عمليات شفط الدهون

هل يحدث ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وكيفية التعامل معه؟

عملية شفط الدهون وتنسيق القوام من العمليات التجميلية الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، فمن خلال شفط الدهون يتخلص الشخص من الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة ويحصل على الجسم المتناسق الجذاب، ولكن في بعض الحالات قد يحدث ترهل للجلد بعد شفط الدهون خاصةً بعد عملية شفط دهون الارداف أو البطن ، فما أسباب ترهل الجلد بعد عملية الشفط؟ وهل له أضرار؟ وما هي طرق التخلص من الجلد المترهل؟ وهل يُمكن تجنب حدوث ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟ وما النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من ترهل الجلد؟ كل هذه التساؤلات سنُجيبكم عليها من خلال المقال.

4 من أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون واحدة من عمليات التخسيس الموضعي التي حققت نجاحاً كبيراً، وفيها يتم فيها ازالة طبقة الدهون المتراكمة تحت الجلد في مناطق الجسم المختلفة ويعتبر شفط دهون البطن من أشهر عمليات الشفط، ولكن هناك شروط يجب توافرها في الشخص ليكون مناسباً لاجراء شفط الدهون وذلك لتجنب الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون التي من ضمنها ترهل الجلد بعد عملية الشفط. ومن أسباب حدوث ترهل الجلد بعد شفط الدهون الآتي:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  1. السرعة في فقدان الوزن: حيث يعطي فقدان الوزن التدريجي فرصة للجلد لكي يرتد إلى وضعه الأول، فكلما زادت سرعة خسارة الوزن، كلما قلت معدلات ارتداد الجلد إلى وضعه المتماسك وزاد حدوث ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون.
  2. العمر: حيث يقل إفراز الكولاجين مع ازدياد عمر الإنسان، وبالتالي تقل مرونة الجلد ويصعب ارتداده لوضعه الأول بعد شفط الدهون.
  3. الصحة العامة: حيث تتفوق البشرة الصحية والأكثر مرونة على غيرها من أنواع الجلد الضعيف غير الصحي في قدرتها على استعادة شكلها الأصلي بسرعة.
  4. الوراثة: حيث تمثل الوراثة والصفات الجينية عاملاً هاماً في امتلاك البعض جلداً ثابتاً متماسكاً على عكس آخرين.

إقرأ أيضاً: سويت عملية التثدي ولكن هل يعود التثدي بعد العملية؟ تعرف هنا

أضرار ترهل الجلد بعد شفط الدهون

ترهل الجلد بعد شفط الدهون له الكثير من الأضرار على الجانب النفسي والصحي، فالجلد المترهل يُعطي شكلاً غير محبب اطلاقاً بالنسبة للشخص فبعدما كان يأمل في التخلص من الدهون الزائدة والحصول على جسم متناسق أصبح يُعاني من ترهلات في الجلد مما يؤثر على الحالة النفسية للشخص.

بالاضافة لذلك بعض مشاكل التي قد تحدث في الجلد خاصةً اذا كان الترهل بصورة كبيرة وفي منطقة ثنيات في الجسم كأسفل الثدي أو بين ثنيات جلد البطن، لأنه يزيد من التعرق والاحساس بالحرارة في ثنيات وطبقات الجلد ويؤدي تراكم العرق في تلك الثنيات إلى تكون الطفح الجلدي، والقرح الجلدية، والالتهابات، والإصابة بالعدوى.

ولكن لا داعي للقلق كثيراً بخصوص حدوث الترهل بعد الشفط لأنه يكاد يكون لا يحدث اذا تم شفط الكمية المناسبة من الدهون وكانت حالة الجلد جيدة وذلك يُحدده الطبيب أثناء الفحص.

خطوات للتخلص من الجلد المترهل بعد شفط الدهون

للتخلص من الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون عليك بالقيام ببعض الأشياء سنخبرك بها لكي تستعيد الشكل الطبيعي لجلدك وتبدو بمظهر أفضل ويتم ذلك تحت استشارة الطبيب المختص بحالتك لضمان أفضل النتائج وهي:

  • لبس المشد بعد عملية شفط الدهون.
  • زيادة الكتلة العضلية وتقويتها: حيث وُجد أن زيادة نشاط وقوة العضلة تساهم بشكل كبير في شد الأنسجة الداعمة للجلد وزيادة افراز الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد المترهل، وذلك عن طريق ممارسة تمارين المقاومة، وتمارين رفع الأوزان.
  • اتباع نظام غذائي جيد: حيث يساهم اتباع نظام غذائي جيد غني بالألياف، والفيتامينات، والمعادن على مساعدة الجلد في العودة إلى طبيعته الأولى.
  • شرب كميات مناسبة من الماء: شرب الماء والسوائل يعمل على ترطيب وشد الجلد، بالإضافة إلى دور الماء الحيوي والفاعل في دعم وظائف الكبد والكلى الهامة للجسم والبشرة.

واذا لم يتم التخلص من الجلد المترهل بالطرق السابقة، أو كان الترهل بكمية كبيرة حينها قد نلجأ للتالي:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون
  • شد الجلد المترهل بدون جراحة بتقنية الليزر أو بالموجات فوق الصوتية ﴿الفيزر﴾.
  • شد الجلد باستخدام تقنية الجي بلازما.
  • شد الجلد المترهل بالجراحة.

وهذا سنناقشه في الفقرات التالية.

تعرف على:تجربتي مع الترهل بعد التكميم بالكامل وكم تكلفة العملية

شد الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون بالليزر والفيزر

انتشرت في الفترة الأخيرة تقنيات شد الجلد المترهل بدون جراحة مثل تقنية الليزر والفيزر، وتعددت الأسئلة حولها فيتساءل الكثير هل الفيزر يشد الترهلات؟ هل يمكن دمج شفط الدهون مع شد الجلد في اجراء واحد؟

والاجابة نعم، شد الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون بدون جراحة يمكن أن يتم بواسطة جهاز الليزر أو الفيزر، ولكن يجب معرفة أن هذه التقنيات تصلح فقط لحالات الترهل البسيطة والمتوسطة فالحالات الأكثر صعوبة تتجه لشد الجلد بالجراحة.

يتم شد الجلد المترهل بأجهزة الليزر أو بالفيزر دون الحاجة إلى تخدير لأنها لا تسبب ألم في أغلب الأحيان، ويتم الشد على عدد من الجلسات وفقاً لكل حالة، تعمل أنواع معينة من أجهزة الليزر مثل جهاز أكسينت ﴿Accent﴾ أو جهاز البيوتي دوم ﴿Beauty Dom﴾ وأجهزة الفيزر أيضاً على تفتيت الدهون وشد الجلد وبالتالي يمكن الدمج بينهما في عمليات شفط الدهون بالفيزار والليزر.

مدة بقاء نتائج شد الجلد المترهل بالليزر والفيزر

نتائج شد الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون بالليزر والفيزر تستمر لمدة معينة تصل إلى سنوات، فلا نستطيع الجزم بقول أنها دائمة طوال العمر، ولكن بامكانك جعل هذه المدة تزيد اذا حافظت على وزنك، فحاول تجنب زيادة الوزن ثم فقدانه بصورة سريعة وأيضاً حافظ على ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

مقالة حصرية: تجربتي وتكلفة عملية شد البطن في السعودية وأفضل طبيب

شد الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون بالجراحة

شد الجلد المترهل بعد عملية شفط الدهون بالجراحة يعتبر الحل الأخير الذي نلجأ له في حالات الترهل؛ لأنه اجراء جراحي يتم تحت تخدير كلي ويكون المريض أكثر عرضة لمخاطر الجراحة من عدوى ومشاكل تخدير بالاضافة إلى زيادة التكلفة، ولكن في نفس الوقت هي الحل المثالي خاصةً بعدما حققت نجاحاً كبيراً في جراحات الشد عامة سواء شد الجلد أو شد الجلد والعضلات معاً كما في عملية شد البطن، فيجب أن توازن بين الفوائد والأضرار من هذه العملية ولا ننصح بالاتجاه لها إلا اذا فشلت الطرق الأخرى وتكون حالتك الصحية مناسبة لمثل هذا الاجراء.

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

وتتم عملية شد الجلد المترهل بالجراحة عن طريق عمل شق جراحي في الجلد ثم استصئال الجلد الزائد للتخلص من الترهل لاعادة الشكل الطبيعي للجلد.

تعرف على: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح قبل وبعد

نصائح لتجنب حدوث ترهل للجلد بعد شفط الدهون

لتجنب حدوث ترهل للجلد بعد عملية شفط الدهون عليك باتباع النصائح التالية:

  • إجراء شفط جزئي للدهون في حالة زيادة طبقة الدهون عن الحد المسموح للشفط، فتعمل هذه الطريقة على الحد من مخاطر السمنة جزئياً، بالإضافة إلى تسهيل الأمور على الجلد ليعود إلى مرونته السابقة، حيث يُجنب الشفط الجزئي المريض حدوث ترهل شديد في أنسجة الجلد.
  • استخدام أحدث تقنيات شفط الدهون مثل شفط الدهون بالليزر أو الفيزر لأن من خلالهما يمكن تفتيت الدهون وشد الجلد أيضاً ليعود إلى حالته الطبيعبة سريعاً بعد العملية.
  • ارتداء المشد على المناطق التي خضعت للجراحة، حيث يساعد ارتداء تلك الملابس على تخفيف التورم الناتج عن الجراحة وكذلك مساعدة الجلد في العودة إلى طبيعته الأولى.
  • النظام الغذائي الصحي المتوازن وممارسة الرياضة يومياً بانتظام للحفاظ على القوام المعتدل، فيجب عليك أن تسأل الطبيب بعد العملية مباشرة عدة أسئلة منها ما هو أفضل نظام غذائي يناسب لي؟ ومتى أمارس الرياضة بعد عملية شفط الدهون لأن ذلك سيساعدك للحفاظ على مرونة الجلد وبناء كتلة عضلية تُقلل من حدوث الترهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر والتفاصيل