عمليات شفط الدهون

تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون| أسبابه وعلاجه

تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

يبحث البعض عن جسد انسيابي وقوام منحوت والتخلص من تلك الدهون العنيدة التي نفدت معها كل الحلول من رياضة أو نظام غذائي، لذا يلجأون إلى عملية شفط الدهون ولكن أحيانًا لا تجد انطباع الرضا بعد إجراء الجراحة وذلك لظهور بعض الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون ومنها تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.

فهل واجهت اضرار شفط الدهون؟ هل تفكر بإجراء عملية شفط الدهون وتتساءل عن الأعراض الجانبية؟ هل تتردد لإجراء محاولة أخرى وتكرار عملية شفط الدهون خوفًا من تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون؟ إذًا دعني أوضح لك في هذه المقالة على موقعنا شفط الدهون ما هي أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون؟ وما طرق العلاج المناسبة؟

اسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون قد يتعرض المريض لبعض الأعراض الجانبية والتى تتفاوت شدتها نتيجة عدة عوامل منها:

  • عمر المريض ومرونة الجلد.
  • المنطقة المراد شفط الدهون منها.
  • الحالة المرضية والصحية للمريض قبل العملية.
  • اتباع المريض إرشادات الطبيب وتناول الأدوية المقترحة منه.
  • حسب التقنية المستخدمة، إذ قد يظهر على الجلد بعض الحروق بعد استخدام شفط الدهون بالليزر.

ومن هذه الأعراض الجانبية التي قد تظهر على المريض تغيير لون الجلد وتتعدد أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، فإليك عزيزي القارئ أهمها:

  • الندبات الناجمة عن العملية.
  • احتباس السوائل تحت الجلد.
  • بعض الأمراض المزمنة مثل السيولة.
  • تورم الجلد وظهور الكدمات وبعض العلامات الزرقاء.
  • التهابات الجلد، وانتشار الاحمرار الناجم عن الحكة بعد عملية شفط الدهون.
  • نقص المواد المؤكسدة في الجسم والتي يفتقدها في نظامه الغذائي، إذ تحمي الجسم من ظهور تلك العلامات الزرقاء.
  • تقرح الجلد نتيجة وضعية النوم غير الصحيحة فترة طويلة بعد العملية، وذلك في حالة شفط الدهون من الظهر والأرداف.

مقالة مميزة| مين عملت عملية شفط دهون أو تجارب شفط الدهون في مصر.

علاج تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

كلّما تم إجراء الجراحة باحترافية، يقل التعرض للعديد من الكدمات وعلامات التورم بعد عملية شفط الدهون. لذا عزيزي القارئ إليك طرق علاج تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون فيما يلي…

1- اتباع نظام غذائي سليم

وذلك بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والمواد المؤكسدة والحد من تناول النشويات والدهون المشبعة، إذ تعمل ذلك على سرعة التئام الجروح وتجديد الخلايا والأنسجة التالفة.

2- تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتورم

إذ إنّ تناول الأدوية المضادة للالتهاب يقلل من إمكانية تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون وتسريع شفاء الكدمات، وذلك بالاستعانة بكمادات الماء البارد.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

3- لبس المشد الضاغط

ينصح الأطباء بارتداء المشدات بعد عملية شفط الدهون وذلك لدورها الهام في منع ظهور تكتلات على الجلد أو التورم، لذا عليك الالتزام بلبس المشد مدة شهر أو شهرين على الأكثر.

4- التغير على الجرح وتناول المضادات الحيوية

يعد الاهتمام بالجرح والنظافة الشخصية عوامل هامة في تجنب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون وحماية الجلد من تجمع الصديد نتيجة العدوى البكتيرية والمضاعفات من الإهمال.

5- شرب كميات مناسبة من السوائل

إذ إنّ شرب كميات كبيرة من الماء ينشط الدورة الدموية ويحافظ على رطوبة البشرة وحمايتها من تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، بالإضافة إلى استخدام كريمات الترطيب.

اقرأ المزيد حول| تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر في مصر.

تجربتي مع تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

تروي سيدة في 35 من عمرها أنّها كانت تعاني تراكم الدهون في الجسم وبعد محاولات فاشلة من اتباع رجيم قاسي قررت إجراء عملية شفط الدهون، ولكن بعد التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم لاحظت بعض الندوب على الجلد وتغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.

ونصحها الطبيب بتناول الأدوية المضادة للالتهاب وشرب الكثير من السوائل ووضع بعض الكريمات الموضعية، وقد تحسن الأمر معها بعد عدة أسابيع من اتباع إرشادات الطبيب.

مقالة مميزة| تجربتي مع شفط دهون الذراعين.

كيف أتجنب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

لتجنب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون عليك باختيار طبيب ماهر لإجراء العملية، كما يفضل اختيار تقنية حديثة مثل شفط الدهون بالفيزر وذلك لأنّه يقل معها تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

ولأنّ تغير لون الجلد يحدث غالبًا نتيجة ظهور الكدمات والتورم واحتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون… فإليك عزيزي القارئ أفضل نصائح لتجنب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون ومنها:

  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتورم.
  • شرب الكميات المناسبة من الماء؛ إذ يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويحافظ على رطوبة الجلد ويشد البشرة.
  • المشي والحركة بعد العملية تسرع من مدة التعافي، والتخلص من السموم والسوائل المتراكمة في الجسم بعد العملية.
  • اتباع أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون وخاصة البروتينات في الأساس كي تعيد بناء الأنسجة التالفة وتجديدها.
  • التغيير على الجرح وتنظيفه يوميًّا، حتى لا يتعرض لعدوى بكتيرية ويقوم بتجمع الصديد والسوائل غير المرغوبة تحت الجلد.
  • لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؛ إذ يضغط المشد على الجلد ويمنع تجمع السوائل وذلك يحافظ على الجلد من تغير لونه.

تغييرات الجلد بعد عملية شفط الدهون

تعد تغيرات الجلد بعد عملية شفط الدهون من أبرز الأعراض الجانبية التي لوحظت بعد الجراحة، إذ يقوم الطبيب في أثناء عمليات شفط الدهون بعمل شقوق صغيرة في الجلد وتثبيت القنية داخل الجلد لتفتيت الخلايا الدهنية، ويترك ذلك العديد من التغيرات على الجلد ومنها:

1- تكتلات بعد عملية شفط الدهون

يعد ظهور التكتلات بعد عملية شفط الدهون من أكثر التغيرات التي تحدث للجلد بعد شفط الدهون جراحيًّا، وذلك لأنّ الطبيب يحدث شقوقًا صغيرة في الجلد من أجل شفط الدهون والتى قد تتجمع فيها السوائل بعد العملية، وامتلاء تلك الفراغات بسوائل الجسم يعطي الجلد بعض التعرجات والنتوءات غير المرغوبة.

لذا إذا كنت مقدمًا على إجراء شفط الدهون الموضعية فينصح باستخدام تقنية شفط الدهون بالليزر أو شفط الدهون بالفيزر، إذ تقل معهم نسبة تعرض الجلد إلى تكتلات بعد عملية شفط الدهون.

اقرأ المزيد حول| الرياضة بعد عملية شفط الدهون.

2- الحكة بعد عملية شفط الدهون

تُشكل الحكة أحد الأعراض الجانبية التي يشكو منها المريض بعد إجراء عملية شفط الدهون، ورغم ذلك يمكنك الاطمئنان عزيزي القارئ فهي ليست بالأمر الخَطِر الذي يستدعي قلقك، بل على النقيض فهي تعد إحدى علامات التعافي وانتعاش الأعصاب بعد العملية.

كما يمكن التحكم في الحكة بعد عملية شفط الدهون باتباع نصائح الطبيب وبعض الطرق الوقائية منها:

  • الاعتناء بالجرح.
  • عدم الاستجابة للحكة.
  • استخدام كمادات الماء البارد.
  • تناول الأدوية المضادة للحساسية.
  • شرب كميات مناسبة من السوائل وخاصة الماء.

وتزول الحكة بعد عملية شفط الدهون بعد عدة أيام من ظهورها ويسرع الاعتناء بالجرح والنظافة الشخصية من زوال الحكة وكذلك تجنب أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون.

3- ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

يعد ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون أمرًا واردًا إذ يتم التخلص من الكثير من الدهون في وقت قصير ويترك الجلد مترهلًا، وكثيرًا ما يحدث ذلك في عملية شفط دهون الأرداف والبطن مما يترك أثرًا سلبيًّا على نفسية المريض بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية كحدوث التهاب أو عدوى فطرية تحت ثنايات الجلد المترهل.

عزيزي القارئ لتجنب حدوث ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون عليك باتباع بعض النصائح منها:

  • لبس المشد.
  • شرب الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي سليم.
  • بناء كتلة عضلية وذلك بالقيام ببعض التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا مقالة مميزة: تفاصيل عملية شد ترهلات الابطين- تجربتي والاسعار والحجز

4- احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

يعد احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون أحد المشكلات الشائعة بعد العملية والتي تنتج بسبب تجمع سوائل الجسم تحت الجلد بعد العملية وتظهر على شكل فقاقيع أو حبوب ممتلئة بالسوائل مؤلمة عند الضغط عليها.

وينصح الأطباء بارتداء المشدات الضاغطة بعد العملية لتجنب تجمع السوائل وحدوث التورم، وتتراوح مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون بين 6 إلى 7 أسابيع، والجدير بالذكر أنّ احتباس السوائل لا يحتاج إلى علاج بعد العملية، إذ يقوم الجسم طبيعيًّا بالتخلص منها خلال فترة تقدر ببضعة أسابيع إلى شهر.

للمزيد من المعلومات اقرأ| متى يزول التورم بعد شفط الدهون.

5- التحجر بعد عملية شفط الدهون

نصف نجاح عملية شفط الدهون يتركز فى ما بعد العملية وذلك باتباع تعليمات الطبيب وممارسة الرياضة ولبس المشد، لذا فإنّ ظهور التحجر بعد عملية شفط الدهون والتي يتسبب فيها حدوث التورم وتجمع السوائل أمر شائع إذا أهملت فترة النقاهة ولذا دعني أخبرك ببعض النصائح التي تجنبك ذلك…

  • ممارسة الرياضة الخفيفة والمشي، وتناول الوجبات الصحية.
  • عدم لبس المشد الضيق أكثر من اللازم كي لا يمنع وصول الدم إلى منطقة الجرح فيصاب ببعض التجلطات الدموية المتجمعة أسفل الجلد.
  • تعليم المريض التدليك اليدوي أو ما يطلق عليه مساج بعد عملية شفط الدهون lymphatic drainage massage حتى يتجنب حدوث التحجر بعد عملية شفط الدهون.

اقرأ أيضاً| هل تعود الدهون بعد عملية الشفط.

الأسئلة الشائعة حول تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.

والآن دعني أجيب عن بعض ما يجول بخاطرك من أسئلة حول نتائج عملية شفط الدهون.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تتراوح مدة عملية شفط الدهون بين 4 إلى 5 ساعات، أما مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون والتى يستطيع خلالها الشخص العودة لنشاطه اليومي وممارسة حياته بمرونة تختلف من شخص لآخر، إذ يعتمد ذلك على عدة عوامل منها:

وعلى الأغلب تتراوح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بين المرضى ما بين 7 إلى 8 أسابيع، كما يمكن أن يقوم بالمشي والرياضة الخفيفة بعد يوم واحد بعد العملية.

‌متي يتم إزالة الدرنقة بعد شفط الدهون؟

عادة ما تتجمع السوائل تحت الجلد بعد عملية شفط الدهون ويحدث بعض التورم لذا يضع الطبيب الدرنقة؛ للتخلص من السوائل التى تخرج من الشقوق.

وتُزال الدرنقة بعد شفط الدهون خلال الأسابيع الأولي بعد العملية لتجنب هذه الأعراض الجانبية، إذ يزيلها الطبيب خلال الأسبوع الأول أو الثاني بعد العملية.

الخاتمة

والآن عزيزي القارئ دعني أجمع لك خلاصة المقال.

إذ إنّه كأي عملية جراحية لها بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على المريض بعد العملية، فإنّ تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون يعد أحد الآثار الجانبية الوارد حدوثها نتيجة حدوث الكدمات والتورم وقلة مرونة الجلد، كما أنّ احتباس السوائل تحت الجلد يلعب دورًا في تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، واتباع النصائح بعد عملية شفط الدهون أمرًا ضروريًّا للحفاظ على نتائج العملية وتحسن الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع أكبر جراح تجميل من هنا