التثدي عند الرجال

التنيمل وفقدان الإحساس بعد عملية التثدي وكيفية التعامل معه

بعد أي عملية جراحية من الوارد أن تحدث بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، ومن الطبيعي أن تختلف هذه الآثار الجانبية من شخص لآخر، تبعًا لعدد كبير من العوامل المؤثرة في العملية عامةً، وفي حالة عملية التثدي يمكن أن تظهر مجموعة من الآثار الجانبية، ومن أهمها التنميل أو فقدان الإحساس بعد عملية التثدي التي يتم فيها شفط الدهون أو استئصال الغدد اللبنية لدى الرجال، وفي هذا المقال ستتعرف على سبب فقدان الإحساس بعد عملية التثدي وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

فقدان الإحساس و(التنميل) بعد عملية التثدي

يتعرض الكثير من الأشخاص ممن خضعوا لعملية التثدي إلى فقدان الإحساس أو التنميل في منطقة الثدي بعد العملية، وفي الغالب ما يكون هذا الأمر مؤقّتًا ولا يدوم طويلًا، إلا في بعض الحالات النادرة، ويمكن أن تتحسن الحالة من خلال اتباع بعد النصائح التي يُمليها عليك الطبيب بعد العملية، ولكن دعنا نتعرف أولًا على أهم الأضرار التي تتسبب فيها عملية التثدي.

اقرأ أيضًا: مرض التثدي عند الرجال والأطفال وكيفية علاجه

أضرار عملية التثدي

عملية التثدي على الرغم من أنّها عملية آمنة إلى حد كبير، فإنّها يمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وكما ذكرنا سابقًا، تعتمد تلك الأضرار على الكثير من العوامل، أهمها خبرة الطبيب ومهارته في إجراء العملية واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة، وحالة المريض المادية وظروفه الصحية، وتعتمد أيضًا اعتمادًا كبيرًا على التقنيات المستخدمة في العملية.

وتتضمن أهم أضرار عملية التثدي ما يلي:

1- فقدان الإحساس بعد عملية التثدي

يُعد فقدان الإحساس أو التنميل بعد عملية التثدي من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لدى الكثير ممن خضعوا لهذه العملية، حيث يشعر البعض باختفاء الإحساس من منطقة الثدي.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التثدي والدهون؟

أسباب فقدان الإحساس بعد عملية التثدي

بعد عمليات التجميل عامةً يمكن فقدان الإحساس في المنطقة التي تمت فيها العملية لبعض الوقت، وفي حالة عملية التثدي قد يمر المريض بهذه المشكلة، إما نتيجة تأثير التخدير المستخدم في العملية الذي يستمر مفعوله عدة ساعات بعدها.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

أما عن أغلب الحالات الأخرى فيكون فقدان الإحساس بعد عملية التثدي نتيجة تعرض الأعصاب الطرفية في منطقة الثدي للإصابة، وبالتالي يفقد المريض الإحساس في هذه المنطقة فترة من الوقت.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من التثدي عند الرجال بالفيزر والليزر وبدون جراحة

متى يعود الإحساس بعد عملية التثدي؟

في الحقيقة مرحلة التعافي بما تحمله من آثار جانبية تختلف من شخص لآخر، وتعتمد تلك المرحلة بالتأكيد على حالة المريض الصحية وقدرة جسمه على التعافي بعد العملية، لذا عودة الإحساس بعد عملية التثدي قد تستغرق عدة أسابيع بعد إجراء العملية، وقد يعود الإحساس بعد 6 إلى 12 شهرًا من إجراء عملية التثدي.

هل يساعد لبس المشد بعد عملية التثدي على رجوع الإحساس في الثدي؟

المشد الطبي أو الكورسيه هو أمر ضروري جدًّا، حيث يجب أن يحرص المريض على ارتدائه بعد العملية خلال المدة التي يقوم الطبيب بتحديدها، فهو يساعد على تقليل تجمع السوائل تحت الجلد وبالتالي يساعد على تقليل التورم، كما يساعد على إعطاء الثدي شكل منحوت ومتناسق، بالإضافة إلى أنّه يساعد أيضًا على حماية الجروح من أن تتعرض للإصابة أو التلوث والعدوى.

أما عن عودة الإحساس بعد عملية التثدي؛ ففي الحقيقة لا توجد أدلة على أنه يساعد على عودة الإحساس في الثدي بعد عملية التثدي، فعودة الإحساس أمر يعتمد على تعافي الجسم وقدرته على إصلاح التلف الذي يحدث في الأعصاب، وبالتالي يعود الإحساس تدريجيًّا وطبيعيًّا.

يمكنك قراءة هذا المقال: تثدي درجة ثانية بالتفصيل وتكاليف علاجه وأفضل التجارب

كيف أتجنب فقدان الإحساس بعد عملية التثدي؟

يمكن تجنب الكثير من الآثار الجانبية التي تحدث بعد عملية التثدي، أو على الأقل محاولة التقليل من حدتها، من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات التي سيقوم الطبيب بإبلاغك بها فور الانتهاء من العملية، حيث إنّ تلك النصائح ستساعد على تخطي مرحلة التعافي بأقل قدر من المضاعفات أو الآثار الجانبية.

وتتضمن أهم النصائح التي قد تساعد في تجنب فقدان الإحساس بعد عملية التثدي فيما يلي:

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي
  • أن تقوم بتناول المضادات الحيوية والأدوية التي سيصفها لك الطبيب بعد العملية، حتى يتمكن جسمك من التعافي والشفاء.
  • أن تعتني جيّدًا بالجرح وتتأكد من تنظيفه وتعقيمه بالشكل المطلوب، حتى تتجنب تعرضه لأي عدوى، قد تتسبب في تأخر التئامه.
  • المشي أيضًا من أهم الوسائل التي ستساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسمك، وبالتالي ستتمكن من استعادة عافيتك في وقت أسرع.
  • تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز قدرة الجسم على الشفاء من العملية.
  • من الضروري الحرص على شرب الماء بكفاية يوميًّا، لتعزيز تصريف السوائل من الجسم.

ومن أهم النصائح التي يقدمها موقع شفط الدهون للزائر المقبل على عملية التثدي؛ هي عدم القلق من مشكلة فقدان الإحساس بعد العملية؛ لأنّها عرض مؤقت وسينتهي، ويجب عليك اختيار الطبيب الماهر القادر على إجراء العملية دون مضاعفات، وهنا لا بُدّ من ذكر الدكتور شريف حجازي أفضل دكتور لعملية التثدي في مصر والوطن العربي ويمكن التواصل مع مباشرة من هنا.

اقرأ أيضًا: أهم أسباب فشل عملية التثدي

علاج فقدان الإحساس بعد عملية التثدي

كما ذكرنا سابقًا يعود فقدان الإحساس بعد عملية التثدي لحدوث تلف في الأعصاب، وفي الحقيقة لا يوجد علاج مباشر لهذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو أن تتبع تعليمات الطبيب، وتنتظر حتى يتعافى جسمك بالكامل من هذه العملية وآثارها الجانبية.

اقرأ أيضًا: علاج التثدي عند الرجال بالفيزر والتكلفة وأفضل الأطباء

2- تجمع السوائل بعد عملية التثدي

تجمع السوائل بعد عملية التثدي تحت الجلد يعد أيضًا من الآثار الجانبية الشائعة، حيث يمكن أن تشعر بتورم منطقة الثدي والشعور بهذه السوائل عند لمس المنطقة، حيث تتجمع السوائل الليمفاوية والدم في المناطق التي تعرضت للجرح، وهي عملية طبيعية تحدث تلقائيًّا حتى تلتئم الجروح ويتعافى الجسم منها، وتتحسن في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

ارتداء المشد الطبي بعد العملية يمكنه أن يساعد على تقليل تجمع هذه السوائل، وبالتالي يساعد على تقليل التورم، كما أنّ بعض الحالات تحتاج إلى درنقة أو أنبوب تصريف، للتخلص من السوائل الزائدة من هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: هل يعود التثدي بعد العملية؟

3- التورمات بعد عملية التثدي

هناك نوعان من التورمات من الوارد أن تحدث بعد عملية التثدي للرجال، وتتسبب في انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي، وتتضمن ما يلي:

  • التورم المصلي Seroma بعد التثدي

التورم المصلي أو الـ Seroma هو تورم ناتج عن تجمع السوائل اللمفاوية تحت الجلد، ويحتاج هذا التورم إلى تركيب درنقة لتصريف تلك السوائل والتخلص منها.

  • التورم الدموي Hematoma

التورم الدموي أو تكوّن الجلطات في منطقة الجرح بعد العملية، يعد من الأمور الخَطِرة التي تحتاج إلى التدخل الطبي السريع لإزالتها، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشكلات.

تجربتي مع فقدان الإحساس بعد عملية التثدي ورجوعه

سويت عملية التثدي وفقدت الإحساس في الثدي” هذا ما بدأ به أحد الأشخاص تجربته مع مشكلة التثدي وخضوعه للعملية، ويستكمل قائلًا: “عندها شعرت بالقلق الشديد عندما لاحظت هذه المشكلة، وعندما أخبرت طبيبي طمأنني بأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى رجوع الإحساس.

وبالفعل في خلال 3 أشهر تحسنت هذه المشكلة تدريجيًّا، إلى أن عاد الإحساس طبيعيًّا إلى الثديين بعد أن كانت تجربتي مع فقدان الإحساس بعد عملية التثدي تثير الخوف داخلي ولكنها مرت بسلام”.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية التثدي في مصر وأفضل الأطباء

أسئلة شائعة حول فقدان الإحساس بعد عملية التثدي

بعد أن تعرفت على أسباب وعلاج فقدان الإحساس بعد عملية التثدي تعرف على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تهمك في معرفة المزيد عن العملية:

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

مدة لبس المشد بعد عملية التثدي تختلف من حالة لأخرى حسبما يقرر الطبيب، ولكنها في الغالب ما تكون 4 إلى 6 أسابيع، وقد يقرر الطبيب أنّك تحتاج لارتدائه مدة أطول، عندما يقوم بتقييم حالتك الصحية.

اقرأ أيضًا: أهم 6 فوائد لارتداء المشد بعد عملية التثدي

كيف أتخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي؟

إذا تعاني ترهل الجلد بعد عملية التثدي، ففي معظم الحالات يعتمد الأمر على درجة ترهل الجلد، ففي بعض الحالات يمكن التخلص من ترهل الجلد من خلال التمارين الرياضية مثل تمرين الضغط، والبعض الآخر يحتاج إلى إجراء عملية لشد الجلد المترهل بعد عملية التثدي، وفي الغالب ما يقوم الطبيب بتحديد موعد العملية بعد 6 أشهر من إجراء عملية التثدي.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لعلاج ترهل الجلد بعد عملية التثدي

وفي نهاية مقالنا _عزيزي القارئ_ بعد أن تعرفت على أسباب فقدان الإحساس بعد التثدي وكيفية التعامل معه، فمن الضروري أن تقوم باختيار أفضل الأطباء لإجراء عملية التثدي حتى تتمكن من الحصول على نتيجة ممتازة بعد العملية، وبإمكانك التعرف على المزيد من المعلومات حول مشكلة التثدي وأسبابها وكيفية علاجها من خلال التثدي عند الرجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع أكبر جراح تجميل من هنا