمات الطبيب.

للتعرف على أفضل دكتورلشفط وشد البطن ننصحكِ بمتابعة هذا المقال المتميز: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

أهم الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

وحيث إنّ أكثر ما تخاف علية المرأة الحامل هو جنينها، فهي دائمة التدقيق في كافة المعلومات حول حملها وخاصة إذا كانت حامل بعد الخضوع لعملية شد البطن، ومن أهم الأسئلة حول تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن:

هل يمكن حدوث ولادة طبيعية بعد عملية شد البطن؟

لا يرجح الأطباء الولادة الطبيعيّة بعد عملية شد البطن؛ لأنّ ذلك يحمل العديد من المخاطر ومنها انفتاح الندبة الجراحية؛ لذا فالقرار الأول والأخير يرجع إلى طبيبك.

ماذا يحدث لندبة شد البطن في حالة الولادة القيصرية؟

يجب إخبار طبيب النساء والتوليد أنّك أجريت عملية شد البطن؛ حتى يقوم بعمل ندبة الولادة القيصرية في المكان نفسه وغلقها بغرز تجميليّة.

ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد عملية شد البطن؟

ينصح بعدم استخدام وسيلة هرمونية لمنع الحمل بعد عملية شد البطن مدة شهر ونصف على الأقل بعد العملية؛ لأنّها تعمل على زيادة حدوث تجلط الدم مما يؤدي للإصابة بجلطات الأوردة العميقة؛ لذا يمكنك الاعتماد على الوسائل الأخرى مثل اللولب غير الهرموني، والطرق الطبيعيّة لمنع الحمل.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

5 إلى 10 أيام من إجراء العملية، حيث لا يتم الاستحمام خلالها بشكل كامل ولكن يتم بطريقة معينة مثل المسح بإسفنجة وبعض الشامبو على الجسم ومحاولة تجنب منطقة العملية واتباع ما ينصح به الطبيب بالتفصيل.

مقالة رائعة متي تظهر نتائج عملية شد البطن ونصائح الحفاظ عليها

من اليوم عزيزتي لا داعي للقلق أو الخوف، ولكن قبل التخطيط للحمل بعد شد البطن، لا بُدّ من استشارة الطبيب، فهناك العديد من الأمور التى يجب وضعها في الاعتبار قبل الحمل بعد عملية شد البطن، ولأي استفسار يمكنك التواصل معنا ليجيبك الطبيب عن كلّ تساؤلاتك، وكذلك يمكنك مشاركتنا تجربتك في الحمل بعد عملية شد البطن تحت هشتاج تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن.

مقالة مميزة عن شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد العملية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى