شد الترهلات

ما هي أشهر طرق وعمليات التخلص من ترهلات البطن وكم تكلفتها؟

هل تود التخلص من ترهلات البطن المزعجة؟ هل تُسبب هذه الترهلات لك الضيق والحرج؟ لقد انتشر ترهل البطن انتشارًا كبيرًا هذه الآونة، فهي إحدى نتائج عصر السرعة والعادات الغذائية والصحية الخاطئة. ولا تقتصر هذه الترهلات على جنس معين، بل إنّها تواجه الكثير من السيدات والرجال في مختلف الأعمار، سنتناول في هذا المقال من مقالات موقع شفط الدهون أسباب هذه الترهلات، ودرجاتها، وأحدث طرق التخلص من ترهلات البطن نهائيًّا. فتابع معي عزيزي القارئ

التخلص من ترهلات البطن

تَتسبب ترهلات البطن عند السيدات والرجال في مشكلات نفسية جسيمة، فيشعر المرء بالتوتر والقلق نتيجة عدم الرضا عن جسده مما يفقده الثقة في النفس، ولا تقتصر ترهلات البطن على حدوث المشكلات النفسية فقط بل تؤثر صحيًّا على المرضى؛ فقد يعاني المريض احتكاك الجلد واحمراره، كما يعاني تَكرار العدوى الفطرية والرائحة الكريهة، ولذلك يبحث الجميع على حلول مجدية للتخلص من ترهلات البطن المزعجة.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

أسباب ترهلات البطن

تتمثل أسباب ترهلات البطن في ثلاثة أسباب محددة وشائعة، حيث يحتل ترهل البطن بعد الولادة القيصرية المرتبة الأولى في أسباب ترهلات البطن، ويليه مباشرةً ترهل البطن بعد جراحات السمنة مثل عمليات التكميم وتحويل المسار، وكذلك النزول السريع في الوزن بعد الريجيم القاسي وغير الصحي.

1- ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

لا شك أنّ الأمومة حُلم تحلم به كلّ فتاة منذ نعومة أظافرها، إلا أنّ جسم المرأة يتغير تغيرات كثيرة بعد الحمل والولادة، ومن أبرز هذه التغيرات ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، وذلك نتيجة تمدد عضلات البطن طيلة أشهر الحمل ورجوعها ثانية بعد الولادة، كما تُسبب الولادة القيصرية الانفصال العضلي لعضلات البطن مما يزيد من ترهل البطن، ويُشعر المرأة بالضيق فهي دائمًا تحلم بالوصول إلى جسم الساعة الرملية المثالي.

ولكن لا يظهر ترهل البطن الشديد خلال المرة الأولى للحمل والولادة، إنّما يزداد تدريجيًّا بالولادات المتكررة، مما يمنح المرأة الفرصة للتخلص من ترهلات البطن البسيطة بممارسة الرياضة بانتظام خلال أشهر الحمل وبعد الولادة، ولكن بعد استشارة الطبيب تبعًا لحالتها الصحية، وكذلك اتباع الأنظمة الغذائية الصحية لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن.

مقال حصري لا يفوتك عن: تكبير الثدي بالدهون والخلايا الجذعية الذاتية | التكلفة والتفاصيل

2- ترهل البطن بعد عمليات التكميم

إنّ إجراء عمليات التكميم تُحقق لمريض السمنة المفرطة الكثير من النتائج الايجابية، كما أنّها تُسيطر على الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.

ويلجأ مريض السمنة المُفرطة لعمليات التكميم بعد فشله في اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة، فيخسر الكثير من وزنه الزائد خلال ستة أشهر تقريبًا، مما يؤدي لظهور ترهل البطن وترهل الجسم كافة. وتعتمد درجة الترهل على معدل خسارة الوزن، فكلّما كانت خسارة الوزن كبيرة كان الترهل كبيرًا، ويبذل المريض قصارى جهده للتخلص من ترهل البطن والوصول إلى أفضل الطرق لشد الجسم بعد التكميم.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

تعرف أيضًا على: تجربتي مع الترهل بعد التكميم بالكامل وكم تكلفة العملية

3- ترهل البطن بعد الريجيم

لا شك إنّ اتباع أنظمة الريجيم القاسية وغير الصحية مثل الريجيم الكيميائي وغيره من الأنظمة الغذائية يعمل على فقد الجسم الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة، ولكن تكمن عيوب هذه الأنظمة في حدوث ترهلات البطن والجسم عامة نتيجة هذا النزول السريع في الوزن،

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

وكذلك فقد الفيتامينات والمعادن الضروريّة لأداء المهام الحيوية والحفاظ على صحة الجلد وإنتاج الكولاجين لجعل الجلد نضرًا مشدودًا دائمًا، مما يمثل عبئًا كبيرًا على الشخص لشد الجسم بعد الريجيم والتخلص من ترهلات البطن المزعجة.

درجات ترهل البطن

دعنا نتعرف أولًا على القياسات الطبيعية للبطن المشدودة، حيث تقع السرة في منتصف البطن بين عظمة القص في القفص الصدري وعظمتي العانة أسفل البطن، وتمثل المسافة الطبيعية بين السرة وعظمة القص 9 سنتيمترات تقريبًا، وكذلك المسافة بين السرة وبداية عظمة العانة.

تنقسم درجات ترهل البطن إلى أربع درجات، وكلّما انخفضت السرة للأسفل زادت درجات ترهل البطن، وتتمثل الدرجة الأولى لترهل البطن في تراكم الدهون أسفل السرة فقط، وتتمثل الدرجة الثانية في تراكم الدهون من السرة إلى عظمتي العانة، والدرجة الثالثة في زيادة دهون البطن وترهلها وصولًا إلى الأفخاذ، وتصل دهون البطن في الدرجة الرابعة إلى الركبتين.

اقرأ أيضًا عن: أحدث طرق وتكلفة عملية شد ترهلات الذراعين ومدة التعافي بعد العملية

التخلص من ترهلات البطن نهائيًّا

تُعد ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي من العوامل الهامة في التخلص من ترهلات البطن، ولكنهما يتطلبا العزيمة والإصرار وكذلك الاستمرار، كما أنّهم لا يمكنهم التخلص من ترهلات البطن نهائيًّا في الحالات الشديدة، لذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى العمليات الجراحية مثل عملية شد البطن وغير الجراحية مثل شد البطن بالجي بلازما وشد البطن بالفيزر، للتخلص من هذه المشكلة نهائيًّا.

عملية شد ترهلات البطن

تُعد عملية شد البطن من أفضل الطرق للتخلص من ترهلات البطن نهائيًّا، وتتناسب مع درجات الترهل الشديد مثل شد البطن بعد الولادة القيصرية المتكررة وشد البطن بعد عمليات التكميم، والذي لا يجدي نفعًا بالطرق التقليدية.

فتعتمد هذه العملية على إزالة الجلد الزائد المترهل، وتقوية عضلات البطن التي قد تضعف نتيجة الحمل والولادة أو حدوث فتق في البطن، وذلك بعد إزالة الدهون الزائدة بعملية شفط دهون البطن، والتي تتم عادة في العملية نفسها. وتنقسم عملية شد ترهلات البطن إلى:

  1. عملية شد البطن الكلّي: قد تتضمن هذه العملية إجراء شفط دهون البطن أولًا، ومن ثَمّ إجراء شق كبير في البطن بين الجلد والعضلات، مع عدم الاقتراب من الأعضاء الداخلية، وتقوية وإصلاح عضلات البطن الضعيفة، وإزالة الجلد الزائد، وإعادة السرة لموضعها.
  2. عملية شد البطن الجزئي: قد تتضمن هذه العملية إجراء شفط دهون البطن أولًا، ومن ثَمّ إجراء شق صغير بين الجلد والعضلات وإزالة الجلد الزائد، مع عدم الاقتراب من الأعضاء الداخلية أو من عضلات البطن فهي قوية لا تعاني الفتق أو الضعف العضلي، وإعادة السرة إلى موضعها.

مقال متميز عن: متى امارس حياتي بعد عملية شد البطن في المنزل والعمل؟

التخلص من ترهلات البطن بالجي بلازما

يحتل شد ترهل البطن بالجي بلازما المرتبة الثانية بعد عملية شد البطن. ويُعد الجي بلازما أو النحت الأيوني للجسم طفرة في مجال شد الترهلات، حيث إنّه قادر على تحسين شكل الجلد بنسبة 60 % تقريبًا دون تدخل جراحي، ويلجأ إليه الكثير من أصحاب الترهلات البسيطة والمتوسطة الذين يخشون إجراء عمليات جراحية.

يمكنك التخلص من ترهلات البطن بالجي بلازما في جلسة واحدة مدّتها نصف ساعة تقريبًا، يقوم فيها الجراح بعمل ثُقب صغير لدخول أنبوب جهاز الجي بلازما تحت الجلد المترهل، ويعمل الجهاز بتقنيتين؛ وهما إصدار الموجات الترددية، وكذلك غاز الهيليوم المتأين، فتُنتج الموجات الترددية طاقة حرارية عالية تتسبب في انكماش الجلد وشده، ويعمل غاز الهيليوم المتأين على تبريد المنطقة لحظيًّا.

تظهر نتائج الجي بلازما بعد انتهاء الجلسة، ولكن يمكنك رؤية النتائج كاملة بعد ثلاثة أشهر من إجراء الجلسة وقد يلجأ الأطباء إلى إجراء جلسة أخرى لبعض المرضى بعد ثلاثة أشهر للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

التخلص من ترهلات البطن وشد البطن بالفيزر

تستخدم تقنية الفيزر لشفط الدهون في بعض مناطق الجسم، وذلك عن طريق إنتاج موجات فوق صوتية وطاقة حرارية عالية، ولكنّها آمنة تمامًا على جلد المريض مقارنةً بجهاز الليزر الذي ربّما يسبب حروق للجلد، كما تحفز الموجات فوق الصوتية الكولاجين والايلاستين الموجود في الجلد وشد الجلد نسبيًّا.

يكمن الهدف الأساسي في استخدام جهاز الفيزر في شفط الدهون لحالات الترهل البسيطة، ولكنّه يُحسن أيضًا من شكل الجلد وشد ترهلاته نسبيًّا، ولا يفضل استخدامه في حالات الترهل الشديدة حيث لا تتعدى نسبة نجاحه في تغيير مظهر الجلد 30%، ويفضل في هذه الحالات إجراء عملية شد البطن حيث يتغير شكل البطن بعد شد البطن تمامًا.

اقرأ أيضا عن: شاهدي نتائج شفط الدهون بالفيزر قبل وبعد العملية لقوام مثالي

تكلفة عملية شد ترهلات البطن في مصر

تختلف تكلفة عملية شد ترهلات البطن في مصر باختلاف الطبيب الذي يُجري العملية، والذي يقع على عاتق المريض حسن اختياره بِناءً على خبرة الطبيب وتجاربه الناجحة في التخلص من ترهلات البطن، كما تختلف التكلفة باختلاف المستشفيات والمراكز الخاصة التي تُجرى بها العملية، وتبدأ تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35000 جنيه مصري أي ما يعادل 9000 ريال سعودي تقريبًا.

يُعد سعر عملية شد البطن في مصر منخفضًا جدًا مقارنةً بالمملكة العربية السعودية، والتي تبدأ تكلفة العملية بها من 25000 ريال سعودي، كما يأتي راغبي إجراء العملية إلى مصر لعمل سياحة علاجية، حيث يُجري المريض العملية ويمكث في مصر عشَرة أيام حتى يطمئن الطبيب على نتائج العملية، وفي هذا الوقت يمكنه التمتع بجو مصر وزيارة أماكنها السياحية الرائعة.

أفضل دكتور شد البطن في مصر

تحفل مصر بأمهر جراحي التجميل في الوطن العربي وبأحدث الأجهزة والمستشفيات والمراكز التجميل المُجهزة. ومن أشهر جراحي التجميل في مصر الذين ذاع صيتهم بين المرضي في وسائل التواصل الاجتماعي؛ هو دكتور شريف حجازي أشهر جراح لتنسيق القوام في مصر ويمكن التواصل معه من خلال الضغط هنا.

دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد ترهلات البطن

  • ماجيستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاحESPRS.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام بنسب نجاح تتعدى 96%.

اقرأ أيضًا عن: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

والآن نقدم لك عزيزي القارئ أحد تجارِب التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة.

تجربتي في التخلص من ترهلات البطن السفلية

تروى هنا تجربتها مع شد عملية البطن قائلة “كانت تجربتي في التخلص من ترهلات البطن السفلية مليئة بالتخبط والتردد والبحث المستمر لثلاثة أشهر كاملين، فقد رُزِقت بأربعة أطفال وترهل بطني كثيرًا، وأصبحت أعاني الضيق والاكتئاب، وبغض النظر عن المرآة فلا أستطيع شراء الملابس التي تعجبني، وبدا مظهري أكبر من عمري.

حاولت كثيرًا ممارسة الرياضة لكنّني لم أتمكن من المداومة لضيق وقتي وانشغالي بأطفالي، وقد نصحني بعض أقاربي بإجراء عملية شد البطن، ونصحني آخرون بجلسات الجي بلازما والبعض الآخر بجلسات الفيزر، مما جعلني أشعر بالحيرة والتردد والبحث المستمر لمعرفة الفرق بين الفيزر والجي بلازما وعملية شد البطن وأيهم أنسب لحالتي. إلى أن قررت الذهاب إلى جراح تجميل متخصص لمعاينتي ومعرفة أي العمليات أنسب لي.

ونصحني الطبيب آنذاك بإجراء عملية شد البطن، لأنّ درجة ترهل بطني كبيرة جدًا، ولن تُجدي الوسائل الأخرى نفعًا، وها أنا ذا أجريت عملية شد البطن وأصبح بطني مشدودًا، وصرت أشعر بالفرح كلّما قال لي أحد أصدقائي أنّني صغرت في العمر عشَرة أعوام، وأصبح مظهري أفضل كثيرًا.

الأسئلة الشائعة حول التخلص من ترهلات البطن

نجيب معًا عن بعض الأسئلة المتعلقة بالتخلص من ترهل البطن.

هل المشي يشد ترهل البطن؟

نعم يعمل المشي على شد عضلات البطن، ولكنه يستلزم الاستمرارية والصبر على النتائج مع مراعاة شفط البطن في أثناء الحركة وأخذ الشهيق والزفير بانتظام وبالطريقة الصحيحة، وتتراوح نتائج شد ترهل البطن من 30 إلى 40٪ في حالات الترهل البسيط والمتوسط، ولكن لن يجدي المشي نفعًا مع ترهلات البطن الشديدة.

هل ينفع عملية شد البطن مع الولادة القيصرية؟

لا يفضل الأطباء إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية، وذلك لاحتمالية زيادة المضاعفات فلكلّ عملية منهما مضاعفات معينة، وكذلك احتمالية زيادة العدوى.

هل عملية شد البطن خطيرة؟

لا تُعد عملية البطن خطرة إطلاقًا، حيث تُجرى بعمل شق في البطن بين الجلد والعضلات وإزالة الجلد الزائد، مع عدم الاقتراب من الأعضاء الداخلية.

نرجو أن نكونَ أجبنا عن كلّ ما يدور في ذهنك عزيزي القارئ حول طرق التخلص من ترهلات البطن. لمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل معنا، فموقع شفط الدهون يرحب بكم دائمًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى