شد الترهلات

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن؟ ما هو وكيف تتعامل معه؟

لماذا بطني منفوخ بعد عملية شد البطن؟ ولماذا أشعر ببروز البطن بعد العملية؟ العديد من الأسئلة التي ترد إلينا من متابعينا بسبب المخاوف بعد إجراء عملية شد البطن، بالرغم من إن تلك العملية تعد من أنجح وأفضل عمليات الشد التي حققت نتائج مذهلة مع العديد من السيدات.

سنتعرف معًا في هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم على سبب الشكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن وطرق حلها، كما سنوضح جميع التفاصيل المرتبطة بعملية شد البطن ونتائجها المحتملة، وبعض النصائح لتقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن، وعلاج الغازات بعد عملية شد البطن ونختم بتجربتي بروز البطن بعد عملية الشد.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
عناوين المقالة عرض

الفرق بين عملية شد البطن والولادة القيصرية مع د/ شريف حجازي

عملية شد البطن المترهل

قبل أن نتطرق إلى شكوى العديد من المرضى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن يجب أن نتعرف أولًا على تلك العملية، عملية شد البطن المترهل Tummy tuck (Abdominoplasty) هي عملية جراحية تجميلية كبرى تهدف إلى التخلص من الجلد الزائد المسبب لترهلات البطن مع شد العضلات في جدار البطن، وفي بعض الحالات قد يسبقها شفط دهون البطن.

يتم اختيار أيٍ من أنواع عملية شد البطن إما عملية شد البطن المصغر أو الكلي تبعًا لدرجة ترهل البطن وكمية الجلد والدهون المتراكمة فيها، ففي حالة وجود دهون أو جلد زائد بكميات قليلة يمكن إجراء عملية شد البطن الجزئي أو المصغر، أما في حالة وجود كمية كبيرة من الجلد الزائد فيفضل إجراء عملية شد البطن الكلي.

مقالات ذات صلة: عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعًا

4 من أهم فوائد عملية شد البطن

العديد من السيدات عندما يسمعن عن فوائد عملية شد البطن يرون أن شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن هينة بالمقارنة مع تلك الفوائد، ولذلك يقمن بتنحية مخاوفهن جانبًا ويقررن إجراء العملية، ولذلك وضعنا لكَ عزيزتي 4 من أهم فوائد عملية شد البطن وهي:

  1. تصحيح الفتق: والفتق يحدث عندما تخترق الأمعاء جدار البطن لتكوين كيس خارجها، فتعالج العملية تلك الحالة.
  2. تحسين شكل البطن: يساعد شد البطن في تحسين الوضع العام، وخاصةً شكل البطن بالقضاء على الترهلات.
  3. تقليل آلام الظهر: والتي غالبًا ما تنجم عن ترهل البطن السفلي، فتقل تلك الآلام بنسبة كبيرة بعد شد البطن.
  4. علاج سلس البول الإجهادي: والذي ينتج عن ضغط البطن على المثانة باستمرار بسبب الترهلات، فتساعد العملية في تخفيف ذلك الضغط، ومن ثِم علاج السلس البولي.

مقال حصري| أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن

مثل أي عملية جراحية قد تحدث بعض الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن، مثل:

  • الكدمات والتورمات بعد شد البطن.
  • الشعور بالخدر والتنميل بعد شد البطن.
  • ظهور ندبات قد تكون بارزة وحمراء خلال الأسابيع الستة الأولى من العملية.
  • الشعور بالألم والانزعاج في منطقة الشد ويمكن السيطرة عليه بالأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب.
  • وأخيرًا الشكوى التي كثيرًا ما تتردد على مسامع الأطباء ألا وهي بطني منفوخ بعد عملية شد البطن والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة التالية.

مقال مهم: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

لماذا بطني منفوخ بعد عملية شد البطن؟

بالطبع أنتِ قلقة بشأن التورم (الوذمة) الذي حَدث لك، وربما تَظنين أن عمليتك قد فشلت، وربما ظَننتِ سوءًا بالطبيب الجراح وأنه خطأ بالعملية؛ ولكن انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن أمر طبيعي وشائع الحدوث، ويرجع ذلك لتجمع السوائل بعد عملية شد البطن ك رد فعل طبيعي للجسم في المنطقة التي تمت فيها الجراحة.

اقرأ أيضًا: أفضل المعلومات عن عملية شد البطن الكلي لعلاج ترهلات البطن

تجمع السوائل (السيروما) بعد عملية شد البطن

استكمالًا لشكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن نتعرف على السيروما (المصل): وهي السوائل التي تتكون تحت الجلد عقب إجراء العمليات الجراحيّة.

بعد عملية شد البطن، وخاصةً التي يَحدث معها شفط للدهون تنتج سوائل إثر عملية شفط الدهون؛ مما يُؤدي إلى حدوث انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن وهو أمر من الطبيعي حدوثه، وفي الأغلب يَقوم الجسم بامتصاص هذه السوائل بمفرده ودون حاجة لتَدخل الطبيب الجراح؛ ولكن في الحالات الشديدة قد يَضطر الجراح لسحب هذه السوائل بواسطة عملية أخرى بعد ستة أشهر من عملية شد البطن.

مقال مهم لا يفوتك: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

كيف يُمكن الحد من انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

استكمالًا لإيجاد حل سريع لشكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وجدنا أن هناك عدة أشياء يُمكنك اتباعها لتَقليل انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن تتلخص في:

  1. الدرنقة بعد عملية شد البطن

    يقوم الطبيب بوضع درنقة (أنبوبة) تُصرِف السوائل الزائدة خارج الجسم بعد عملية شد البطن لعدة أيام ثُمَّ يَقوم بإزالتها، وقد تَتَجمع بعض السوائل مُجددًا مما يُودي إلى شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وهو أمر وارد حدوثه، ولا يُمكن منعه باستخدام الدرنقة، ولكن يُمكن تَقليل حدوثه بواسطة الأدوية الموصوفة من الطبيب، وبالالتزام بلبس المشد بعد شد البطن (الكورسيه).

    مقالات ذات صلة: أهم 4 فوائد لتركيب الدرنقة بعد عملية التثدي

  2. مشد البطن بعد عملية شد البطن (الكورسيه)

    سيطلب منك الطبيب لبس كورسيه للبطن والالتزام بلبسه مدة أسبوعين متواصلين خلال ال 24 ساعة دون خلعه، ومن ثَمَّ تَقوم بخلعه بعض الوقت وإعادة ارتدائه بعض الوقت مدة ستة أسابيع بعد العملية، لتجنب انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن، ولكن عليكِ اختيار أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل نتيجة.

    يُساعد هذا المشد في تَقليل الفراغ بين طبقة الدهون وطبقة العضلات الحادث من شفط الدهون، ويُقلل من تَكوين السوائل التي تَجعل بطنك منفوخًا بعد عملية شد البطن.

    مقالات ذات صلة: كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون واسباب ارتداء الكورسيه

  3. جلسات المساج الليمفاوي بعد شفط الدهون وشد البطن

    قد ينصح الأطباء بعض المرضى بالخضوع إلى جلسات المساج الليمفاوي بعد شفط الدهون وشد البطن للتخلص من السوائل بعد شد البطن المتراكمة في أسفل الجلد، وتقليل التورم، ومنع التحجر، وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة المعالجة وذلك على يد متخصصين ويمكنك تطبيقه في المنزل أيضًا.

    يتم التصريف اللمفاوي بعد الشفط والشد في جلسة قصيرة تمتد بين ربع ساعة إلى ساعة تقريبًا، وقد يحتاج المريض من 3 إلى 6 جلسات ولكن يختلف ذلك باختلاف الحالة.

    تعرف بالتفصيل: أهم 5 فوائد لعمل المساج بعد عمليات شفط الدهون وطريقته بالتفصيل

  4. طريقة النوم بعد عملية شد البطن

    بسبب شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن قد يصعب النوم على بعض المرضى ويحتاجون في تلك اللحظة إلى معرفة طريقة النوم بعد عملية شد البطن، ومما يوصي به الأطباء هو النوم على الظهر لفترة شهر على الأقل بعد عملية شد البطن، مع وضع وسادة مريحة تحت الرأس، وتحت الركبتين حتى نتجنب الضغط على الجروح وزيادة انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وشد البطن.

مقالات ذات صلة: متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ تعرف على أفضل الطرق

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

قد لا تكون هناك إجابة واضحة على سؤال متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن، لأن الانتفاخ والتورم بعد شد البطن يختفي بشكل تدريجي كما تختلف المدة من حالة لأخرى، فمثلًا يمكن أن يختفي 70 إلى 80% من الانتفاخ خلال الشهر الأول بعد العملية، وبعد 2 إلى 4 شهور يمكن أن يزول الانتفاخ بعد عملية شد البطن تمامًا.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتيجة عملية شد البطن المصغر والكلي؟

متى يعد تورم البطن بعد عملية شد البطن خطيرًا؟

الكثير من الأشخاص يعتقد أن تورم البطن بعد عملية شد البطن غير طبيعي، ولكن كما ذكرنا أنه من النتائج بعد عملية شد البطن المتوقع حدوثها ولا داعي للقلق، فعادة ما يصل التورم إلى ذروته من 3 إلى 7 أيام بعد الجراحة، ثم يقل تدريجيًّا بمرور الوقت، ولكن في حين استمرار هذا التورم وزيادته بشكل كبير وغير طبيعي، مع وجود احمرار أو ألم يُفضل أن تزور الطبيب لفحص المنطقة ووصف الحل المناسب.

يمكنك التعرف على: متى يزول التورم بعد شفط الدهون؟ وأهم 7 طرق لعلاجه

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

كما يَكون هناك مسافة فارغة بين الجلد والعضلات بعد شفط الدهون تَحتاج إلى وقت حتى يَلتئم الجلد بالعضلات، ووجود هذا الفراغ يُعطي انطباعًا بأن البطن مازال مرتفعًا فنسمع الشكوى مثل بطني منفوخ بعد عملية شد البطن ولكن تلك المرة يقصد بها شفط الدهون.

ولكن عزيزتي أنتِ بحاجة إلى الصبر والالتزام بلبس المشد عمل مساج للبطن؛ حتى يختفي انتفاخ البطن بعد شفط الدهون وشد البطن وتَرى النتيجة النهائيّة للعملية، وبعدها يُمكنك الحكم على نتيجة العملية.

مقالة مميزة: أهم 7 من فوائد عملية شفط الدهون وأضرار شفط الدهون فيزر وليزر

نصائح عامة لتقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن

سيقدم لك الطبيب الكثير من النصائح والإرشادات التي يجب أن تلتزم بها بعد عملية شد البطن، والتي قد تساعدك في التخلص من شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وإليك نصائح عامة لتقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن:

  1. تجنب التدخين وشرب الكحوليات.
  2. احصل على القسط الكافي من الراحة.
  3. حافظ على استخدام أنابيب الصرف والدرنقة.
  4. اتبع النظام الغذائي المناسب بعد عملية شد البطن.
  5. حافظ على نظافة جسدك وبطنك واعتنِ بمنطقة الجرح.
  6. حاول المشي بعد عملية شد البطن لفترات قصيرة كل يوم.
  7. التزم بمواعيد الطبيب للمتابعة والاطمئنان على حالة الجرح.
  8. التزم بمدة ارتداء المشد بعد شد البطن التي يحددها الطبيب.
  9. تناول جميع الأدوية التي وصفها الطبيب لتخفيف الالتهاب ومنع حدوث أي عدوى.
  10. اشرب كميات كافية من الماء والسوائل بعد العملية وتجنب الإفراط في تناول الأملاح.

اخترنا لك: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ادق الاسرار والتفاصيل

الغازات بعد عملية شد البطن

بالطبع تكثر الغازات بعد عملية شد البطن وتسبب عدم راحة وإحراج للمريض، ولكن يجب أن نفهم ما هو سبب ظهور تلك الغازات؟ والسبب باختصار هو انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وشد البطن، فكما ذكرنا أن الشكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن هي شكوى منتشرة بين من يقمن بإجراء تلك العملية، فكذلك الشكوى من كثرة الغازات بعد عملية شد البطن كثيرة.

في أغلب الحالات تنتهي الغازات بعد عملية شد البطن بعد زوال الانتفاخ مباشرةً، وقد يوصي الطبيب في تلك الفترة ببعض النصائح التي تساعد على التقليل أو التخلص منها ومن أهمها؛ الامتناع عن أي أطعمة تزيد من انتفاخ البطن والاعتماد بشكل أساسي على الخضروات والفواكة الطازجة، مع ضرورة تناول بعض الأدوية التي تقلل من انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وشد البطن مثل دواء “نيو كاربون” الذي يحتوي على الفحم النشط والينسون.

قد يهمك قراءة هذا المقال: حصريًا أفضل كريم بعد عملية شد البطن تعرف عليه الآن

النظام الغذائي بعد عملية شد البطن

إليك أهم النقاط التي يمكنك أن تستعين بها عند اختيار النظام الغذائي بعد عملية شد البطن:

  • حاول أن تتناول الأطعمة المفيدة والصحية خاصةً التي تحتوي على نسب عالية من البروتين ويُفضل البروتينات الخالية من الدهون.
  • حاول تناول كميات كافية من الألياف الغذائية لتجنب مشكلات الهضم أو حدوث إمساك.
  • قلل من تناول الكربوهيدرات البسيطة لأنها تتسبب في حدوث انتفاخ.
  • اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات، والدهون.
  • تناول الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: 8 ممنوعات بعد شفط الدهون وأهم 8 نصائح ما بعد عملية شفط الدهون وشد البطن

تغيرات الوزن بعد عملية شد البطن

ترتبط تغيرات الوزن بعد عملية شد البطن ارتباطًا وثيقًا بشكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، فبالطبع انتفاخ البطن بعد العملية يؤثر على الوزن ويؤدي إلى تغيرات عديدة وحتى مع حالات الغازات بعد عملية شد البطن فقد بتأثر الوزن أيضًا، وهذا ما نتعرف عليه ابلتفصيل فيما يلي:

نزول الوزن بعد عملية شد البطن

هناك معتقد خاطئ حول نزول الوزن بعد عملية شد البطن، وخاصةً إذا تضمّنت العملية حدوث شفط للدهون؛ بأن قراءة الميزان سوف تقل بعد العملية، يؤسفنا إخبارك بأنَّ هذا لن يحدث؛ فعملية شد البطن عملية تجميليّة وليست عملية سمنة، ولا تَقوم بإنزال الوزن فحتى في حالة شفط الدهون قراءة الميزان لن تتغير كثيرًا؛ لأن الدهون لا تزن كثيرًا على الميزان، ولكن ستُلاحظ تغيرًا في مقاسات الملابس وستحصل على شكل جميل ومتناسق للبطن.

مقال مهم: ازالة اثار عملية شد البطن بـ 3 تقنيات مختلفة

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

بعكس ما هو متوقع بخصوص عملية شد البطن وأنّ وزنك سيقل بعد العملية؛ فقد يَحدث العكس من زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، وخاصةً إذا حدث لك انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن وتَجمعت السوائل في بطنك، مما جعلك تشتكي بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، ولكن سيزول ذلك كله وستَحصلين على قراءة الميزان نفسها قبل العملية.

تعرف علي أشهر أخطاء عملية شد البطن مع 5 نصائح لتجنبها

من هو أفضل دكتور لعملية شد البطن في مصر؟

من خلال موقع شفط الدهون وبكل ثقة نرشح لمتابعينا دكتور شريف حجازي كأفضل دكتور لعملية شد البطن في مصر والوطن العربي، فقد حصل د. شريف حجازي على ماجستير جراحة التجميل والليزر وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو  الجمعية الأوروبية لتنسيق القوام وزراعة الشعر.

خبرة د. شريف حجازي  تعدت الـ 12 عامًا وكانت مليئة بالإنجازات العلمية والعملية ويشهد له العديد من المرضى في مصر وخارجها بالكفاءة العالية فقد أجرى الآلاف من عمليات شد البطن بنسبة نجاح تخطت الـ 95% وأصبح من أشهر جراحي التجميل في الوطن العربي.

يمكنكم طلب حجز موعد مع د. شريف حجازي من خلال التواصل مع الفريق الطبي لعيادة شريف كلينك ويمكنكم أيضًا السؤال عن أي معلومة طبية مباشرةً عن طريق الضغط على هذا الرابـــــــط.

مقالات ذات صلة: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

مضاعفات عملية شد البطن

بالإضافة إلى شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن والتي تعد من الآثار الطبيعية للعملية، قد تحدث بعض المضاعفات أو مخاطر عملية شد البطن التي يجب التعامل معها بسرعة، والتي يمكن تفاديها من خلال حسن اختيار جراح التجميل الذي يجري العملية والالتزام بتعليمات ما بعد العملية بدقة عالية مثل:

  • التعرض لجلطات.
  • حدوث نزيف شديد.
  • مشاكل في التنفس.
  • الإصابة بعدوى (ارتفاع درجة الحرارة، واحمرار منطقة الشق وسخونتها، ونزول صديد وإفرازات من الشق الجراحي ذات رائحة كريهة وخضراء أو صفراء اللون).

مقال حصري عن| 4 نصائح قبل شد البطن في البحرين للحصول على أفضل النتائج

علامات فشل عملية شد البطن

بعض السيدات يعتقدن أن شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن هي من علامات فشل عملية شد البطن، وهذا كلام عاري تمامًا عن الصحة، فكام ذكرنا الوضع طبيعي جدًا وجميع الحالات تشتكي من انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وشد البطن.

وفي حالات نادرة جدًا قد تفشل العملية بالفعل بسبب خطأ طبي أو سوء اختيار الطبيب المعالج، ولكن من الضروري ظهور بعض العلامات التي تشير إلى ذلك والتي تؤكد على ضرورة إعادة العملية، فمن أبرز علامات فشل عملية شد البطن:

  1. عدم تناسق شكل البطن بعد مرور 6 أشهر من العملية.
  2. وجود السرة في مكان خطأ مما يظهر البطن بشكل مشوه.
  3. ظهور ندوب واضحة في البطن مكان العملية بسبب التئام الجروح بشكل خاطئ.
  4. حدوث تلف إما للأنسجة أو الأعصاب بعد عملية شد البطن بسبب خطأ طبي في أثناء إجراء العملية.

تعرفي معنا| متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن تجربتي

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن فما السبب؟ لدي صديقة كانت تُعاني انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن، حيث إنَّها بعد عدة مرات من الحمل والولادة حدث لها تَرهلًا شديدًا بالبطن، ثُمَّ قامت بإجراء عملية شد الترهلات من البطن لكي تَحصل على ما تَتمناه من بطن مشدود وخِصر منحوت.

ولكن للأسف لم تَجد ما تَحلُم به، فبعد أسبوع من العملية وُجَدت تَورمات وتحجر بعد عملية شد البطن فحزنت بشدة وظنّت أن عمليتها قد فشلت بعد كل هذه الآلام التي مرت بها، وقد خسرت المال المدفوع في العملية فذهبت مُسرعة إلى الطبيب الجراح الذي أجرى لها العملية وقد طَمئنها وقال لها..

تابع معنا لتَعرف بما طمأنها الطبيب؟ وما سبب انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟ وما مواصفات المشد الذي نَصحها به الطبيب؟ ودوره في تَخفيف التورم، وعلامات فشل عملية شد البطن، ومتى تُمارس حياتها طبيعيًّا؟ وكيف تَنام؟ وهل نَدمت صديقتي على عملية شد البطن؟ وهل يُمكنها الحَمل مرةً أخرى؟ وتجارِب أخرى لمن قاموا بعملية شد البطن.

مقالات ذات صلة: تجربتي مع عملية شد البطن للرجال بالتفصيل والحجز مع احسن طبيب

تجربتي بروز البطن بعد عملية الشد

نتعرف أيضًا على إحدى تجارب شد البطن مع الأنسة أميرة والتي تروي لنا تجربتها قائلة ” كانت تجربتي بروز البطن بعد عملية الشد مقلقة جدًا بالنسبة لي، فكم عانيت من السمنة الموضعية في البطن مع الترهلات الشديدة في الجلد مما دفعني للذهاب إلى الطبيب ظنًا مني أن نتيجة العملية تظهر مباشرةً بعدها.

أجرى ليَ الطبيب علمية تفتيت دهون البطن بالفيزر مع عملية شد البططن لعلاج الترهلات الشديدة، لا أخفيكم سرًا شعرت بألم شديد في الأيام الأولى بعد العملية ثم بدأت بعدها تجربتي بروز البطن بعد عملية الشد، لاحظت أن هناك بروز شديد في البطن وشعرت أن بطني منفوخ بعد عملية شد البطن مما جعل القلق يتغلب علي في تلك اللحظات.

ذهبت للطبيب وأخبرني أن الأمر ليس مقلقًا وطبيعيًا وأنه سيختفي تدريجيًا في خلال أشهر قليلة من العملية ثم تبدأ النتائج النهائية للعملية في الظهور مما طمأنني كثيرًا، وأنا الآن قد مر على عملية شد البطن سنة كاملة وانتهت تجربتي بروز  البطن بعد عملية الشد وأصبح بطني مسطحصًا وطبيعيًا.

اقرأ أيضاً: عملية فتق السرة وشد البطن و10 نصائح هامة بعد العملية

3 خرافات عن عملية شد البطن

في نهاية المقال وبعد التعرف على شكوى بطني منفوخ بعد عملية شد البطن نتعرض لأبرز 3 خرافات عن عملية شد البطن، والتي تنتشر بشكل كبير بين السيدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحتاج بالطبع إلى تعديل وتعريف الناس بالمعلومة الصحيحة.

الخرافة الأولى: عملية شد البطن تسبب الوفاة

بعض الناس يروجن لإشاعة أن عملية شد البطن تسبب الوفاة، وبالطبع تلك خرافة ولا أساس لها من الصحة فعملية شد البطن هي إجراء جراحي بسيط وآمن، قد يكون له بعض المضاعفات ولكن لا يسبب الوفاة أبدًا.

الخرافة الثانية: عملية شد البطن للسيدات فقط

يقال إن عملية شد البطن هي إجراء للسيدات فقط، وهي بالطبع معلومة خاطئة فهناك العديد من الرجال الذين يعانون من ترهلات البطن ويوصي الأطباء بضرورة إجراء عملية شد البطن إما المصغر أو الكلي، فهي لا تقتصر على النساء فقط.

الخرافة الثالثة: عملية شد البطن تستخدم لفقدان الوزن

يعتقد البعض أن عملية شد البطن تستخدم لفقدان الوزن، وتلك خرافة من خرافات مواقع التواصل الاجتماعي، فعملية شد البطن تساعد فقط في علاج ترهل البطن وتفتيت الدهون المتراكمة، ولكن لا تعد من عمليات تنزيل الوزن.

مقال حصري عن| تجربتي مع عملية شد البطن في الرياض وسعر العملية وأفضل دكتور

أسئلة شائعة حول تورم البطن بعد عملية شد البطن

وبعد قراءة تجربة بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، ومعرفة كافة النصائح بعد عملية شد البطن، نقدم لكم أهم الأسئلة المتداولة عن انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن:

متى أقدر ارفع ظهري بعد عملية شد البطن؟

أجمع الأطباء أنه يجب أن تحاول المشي مع الانحناء قليلًا للأمام بعد عملية شد البطن خلال أول أسبوع تقريبًا بعد شد البطن لتجنب إلحاق الضرر بعضلات البطن التي تم شدها وإصلاحها وبعد هذه الفترة يمكنك أن ترفع ظهرك بشكل تدريجي.

هل يجب ان يكون المشد ضيقًا بعد شد البطن؟

لا يًفضل أن يكون المشد ضيقًا بعد شد البطن لدرجة عدم القدرة على الحركة والتنفس، ولا يجب أن يكون واسعًا ولا يسيطر على منطقة الشد بالشكل الكافي، فيجب أن يكون مناسبًا ومريحًا حتى تتمكن من ارتدائه أطول فترة ممكنة، كما توفر الكثير من العيادات المشد المناسب للحالات حتى يحصلون على الحجم المناسب لأجسامهم.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شد البطن؟

يُفضل استشارة طبيبك في هذا الأمر لأنه يختلف من جسم لآخر، ولكن يمكن أن يكون وقت ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شد البطن مع الطبيب بين 4 إلى 6 أسابيع تقريبًا، وتجنب التسرع في أخذ هذه الخطوة منعًا لحدوث فتح للشق الجراحي أو نزيف أو نتائج غير مرغوب فيها.

كيف اعرف فشل عملية شد البطن؟

يمكن أن تفشل عملية شد البطن بالفعل ويظهر عدم تناسق في منطقة الشد، أو وجود السرة في مكان غير مناسب، أو مكان الشق الجراحي ظاهرًا ولا يمكن إخفاؤه بالملابس، أو نخر الجلد وتلف الأنسجة مكان العملية، وغالبًا ما يحدث ذلك عند اختيارك لطبيب غير متمرس ولا يمتلك الخبرة الكافية في عمليات شد البطن.

كما يمكنك معرفة: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

الخُلاصة

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن هذه من أكثر الشكاوى التي يَسمعها الطبيب بعد العملية، ولكن انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن هو أمر طبيعي ويمكن تقليل نسبة حدوثه عن طريق استخدام الدرنقة والالتزام بلبس المشد مدة ستة أسابيع بعد العملية، كما يمكن تقليل الغازات بعد عملية شد البطن ببعض الأدوية، وبذلك يمكننا تخفيف الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن بفاعلية ونجاح.

اقرأ أيضًا: شد البطن في الشارقة في 6 خطوات، وعلاج تجمع السوائل بعد الشد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى