التثدي عند الرجال

تجربتي في علاج تثدي درجة اولى مع أفضل طبيب تجميل

العديد من الرجال يعانون تثديًّا من الدرجة الأولى، الأمر الذي يُشّكل إزعاجًا كبيرًا لديهم، وربما يتحول الأمر إلى مشكلة نفسيّة تمنع المصاب من ممارسة حياته الطبيعيّة، والجميل في الأمر هو سهولة علاج التثدي درجة أولى بإجراء عملية بسيطة لا تستغرق سوى نصف ساعة فقط، وبإجراءات بسيطة يمكنك تجنب مضاعفات عملية التثدي، وإليك تفاصيل الأمر.

ما هو التثدي درجة اولى؟

التثدي هو زيادة حجم الثدي عند الذكور بدرجة أكبر من الطبيعي، فيحدث بروز للثدي، يكون على درجات، حيث يوجد 4 درجات للتثدي؛ أولها تثدي درجة أولى وفيه يحدث تضخم قليل للصدر، دون تدلي للثدي، وآخرها تثدي درجة رابعة وفيه يكون الثدي متدليًّا بوضوح، وهو أسوأ وأشد حالات التثدي عند الرجال.

أسباب حدوث تثدي درجة أولى

لكي نفهم أسباب التثدي درجة أولى لا بُدّ أولًا أن نلقي نظرةً على الشكل التشريحي للثدي، حيث يتكون الثدي لدى الذكر والأنثى من ثلاثة مكونات رئيسيّة متشابهة:

  • الجلد.
  • الدهون.
  • الغدد اللبنية والقنوات اللبنية.

ولذا فإنّ أسباب التثدي تنحصر أساسيًّا في سببين؛ هرموني، وغير هرموني، وإليكَ توضيحًا لكلٍ منهما:

1- تثدي درجة أولى غير هرموني

يحدث تثدي درجة أولى غير هرموني نتيجة لزيادة الدهون في منطقة الثدي، وينتشر بين المصابين بزيادة الوزن.

2- تثدي درجة اولى هرموني

يحدث تثدي درجة أولى هرموني نتيجة اختلال التوازن بين هرمون الأنوثة وهرمون الذكورة، فمن المعلوم وجود هرمونات الأنوثة والذكورة بالطبيعة عند الذكور والإناث، ولكن بنسبة مُحددة وتوازن محدد بين نوعي الهرمونات، هذا التوازن هو ما يُعطي للأنثى صفاتها الأنثوية، وللذكر صفاته الذكورية.

فمع وجود هرمون الأنوثة الإستروجين -estrogen بجسم الذكور، يوجد هرمون الذكورة التيستوستيرون -testosterone بنسبة أكبر بكثير جدًا، فيمنع الإستروجين من دوره في تحفيز نمو الثدي، وفي مشكلة التثدي الهرموني يحدث اختلال لهذا التوازن، على إثره تظهر على الذكر صفة أنثويّة، وهو كبر حجم الثدي؛ فيبدو بارزًا عن الطبيعي.

مقال هام لا يفوتك: عملية تثدي درجة ثالثة وأسبابه وتجربتي- التكلفة مع أحسن دكتور

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

أسباب حدوث التثدي درجة أولى الهرموني

اضطراب الهرمونات المؤدي إلى حدوث تثدي درجة أولى يرجع إلى أمور منها ما هو طبيعي، ومنها ما هو خطِر، وإليك أهم الأسباب:

1- تثدي درجة أولى بسبب الولادة

ربّما يحدث التثدي لدى حديثي الولادة من الذكور حدوثًا طبيعيًّا جدًا؛ بسبب انتقال هرمون الإستروجين من الأم إلى دم الطفل في أثناء الولادة، وعادةً ما يختفي التثدي عند حديثي الولادة خلال أسابيع قليلة.

2- التثدي نتيجة للبلوغ

في مرحلة المراهقة ربّما يتعرض الشاب لحدوث خلل في التوازن الهرموني، الأمر الذي يُعد طبيعيًّا أيضًا في هذه المرحلة.

إلا أنَّ تثدي مرحلة المراهقة قد يزول وقد لا يزول مع الوقت، وعندها يلجأ المريض لجراحة إزالة التثدي للتخلص من هذه الحالة، التي غالبًا ما تسبب للمريض قلة ثقة بالنفس، وتُعرِّضه لكثير من المواقف المحرجة.

قد يهمك أيضًا: تثدي درجة ثانية بالتفصيل وتكاليف علاجه وأفضل التجارب

3- التثدي بسبب نوعيات الأكل

هناك نظريات ترجح أنّ بعض المأكولات كالأطعمة السريعة – fast foods والدجاج الأبيض، الذي يُحقن ببعض الهرمونات الأنثوية وراء انتشار التثدي في الوطن العربي.

لذلك ننصح بتجنب مثل هذه المأكولات، فإنّه كما نعلم ستظل الوقاية خيرًا من العلاج، وحتى لو ثبت خطأ هذه النظريات؛ فهذه المأكولات لها أضرار أخرى كثيرة.

أما إن كنت واحدًا من الشباب الذين اعتادوا بالفعل على تناول المأكولات السريعة وغيرها من الأطعمة الضارة، كما هو الحال مع أغلب شباب الوطن العربي، وإذا كنت مصابًا بالتثدي بالفعل، فربّما حان الوقت للتخلص من هذه المشكلة، ربّما تقرر الآن أنّه لا مزيد من التعب النفسي، وانعدام الثقة، ربّما قد حان وقت إجراء عملية التثدي!

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

اقرأ أيضًا عن: تجربتي مع تثدي درجة رابعة وأسعار الطبيب في مصر والسعودية

4- التثدي درجة أولى بسبب الأدوية

بعض الأدوية تؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث التثدي، من أشهر هذه الأدوية وأكثرها استخدامًا على الإطلاق: الأدوية الهرمونية المُستخدمة في بناء العضلات، والتي تحتوي على نسب كبيرة من الإستروجين (الهرمون الأنثوي).

وتُعد ظاهرة تناول هذه الأدوية ظاهرةً منتشرةً جدًا، يقع الشاب خلالها فريسة للأغراض التجارية، حيثُ تستغل الشركات المصنعة، مدربي الجيم في تسويق منتجاتهم، وعندها ينبهر الشاب بالنتيجة السريعة والرائعة، حيث يظهر مفتول العضلات في وقت قصير وبمجهودٍ قليل، إلا أنَّ فرحته لا تكتمل، فمع ظهور العضلات يظهر شيء آخر غير مرغوب فيه؛ ثدي!

من بين الأدوية المُسببة للتثدي درجة أولى أيضًا الأدوية المُحتويّة على المواد الفعالة الآتية:

  • كلوزابين.
  • ثيوريدازين.
  • ديجوكسين.
  • كيتوكينازول.
  • سبيرونولاكتون.
  • ايثانول (الكحول).

ولكن في بعض الحالات يكون التثدي دليلًا على وجود مشكلات صحيّة خطِرة منها ما يلي:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكُلى.
  • متلازمة كلاينفلتر.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • أورام هرمونية نشطة.

وفي هذه الحالة يستطيع الطبيب معرفة التشخيص الصحيح بأخذ التاريخ المرضي للحالة، وإجراء بعض التحاليل والفحوصات.


تشخيص التثدي درجة أولى| كيف أفرق بين التثدي الهرموني وغير الهرموني؟

إذا كنت مصابًا بالتثدي درجة أولى، فسيطلب منك الطبيب إجراء تحليل دم سيعرف من خلاله ما إذا كان هناك خلل في الهرمونات أم لا، وأيضًا سيسألك بعض الأسئلة التي تساعد في التشخيص، منها ما يلي:

  • ما هي نوعية المأكولات والأدوية التي تتناولها.
  • كم وزنك؟ فزيادة الوزن أحد المرجحات لكون التثدي غير هرموني.
  • هل تعرضت لضربة شديدة في الخصية سابقًا؟ حيثُ من شأن هذه الضربة أن تُحدث خللًا في إنتاج الهرمونات.

ولكن هناك علامة بارزة يمكنك من خلالها معرفة نوعية التثدي درجة أولى لديك، هل بسبب خلل في الهرمونات أم بسبب تجمع الدهون في منطقة الثدي، وهي أنّه في حالة التثدي بسبب زيادة الوزن، يكون التثدي متناسقًا، أي أنَّ التضخم يحدث في الثدي بأكمله.

أما إذا كان هناك خلل هرموني؛ فإنّ التثدي يكون غير متناسق، حيث يظهر غالبًا حول الحلمة، وليس في الثدي بأكمله، ولكن في درجات التثدي الأخرى لا تُستخدم هذه الطريقة في التشخيص، حيث غالبًا ما يؤدي التضخم الشديد للغدد اللبنية إلى تضخم الثدي بأكمله تضخمًا متناسقًا.


علاج التثدي درجة اولى

متى ظهر التثدي واستمر مدةً طويلة، فإنَّ علاجه الأمثل هو الخضوع لجراحة إزالة التثدي، هذا مع علاج جميع الأمور المتسببة فيه، كالسمنة، أو وقف الأدوية الهرمونية وغيرها.

ويُوصى بإجراء العملية علاجًا للتثدي درجة أولى الأمثل، وذلك لنتائجها الممتازة، حيث ستصبح في اليوم التالي للعملية تمامًا كما كنت تُمسي قبل الإصابة بالتثدي، ستُحل المشكلة نهائيًّا من خلال جراحة صغيرة لا تستغرق ساعة زمنية.

 عملية إزالة التثدي درجة أولى

تُعد عملية إزالة التثدي من أسهل العمليات وأكثرها انتشارًا في الوقت الحالي، حيثُ تتوفر الأجهزة المتطورة التي تُساعد على إجراء العملية في وقت قصير وبكفاءة عالية، وتلقى العملية إقبالًا كبيرًا بين شباب الوطن العربي.

وتهدف جراحة التثدي درجة أولى إلى شفط الدهون من منطقة الثدي فقط، أو شفط الدهون وإزالة الغدد اللبنية، إذا كانت مشكلة التثدي نابعة من تضخم بالغدد اللبنية.

مقال هام لا يفوتك: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وهل له نتائج ناجحة؟

التحضير لعملية الجينو درجة أولى

  1. سيتأكد الطبيب من عدم وجود أي مشكلات من تلقي التخدير الموضعي.
  2. عادةً ما يطلب الطبيب تحاليل دم، للاطمئنان من عدم وجود أي مشكلات في سيولة الدم.
  3. وتحاليل لقياس مستوى السكر لدى مرضى السكري، للتأكد من انتظام السكر، وإذا وجد أي خلل في مستويات السكر، يطلب الجراح أولًا تحويل المريض إلى طبيب الغدد لتظبيط السكر، ومن ثَمَّ إجراء العملية.

طريقة عملية الجينو درجة أولى ومدتها

تستمر عملية الجينو درجة أولى من نصف ساعة إلى ساعة على الأكثر، وتتم وَفقًا للخطوات الآتية:

  1.  يُخدر المريض تخديرًا موضعيًّا.
  2. يقوم الجراح بعمل ثُقب قطره حوالي 1/3 سم في منطقة الثدي.
  3. يُدخل الجراح جهاز إذابة الدهون من خلال الثقب؛ لتحويل الدهون من الصورة الصلبة إلى الصورة السائلة، فيسهل إخراجها.
  4. يُدخل الجرَّاح جهاز شفط الدهون، ويقوم بسحب الدهون السائلة إلى خارج الجسم.
  5. يقوم الجراح باستئصال الغدد اللبنية إذا استدعت الحالة.
  6. يُغلق الجرّاح الجرح بخياطة تجميليّة، حتى لا يترك أثرًا.

تعليمات ما بعد عملية إزالة التثدي درجو أولى

هناك العديد من النصائح بعد عملية التثدي عليك معرفتها لتسريع مدة الشفاء والعديد من الخُطوات اللازم اتباعها في وقت النقاهة وما بعدها، حتى نضمن نتائج مثاليّة واستشفاء تام من التثدي، من أهم هذه الخُطوات ما يلي:

1- لبس المشد: يحدد الطبيب مدة لبس المشد بعد عملية التثدي، ويهدف المشد إلى إزالة التورم الحادث بعد الجراحة، وتقليل انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي حيثُ يساعد في تصريف السوائل، التي ربّما تتكون في المنطقة الخالية بعد إزالة الدهون والغدد اللبنية، وهو ما يضمن نتيجةً جماليةً عالية. كما يُساعد المشد في سرعة وجودة شد الصدر وسرعة التئام الجرح.

2- الالتزام بنظام غذائي صحي: في حالات تكدس الدهون بمنطقة الصدر والتي تحدث نتيجةً للسمنة، يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يمنع تراكم الدهون بالجسم، حتى لا تتكرر المشكلة مرة أخرى.

3- ممارسة التمارين الرياضية: تُعد فوائد الرياضة بعد عملية التثدي كثيرة، حيث تساعد هذه التمارين في شد منطقة الصدر، والحد من تكون الدهون، ولكن يجب استشارة الطبيب في الوقت المناسب لإجراء التمارين الرياضيّة.

مخاطر عملية التثدي درجة أولى

كثيرًا ما نصادف هذا السؤال: “هل أضرار عملية التثدي خطيرة؟” فمبدئيًّا للإجابة عن ذلك يجب التنويه إلى أنَّ اختيار الطبيب الماهر، والذي يلزم أن يكون جراحًا تجميليًّا وليس طبيب جراحة عامة، وكذلك اختيار المستشفى المجهز، يضمن لك إجراء عملية التثدي دون مخاطر ولا آثار جانبية. فإنَّ أغلب المخاطر ترجع إلى عدم كفاءة الطبيب، أو عدم جودة المكان والأجهزة المستخدمة ومن ذلك ما يلي:

  • حدوث نزيف:

نتيجة لزيادة الدم المغذي للغدة التي استئصلت، وهذا يتطلب تدخلًا سريعًا من جراحٍ ماهر.

  •  تحجر بالصدر:

ومن ثَمَّ يتحول إلى تليفات، تُحدث نوعًا من التحديد البسيط لحركة الكتف، ولكن سرعان ما يزول هذا الأمر خلال من شهر إلى أربعة أشهر، وللمشد المناسب دورًا هامًا في تجنب هذا الأثر الجانبي.

  • الشعور بتنميل أو حرقان بمنطقة الصدر:

وذلك يكون نتيجة لضغط المشد على الأعصاب الحسية الموجودة بالجلد، ويزول هذا الألم بعد مدة وجيزة.

  • اسمرار قليل بمنطقة الصدر:

وهو أمر مؤقت يرجع إلى ضغط المشد على خلايا الجلد؛ الأمر الذي يمنعها من التجدد الطبيعي، ويمكن معالجة هذا الأمر باستخدام كريمات ترطيب.

  • عدم تناسق في الحجم والشكل:

وقد يحدث ذلك إذا أُجريت العملية عند طبيب جراحة عامة، وتختفي إذا أُجريت عند جراح تجميلي ماهر.

  • تقوس الحلمة:

وتحدث نتيجة لاستئصال جائر للدهون حول الحلمة، وهي إحدى الآثار الجانبية الناتجة عن ضعف كفاءة الطبيب؛ لذلك إن كنت تعاني تثديًّا من الدرجة الأولى، وتوَّد تجنب مثل هذه المخاطر، وترغب في الحصول على نتيجةٍ مثالية، فإنَّ موقع شفط الدهون دوت كوم يوفر لك خدمة مجانيّة، وهي إرشادك لأفضل الأطباء الجرَّاحين لإجراء عملية التثدي.


أفضل طبيب تثدي درجة اولى في مصر

أفضل طبيب لإجراء عملية التثدي بمصر هو دكتور شريف حجازي، حيثُ يمتلك المهارة العالية، والخِبرة الواسعة في مجال جراحات التثدي، كما أنَّ المشفى الخاص به مزود بأحدث وأفضل الأجهزة المستخدمة في علاج التثدي.

وينصح دائمًا عند إجراء عملية التثدي بالذهاب إلى الطبيب المعهود عنه الكفاءة، والذي أجرى بالفعل جراحات كثيرة حققت نتائجَ مثالية.


تجربتي مع إجراء جراحة التثدي درجة اولى

قام موقع RealSelf الإلكتروني بإنشاء استطلاع رأي، كان نصه: “هل تستحق عملية إزالة التثدي التجرِبة؟”
وجاءت النتائج بنسبة 97% لصالح “نعم تستحق”، وفيما يلي تجارب بعض ممن قاموا بإجراء عملية التثدي، وانطباعهم بعد العملية:

“لقد تخلصت من الثدي المتضخم، بعد حمله لسنوات! وكانت النتيجة أفضل بمائة مرة مما توقعت، ليس لدي أي علامات أو ندوب مرئية حول المنطقة، الأمر الذي كان يمثل أكبر مخاوفي، كل شيء الآن يبدو كما ينبغي بعد محاولات عديدة لإخفائه طيلة سنوات ماضية، الآن أشعر بثقة كبيرة بالنفس أكثر من أي وقتٍ مضى، الآن أستطيع ارتداء ما أود من الملابس بحريةٍ كاملة”. 

“مضى الآن خمسة أشهر على إجرائي لعملية التثدي، الأمر الوحيد الذي ندمت عليه؛ هو أنّني لم آخذ هذه الخُطوة مبكرًا، فبعد ثلاثين عامًا من المعاناة قررت أخيرًا أن أتخلص من هذا الأمر، والآن لا يوجد تضخم أو ترهل، كما أنّني وبعد خمسة أشهر لا أكاد أرى جرحَ العملية، لا يمكنني أن أسميه نَدبة حتى.

يمكنني القول بأنَّ النتائج جاءت مذهلة، وقد كنت أتوقع نتائجَ جيدة! والبقية تعتمد علي؛ فبنظام غذائي خفيف، وتمارين رياضية، أستطيع الحصول على صدر رياضي صحي ومتناسق، الأمر الذي كان يبدو مستحيلًا من قبل”. 

اقرأ أيضًا: 7 أسباب فشل عملية التثدي وكيفية تجنبها وتقليل أخطار العملية

هل التثدي درجة اولى خطير؟

يُعد التثدي من أكثر المشكلات شيوعًا بين أبناء الوطن العربي، خاصةً في مرحلة البلوغ، وعامة التثدي لا يُشكل خطرًا صحيًّا، بل قد يحدث لحديثي الولادة من الذكور حدوثًا طبيعيًّا كما أسلفنا سابقًا، ولكن في أحيان نادرة فقط ربّما يكون التثدي دليلًا على مشكلات أخرى صحية، ذكرنا عليها أمثلة سابقًا، وفي هذه الحالات ومع كون التثدي درجة أولى ناشئًا عن مرضٍ ما، إلا إنّه في حد ذاته لا يُشكل أي خطر صحي.


ولا نعني بهذا أنّ ظاهرة التثدي هي ظاهرة خالية من المشكلات، فإنَّ خطرها النفسي يفوق المخاطر الجسدية، تخيل معي أحد الشبان يذهب إلى الشاطئ مع أصدقائه في الإجازة الصيفيّة، سيبدو الأمر محرجًا جدًا أن يرتدي ملابس البحر فتظهر منطقة الصدر، ومعها يظهر بروز الثدي، وربما تدلى الثدي في حالة التثدي درجة رابعة، عادةً ما يكون الصيف شبحًا مظلمًا بالنسبة للكثيرين، حيث يضطر المصاب لارتداء الملابس الخفيفة، والتي بدورها تُظهر حجم الثدي.

كثيرون أيضًا يجدون حرجًا في الزواج وأن تنكشف منطقة الصدر أمام زوجاتهم، والكثير الكثير من المواقف التي تُضعف الثقة بالنفس، وتضع الشباب تحت ضغط نفسي شديد، ولذلك تُعد إجراء عملية التثدي طوق نجاة وأداة رحمة، لكلّ الشباب والكبار الذين يعانون تثديًّا من الدرجة الأولى.


 أسئلة شائعة حول التثدي درجة أولى 

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة، والتي من المهم معرفة الجواب الدقيق والصحيح عنها.

كم المدة اللازمة للبس المشد بعد العملية؟

تستغرق مدة لبس المشد من شهر إلى شهرين على الأكثر، وذلك حسب ما يحدده الطبيب لكل حالة، ويجب أن ننوه هنا إلى أنّه من الضروري جدًا الالتزام بالمدة الكاملة للبس المشد، والمحددة من الطبيب؛ فإنّ لذلك أثرًا في الحصول على النتيجة المرجوة.

هل يمكنني استخدام المشد المعتاد الخاص بي؟

يختلف المشد الطبي المستخدم بعد إجراء عملية إزالة التثدي عن المشد الذي يُستخدم لشد الجسم وتنسيق شكله، والذي يُرتدى في المناسبات، وإنما يكون هذا المشد من نوعية خاصة ومقاس محدد، حيثُ يوفر دعمًا للصدر، ولا يضر بالأنسجة ويمكن ارتداؤه لأسابيع عديدة دون أن يُسبب ضررًا.

هل يعود التثدي مرة أخرى بعد إجراء عملية إزالة التثدي؟

في حالة إزالة الأسباب المؤدية لحدوث تثدي درجة أولى كالأدوية والهرمونات والالتزام بنظام غذائي صحي، فإنّه في أغلب الحالات لا يعود التثدي مرة أخرى، أيضًا عند إزالة الغدة اللبنية المتضخمة لا يعود التثدي مرة أخرى، فقد تم التخلص من الغدة نهائيًّا!


لم يعد هناك حاجة لمعايشة حالة تثدي درجة أولى دون محاولة لإصلاحها، لا مزيدَ من الشعور بالحرج، والضغط النفسي، والانطواء الاجتماعي لا مزيدَ من كره الصيف وارتداء ملابس الشتاء صيفًا، فقد أصبحت عملية إزالة التثدي من أبسط وأسهل العمليات الجراحية، حيث كان لانتشار هذه الظاهرة مع ما تسببه من مشكلات اجتماعية كبيرة أثرًا في تحفيز تطور الطب في مجال جراحة إزالة التثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع أكبر جراح تجميل من هنا