شد الترهلات

متى امارس حياتي بعد شد البطن والانحناء بعد عملية شد البطن؟

متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ سؤال في غاية الأهمية ويترتب عليه الكثير، وربّما تكون متخوفًا من خُطوة العملية وتُؤجلها؛ لأنّ لديك الكثير من الأعمال لا تستطيع تأخيرها، أو لا تستطيعين أخذ إجازة طويلة من عملك، أو ربّما عزيزتي لديك بيت وأطفال بحاجة إلى اهتمامك وأنتِ الوحيدة القائمة على شؤونهم ولا تستطيعين التخلي عن هذه المسؤولية مدة طويلة، ولا يوجد من يقوم بمسؤولياتك بدلًا منكِ، فتتساءلين متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ في هذا المقال سوف نجيب عن كل ما يخطر ببالك.

متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟

عندما نذكر كلمة أمارس حياتي؛ فبالطبع تقصد الكثير من الأنشطة الحياتيّة مثل:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  • النوم.
  • المشي.
  • الاستحمام.
  • الذهاب إلى العمل.
  • الذهاب إلى التسوق.
  • القيام بأعمال المنزل.
  • حمل الأطفال الصغار.

الآن سوف نتناقش معًا في أهم هذه الأنشطة بعد عملية شد البطن.

طريقة المشي بعد عملية شد البطن؟

عند ذكر سؤال متى أمارس حياتي بعد عملية شد؟ سيكون أول ما يخطر ببالك المشي فهو أول النشاطات الحياتيّة وأهمها.

لا يخفى عليك عزيزي القارئ أهمية المشي بعد عملية شد البطن، فلابد أن تنهض من سريرك للمشي بعد العملية في خلال ثماني ساعات على أقصى تقدير، وإلا فربّما تُعرض نفسك لمخاطِر صحيّة كبيرة، مثل جلطة في الأوردة الكبيرة، وبالأخص الأوردة السُفليّة في القدمين، أوالتهاب رئوي، أو الإمساك، وصعوبة إخراج الغازات والتبول.

الانحناء بعد عملية شد البطن

بعد العملية سوف تمشي وظهرك منحني للأمام؛ فانحناء الظهر بعد عملية شد البطن من شأنه أن يُقلّل الضغط على جرح عملية شد البطن، فهذه الوضعية أفضل وضع للجرح، كما أنّ هذا يساعد على تقليل الألم في مكان الجرح.

ولكن هذا لن يستمر طويلًا، فسوف يستمر من عدّة أيام لأسبوعين؛ تبعًا لنوع العملية التي قمت بها؛ هل هي شد بطن كلي، أم شد بطن جزئي، وبعدها سيكون بإمكانك أن تمشي منصوب الظهر.

اقرأ المزيد: أهمية المشي بعد عملية شد البطن؟ومخاطر الامتناع عنه.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

كيف أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ وهل أستطيع النوم طبيعيًّا؟

بالطبع النوم مهم جدًا، وخاصةً بعد إجراء عملية جراحيّة مثل عملية شد البطن، فربّما يكون ما تعني بسؤال متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ هو متى أنام طبيعيًّا؟

فطريقة النوم بعد عملية شد البطن مهمة جدًا، حيث يجب النوم في وضع لا يضر بجرح العملية، ولا يسبب لك الألم؛ ويتمثل هذا في النوم على الظهر، ولكن ليس وجسمك مفرودًا تمامًا، فيجب أن تنام بوضع زاوية 30، والذي يتحقق عند وضع وسادتين وراء ظهرك، فهذا الوضع من شأنه أن يقلل من ضغط الجسم على الجرح، فلا يسبب له أي أضرار، ولا يزيد من الألم في منطقة الجرح.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

من أهم الأنشطة الحياتية اليومية التي نمارسها هي الاستحمام وخاصة في فصل الصيف.

وبخلاف أن الاستحمام بعد عملية شد البطن هو الذي يوفر النظافة والرائحة الطيبة للجسم، فهو أيضًا يعطى استرخاء وراحة نفسيّة، وهذا ما تحتاج إليه بعد القيام بعملية مثل شد البطن، ولكن من المؤسف أنّك لن تستطيع الاستحمام قبل أسبوع من العملية، وإزالة البلاستر الطبي، الذي يوضع على الجرح، وعندها فقط تستطيع الاستحمام.

ولكن هذا لا يعني أن لا تستخدم الماء على جسدك مُطّلقًا, فيمكنك أن تغسل وجهك وذراعيك ورجليك، ولكن يجب أن لا يمس الماء بطنك قبل أسبوع من العملية، حتى لا يتأذى الجرح.

متى امارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ والذهاب للعمل

سيطلب منك الطبيب أخذ إجازة من العمل مدة قد تصل إلى أربعة أسابيع، وخاصة إذا كان عملك يُوجد به أعمال بدنية شاقة قد تضر بجرح عملية شد البطن.

ولكن إذا قمت بعملية شد جزئي، وتحسنت حالتك الصحية سريعًا بعد العملية فيمكنك العودة للعمل متى يلتئم جرح عملية شد البطن لديك.

متى امارس حياتي بعد عملية شد البطن والعمل في المنزل؟

إذا كنتِ سيدة لا تعمل، وتقومي بأعمالك المنزلية بمفردك من تنظيف المنزل، تحضير الطعام، غسل الملابس وغيرها من الأعمال، فعند سؤالك متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ نعلم أن أهم ما يخطر ببالك، هو متى أستطيع القيام بأعمال المنزل؟

تستطيعين عزيزتي القيام بأعمال المنزل البسيطة بعد أسبوع من العملية، ولكن دون أن تجهدي نفسك أو تُسببي لها ضررًا بحمل الأشياء الثقيلة، يمكنك الاكتفاء في المدة الأولى بالطبخ فقط دون تنظيف المنزل لما فيه من حمل أشياء ثقيلة، وبالتدريج زيدي من الأعمال المنزلية تحت إشراف طبيبك.

متى امارس حياتي بعد عملية شد البطن؟ اريد حمل طفلي

إذا قمتي بشد البطن بعد الولادة القيصرية فبالطبع لديك الآن طفل عمره يفوق الستة أشهر، نعلم أنّك كأمك أهم ما يشغل بالك من الأنشطة التي تريدين القيام بها سريعًا بعد عملية شد البطن هو حمل طفلك، ولكن عليكِ عزيزى ألا تتسرعي في حمل طفلك إلا بعد أسبوعين؛ حتى لا يتأذى جرح العملية لديكِ.

ولكن يمكنك اللعب مع طفلك وأنتِ جالسة وابعدي عن الألعاب التي تحتاجين فيها إلى حمل طفلك، ولا تتردي في طلب المساعدة من زوجك وأهلك أن يعتنوا بالطفل وقت القيام بالعملية، وبعدها بأسبوعين؛ حينها تكوني مطمئنة على الطفل دون حدوث أذى لجرحك أو مضاعفات للعملية.

ربّما تحتاجين قراءة هذا المقال: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وكيفية الحفاظ على النتيجة

متى يمكنك الذهاب للتسوق؟

شرحنا سابقًا أهمية المشي بعد العملية بثماني ساعات على أقصي تقدير، وبفضل التِقنيات الحديثة في تسكين الألم؛ فلن تجد الصعوبة في المشي، كما كان معروفًا في الماضي.

فبالتالي يمكنك المشي البسيط للتسوق في يوم العملية نفسها، إذا كنتِ بحاجة نفسية تمسح بذلك، ولكن ظهرك سيكون منحنيًّا للأمام، كما ستكون مرهقًا من العملية، فمن الأفضل أن تنتظر حتى ترتاح من العملية ويعتدل ظهرك، وعندها اذهب إلى التسوق.

نصائح بعد عملية شد البطن

لكي تنجح عملية شد البطن لديك، وتحصل على النتائج التي تحلم بها، إليك هذه النصائح:

  • لا تذهب إلى العمل إلا بعد استشارة الطبيب.
  • التزم بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة.
  • لاتمارس الرياضة إلا بعد أن يسمح لك الطبيب بممارستها.
  •  التزم بلبس المشد بعد العملية إلى أن يعفيك الطبيب من لبسه.
  • قم للمشي بعد العملية ولا تتأخر؛ حتى لا تتعرض لمضاعفات بعد العملية.
  • لابد من متابعة الطبيب بعد العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات, وإذا حدثت لا قدر الله تُعالج سريعًا.
  • توقف عن التدخين قبل العملية بثلاثة أشهر وبعد العملية، إلي أن يلتئم جرحك تمامًا، حتى لا يتأخر التئام الجرح، ويحدث بيه مضاعفات.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن وممارسة حياتي؟

عمليات شد البطن ليست نوعًا واحدًا من العمليات، فقد يكون :

  • هناك شد للجلد فقط، ووقتها لا يكون الجرح كبيرًا، يلتئم سريعًا.
  • وقد تكون العملية عبارة عن شد للجلد وشفط الدهون، فيحتاج وقت أطول إلى الالتئام.
  • وقد تكون عبارة عن شد للجلد وشفط دهون وتقارب للعضلات المترهلة، ففي هذه الحالة تحتاج إلى وقت أطول من كلا الحالتين السابقتين.
  • ولكن تتراوح مدة التئام الجرح في خلال الأربعة أسابيع بعد العملية.

إذًا ما علاقة التئام الجرح وسؤال متى أمارس حياتى بعد عملية شد البطن؟

فبالطبع هناك علاقة وثيقة بينهم؛ ففي حالة سرعة التئام الجرح تستطيع العودة لأنشطة حياتك سريعًا، وإذا تأخر التئام الجرح فسوف تتأخر في الرجوع إلى ممارسة حياتك ممارسة طبيعيّة.

علامات فشل عملية شد البطن

أي عملية جراحها لها نسبة فشل، صحيح أنّ في حالة عملية شد البطن احتمالية الفشل قليلة جدًا، وخاصةً إذا أجريت العملية مع طبيب متمرس، وفي مركز يهتم بالتعقيم الجيد، ولكن قد يحدث نسبة فشل أيضًا:

بروز البطن بعد عملية شد البطن, انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن.

هل تعرضت لكدمة سابقًا؟ هل تورم مكان الكدمة؟

بالطبع حدث لك تورم وبروز في مكان الكدمة فما بالك سيدي القارئ بعملية جراحيّة تجرى في البطن, لا بد أن يحدث بها بروز وانتفاخ في البطن؛ ردًّا طبيعيًّا من الجسم، ونتيجة لتراكم السوائل في البطن، ولكن هذا لا يدوم طويلًا وسيختفي وتحصل على البطن المشدود الذي تحلم به.

مقالة مهمة: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد

تجربتي مع عملية شد البطن

بالطبع تبحث عن تجارِب المرضى بعد عملية شد البطن لكي يطمئن قلبك، وتتشجع على الإقدام نحو هذه الخُطوة المؤجلة منذ سنوات؛ لذا اقرأ هذه المقالة ستجد ما تبحث عنه تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى