عمليات شفط الدهون

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون و5 نصائح لسرعة التعافي بعد العملية

عملية شفط الدهون من أكثر العمليات التجميلية انتشارًا وشيوعًا، حيث إنّها المنقذ لمن يعانون مشكلة السمنة الموضعية التي يصعب التخلص منها بالرياضة والنظام الغذائي وحدهم، ويمكن إجراء شفط الدهون في أكثر من منطقة في الجسم كشفط دهون الأجناب، شفط دهون الارداف، شفط اللغلوغ، شفط دهون الساق، شفط دهون الذراعين، شفط دهون البطن ، شفط دهون الصدر وغيرها من المناطق، كما تنوعت التِقنيات المستخدمة لذلك، ونظرًا لأهمية شفط الدهون يتساءل الكثير عن تفاصيل العملية وما بعدها لذلك سنتحدث في هذه المقال عن مدّة الشفاء بعد عملية شفط الدهون وتفاصيل عن ما بعد عملية شفط الدهون.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

مدّة الشفاء بعد عملية شفط الدهون تختلف حسب عدد المناطق وكمية الدهون التي تم شفطها، تتراوح مدة الشفاء بعد الشفط من ثلاثة أسابيع إلى شهر أو شهرين تقريبًا، حيث يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية ويمكنه العودة لممارسة العمل خلال أسبوع أو أسبوعين، ولكن دون بذل مجهود عنيف حتى يتم الشفاء الكامل، وتظهر نتائج العملية النهائية بعد 8 أسابيع.

تعرف على: أسعار شفط البطن بالفيزر مع أفضل العيادات في مصر | احجز الان.

هل تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون حسب التقنية المستخدمة؟

نظرًا للنجاح الكبير الذي حققته عمليات شفط الدهون في الفترة الأخيرة، تنوعت وتعددت التِقنيات المستخدمة لتقنيات أخرى أكثر تطورًا وأمانًا، فمن التقنيات الحديثة شفط الدهون بالليزر و شفط الدهون بالفيزر.

ولكن هل تختلف مدّة الشفاء بعد عملية شفط الدهون حسب التقنية المستخدمة؟ الٳجابة بالطبع نعم، فكلّما كانت التقنية أحدث وأسهل، كانت العملية أكثر أمانًا وأقل في الوقت والضرر للأنسجة الأخرى، وبالتالي أسرع في الشفاء والتعافي.

فمثلًا مدة الشفاء بعد شفط الدهون بالفيزر أقل بكثير من مدة الشفاء بعد الشفط بالطرق الأخرى؛ حيث إنّ الفيزر يؤثر فقط علي طبقة الدهون دون غيرها من الأنسجة، وبالتالي فلا ينتج عنه ضررًا على الجلد ولا على الأنسجة العصبية والأوعية الدموية، لذلك فٳنّ حدوث التورم والكدمات وفقدان الدم أقل بكثير في الفيزر عن غيره من التقنيات، والمدّة المطلوبة للشفاء أقل هي الأخرى.

مقالة مميزة: كم تكلفة عملية نحت الظهر والخصر وكيفية الحجز مع موقع شفط الدهون.

دور الطبيب في اسراع مدة التعافي بعد عملية شفط الدهون

دور الطبيب في إسراع مدة التعافي بعد عملية شفط الدهون مهمًا جدًا، ويجب عليك اختيار افضل دكتور شفط دهون ذي خبرة وأمانة لضمان سلامتك بعد العملية فالطبيب يدرس الحالة جيدًا ويأخذ منها التاريخ المرضي لكي يستبعد بعض الحالات ويحدد للأخرى التقنية التي ستستخدم وكمية الدهون المسموح بشفطها، لأنّ عدم الاكتراث لهذه الأشياء قد يؤدي ٳلى نتائج سيئة للمريض، لذا فٳنً دور الطبيب مهم جدًا، وكذلك اختيار المركز الذي ستجري به العملية يجب أن يكون مجهزًا بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة والممارسات العديدة.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

مقالة حصرية: كيفية الحصول على الجسم الكمثري أو التخلص منه بتقنيات شفط وحقن الدهون.

5 نصائح هامة حتى تصبح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون قصيرة

حتي تصبح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون قصيرة يجب اتباع تعليمات الطبيب جيدًا، وعدم التسرع في الحكم على نتيجة العملية، حيث إنّ مدة الشفاء تتراوح ما بين شهر ٳلى شهرين حسب كمية الدهون التي تم شفطها والتِقنية المستخدمة، ولكن توجد بعض النصائح لتصبح مدة الشفاء بعد عملية الشفط قصيرة:

  1. شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.
  2. استخدام الكريمات والمساج لعلاج الكدمات والتورم.
  3. الحركة البسيطة في المنزل ثُمّ العودة تدريجيًّا لممارسة التمارين الرياضية.
  4. التغذية الصحية والمتوازنة بعد العملية تساعد على التعافي والعودة للحياة اليومية بسرعة.
  5. ارتداء الكورسيه ليمنع تراكم السوائل، ويسرع في ظهور الشكل النهائي للعملية وتناسق الجسم.

مقالة مميزة: الإجابة كاملة هل عملية شد البطن مؤلمة وما هي مخاطرها؟

حدوث الكدمات بعد عملية شفط الدهون

حدوث الكدمات بعد عملية شفط الدهون من الأمور الطبيعية بعد الشفط ولا داعي للقلق بشأنها؛ حيث إنّها تختفي نهائيًّا بعد عدّة أسابيع، وتتكون الكدمات نتيجة إصابة بعض الشعيرات الدموية عند الشفط فيخرج الدم ويتراكم تحت الجلد مُسببًا الكدمات، وتوجد بعض النصائح للتخلص من الكدمات في وقت أقل:

  • المساج يوميًّا على منطقة الكدمات.
  • حسن اختيار الطبيب والتقنية المستخدمة.
  • استخدام بعض الكريمات تحت إشراف الطبيب.
  • الابتعاد عن التدخين لأنّه يؤثر على الدورة الدموية، ويقلل قدرة الجسم على الاستشفاء.

التورمات بعد عملية شفط الدهون

التورمات بعد عملية شفط الدهون واحدة من توابع العملية، حيث يتكون التورم نتيجة تجمع السوائل بين الجلد والعضلات بعد شفط الدهون من هذه المنطقة، حيث تتراكم المواد المستخدمة في إذابة الدهون وكذلك السائل الليمفاوي تحت الجلد. ويزول التورم بعد شفط الدهون في مدّة شهر أو شهرين، وقد تتغير هذه المدة وَفقًا للعديد من العوامل مثل:

  • سرعة استجابة المريض للشفاء.
  • نمط الحياة للمريض بعد العملية وارتداء المشد.
  • حساسية المريض تجاه المواد الكيميائية المستخدمة لإذابة الدهون.
  • طبيعة الأنسجة الليمفاوية في مكان الشفط، فمثلًا ٳذا كانت العملية في المناطق الليفية الشائعة كجانبي البطن والثديين وأسفل الظهر، يكون التورم أكثر.

تعرف على أشهر 7 من الاعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

نصائح لعلاج التورم بعد عملية شفط الدهون:

  • الامتناع عن التدخين.
  • استخدم كمادات باردة أو علب ثلج لتقليل التورم.
  • الراحة وعدم بذل مجهود عنيف أول أسبوعين بعد العملية.
  • شُرب كميات كبيرة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • لبس المشد وهو من أهم العوامل لتقليل التورم، لأنّه يضغط على الجلد ويمنع تكون السوائل تحته.
  • اتباع أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على نظام غذائي متوازن وغني بالمواد الغذائية، وانخفاض نسب الملح التي تزيد من الورم واحتباس السوائل.

تعرفي على: من جربت شفط الدهون؟ وكم أسعار عملية الشفط؟ اليك الاجابة الكاملة.

علاج التحجر بعد شفط الدهون

يمكن أن يحدث التحجر بعد شفط الدهون نتيجة تراكم السوائل في منطقة الشفط فترات كبيرة وفشل الجسم في تصريفها، وربّما یتسبب في زيادة وزن المريض في الیوم الثالث إلى الخامس بعد شفط الدهون، كما أنّ التحجر بعد عملیة شفط الدهون يُسبب الألم وعدم الراحة.

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

ولمنع حدوث التحجر يقوم الطبيب بوضع أنابيب التصريف داخل الشق لمنع حدوث تراکم السوائل، وربّما تظل أنابيب الصرف في الجسم بضع ساعات أو بضعة أيام بعد العملية، وفي معظم الحالات، يكون استخدام أنابيب التصريف كافيًا لمنع حدوث تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون، ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا فبعد أسبوع أو أسبوعين من الشفط، تبدأ تراكم السوائل ويحدث التحجر، لذا يجب استخدام المشد في كلّ الحالات بعد العملية لكي يمنع تراكم السوائل وحدوث التحجر.

ما هي: أهم 5 من أسباب العضلة النائمة (خفسات الفخذين) وطرق علاجها

ما بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون يدخل المريض في فترة التعافي وتتراوح ما بين شهر ٳلى شهرين، يحدث في هذه الفترة الكثير من التغيرات في الجسم لتنتهي فترة التعافي بظهور النتائج النهائية للعملية ويتخلص الشخص من الشكل المزعج بالنسبة له من تراكم الدهون ويحصل علي قوام متناسق. وسنتكلم عن ما بعد عملية شفط الدهون على مراحل مختلفة لتوقع ما سيحدث بعد العملية وتكونوا أكثر اطمئنانًا.

مقالة رائعة: كيف احصل على شكل جسم الساعة الرملية بالطرق الطبيعية والتجميلية.

اليوم الأول بعد عملية شفط الدهون

اليوم الأول بعد عملية شفط الدهون من الأيام المهمة بعد العملية، فيمكن أن يظل المريض في المستشفي في أول يوم ٳذا تم استخدام التخدير الكلّي وٳذا كانت كمية الدهون التي تم شفطها كبيرة، أما ٳذا كان التخدير موضعيًّا والعملية بسيطة فيمكن أن يخرج المريض في اليوم نفسه.

وبعد العملية تتكون تورمات في مكان الشفط نتيجة تراكم السوائل تحت الجلد فلا تظهر نتيجة العملية في الأيام الأولي نتيجة تراكم السوائل فلا داعي للقلق بشأن ذلك، ولكن يتم وضع مشد ضاغط أو ضُمادة مرنة على الأماكن التي تم شفط الدهون منها بعد العملية فورًا، ويجب وضع المشد أو الضمادة بدقة متناهية، لأنّها تساعد في تخفيف التورمات وإعطاء الشكل الأمثل للجسم، ويجب الالتزام بوضع هذا المشد طيلة الفترة التي يوصي بها الطبيب، لأنّه يؤثر على نتيجة العملية تأثيرًا كبيرًا، ويعالج التورم. ويجب أخذ قسط كافٍ من الراحة والاهتمام بالتغذية والسوائل.

اقرأ أيضًا: أفضل عيادات واسعار شفط دهون الرقبة بالفيزر في مصر والسعودية وتركيا.

الأسبوع الأول بعد عملية شفط الدهون

في الأسبوع الأول بعد عملية شفط الدهون تكون هناك آلام متوسطة في الأيام الأولى لذلك يتوجب عليك اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب للسيطرة على هذه الآلام، وينصح بممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون مثل المشي فترات قصيرة يساعد في زوال التورمات سريعًا، ولبس المشد ويمكن استخدام بعض الكريمات وأجهزة المساج لعلاج التورمات والكدمات. ويجب الاهتمام بالنظام الغذائي وإضافة الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وشرب الماء بكثرة بعد العملية للتعافي بسرعة.

الشهر الأول بعد عملية شفط الدهون

في نهاية الأسبوع الأول تزول آلام العملية وأغلب الأشخاص يعودون لعملهم بعد مضي أسبوع على العملية، لكن في حال كان الشخص يؤدي عملاً شاقًا خصوصًا من الناحية الجسديّة فيجب عليه الاستراحة فترة أطول للتعافي بالكامل. وخلال هذه الفترة يجب ارتداء المشد الموصى به طيلة الوقت، والاهتمام بالنظام الغذائي وبدء ممارسة التمارين الرياضية تدريجيًّا.

تعرفي على: الفرق بين الفيزر والجي بلازما لشد الجلد بعد شفط الدهون.

بعد أكثر من شهر بعد العملية

بعد أكثر من شهر بعد العملية يكون الألم قد زال تمامًا، وتختفي جميع الزُرقة الظاهرة في الجسم، لكن من الممكن بقاء بعض الانتفاخ حيث إنّ زواله بالكامل ربّما يستغرق بضعة أشهر، وتكون نتائج العملية بدأت بالظهور بوضوح، ويرتبط هذا الأمر بحركة الشخص وتغذيته بعد العملية، حيث تزول الكدمات والانتفاخات عند الأشخاص الذين يمارسون التمارين بانتظام ويتحركون باستمرار، ويلتزمون بتعليمات الطبيب حتى الأسبوع السادس من العملية تقريبًا.

وبعد أكثر من شهر يستطيع الشخص ممارسة التمارين الرياضية، لكن يجب الابتعاد عن الأعمال والنشاطات الشاقة والتمارين الصعبة والمرهقة، ويمكن خلع المشد بضع ساعات يوميًّا بشرط الالتزام بوضعه مدة 3 أسابيع وضعًا متواصلًا، لكن لخلع المشد نهائيًّا يجب متابعة وضعه بضعة أسابيع أخرى وكلّ ذلك تحت إشراف الطبيب. وبعد شهرين من العملية لن تكون هناك حاجةً إلى وضع المشد ولن يتم تقييد مستويات النشاط ما لم يحدد الطبيب خلاف ذلك، وتظهر نتائج عملية شفط الدهون النهائية بوضوح ويحصل الشخص أخيرًا على الجسم المتناسق الجذّاب.

تعرفي على: الحكة بعد عملية شفط الدهون: ما هي أسبابها وأفضل 7 طرق لعلاجها.

توقعاتك بعد الشفاء من عملية شفط الدهون

قبل إجراء العملية يجب عليك الاطلاع وفَهم طبيعة العملية، والنتيجة المتوقعة بعد العملية وما يمكن حدوثه في الأيام الأولى لأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم القلق والتسرع في الحكم على النتيجة، حيث يجب فهم أنّ النتيجة لا تظهر على الفور بعد الانتهاء من الشفط، ولكن يستغرق الأمر بضعة أسابيع واتباع تعليمات الطبيب للوصول إلى النتيجة النهائية التي يحلم بها كلّ شخص يعاني السمنة الموضعيّة.

وتكون مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون تقريبًا 8 أسابيع بعدها تظهر نتائج الشفط ويتخلص الشخص من المنظر المزعج له ويزداد ثقة في النفس، حيث يستطيع ارتداء ما يناسبه من ملابس ويبدو أصغر سنًا، فعملية شفط الدهون أصبحت الحل السحري لكل هذه المشكلات؛ نظرًا لتنوع التقنيات وتطورها فيتخلص الشخص من الدهون الزائدة في مناطق عديدة، فمثلًا تستطيع السيدة الحصول على الجسم الكيرفي بعد عملية نحت البطن والخصر وتبدو أكثر جاذبية وأنوثة، وكذلك الرجل يتخلص من مشكلة الكرش ويكون أكثر أناقةً.

أسئلة شائعة عن عمليات شفط دهون الجسم

  • من المرشح لعملية شفط الدهون؟

بالرغم أنّ عملية شفط الدهون آمنة جدًا وليس لها أضرار خطرة ٳلا إنّه توجد بعض الشروط لإجرائها وهي:

  • السن لا يقل عن 18 عامًا.
  • يجب أن يكون وزن الجسم في نطاق قريب من الوزن المثالي.
  • الأشخاص الذين ليس لديهم مرضًا يهدد الحياة أو الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على عملية الشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر