شد الترهلات

هل ندمت على عملية شد البطن وهل عملية شد البطن مؤلمة؟

  1. البطن المسطح من أبرز العلامات التي تميز محيط الجسم الرشيق، وتُعد عملية شد البطن طريقة رائعة لتحقيق ذلك حتى في الحالات التي لا تنفعها الرياضة ولا الحِمية الغذائية، وكما نعلم فإنّ عملية شد البطن تنطوي على إزالة كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية والجلد مع شد العضلات، وهذا ربّما يجعلنا نتساءل هل عملية شد البطن مؤلمة؟ وهل يوجد أشخاص ندمت على عملية شد البطن دعونا نجيب عن هذه الأسئلة خلال الفقرات الآتية.

عملية شد البطن 

تعمل عملية شد البطن على تصحيح العيوب التي ربّما تطرأ على منطقة البطن بفعل خسارة كمية كبيرة من الوزن بسبب خسارة الوزن بعد عمليات التكميم، أو بفعل الترهلات التي تظهر مع التقدم في العمر أو بعد الولادة، ونستطيع أن نستنتج من اسم العملية أنّها تعمل على شد البطن ومنحه المظهر الرشيق والمحدد دون زوائد جلدية، مما يجعل الجسم يبدو أنحف ومُرضي من الناحية الجمالية.

يوجد عدّة أنواع من عملية شد البطن والتي تختلف في حجم وشكل الشق الجراحي بِناءً على حجم المشكلة، ومنها عملية شد البطن التقليدية والمصغرة والممتدة والعكسية، ومع ذلك فإنّ هناك عدد من الخُطوات الرئيسية التي تشملها العملية باختلاف نوعها وهي:

  1. تحديد أماكن الشق الجراحي بواسطة قلم تحديد.
  2. مرحلة التخدير.
  3. عمل الشق الجراحي، ويقع في المنطقة التي تتوسط السرة وأعلى العانة.
  4. تصحيح عضلات البطن، لأنّها غالبًا ما تكون ضعيفة ومنفصلة، خاصةً عند إجراء العملية بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية.
  5. شد الجلد واستئصال الزوائد الجلدية، وقد يقوم الطبيب بشفط دهون البطن في حالة وجود نسيج دهني زائد.
  6. إعادة تكوين السرة، فبعد استئصال الجلد قد يحتاج الطبيب إلى تغيير موضع السرة لتناسب شكل البطن الجديد.
  7. مرحلة إغلاق الشق الجراحي عبر الخياطة أو المشابك والأشرطة الجراحية، مع تركيب المصارف الجراحية.

مقالة مميزة: تكلفة حقن المؤخره بالدهون الذاتية في مصر والسعودية وتركيا

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

سوف نجيب عن سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة خلال مراحلها المختلفة؟ في الفقرات الآتية:

هل عملية شد البطن مؤلمة بعد العملية مباشرة؟

في أثناء عملية شد البطن لن تشعر بأي بألم، لأنّها تُنفذ تحت تخدير كلّي مما يضمن راحتك التامة، ولكن مفعول التخدير قد يستمر حتى بعد استفاقتك من العملية، ويستمر بضع ساعات، لذلك فإنّ عملية شد البطن لن تكون مؤلمة بعد انقضائها مباشرةً، ولكن ستبدأ بالإحساس بالألم تدريجيًّا مع زوال تأثير التخدير.

هل عملية شد البطن مؤلمة بعد مرور اسبوع من العملية؟

معظم الحالات التي أجرت عملية شد البطن يبلغون عن توقف استخدامهم للمسكنات الموجودة في الروتين العلاجي خلال اليوم الثالث أو الرابع بعد العملية بسبب توقف الإحساس بالألم، ومع ذلك فإنّ الإحساس بالألم يختلف على حسب طبيعة الجسم ودرجة العملية، فيمكننا أن نخمنَ أن درجة الألم لن تتساوى عند إجراء عملية شد البطن المصغرة مع عملية شد البطن الممتدة.

الألم الناتج عن العملية لا يدعو للقلق، لأنّه يكون محتملًا في كثير من الحالات وقد لا تحتاج إلى المسكن سوى في أول يوم أو يومين، كما أنّ فترة النقاهة تكون أبسط بكثير من الولادة القيصرية بالنسبة للأمهات، بالإضافة لأنّ عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية تُحسن شكل الندبة التي تتركها العملية.

اقرأ المزيد: أهم 8 نصائح لتقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون عليك معرفتهم

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

كيف تجعل عملية شد البطن غير مؤلمة؟

يمكنك أن تقللَ إحساس الألم بتناول المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية في مواعيدها، مع النوم والوقوف بالطريقة الصحيحة لتجنب شد الجرح، واتباع نظام غذائي صحي وشرب كمية مناسبة من السوائل، وستشعر بالتحسن سريعًا.

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن ستحتاج إلى النوم والراحة لضمان التعافي بسلاسة، ففي أثناء النوم يقوم الجسم بإصلاح الأنسجة والتئام الجرح، بالإضافة لذلك فإنّ الطريقة التي تنام بها بعد عملية شد البطن ستؤثر تأثيرًا كبيرًا على شكل الجرح ودرجة التئامه مع الوقت، فالنوم الخاطئ قد يشد الجرح أو الخياطة ويؤدي لزيادة التندب أو تأخر التئام الجرح، والطريقة الصحيحة للنوم بعد عملية شد البطن تكون بتجنب فرد الظهر بالكامل، فيجب النوم على الظهر مع رفع الجزء الأعلى من الجسم باستخدام إحدى الطريقتين التاليتين: 

  • استخدام وسائد مخصصة: هناك وسائد مرفوعة يمكنك شرائها، ستساعدك على النوم بأريحية مع رفع الظهر.
  • استخدام كرسي للنوم: يمكنك النوم على كرسي طويل ومريح مخصص للنوم، لضمان رفع الجزء الأعلى من الجسم مع الراحة.

مقالة مميزة: طريقة شفط الدهون من الجسم بأحدث التقنيات في مصر| تعرف عليها الآن

مخاطر عملية شد البطن

كأي إجراء جراحي آخر فإنّ هناك بعض المخاطر التي يجب معرفتها عند الإقدام على عملية شد البطن، والتي سيناقشها معك الطبيب مع باقي التفاصيل الأخرى التي تخص العملية، ومن مخاطر عملية شد البطن:

  • مخاطر جراحية: مثل المشكلات الناتجة عن التخدير كالحساسية أو حدوث نزيف أو اضطراب السوائل.
  • مشكلات تجميلية: وهي عند عدم موافقة نتائج العملية للأهداف المحددة لها، ومن علامات فشل عملية شد البطن عدم تناسب شكل البطن أو عدم الرضا عن شكل السرة أو ارتفاع الندبة.

مدة الشفاء من عملية شد البطن

سنقسم مدّة الشفاء بعد عملية شد البطن في الجدول الزمني التالي:

العودة للمنزل بعد عملية شد البطن تُعامل مُعظم الحالات التي تجري العملية مرضى خارجيين، ويعودون لمنزلهم خلال ساعتين لثلاث ساعات من العملية، ولكن ربّما يظلّ بعض الأشخاص في المستشفى ليلة واحدة.
زوال الألم بعد عملية شد البطن كما أجبنا في الفقرة الخاصة بسؤال هل عملية شد البطن مؤلمة؟ فإنّ الألم يكون محتملًا ويقل بكثير مع الروتين العلاجي الذي يصفه الطبيب، كما يزول إزالة كبيرة بعد 3-4 أيام من العملية.
متى يمكنك التخلص من المصارف الجراحية بعد شد البطن؟ سيحدد الطبيب موعد للمتابعة ليتفقد الجرح ودرجة التورم، وعلى أساس ذلك قد يترك المصارف أو يزيلها، ولكن غالبًا ما تُزال المصارف الجراحية بعد أسبوع من العملية، ويعود معظم الأشخاص لعملهم بعد هذه المدّة أو بعد أسبوعين.
مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟ تستمر مدّة ارتداء المشد أو الضمادة الضاغطة حتى 4-8 أسابيع.
مدة التئام جرح عملية شد البطن؟ يلتئم الجرح بالكامل خلال 4-6 أسابيع، ولكن هذا يعتمد على طبيعة الجسم إلى حد كبير مع مدّة سلاسة الشق الجراحي والالتزام بالتعليمات.
متى يزول التورم بعد عملية شد البطن؟ يزول التورم تدريجيًّا خلال 6-8 أسابيع من العملية.

مقالة مميزة: ما هي طريقة نحت الجسم بالفيزر والليزر والنحت الأيوني؟

التهاب السرة بعد عملية شد البطن

إذا غير الطبيب موضع السرة في أثناء العملية، فإنّه سيخيطها في مكانها الجديد، لذلك ربّما تبدو متورمة أو محمرة حتى 4 أسابيع من العملية، ولكن إذا استمرت علامات التهاب السرة بعد عملية شد البطن أكثر من ذلك، عليك بالرجوع إلى الطبيب لتحديد المشكلة، كما يجب عليك التواصل مع الطبيب إذا لاحظت أي أعراض أخرى غير التي ذكرناها.

لماذا بعض الأشخاص ندمت على عملية شد البطن؟

تواصلت معنا بعض الحالات التي ندمت على عملية شد البطن بسبب عدم رضاهم على النتائج النهائيّة للعملية، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى اختيار طبيب غير مناسب أو ليس له خبرة سابقة في عمليات الجسم التجميليّة المختلفة مثل عمليات شد البطن أو عملية شد الثدي وشد ترهلات الذراعين وشد ترهات الفخذين أو عمليات شفط الدهون، لأنّها قد تكون جزءًا من العملية، وقد ينتج عدم الرضا عن أحد الأسباب الآتية:

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي
  • عدم تغير شكل البطن عن قبل العملية.
  • عدم شد الجلد بالكامل، وترك زوائد جلدية عند جانبي البطن.
  • ترك نَدبة تأخذ شكل حرف الـ T، أو ندبة واسعة أو مرتفعة عن مكانها الصحيح.
  • عدم تشكيل السرة بالشكل الصحيح مثل جعلها مستديرة أكثر من اللازم أو وضعها في مكان خاطئ.
  • بعد الحالات ربّما لا تعاني ترهلات شديدة وقد لا تحتاج سوى لشفط دهون البطن بالليزر أو الفيزر وهي إجراءات جراحية أقل توغلًا، ولا تترك أي ندبات واضحة.

فيديو لأشخاص ندمت على عملية شد البطن وكيف تم علاجها؟

مقالة مميزة: تجربتي مع حقن النانو فات “الدهون الذاتية” وفوائدها وتكلفتها

كيفية الحجز مع أفضل دكتور تجميل في مصر

نجاح عملية شد البطن يعتمد اعتمادًا كبيرًا على اليدين اللاتي تئتمنها على جسمك، ولهذا يجب أن تتخذَ هذا القرار على أُسس سليمة، فيجب أن تعرف التفاصيل الأساسية عن العملية والاختيارات البديلة والمتاحة لك، لتتمكن من معرفة ما تبحث عنه ولتستطيع مناقشة الطبيب وملاحظة أي شيء يدعو للقلق.

ويسعدنا أن نختصر عليكم هذا الطريق بالتواصل معنا عبر هذا الرابط لإرسال جميع استفساراتكم بخصوص عملية شد البطن أو الإجراءات الجراحية المماثلة مثل عملية شد البطن والصدر أو عمليات تكبير المؤخرة وتكبير الثدي وغيرهما، كما يمكننا مساعدتكم في الحجز مباشرةً مع أفضل دكتور نحت الجسم في مصر لضمان حصولكم على تجربة جراحية مميزة، كما يمكنكم التواصل مع دكتور شريف حجازي على هذا الرقم 00201159105609

بعض الأسئلة المشابهة عن الآم عملية شد البطن؟

هل عملية شد البطن مؤلمة عند إجرائها مع الولادة القيصرية؟

لا ينصح أطباء التجميل بالجمع بين الولادة القيصرية وعملية شد البطن؛ لأنّ ذلك يضاعف الألم الناتج عن العملية ويزيد فترة النقاهة، كما أنّه سيكون من الصعب تقدير كمية الجلد التي تحتاج إلى القص بسبب عدم عودة البطن والرحم لحجمهما الطبيعي.

كيف أختار أفضل طبيب لإجراء عملية شد البطن في مصر؟

يجب التأكد من أنّ الطبيب عضو بجميعة جراحي التجميل والإصلاح في مصر، والتأكد من أنّه حاصل على التدريب الكافي، وأنّ له خبرة سابقة مع عملية شد البطن والإجراءات الجراحية التي تصاحبها، ويمكنك البحث عنه على وسائل التواصل الاجتماعي وتفقد آراء العملاء والحالات التي عالجها الطبيب، ويمكنكم دائمًا التواصل معنا للمزيد من المساعدة.

ما هي تكلفة عملية شد البطن والصدر في مصر؟

تبدأ تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35000 جنيه مصري، وهذا يعادل 2300 دولار أمريكي، و9 آلاف ريال سعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر