التثدي عند الرجال

سويت عملية التثدي وانصدمت؟ هل يعود التثدي بعد العملية؟

هل يعود التثدي بعد العملية؟ هذا هو السؤال المتكرر والذي قد يدور في بال كلّ رجل يعاني مشكلة التثدي، فالجميع يسألون عن نتائج عملية التثدي وهل العملية تستحق هذا العناء، وستجني ثمارها في التخلص من الجينو نهائيًّا، أم أنّها مجرد حلّ مؤقت لمشكلة التثدي؟ ونحن نتفهم هذه الحيرة والتردد لذا حرصنا أن نُقدم لك كافة الإجابات عن أسئلتك حول عودة التثدي بعد العملية، وسيستعرض موقع شفط الدهون دوت كوم معك تجربة أشخاص عانوا رجوع التثدي بعد العملية في هذا المقال.

عناوين المقالة عرض

مشكلة التثدي عند الرجال

ولكن قبل أن أجيبك على سؤال هل يعود التثدي بعد العملية؟ لابد أن نطرح عليك بعض المفاهيم الخاصة بمشكلة التثدي حتى تفهم نوع التثدي الذي تعانيه، وبعدها تستنتج هل ممكن يعود التثدي بعد العملية أم لا؟

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

ما هو تثدي الرجل؟

مشكلة التثدي عند الرجال هي حالة مرضية غالبًا ويعانيها نحو 30% من الرجال بعد مرحلة البلوغ، حيث يكبر حجم الثدي عند الرجل ويمكن أن يؤثر التثدي على أحد الثديين أو كلاهما، وهناك أربع درجات للتثدي عند الرجال تتراوح من مجرد بروز حول الهالة إلى ثدي متدلي يشبه ثدي الإناث.

اقرأ أيضًا: شفط الدهون و5 نصائح لتسريع مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

ما هي مُسببات التثدي؟

تتعدد أسباب التثدي ومن أهمها:

  • التغيرات الهرمونية الطبيعية

من المعروف أن هرمون التستوستيرون هو المتحكم في الصفات الذكورية مثل نمو العضلات ونمو شعر الجسم، أما هرمون الإستروجين هو المتحكم في الصفات الأنثوية بما في ذلك نمو الثديين.

فعندما تكون مستويات الإستروجين عند الذكور (الإستروجين يُنتج عند الذكور بالفعل ولكن بكميات قليلة) مرتفعة أو غير متوزانة مع هرمون التستوستيرون قد يحدث التثدي، وذلك في مختلف المراحل العمرية سواء في الطفولة، أو البلوغ، أو الشيخوخة.

مقال مهم: تعرف علي أفضل 8 طرق لشد ترهلات الساقين

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  • بعض الأدوية والعقاقير

استخدام بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض، أو تعاطي العقاقير غير المشروعة (مثل الأمفيتامينات، أو القنب الهندي، أو الهيروين) والكحوليات، وكذلك بعض المواد المستخدمة لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي يمكن أن يتسبب في حدوث التثدي عند الرجال_ سيتم ذكر الأدوية المسببة للتثدي عند الرجال بالتفصيل في الفقرات القادمة تابع القراءة.

  • بعض الحالات الصحية المسببة للتثدي

قد تؤثر بعض الحالات الصحية على التوازن الهرموني في الجسم وتسبب التثدي مثل:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

    1. بعض الأورام مثل أورام الخصية، أو ورم الغدة الكظرية، أو الغدة النخامية.
    2. مرضى الفشل الكلوي الذين يُعالَجون بغسيل الكلى.
    3. فرط نشاط الغدة الدرقية.
    4. قصور الغدد التناسلية.
    5. أمراض الكبد.
    6. سوء التغذية.
    7. تقدم العمر.

كما تختلف الأسباب مع اختلاف نوع التثدي، فهناك نوعان، التثدي الحقيقي والكاذب ولنوضح الفرق بين التثدي والدهون.

ما هي أنواع التثدي؟

  1. التثدي الحقيقي (Gynecomastia)

    التثدي الحقيقى فيه يكبر حجم الثدي نتيجة تضخم الغدد الثديية، وهذا النوع غالبًا ما يكون مصحوبًا بالألم وخروج الإفرازات من الثدي، وعند ممارسة الرياضة يبرز الثدي بروزًا أكبر، ولا يتأثر بالحِمية.

  2. التثدي غير الحقيقي (Pseudogynecomastia)

    التثدي الكاذب أو التثدي غير الحقيقي يحدث نتيجة تراكم الدهون في منطقة الثدي عند الأشخاص الذين يعانون السمنة، وقوام الثدي في التثدي الكاذب يكون لينًا ولا يصاحبه إفرازات، وفي هذا النوع يمكن تحسين مظهر الثدي بالرياضة واتباع الحِمية.

اخترنالك: ما هو شكل واعراض وعلاج التثدي الكاذب عند الرجال في أكبر المراكز؟

عمليات إزالة التثدي عن الرجال

العلاج النهائي للقضاء على مشكلة التثدي هو الجراحة، في جراحة التثدي يقوم الطبيب باستئصال الغدد الثديية وشفط دهون الثدي بالفيزر وهو آمن وأحدث طرق شفط الدهون، ربّما ينصح بعض الأطباء بالبدء بعلاج التثدي عند الرجال بالأدوية لتقليص حجم الثدي في درجات التثدي المتقدمة، ثُمَّ الشروع في العملية بعدها.

هل يُمكن مُعالجة التثدي بالعقاقير؟

يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام الأدوية في علاج التثدي هو الحل الأسهل والأسرع ويبعدهم عن مشاكل عودة التثدي بعد العملية، توجد بالفعل بعض الطرق لمُعالجة التثدي بالعقاقير المستخدمة في علاج سرطان الثدي عند النساء مثل دواء تاموكسيفين (Temoxifen) والذي يعمل على تقليل هرمون الإستروجين في الجسم، وبالفعل تم الموافقة على هذا الدواء من قِبل منظمة الدواء والغذاء الأمريكية FDA ولكن لم تتم الموافقة عليه للاستخدام مع مرضى التثدي بالتحديد.

لذا يجب توخي الحذر عند شراء أي منتج لعلاج التثدي، كما يجب تجنب استخدام أي دواء لعلاج التثدي دون استشارة الطبيب فقد تتسبب الكثير من الأدوية في حدوث خلل هرموني وفشل في وظائف الغدد ومشكلات خطيرة، فيجب التشخيص أولًا ثم وصف الدواء المناسب لحالتك.

اقرأ أيضًا: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وهل له نتائج ناجحة؟

ما هي طريقة جراحة التثدي؟

ولأن إجراء عملية التثدي هو الحل الأمثل في التخلص من التثدي بسرعة أصبح الإقبال عليه كبير في الوقت الحالي وتكثر التساؤلات بين الرجال مثل كيف سويت عملية التثدي، وهل يرجع التثدي بعد العملية؟ إليك الإجابة بالتفصيل…

مقال مهم عن الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

خطوات عملية التثدي

بعد تشخيص الطبيب وتحديد سبب التثدي عند الرجل، وبعد محاولة استخدام الأدوية في علاج التثدي وفشلها قد يقترح إجراء عملية التثدي أو ما تعرف بعملية الجاينو والتي تتم بالخطوات التالية:

  1. حقن المنطقة بمحلول ملحي يحتوي على محلول قابض للأوعية الدموية بالإضافة إلى المادة المخدرة.
  2. شفط الدهون الموجودة في الصدر عن طريق كانيولا يتم إدخالها خلال شق جراحي صغير.
  3. قد يتم إزالة الغدد اللبنية وذلك عن طريق شق صغير جدًا حول حلمة الثدي.
  4. يتم إغلاق الشق الجراحي وتغطيته.

مقال مهم لا يفوتك: آراء الناس في عملية التثدي وتجربتي مع عملية التثدي في مصر

في أي عُمر يمكن إجراء عملية التثدي رجال؟

ينصح الكثير من الأطباء بعدم الخضوع لعملية التثدي للرجال قبل سن 18 عام حتى يكون الجسم انتهى من النمو ويقل خطر الخضوع للجراحة وعودة التثدي بعد العملية مرة أخرى.

ولكن من الأفضل في جميع الأحوال استشارة الطبيب في الأمر وسيحدد العمر المناسب لإجراء عملية التثدي في حالتك ومتى تكون عملية التثدي آمنة، وهل يرجع التثدي بعد العملية أم لا؟

اقرأ أيضًا: عملية السكس باك وتجارب تقسيم عضلات البطن بالفيزر

شاهد على الطبيعة صور التثدي قبل وبعد العملية د.شريف حجازي

هل يعود التثدي بعد العملية؟

وهنا تأتي الإجابة عن سؤال هل يعود التثدي بعد العملية؟ لنتناول معك الإجابة بشيء من التفصيل، فالحقيقة أنّ هذا السؤال يتضمن سؤالين مختلفين وهما (هل يرجع التثدي بعد العملية سواء كان الحقيقي أوالكاذب؟):

أولاً: هل يعود التثدي الكاذب بعد العملية؟

فبعدما وضحنا لك أنواع التثدي والتي تبعًا لها قد يختلف الرد، فبالنسبة لسؤال هل يعود التثدي الكاذب بعد العملية؟ دعني أُبشرك إذا كنت تعاني التثدي الكاذب فلن يعود أبدًا بعد العملية؛ لأن تقنية شفط الدهون بالفيزر من الثدي تقتل الخلايا الدهنية، وبالتالي تحصل على نتائج مضمونة بنسبة 100%.

ولكن لا بد من الحفاظ على وزنك حفاظًا على صحتك أولًا، وللحفاظ على نتائج العملية ثانيًا؛ خاصةً إذا كانت لدى جسمك القابلية على تخزين الدهون في منطقة الثدي، فزيادة وزنك تعني إمكانية رجوع التثدي مرةً أخرى.

لا تفوتك هذه المقالة كم تكلفة عملية شفط اللغلوغ بالفيزر في 3 دول وتجربتي معها

ثانيًا: هل يعود التثدي الحقيقي بعد العملية؟

وعن سؤال هل يعود التثدي الحقيقي بعد العملية؟ الإجابة المختصرة والدقيقة عن هذا السؤال هي نعم، فمن الممكن أن يعود التثدي الحقيقي بعد العملية، وهذا ما أثبتته دراسة نُشرت عام 2017 في المجلة العلمية لجراحة التجميل أن 12.5% من الأشخاص الذين خضعوا لإزالة نسيج الثدي الغدي، قد عانوا التثدي مرة أخرى بعد أكثر من 10 أعوام.

ولكن إذا نظرنا بوجه آخر للموضوع تكون الإجابة مُبشرة، فنحو 90% من المرضى لا يواجهون عودة التثدي بعد الجراحة، بالإضافة إلى أنّه هناك بعض النصائح التي قد تجنّبك عودة التثدي بعد العملية مرة أخرى.

كما يمكن أن يعود التثدي بعد العملية عندما لا يستئصل الطبيب النسيج الغدي كلّه، فتنمو الغدد اللبنية ويكبر الثدي مرة أخرى، ويُعد ذلك من أخطاء عملية التثدي التي يمكن تفاديها باختيار طبيب متمرس.

اقرأ أيضًا عن تجربتي مع عملية التثدي في مصر وأفضل 4 مراكز ومتوسط الأسعار

أسباب عودة التثدي بعد العملية

بعد إجراء عملية تصغير الثدي عند الرجال هناك بعض العوامل التي قد تساعد في إعادة نمو الثدي مرة أخرى مثل:

  • خطأ طبي أدى إلى عودة التثدي بعد العملية

إذا تمت عملية التثدي بواسطة طبيب لا يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال فتم التشخيص الخاطيء للحالة وتم علاجه على أنه تثدي كاذب أو لم يتم إزالة النسيج الغدّي بشكل كامل فأدى إلى عودة التثدي بعد العملية مرة أخرى.

  • زيادة الوزن

قد تؤدي الزيادة اللاحقة في وزن الجسم إلى زيادة حجم الخلايا الدهنية المتبقية، والزيادة الكبيرة في الوزن قد تؤدي إلى نمو خلايا دهنية جديدة سواء في منطقة العلاج أو في مناطق أخرى.

لذا يجب الحفاظ على وزن صحي بعد عملية التثدي والالتزام بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

من المهم معرفة أهم 4 من فوائد الرياضة بعد عملية التثدي ومتى يمكن ممارستها؟

  • بعض الأدوية والمواد الكيميائية

الاستمرار في تعاطي الأدوية والعقاقير التي تسبب نمو الثدي قد يتسبب في عودة التثدي بعد العملية، لذا يجب استشارة الطبيب وقد يقوم بإيقافها أو استبدالها بأدوية أخرى.

كما أن استخدام الماريجوانا (Marijuana)، أو القنب، أو ما يعرف بالحشيش يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين والذي يعمل على زيادة تكوين أنسجة الثدي الزائدة عند الرجال، وقد يتسبب أيضًا في اضطراب مستوى هرمون التستوستيرون وتكرار حدوث التثدي.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب فشل عملية التثدي وكيفية تجنبها وتقليل أخطار العملية

أدوية تسبب التثدي

قد يكون السبب وراء حدوث التثدي عند بعض الرجال أو عودة التثدي بعد العملية هو تناول بعض الأدوية بصورة مستمرة دون العلم بآثارها الجانبية، لذلك يجب تجنب تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب وأيضًا تجنب إيقافه بدون علمه، كما يجب العلم أن تأثيرات الأدوية قد تكون مختلفة من شخص لآخر، ومن أمثلة الأدوية التي قد تسبب التثدي عند الرجال:

  • مضادات الأندروجين (Anti-androgen)

تستخدم الأدوية المضادة للأندروجين في علاج سرطان البروستاتا أو تضخمها وبعض الحالات الأخرى ومن أمثلة هذه الأدوية:

  1. فلوتاميد (flutamide).
  2. فيناسترايد (Finasteride).
  3. سبيرونولاكتون (Spironolactone).

اقرأ أيضًا: 3 طرق لعمليات شفط الدهون بالتقسيط في مصر تعرف عليهم الان

  • أدوية علاج الأيدز (AIDS medications)

يمكن أن يحدث التثدي لمرضى فيروس نقص المناعة البشري ومع استخدام بعض الأدوية مثل إيفافيرينز (Efavirenz).

  • الأدوية المضادة للقلق (Anti-anxiety medications)

مثل ديازيبام (فاليوم) _ diazepam أو Valium.

  • الأندروجينات والمنشطات

والتي يستخدمها الرياضيون في صالات الجيم والأنشطة الرياضية دون الرجوع إلى الطبيب.

  • أدوية علاج القرح (Ulcer medication)

مثل دواء السيميتيدين (cimetidine).

  • أدوية القلب

مثل الديجوكسين (digoxin) وحاصرات قنوات الكالسيوم.

  • أدوية أخرى تسبب التثدي

وبعض الأدوية الأخرى التي قد تسبب كبر الثدي أو عودة التثدي بعد العملية مرة أخرى مثل:

  1. بعض المضادات الحيوية.
  2. العلاج الكيميائي للسرطان.
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

كما توجد العديد من الأدوية المسببة للتثدي عند الرجال غير هذه الأدوية، ويمكن أن يكون تأثيرها مختلف من شخص لآخر لذا يجب التحدث مع الصيدلي فيما يخص الأعراض الجانبية لكل دواء.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الذقن المزدوج وكيفية التخلص منه نهائيا

كيف أتجنب أن يعود التثدي بعد العملية؟

بعد العملية تحدث إلى طبيبك حول كل ما يدور برأسك، واطرح عليه سؤال هل يعود التثدي بعد العملية؟ واحرص جيدًا على استماع نصائح بعد عملية التثدي ودونها، وبدوري سأقدم لك أهم النصائح لتجنب عودة التثدي بعد العملية:

  • الامتناع عن تناول الكحول.
  • اختيار الطبيب المتمرس لضمان أفضل نتائج بعد اعملية التثدي.
  • تجنب تناول الأدوية التي لها تأثير على نمو الثدي عند الرجال مثل أدوية الأمراض الكبدية المزمنة، والتحدث مع الطبيب في البحث عن بدائل آمنة.
  • عدم تناول أدوية السترويد بعد العملية، فهي عبارة عن هرمونات صناعية عند تناولها يعتمد عليها الجسم اعتمادًا أساسيًّا، وتقل قدرة الغدة المسؤولة عنها في الجسم على إفرازها، وبالتالي تضطرب هرمونات الجسم.
  • الحرص على لبس المشد بعد شفط الدهون؛ حيث يساعد لبس مشد للصدر على منع احتباس السوائل بعد عملية التثدي، وتكوين ما يعرف بSeroma والتي تُعطي المريض انطباع خاطئ عن عودة التثدي.

لا تفوت هذا المقال كم مدة لبس المشد بعد عملية التثدي وأهم 6 فوائد لارتدائه

أفضل دكتور لعلاج وتجنب رجوع التثدي بعد العملية في مصر

كما أشرنا من قبل أنّه لتجنب عودة التثدي بعد العملية لابد من اختيار طبيب متمرس ومتميز في مجاله، وهنا لابد أن نذكر اسم الدكتور المعروف شريف حجازي وهو افضل دكتور لعلاج التثدي في مصر والعالم العربي؛ فلا يكاد يُذكر علاج التثدي في مصر إلا وذُكر اسمه، وللدكتور شريف حجازي الكثير من التجارِب المشهود لها بالنجاح في عملية التثدي يمكنك الاطلاع عليها عبر مواقع التواصل الإجتماعي والإنترنت وكذلك اليوتيوب، كما يمكنكم الحجز والاستفسار بالضغط هنا.

تجربة عملية التثدي في مصر

وحيث إنّ الكثيرين يبحثون عن تجارِب عملية التثدي في مصر؛ حتى يعرفوا ما يجب عليهم فعله وما لا يجب فعله بعد عملية التثدي، وكذلك لتشجيعهم على اتخاذ قرار إجراء عملية التثدي ولنستعرض معكم بعض التجارب:

تجربتي مع عملية التثدي في مصر

محمد شاب سعودي عمره 37 عامًا، يحكي أنه كان يعاني مشكلة التثدي والتي سببت له الإحراج، كثيرًا ماكان يتجنب التجمعات والخروجات لما كان يلاقيه من تنمر وانتقادات، واستخدم العديد من الأدوية ولكن لم تكن فعالة في حالته.

بدأ محمد في البحث عن الحلول البديلة للأدوية للتخلص نهائيًّا من مشكلة التثدي، فوصل إلى الدكتور شريف حجازي بعد أنّ وجد العديد من تجارِب المرضى الناجحة معه، وسافر إلى مصر وأجرى العملية.

ارتبك محمد وهو يصف سعادته بعد العملية، فيقول ”أنا مدين للدكتور شريف حجازي بالكثير فقد تغيرت حياتي بفضله 180 درجة، لا أصدق أنّني لن أضطر إلى ارتداء ملابس لا تناسب سني، ولن أتعرض للتنمر بعد اليوم، لم أشعر بألم يُذكر بعد العملية وأرتدي مشد للصدر وأتناول أدويتي كما وصف الطبيب، حقًا كانت تجربتي مع عملية التثدي في مصر رائعة مع طبيب متميز ومستشفى قمة في التقدم وخدمة ورعاية طبية ممتازة­“.

اقرأ أيضًا أشهر 10 من مضاعفات عملية التثدي تعرف عليها الان وأهم النصائح

هل يعود التثدي بعد العملية (صدمة زين)

يحكي زين تجربته مع عملية التثدي قائلًا “سويت عملية التثدي وما كنت أعرف هل يعود التثدي بعد العملية أم لا؟ واتصدمت، خضعت للعملية في فبراير 2018، وأخبرني الطبيب أنّ ما أعانيه هو دهون فقط وسوف يقوم بإزالتها، بالفعل اختفى الثدي واختفت المشكلة بعد العملية، وكان من بين نصائح الطبيب لي بعد العملية هو الحفاظ على وزني ولكنّي أهملت.

لم أهتم بوزني وكنت حتى لا أمارس الرياضة بدأ بروز الثدي يظهر مرةً أخرى، ولكنّه أقل من المرة الأولى، بادرت لاتباع الحِمية وممارسة الرياضة وتحسن المظهر قليلًا، أتمنى أن يختفي كليًّا، ولا أضطر للعملية مرة أخرى، نصيحتي لكم لا تهملوا نصائح الطبيب بعد العملية واستمعوا لها جيدًا­“.

اقرأ أيضًا: كم ساعة تستغرق عملية تصغير الثدي مع أفضل طبيب؟

هل يزيد التثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

سرطان الثدي عند الرجال نادرًا ما يحدث، كما أن التثدي هو زيادة في أنسجة الثدي ولكن بشكل غير سرطاني، قد يؤدي التثدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال بشكل طفيف جدًا وذلك بسبب تغير نسبة هرمون الإستروجين إلى التستوستيرون، كما يزداد الأمر خطورة إذا كان هناك تاريح عائلي قوي بالإصابة بسرطان الثدي.

من المهم معرفة خطورة التثدي عند الرجال النفسية والجسدية وافضل طرق العلاج

أسئلة شائعة تتعلق بعملية التثدي

بعد أن أجبنا على سؤال هل يعود التثدي بعد العملية؟ هناك بعض الأسئلة الأخرى الشائعة حول عملية التثدي سنجيب عن بعضها.

  • كم يستمر الألم بعد عملية التثدي؟

تختلف درجة الإحساس بالألم من شخص لآخر، ولكن في المجمل يصل الألم إلى ذُروته في الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية، ويزول تدريجيًّا مع مرور الوقت، ويستمر قرابة أسبوع.

  • ماهي مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

ينصح الطبيب بلبس المشد بعد عملية التثدي مدة 6 أسابيع على الأقل، ولا يجب خلعه أبدًا إلا عند الاستحمام.

  • كم تكلفة عملية التثدي في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية التثدي في مصر من 25000 إلى 35000 جنيه مصري أي ما يعادل 1000 إلى 1500 دولار أمريكي وهو سعر تنافسي، حيث تبدأ تكلفة عملية التثدي في السعودية من 2500 دولار قابلة للزيادة.

خاتمة

وبهذا نكون قدمنا لك كلّ ما يتعلق بمشكلة التثدي عند الرجال،وأسبابه، وأحدث طرق علاجها، وهل يعود التثدي بعد العملية؟ والإجابة عن السؤال الشهر (سويت عملية التثدي وعاد مرة أخرى فما الحل؟) وإذا كان لديك أي استفسارات، أو تريد الحجز بأفضل الأسعر ومع أفضل الأطباء، أو تريد الحصول على استشارة مجانية فقط تواصل معنا ولا تتردد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى