شد الترهلات

4 علامات فشل عملية شد البطن عليك معرفتها وكيفية تصحيحها

كثير منا لا يعرف الفرق بين الآثار الجانبية لعملية شد البطن وعلامات فشل عملية شد البطن فهناك بالفعل العديد من الاختلافات بين ما يعتبر رد فعل طبيعي للجسم وبين خطأ حدث أدى إلى فشل العملية، فكما نعلم تُعد عملية شد البطن إجراءً جراحيًّا قويًّا له القدرة على إحداث تحسن مذهل في شكل البطن، ومع ذلك فإنّه قرار كبير ويتطلب البحث بدقة لتحقيق تجربة جراحيّة ناجحة ونتائج ممتازة.

سنتعرف معًا من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم على مراحل عملية شد البطن، علامات فشل عملية شد البطن والعوامل المسببة لها مع كيفية تجنبها، الفرق بينها وبين الآثار الجانبية للعملية، والإجابة على سؤال هل ندمت على عملية شد البطن من واقع تجارب العملاء، وأخيرًا نتعرف معًا على علامات فشل عملية شفط الدهون.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟ مع د/ شريف حجازي

عملية شد البطن

قبل التعرف على علامات فشل عملية شد البطن يجب أولًا أن نعرف ما هي عملية شد البطن؟ أو كما يطلق عليها Tummy tuck، فهي عملية جراحية تساعد في التخلص من ترهلات البطن المتوسطة والشديدة نهائيًا، وهناك نوعان من عمليات شد البطن وهما شد البطن المصغر والكلي، ولكل منهما أسباب وخطوات معينة تميزها عن الأخرى.

عملية شد البطن بشكل عام تعمل على تحسين شكل الجسم وزيادة تناسقه وعودة الثقة في نفس من يعاني ترهلات البطن الشديدة، و هذا ما نراه في شكل البطن بعد عملية شد البطن بعد اختفاء الانتفاخ والتورم وظهور نتيجة الشد الجراحي المذهلة.

خطوات عملية شد البطن بالتفصيل

تبدأ خطوات عملية شد البطن بعد عمل كل الفحوصات والاختبارات اللازمة قبل العملية مباشرةً، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات في أثناء أو بعد العملية، ثم تليها الخطوات بالتفصيل وهي:

  1. التخدير إما الكلي أو النصفي حسب ما يراه الطبيب مناسبًا.
  2. في حالة وجود دهون متراكمة في البطن يتم تفتيتها بالفيزر قبل الشد.
  3. يقوم الطبيب بقص الجلد الزائد وإزالته مع شد عضلات في حالة ظهور أعراض الانفصال العضلي للبطن.
  4. بعد التخلص من الجلد الزائد وشد البطن يقوم الطبيب بغلق الشقوق أو جروح العملية بالغرز جيدًا ووضع الضمادات.

مقال مميز عن| عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

علامات فشل عملية شد البطن

قد يحدث أن يخضع بعض الأشخاص لعملية شد البطن وبعد التعافي يصابون بالخيبة عندما لا تتطابق نتائج العملية مع توقعاتهم أو مع الأهداف السابق تحديدها قبل العملية، وقد يعني هذا أنّ التجربة الجراحية لم تسر على نحو جيد وقد تحتاج إلى تصحيح، ولكن ما هي علامات فشل عملية شد البطن Warning signs after tummy tuck والتي نستدل منها على حاجة الحالة للتصحيح؟ نجيب عن ذلك السؤال في النقاط الآتية:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  1. تلف الأنسجة بعد عملية شد البطن

    إذا كان تركيز الطبيب منصبًّا على استئصال كمية معينة من الجلد دون النظر إلى تفاصيل الحالة وأفضل تِكنيك مناسب، أو عدم اتباع الحالة للتعليمات بخصوص منع التدخين قبل وبعد العملية، فإنّ هذا ربّما يؤدي لتأخير التئام الجرح، وحتى موت الأنسجة الدهنية في موضع الجراحة.

  2. تشوه شكل السرة بعد عملية شد البطن

    في عمليات شد الجسم بعد التكميم أو شد البطن عامةً، قد يلجأ الطبيب لتغيير موضع السرة أو زر البطن في أثناء استئصال الجلد الزائد، ولكن قد يقوم الطبيب بإعادة تكوينها في مكان مرتفع أو منخفض جدًا بالنسبة لموضعها الطبيعي، ويُعد عدم انتظام شكل السرة بعد عملية شد البطن من أكثر علامات فشل عملية شد البطن وضوحًا إلا إنّه يمكن تصحيحه في إجراء ثانوي بسيط، ويمكن تجنبه باختيار طبيب متمرس وله خبرة سابقة في عملية شد البطن.

    اقرأ المزيد: هل تؤثر زيادة الوزن بعد عملية شد البطن على نتائج العملية؟

  3. موضع الندبة الناتجة عن عملية شد البطن

    الموضع الأفضل والأكثر سرية للشق الجارحي والندبة الناتجة عن عملية شد البطن يقع أعلى منطقة العانة، وهو مكان مرضي لجميع الحالات لأنّه غير مرئي حتى مع ملابس السباحة، ولكن ربّما يرتكب بعض الأطباء خطأ تحديد موضع الشق الجراحي بجعله مرتفعًا عن مكانه، وبالتالي يكون أكثر وضوحًا، وقد يكون هذا مزعجًا للعديد من الأشخاص.

  4. عدم تناسق شكل البطن بعد عملية شد البطن

    ينتج عدم تناسق شكل البطن أحيانًا في الحالات التي تعاني ضعف وتراخي العضلات مع ترهل الجلد، والتي يلجأ الطبيب لإصلاحها وشدها جزءًا من العملية، ولهذا إذا كان الطبيب لا يتمتع بالمهارة الكافية، قد يؤدي ذلك لعدم تساوي الصورة الظلية للعضلات وقد يكون هناك بعض الارتفاعات والانخفاضات بالجلد، وهو ما يُعد أحد أشهر علامات فشل عملية شد البطن.

اقرأ المزيد: عملية شد البطن المترهل والفرق بين شد البطن وشفط الدهون

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

عوامل تسبب فشل عملية شد البطن

من المهم أن يحرص الأشخاص المقدمون على عملية شد البطن على تجنب الخوض في تجارب سيئة مع العملية، وذلك لضمان عدم حدوث أخطاء عملية شد البطن سواء تلك التي تتعلق باختيار الطبيب، أو ما يحدث من إهمال من جهة المريض بعد العملية مما يسبب فشل عملية شد البطن، وفيما يلي نتعرف على أهم عوامل فشل العملية:

1- الحمل بعد عملية شد البطن

قد تفكر بعض السيدات في الحمل مرة أخرى مباشرةً بعد عملية شد البطن وقد يحدث الأمر بدون ترتيب ولكن في كلا الحالتين قد يتسبب الحمل والولادة خاصةً الولادة القيصرية في ظهور علامات فشل عملية شد البطن، فيجب أن تنتظر السيدة مدة سنة قبل أن تفكر في الحمل مرة أخرى، حتى لا تتأثر العملية بشكل سلبي وتعود الترهلات أسوأ من ذي قبل مما يؤدي إلى فشل عملية شد البطن.

2- نزول الوزن بعد عملية شد البطن

ينصح الأطباء بالانتظار حتى الوصول إلى الوزن المثالي والثبات عليه قبل إجراء عملية شد البطن، وذلك لتجنب تأثير نزول الوزن بعد عملية شد البطن وخسارة النتائج التي حصلت عليها، فذلك يعتمد على مدى مرونة الجلد، وكمية الوزن الذي قد تخسريه بعد العملية، ومن الجدير بالذكر أنّ الأطباء ينصحون بتجنب إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية وإنّما انتظار التعافي منها تمامًا.

3- عدم اختيار الطبيب المناسب للعملية

أحيانًا يتعجل المريض في اختيار الطبيب لإجراء عملية شد البطن فلا يحسن الاختيار مما يوقعه للأسف في مشكلة كبيرة، ومن أخطرها هو عدم إجراء وتطبيق مراحل العملية بشكل مضبوط، مما يترتب عليه حدوث مشكلات صحية وظهور علامات فشل عملية شد البطن حتى بعد انقضاء فترة ظهور النتائج.

4- إهمال مواعيد المتابعة مع الطبيب

من المهم الرجوع إلى الطبيب عند ملاحظة أي عرض غير متوقع، كما يجب عدم إهمال المتابعة مع الطبيب، لأنّه من المهم أن يتفقد الجرح ونظافته ودرجة تعافيه مع الوقت، كما أنّه بِناءً على ذلك سيقوم بتحديد وقت التخلص من المصارف الجراحية أو المشد.

5- مدة الشفاء من عملية شد البطن

من المهم أن تكون صبورًا في أثناء فترة التعافي من شد البطن، فهذه الفترة تلعب دورًا مهمًا في شكل النتائج النهائيّة، ولهذا لا تقوم بممارسة نشاط قوي مفاجئ أو تغيير وضعية الوقوف والنوم التي سينصحك بها الطبيب دون الرجوع إليه، لأنّ ذلك قد يؤدي لإجهاد الجرح وتأخير التئامه بالإضافة لزيادة الندوب، كما يجب اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تساعدك على التعافي، ننصحك بتفقد أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون.

مقالة مميزة: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

6- إهمال لبس المشد بعد عملية شد البطن

سيحُدد الطبيب مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن بِناءً على درجة التورم وقدرة جسمك وسرعته على التعافي، وذلك لأنّ للمشد دورًا كبيرًا في مساعدة الجسم على تصريف السوائل الزائدة وتعزيز نتائج العملية سواء لبس المشد بعد شفط الدهون أو بعد عملية شد البطن، ولذلك إهمال لبس المشد قد يؤدي إلى عودة الترهلات وفشل عملية شد البطن.

7- تأثير العوامل الوراثية على عملية شد البطن

قد لا يفهم البعض ما هو تأثير العوامل الوراثية على عملية شد البطن بالرغم من أهمية ذلك السبب فهناك بعض الأشخاص للأسف لديهم جينات وراثية تعيق نجاح العملية، فقد تعود الترهلات مرة أخرى بسبب بعض العوامل الوراثية التي تؤثر بشكل سلبي على مرونة الجلد ومن ثَم نتائج العملية، فتؤدي إلى ظهور علامات فشل عملية شد البطن.

اقرأ المزيد: متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

ما الفرق بين علامات فشل عملية شد البطن والآثار الجانبية للعملية؟

هناك فرق كبير بين علامات فشل عملية شد البطن والآثار الجانبية للعملية، فمن المعروف أن أي عملية جراحية يظهر بعدها بعض الأعراض أو الآثار الجانبية والتي تعتبر رد فعل طبيعي بعد الإجراء الجراحي، والذي يختفي عادةً في خلال شهرين على الأكثر من العملية.

على عكس بالنسبة لـ علامات فشل عملية شد البطن أو علامات فشل عملية شفط الدهون، فهي تظهر حتى بعد مرور مدة ظهور نتيجة العملية وهي ما تقدر بـ 3 إلى 6 أشهر كاملة، ففي حالة ظهور أي من تلك العلامات بعد 6 أشهر مع عودة الدهون المتراكمة والترهلات مرة أخرى في البطن فهذا يعني بالفعل فشل عملية شد البطن وليست آثار جانبية عادية.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

هناك مجموعة من الآثار الجانبية لعملية شد البطن المتوقعة، والتي تتبع عملية شد البطن وهي لا تدعو للقلق إلا إذا استمرت فترات أطول من المتوقع ومنها:

  1. آثار جرح عملية شد البطن

    من المتوقع أن تتركَ عملية شد البطن ندبة في المنطقة التي تتوسط السرة والعانة، إلا إنّها تكون في موضع يمكن إخفاءه بسهولة كما أنّها تخف مع الوقت.

  2. ألم بعد عملية شد البطن

    يتخوف البعض ويتساءل هل عملية شد البطن مؤلمة؟ ونجيب بأنّه من الطبيعي الإحساس بألم بعد عملية شد البطن، خاصةً بعد زوال تأثير المخدر مباشرةً كأي إجراء جراحي آخر، إلا أنّ معظم الحالات تُبلغ عن زوال التورم خلال 3-4 أيام من العملية وتوقفهم عن تناول المسكنات.

  3. التورم والانتفاخ بعد عملية شد البطن

    ينتج انتفاخ البطن بعد شفط الدهون أو شد البطن عن تجمع السوائل بمنطقة البطن بسبب الضرر الواقع على الأوعية الدموية الصغيرة في أثناء الجراحة، ولهذا يقوم الطبيب بتركيب مصارف جراحية أو ما يسمى بالدرنقة لتعزيز تصريف هذه السوائل وتسريع زوال التورم، ومع ذلك يزول التورم في معظم الحالات تدريجيًّا خلال 6-8 أسابيع، ويمكنك اللجوء للمساج الليمفاوي لتعزيز ذلك.

مقالة مميزة: 4 نصائح قبل شد البطن في البحرين للحصول على أفضل النتائج

ما هي علامات فشل عملية شفط الدهون؟

بعد التعرف على علامات فشل عملية شد البطن، هناك العديد من السيدات والرجال أيضًا يسألون عن علامات فشل عملية شفط الدهون وهل تشبه ما يحدث في عملية شد البطن أم لا؟ والإجابة هي لا، ليس بالضرورة أن تتشابه علامات فشل عملية شفط الدهون مع فشل عملية شد البطن فلكل منهما خصائصه وأسبابه، ولكن فضلنا تعريف متابعينا بأهم علامات فشل عملية شفط الدهون لزيادة المعرفة وهي كالتالي:

  • ترهلات شديدة وتشوه شكل المكان المستهدف في العملية.
  • ظهور ندوب واضحة مكان الشق الصغير لدخول آلة جهاز الشفط.
  • استمرار وجود الدهون المتراكمة في البطن أو منطقة شفط الدهون المستهدفة.
  • عدم تناسق المنطقة التي تم التخلص من الدهون فيها، فيظهر أحد الجانبين مختلف عن الآخر.

اقرأ أيضًا: 4 احتياطات قبل شفط الدهون لكبار السن وما هو العمر المناسب لعملية شفط الدهون

كيفية تجنب فشل عملية شد البطن

يمكنك تجنب فشل عملية شد البطن من خلال الالتزام بالعديد من التعليمات قبل وبعد العملية، والتي تجنبك العديد من المضاعفات أو المشاكل التي تؤدي إلى ظهور إما علامات فشل عملية شد البطن أو علامات فشل عملية شفط الدهون، وإليكم تلك التعليمات بالتفصيل:

  1. حسن اختيار جراح التجميل

    من أهم مقومات نجاح أي عملية جراحية خاصةً في مجال التجميل هو حسن اختيار جراح التجميل، والذي يحظى بثقة بين عملائه ولديه خبرة كافية لإجراء مثل تلك العمليات واختيار المرشح المناسب للعملية.

  2. أن تكون مرشحًا مناسبًا للعملية

    يجب قبل خوض التجربة أن تتيقن من كونك مرشح مناسب للعملية فتسأل الطبيب ما العمر المناسب لعملية شفط الدهون وشد البطن؟ وتقوم بعمل كل الفحوصات للتأكد من خلوك من أي حالات صحية تحول بينك وبين إجراء العملية، أيضًا في حالة السيدات المتزوجات يجب ألا تفكر في الحمل لفترة كافية بعد العملية حتى لا تساعد في فشلها.

  3. الالتزام بكل التعليمات بعد العملية

    من المهم الالتزام بكل التعليمات بعد عملية شد البطن ومن أهمها عدم التدخين، تناول الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب في مواعيدها المحددة، لبس المشد الطبي طوال الفترة التي يقررها الطبيب، والالتزام بنظام غذائي صحي يمنع زيادة الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن مستقر نسبيًا بعد العملية.

  4. الالتزام بالمتابعة المستمرة مع الطبيب

    يجب الاستمرار في المتابعة مع الطبيب بعد العملية للاطمئنان على شكل البطن بعد عملية شد البطن وخاصةً مع ظهور أي أعراض غير طبيعية وذلك تجنبًا للتعرض لأي من مضاعفات العملية الخطيرة، فكلما كان الاهتمام بالمتابعة أكثر أصبحت النتائج مذهلة وسريعة.

قد يهمك قراءة هذا المقال| ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

تصحيح عملية شد البطن

إذا كنت تعتقد أنّك قد مررت بتجربة سيئة مع عملية شد البطن، فيمكنك اللجوء لتصحيح عملية شد البطن وهو إجراء ثانوي يساعدك على تصحيح أخطاء العملية وتحقيق أهدافك الحقيقة منها، يمكن أيضًا إجراء ما يُسمى بعملية ترميم إضافية وهي عبارة عن عملية ترمم أو تعالج ما أفسدته العملية السابقة وتحسن من شكل البطن بعد عملية شد البطن.

وهناك العديد من جراحي التجميل الذين يعرفون علامات فشل عملية شد البطن السيئة ويفهمون الآليات التي تؤدي إليها والآليات التي يمكن تصحيحها بها، إذا كانت لديكم أي استفسارات بخصوص ذلك يمكنكم التواصل معنا مباشرةً من خلال هذا الرابط.

كيف أعرف ان عملية شد البطن نجحت؟

يرد إلينا كثيرًا هذا السؤال.. كيف أعرف ان عملية شد البطن نجحت؟ ويمكننا القول إنه بالرغم من معرفة علامات فشل عملية شد البطن، إلا إن علامات نجاح العملية أيضًا معروفة ويمكن ملاحظتها فورًا بعد بضعة أشهر من العملية، ولكن يراعى انقضاء مدة التعافي واختفاء الآثار الجانبية للعملية، ومن أهم العلامات التي تبين نجاح عملية شد البطن هي:

  • عدم ظهور ندوب واضحة.
  • وجود السرة في مكانها الصحيح.
  • اختفاء الانفصال العضلي أو الفجوة بين عضلات البطن.
  • إزالة جميع الترهلات وظهور البطن مسطحة ومشدودة.
  • عدم التعرض لأي مضاعفات خطيرة والتي تؤدي إلى فشل عملية شد البطن.

مقال حصري عن| أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

أحسن دكتور عملية شد البطن

يتساءل العديد من متابعي موقع شفط الدهون عن أحسن دكتور عملية شد البطن، ومن لديه الخبرة الكافية لإجراء تلك العملية دون وقوع مضاعفات خطيرة والحصول على أفضل نتيجة، ونحن نرشح لكم وبكل ثقة دكتور شريف حجازي أفضل دكتور عملية شد البطن في مصر والوطن العربي.

حصل د/ شريف حجازي على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر، ولديه خبرة طويلة في مجال جراحات التجميل وشفط الدهون مما أهله ليصبح عضو الجمعية الأوروبية لتنسيق القوام، وقام بإجراء الآلاف من عمليات شد البطن بعد شفط الدهون منها بنسبة نجاح تعدت الـ 95%، فهو يعد من أمهر أطباء التجميل في الوطن العربي.

اضغط هنـــــــــــا للتواصل مع الفريق الطبي في عيادات شريف كلينك في حالة الاستفسار عن أي معلومة طبية تتعلق بعملية شد البطن أو غيرها من العمليات الجراحية، أو لحجز موعد مع دكتور شريف حجازي.

مقال متميز| إليكم أفضل دكتور تجميل مصري وأشهر 7 عمليات تجميل في مصر

هل ندمت على عملية شد البطن؟

بعد الحديث عن علامات فشل عملية شد البطن نتعرض الآن لتجارب واقعية من سيدات أقدمن على تلك الخطوة بعزيمة وإصرار وتلك التجارب نرصدها ردًا على السؤال المنتشر بين السيدات.. هل ندمت على عملية شد البطن؟ ونتلقى الإجابة بالتفصيل مع السيدة منى والتي تقول.. “لا، لم أندم أبدًا على عملية شد البطن ولم أتردد لحظة في إجراء تلك العملية.

أنا عانيت كثيرًا مع السمنة الموضعية وترهلات البطن بعد الولادات المتكررة، وكنت أشعر بالحرج والضيق بسبب شكلي حتى أني عانيت من تعب نفسي فقررت خوض التجربة، وبالرغم من إني سمعت كثيرًا ممن حولي عن علامات فشل عملية شد البطن وعلامات فشل عملية شفط الدهون، إلا إني لم أتردد وقررت الذهاب إلى طبيب ثقة ولديه خبرة طويلة في جراحات التجميل.

وبالفعل أجريت العملية وشعرت في البداية ببعض الأعراض المؤلمة وغير المريحة ولكن بدأت تختفي تدريجيًا ولم ألحظ أي مضاعفات خطيرة ظهرت، بل على العكس أنا فخورة جدًا أني اتخذت هذا القرار ولم أندم على عملية شد البطن، فالنتيجة بالفعل تستحق التجربة”

مقال حصري| تجربتي مع عملية شد البطن والصدر وأفضل الأسعار في مصر والسعودية

أهم الأسئلة الشائعة حول علامات فشل عملية شد البطن

يرد إلينا العديد من الأسئلة الشائعة حول علامات فشل عملية شد البطن من متابعي موقع شفط الدهون، وحرصًا منا على عرض كل المعلومات التي يبحث عنها متابعينا سنقوم بعرض أهم الأسئلة والإجابة عنها بالتفصيل.

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

للنوم بعد عملية شد البطن تجنب فرد الظهر تمامًا، يمكنك شراء وسائد مخصصة تساعدك على النوم بأريحية مع رفع ظهرك بالطريقة الصحيحة، لتجنب شد الجرح وضمان التعافي بسلاسة.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يلتئم جرح عملية شد البطن تمامًا وتقع قشرة الجرح خلال 6 أسابيع من العملية، ومع ذلك فإنّ هذا يعتمد على جسمك وسرعته على التعافي بالإضافة إلى التزامك بالتعليمات، فقد يلتئم الجرح في وقت أقل أو أطول.

هل يمكن شد ترهلات الذراعين والفخذين وشد البطن في إجراء جراحي واحد؟

سيُحدد الطبيب الإجراءات التي يمكن أن يجمعها في عملية واحدة أو قد تحتاج إلى الفصل، فقد يقترح إجراء عملية شد الثدي مع شد البطن وهو أمر شائع عند الأمهات بعد منتصف العمر، كما يمكن شد ترهلات الفخذين أو شد ترهلات الذراعين في إجراء واحد.

هل الحكة بعد عملية شفط الدهون وشد البطن من علامات فشل عملية شد البطن؟

لا، بل تُعد الحكة بعد عملية شفط الدهون أو شد البطن عرضًا طبيعيًّا ومؤقتًا، ولكنه قد يظهر مؤخرًا بعد زوال إحساس التنميل أو الخدر وتعافي النهايات العصبية في موضع الجراحة، وغالبًا ما يزول إحساس الحكة خلال 3-4 أيام.

وفي الختام.. تعرفنا معًا على علامات فشل عملية شد البطن وكذلك علامات فشل عملية شفط  الدهون والعوامل المسببة لها، كما تعرفنا على الآثار الجانبية للعملية، وجاوبنا على سؤال كيف أعرف ان عملية شد البطن نجحت؟ وذلك لتوضيح الصورة كاملة لمتابعينا على موقع شفط الدهون، ونتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتكم فنحن نحاول دائمًا تقديم كل ما هو نافع ومفيد.

مقالة مميزة: معلومات حصرية في تفتيت دهون البطن بدون جراحة وجراحيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى