عمليات شفط الدهون

ما بعد عملية شفط الدهون | أهم 12 سؤال وجواب عليك معرفتهم

إذا كنت مقدمًا على عملية شفط الدهون أو انتهيت منها بالفعل، فقد تنتابك بعض الأسئلة بخصوص ما بعد عملية شفط الدهون وهي الفترة التي تلي العملية، فقد تتسائل متى ستعود لحياتك الطبيعية؟ متى ستظهر النتائج؟ وماذا يجب أن تأكل؟ وما هي الأعراض الجانبية للعملية؟ في هذا المقال سنجيب على كل تلك الأسئلة وأكثر لتعرف كل ما يجب أن تتوقعه في هذه الفترة وكيفية التعامل معها.

1- متى أعود للمنزل بعد شفط الدهون؟

يعود الشخص للمنزل في نفس يوم تنفيذ العملية ولكن قد يختلف الأمر باختلاف نوع التخدير المستخدم كما يلي:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  • شفط الدهون تحت تخدير موضعي: وهو التخدير المستخدم في معظم الحالات وغالبًا ما لا يكون مصحوبًا بأي أعراض مثل الدوخة أو الغثيان، ويمكن العودة للمنزل بعد الانتهاء من العملية تمامًا في خلال ثلاثين دقيقة لساعة من العملية.
  • شفط الدهون تحت التخدير الكلي: قد تحتاج بعض الحالات لتخدير كلي مثل الحالات التي ستشفط الدهون من أكثر من منطقة أو ستشفط كمية كبيرة من الدهون، في تلك الحالة يتم مراقبة المريض للتأكد من أن ضغط الدم طبيعي وأنه لا يوجد أي أعراض مثل الدوخة أو الغثيان بعد الانتهاء من العملية، لذلك قد يظل الشخص في المستشفى حتى ثلاث لأربع ساعات.

2- ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يساعد ارتداء المشد على منع وكبح التورم وتعزيز التئام الجلد وعودته لشكله الطبيعي، مما يسرع فترة التعافي ويقلل الألم ويعزز نتائج شفط الدهون عن طريق توفير ضغط مناسب على المناطق المعالجة، ويُنصح بارتداء المشد حتى شهر بعد العملية وأحيانًا أكثر أو أقل، حيث تختلف مدة لبس المشد بعد شفط الدهون التي ينصح بها الطبيب حسب الإجراءات التي تم تنفيذها للحالة.

3- ما هو افضل مشد بعد عملية الشفط؟

بعد معرفة أهمية المشد والدور الذي يلعبه في النتائج التي نحصل عليها بعد شفط الدهون، سنستنتج أهمية اختيار افضل مشد بعد عملية الشفط وهناك بعض العيادات التي توفر العديد من الأنواع المختلفة للمشد بأسعار مختلفة لتناسب جميع العملاء مثل عيادة شريف كلينيك بالقاهرة التي توفر المشد الانجليزي وهو ذو جودة عالية جداً، وتوفر كذلك بدلة بعد شفط الدهون وحزام مجانًا بجانب جلسة لشد ترهلات الجلد (R.F).

اقرأ المزيد: تنحيف الجزء العلوي من الجسم بتقنيات شفط الدهون بالفيزر

4- ما سبب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

يُطلق على هذا الانتفاخ مصطلح (seroma) وهو تجمع السوائل في منطقة محددة بالجسم، وهذه السوائل تشبه تركيب الدم العادي بدون خلايا الدم البيضاء والحمراء ونطلق عليها السائل اللمفاوي، وقد يحدث انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون كعرض جانبي ولكنه طبيعي ولا يدعو للخوف، وغالبًا ما يزول خلال بضعة أسابيع بدون الحاجة إلى أي علاج.

ولكن قد يقترح الطبيب شفط السوائل الزائدة باستخدام سرنجة إذا كانت تسبب لك إزعاج شديد، كما أن ترك شقوق العملية بدون خياطة ستساعد في التخلص من أي سوائل تتراكم في هذه المنطقة وتسرع التعافي بعد العملية، ويمكن تقليل تراكم هذه السوائل باستخدام الوسائل التالية:

  1. استخدام قنية أو كانيولا رفيعة جدًا أثناء العملية (Microcannula).
  2. استخدام تقنية لا تمس بالأوعية الدموية الصغيرة في المنطقة المعالجة.
  3. عدم تخييط الشقوق بعد العملية لمنح فرصة لتصريف السوائل الزائدة وتجنب تراكمها.
  4. ارتداء ملابس ضاغطة أو مشد بجودة جيدة، لأنها تلعب دورًا هامًا في كبح التورم وتعزيز نتائج العملية.
  5. إجراء جلسات مساج لمفاوي بعد العملية لأنها تساعد بشكل كبير في التخلص من السوائل بعد شفط الدهون.

مقالة مميزة: أهم 8 أسباب شفط الدهون الجراحي لاعادة رشاقة جسمك في ساعتين

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

5- متى تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون؟

بعد الانتهاء من العملية مباشرةً سيمكنك رؤية الفرق في شكل وحجم المناطق المعالجة قبل بداية ظهور التورم، بعدها سيمكنك رؤية نتائج عملية شفط الدهون النهائية بعدما يزول التورم بعد شفط الدهون بشكل كامل وعودة الجلد لشكله الطبيعي، ويختلف ذلك باختلاف المنطقة المعالجة وكمية الدهون التي تم شفطها والتقنية المستخدمة، وما يلعب دورًا كبيرًا في ذلك هو التكنيك الذي يستخدمه الطبيب:

  • إذا كان الطبيب يترك الشقوق مفتوحة ولا يخيطها بعد العملية لسرعة تصريف السوائل الزائدة، فيُتَوقع أن يزول التورم بعد شفط الدهون في خلال أربعة أسابيع من العملية.
  • إذا كان الطبيب يخيط الشقوق، فيُتوقع زوال التورم بشكل كامل بعد 8-10 أسابيع من العملية.

6- كم مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تُعد مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون قصيرة، فغالبًا ما يعود الأشخاص لعملهم وأنشطتهم اليومية الطبيعية بعد 3-7 أيام من العملية، كما يستطيع البعض العودة للأنشطة الرياضية الخفيفة خلال هذه المدة وهو ما ينصح به الأطباء بعد العملية فمن المهم ممارسة التمشية على الأقل كل يوم، ومن المفضل العودة تدريجيًا لنشاطك الطبيعي، فابدأ ببذل 25% من جهدك اليومي ثم قم بزيادة ذلك تدريجيًا.

يجب ملاحظة أن مدة الشفاء بعد العملية تتأثر بعدد المناطق المعالجة وكمية الدهون التي تم شفطها، فشفط الدهون من أكثر من منطقة يزيد من الألم الذي يلي العملية ومع ذلك تساعد المسكنات والمضادات الحيوية والمشد على كبح الألم والتورم الناتج عن العملية.

اقرأ المزيد: تجارب ناجحة لعمليات شفط الدهون لمرضى السكر والقلب

7- هل يحدث ترهل الجلد بعد شفط الدهون؟

لا تسبب عملية شفط الدهون ترهل الجلد، لأن شكل الجلد بعد العملية هو نفس الجلد الذي ستحصل عليه بعد فقدان الوزن بشكل طبيعي، لذلك غالبًا ما تكون صحة الجلد الجيدة أحد شروط عملية شفط الدهون لأنها عملية تنسيق للجسم وليس شد للجلد، وذلك لأن صحة الجلد الجيدة تسرع التئامه ومطابقته لشكل الجسم الجديد مما يمنح نتائج طبيعية، بالإضافة إلى ذلك تعمل بعض تقنيات شفط الدهون مثل الليزر والفيزر والجي بلازما على شد الجلد بعد شفط الدهون.

قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ترهل واضح بالجلد لعملية شد بعد شفط الدهون، ويمكن إجراء عمليات نحت الجسم رباعي الأبعاد مباشرةً والتي تهدف لتنسيق القوام بشكل عام وتشمل شفط الدهون مع شد الجلد وحقن الدهون الذاتية.

تفاصيل شاملة عن النحت الأيوني للجسم- مزايا وأسعار ومراكز

8- ما هي الأعراض الجانبية بعد شفط الدهون؟

هناك بعض الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون، فعلى الرغم من بساطة الإجراء الجراحي إلا أن إدخال أي أداه في الجسم سينتج عنه نوع من أنواع عدم الراحة ومن الأعراض الجانبية أو أضرار عملية شفط الدهون:

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي
  1. ظهور كدمات: تظهر في المناطق المعالجة وتُعد عرض طبيعي للعملية وتزول مع الوقت.
  2. الإحساس بالألم: بعد زوال تأثير المخدر ستبدأ في الإحساس بالألم الذي غالبًا ما يمكن التحكم فيه بالمسكنات العادية في حالة استخدام تخدير موضعي، ولكن قد يكون الألم أكبر عند استخدام تخدير كلي وقد تحتاج لمسكنات أشد.
  3. ظهور تورم: نتيجة لتجمع السوائل ويختفي في غضون أسابيع من العملية ويساعد المشد على تقليل وكبح التورم بعد العملية.
  4. صعوبة النوم: قد تواجه صعوبة في النوم نتيجة لعدم الارتياح الذي قد يسببه المشد في الأيام الأولى بعد العملية.

9- ما هي أسباب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون؟

قد يحدث تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون بسبب عدم الالتزام بتعليمات الطبيب في الفترة الأولية من التعافي مثل:

  • عدم ارتداء المشد.
  • شرب الكحول والتدخين.
  • عدم ممارسة التمشية اليومية.
  • تفويت مواعيد المتابعة مع الطبيب.
  • عدم شرب كمية كافية من السوائل.

اقرأ المزيد: هل عملية شفط الدهون خطيرة؟ أهم 12 سؤال وجواب عليك معرفتهم

10- هل يزيد الوزن بعد شفط الدهون؟

العامل الوحيد الذي يلعب دورًا في ثبات الوزن أو زيادته هو نظامك الغذائي ومقدار السعرات الحرارية الذي تحرقه يوميًا، تساعد عمليات شفط الدهون على تنسيق القوام وإعادة التوازن لتوزيع الدهون، وعلى الرغم من أن الخلايا الدهنية التي يتم التخلص منها في العملية لا تعود مرة أخرى أي أن الأماكن المعالجة لا تزداد في الحجم، إلا أن عدم الحفاظ على الوزن بعد العملية والإفراط في تناول الطعام يعني أن هناك سعرات حرارية زائدة سيحتاج الجسم إلى مكان لتخزينها.

لذلك مع الوقت ستلاحظ هذه الزيادة في أماكن أخرى بالجسم ولهذا نصر على ضرورة إتباع نظام غذائي صحي بعد العملية للحفاظ على جسمك من الناحية الصحية والجمالية.

11- هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

كما أوضحنا في الفقرة السابقة، فإن الدهون التي يتخلص منها الطبيب في عملية شفط الدهون لا تعود مرة أخرى، وأن زيادة الوزن بشكل كبير ستؤثر على مناطق أخرى بالجسم غير تلك المعالجة، لا تترددوا في التواصل معنا بالضغط هنا لإرسال أسئلتكم أو لمساعدتكم في الحز مع أفضل دكتور لشفط الدهون.

12- ما هو افضل رجيم بعد شفط الدهون؟

تعد عملية شفط الدهون إحدى طرق التخسيس الموضعي، فهي عملية ترميمية تهدف لعلاج مشكلة السمنة الموضعية ولذلك من المهم للغاية أن تلتزم بنظام غذائي صحي بعد العملية لتعزيز الشفاء ولمنع زيادة الوزن مرة أخرى، فعلى الرغم من أن الدهون لا تعود مرة أخرى للمناطق المعالجة إلا أن الجسم سيلجأ لتخزين هذه الزيادة في مناطق أخرى بالجسم مما سيؤثر على الشكل العام للجسم ويسلب من جمال النتائج التي حصلت عليها، وفيما يلي نقدم لكم بعض النصائح التي ستساعدك في اتباع أفضل رجيم بعد شفط الدهون:

أطعمة تساعد على التعافي وتعزز نتائج عملية شفط الدهون:

  1. الحبوب الكاملة.
  2. السوائل: مثل الماء والعصائر الطبيعية، لتعويض فقد السوائل والمساعدة على منع حدوث جفاف و التخلص من أي سموم بالجسم، كما أنها ضرورية لصحة الخلايا بشكل عام.
  3. مصادر الدهون الصحية غير المشبعة: مثل الأسماك وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.
  4. الخضروات والفواكه الطازجة: لأنها غنية بالألياف الطبيعية والمعادن والفيتامينات التي تعزز عملية التعافي وتحافظ على نضارة الجلد.
  5. مصادر البروتينات الخالية من الدهون: البروتينات تلعب دورًا أساسي في التعافي وبناء الخلايا، لذلك تأكد من الحصول عليها بكميات كافية يوميًا.

أطعمة حاول أن تتجنبها أول شهر بعد عملية شفط الدهون ويمكنك أن تتناولها بعد ذلك باعتدال:

  1. الدهون المشبعة: توجد في الدهون الحيوانية والأطعمة المقلية والمصنعة.
  2. السكر: من أسرع العناصر التي تؤدي لزيادة الوزن، كما أنه لا يقدم أي قيمة غذائية تساعد الجسم على التعافي.
  3. الموالح: الصوديوم الموجود في الملح يساعد على تخزين الماء وزيادة التورم مما يتعارض مع عملية التعافي ويؤخر زوال التورم، ولذلك استبدل الملح ببدائل أخرى من الأعشاب والبهارات.
  4. الكحول: يمكن أن يتفاعل الكحول بطريقة سلبية مع الأدوية التي ستتناولها بعد العملية مما يؤدي للجفاف، لذلك تجنب الكحوليات لمدة أسبوعين بعد العملية على الأقل مع شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر لتعويض أي جفاف قد يحدث. 

اقرأ المزيد: شفط الدهون بعد عملية التكميم: أهم التفاصيل ومراكز مضمونة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر والتفاصيل