عمليات شفط الدهون

أهم 8 نصائح لتقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون عليك معرفتهم

يبحث الكثير عن وسائل للتخلص من الدهون الزائدة في مناطق معينة من الجسم، فمنهم من يلجأ للرياضة، ومنهم من يلجأ لاتباع نظام غذائي صحي فترات طويلة، ولكن غالبًا ما يصعب التخلص من السمنة الموضعية بهذه الطرق فقط، فاتجه أغلبهم للإجراء التجميلي الجراحي وهو ما يُسمى بشفط الدهون؛ حيث يتم شفط الدهون الزائدة بتِقنيات متعددة مثل شفط الدهون بالفيزر والليزر، وبالرغم من أنّها حققت نجاحًا هائلًا، فإنّ بعض المضاعفات قد تحدث في بعض الحالات ومنها انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال وعن كيفية تجنب هذا الانتفاخ ونصائح ما بعد عملية شفط الدهون .

التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من العملية يغادر المريض المستشفى أو عيادة الطبيب في اليوم نفسه (وذلك إذا كانت ببنج موضعي)، ثُمّ يخضع للراحة التامة مدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ومدة 24 ساعة في حالة التخدير العام، وفي هذه الفترة يشعر المريض بالألم في مواضع شفط الدهون، وحول شقوق الجراحة، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم، كما يصف مضادات حيوية لتجنب العدوى.

وبعد العملية يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية من بينها انتفاخ الجسم والتورم، وكذلك الشعور بالألم والكدمات والاحمرار والحكة بعد عملية شفط الدهون ولكن هذه الأعراض تزول تدريجيًّا مع الوقت وبالالتزام بالتعليمات، وسنتكلم في هذا المقال عن انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون.

مقالة مميزة: هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر والليزر؟ اليك أهم التفاصيل

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

انتفاخ البطن بعد عمليات شفط الدهون ونحت الجسم من أكثر الأعراض الجانبية بعد العملية إزعاجًا؛ حيث يقلق المريض من هذه الانتفاخات ويظن أنّ العملية لم تنجح والدهون ما زالت موجودة ولكن هذا المفهوم خاطئ، لأنّ نتيجة العملية تظهر على الفور بعد شفط الدهون ولكن التورم والانتفاخ يُخفي نتيجة عملية شفط الدهون حتى يزول تدريجيًّا ويحصل المريض على الجسم المتناسق الجذّاب. وأسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون مختلفة، فقد تكون نتيجة للآتي:

  •  في أثناء العملية تصدم أدوات شفط الدهون أنسجة الجسم، والأوعية الدموية مما يؤدي لتسريب بعض الدم.
  • يقوم الجهاز الليمفاوي بضخ السوائل لحماية المناطق التي تم إزالة الأنسجة الدهنية منها، والتي تختلف من شخص لآخر.
  • حقن منطقة شفط الدهون بمحلول ملحي معقم مختلط بمخدر موضعي، لذا يتسرب هذا السائل أيضًا في منطقة شفط الدهون، مما يزيد من تصريف السوائل في البداية خاصة في الثلاثة أيام الأُول بعد الجراحة.

تعرف على: تجربتي مع نحت الجسم في مصر كاملة | كيفية الحجز مع افضل طبيب

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون من أكثر الأسئلة شيوعًا بخصوص العملية، حيث يأمل الكثير للتخلص من السمنة الموضعية والحصول على الجسم المتناسق في أسرع وقت، ولكن يأتي انتفاخ البطن عقبةً تجاه ذلك ويُسبب القلق والإزعاج للمريض.

ولذلك يتساءل المريض هل هذا الانتقاخ دائم؟ وٳذا لم يكن كذلك فمتى سيختفي؟ في الحقيقة أنّ انتفاخ البطن واحدًا من ضمن الاعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون المؤقتة والشائعة أيضًا نظرًا لما ذكرناه من أسباب، فكلّ من يعاني انتفاخات بعد عملية الشفط عليه الاطمئنان، لأنّها ستزول تدريجيًّا وبوضوح خاصةً بعد أسبوعين من العملية حتى تختفي تمامًا خلال من 6 ٳلى 8 أسابيع وفي هذه الفترة يجب اتباع تعليمات الطبيب جيدًا.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

مقالة رائعة: أسعار شفط البطن بالفيزر مع أفضل العيادات في مصر | احجز الان

علاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

بعد العملية يجب المتابعة مع الطبيب باستمرار واتباع جميع التعليمات، وٳذا حدث انتفاخ للبطن يجب التواصل مع الطبيب لأخذ العلاج المناسب لحالتك، وغالبًا ما يوصي الطبيب بالالتزام بلبس المشد بانتظام وأخذ بعض الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن ٳذا كان الانتفاخ كبيرًا وتراكمت السوائل بكثرة يمكن أن يضع الطبيب أنبوبة تحت الجلد لشفط هذه السوائل لتسريع عملية الشفاء، ونادرًا ما يكون سبب الانتفاخ عدوى بكتيرية وفي هذه الحالة يصف الطبيب أنواعًا معينة من المضادات الحيوية، ففي جميع الحالات يجب الرجوع إلى الطبيب واستشارته، لأنّ كلّ حالة تختلف عن الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي تجربتي مع نحت الجسم بالفيزر ومتى تظهر نتائج العملية؟

نصائح لتقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

بالرغم من أنّ انتفاخ البطن بعد العملية من الأعراض الشائعة والمؤقتة، فإنّه توجد بعض النصائح التي قد تقلل من نسبة حدوث انتفاخ البطن بعد عملية الشفط وتساعد في تقليل مدة الشفاء بعد شفط الدهون وهي:

  1. قد يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات لتجنب انتفاخ الجسم بعد العملية.
  2. تدليك منطقة شفط الدهون ببعض الكريمات أو بالمساج للمساعدة في تصريف السوائل.
  3. شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي طرد السوائل من الجسم لتقليل الانتفاخ، ومنع حدوث التحجر بعد شفط الدهون.
  4. تجنب الصوديوم وخفض ملح الطعام، لأنّه من المواد الغذائية التي تزيد من انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون.
  5. اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية العناية بأنابيب تصريف السوائل، وكيفية وعدد مرات استبدالها والمتابعة المستمرة.
  6. الاعتناء بشقوق الجراحة وتنظيفها عند الاستحمام وتجفيفها جيدًا؛ لمنع انتقال العدوى التي ربّما تزيد التورم والانتفاخ.
  7. الحركة والمشي الخفيف من وقت لآخر في بداية فترة التعافي تمنع من تكون جلطات الدم، وتنشط الدورة الدموية مما يُحفز طرد السوائل خارج الجسم.
  8. الحرص على لبس المشد بعد عملية شفط الدهون دائمًا وعدم خلعه سوى في أوقات الاستحمام، لأنّه يُساعد في تقليل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون عن طريق الضغط على الجلد فيساعد في تصريف السوائل، وبالتالي تخفيف التورم بعد شفط الدهون، كما يساعد على استقرار الدهون، ومنع ارتخاء الجلد.

مقالة حصرية: تجربتي مع عملية شد ترهلات الفخذين وأفضل العيادات والأسعار

هل من الممكن منع حدوث الانتفاخ بعد عملية شفط الدهون؟

احتمالية حدوث انتفاخ بعد عملية شفط الدهون ودرجته تتوقف على عدّة عوامل منها:

  • كمية الدهون التي يتم شفطها.
  • الراحة والاهتمام بالنظام الغذائي.
  • عمل مساج وكمادات باردة بعد العملية.
  • استخدام أنابيب الشفط ونظام تفريغ للسوائل في أثناء العملية.
  • لبس المشد بالطريقة الصحيحة واتباع تعليمات الطبيب والمتابعة المستمرة.
  • مهارة الجراح وقدرته على تجنب إصابة الأنسجة المجاورة، واختيار التِقنية المناسبة لكلّ حالة، لذا عليك اختيار افضل دكتور شفط دهون للتأكد من سلامتك بعد العملية.
  • التقنية المستخدمة وتُعد من أهم العوامل، فمثلًا تقنية شفط الدهون بالفيزر أقل في حدوث الانتفاخ من الشفط التقليدي أو شفط الدهون بالليزر، لأنّ الفيزر يستهدف فقط طبقة الدهون دون غيرها من الأنسجة، فتكون إصابة الأوعية الدموية أقل، وبالتالي تراكم السوائل أقل والتعافي أسرع.

لذا فمن الممكن منع حدوث الانتفاخ بالدرجة كبيرة إذا تم مراعاة هذه العوامل.

تعرفي على: كم سعر عملية تكبير الأرداف في مصر وتجربتي الناجحة مع افضل دكتور

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

هل هناك مضاعفات من انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

عادةً لا توجد مضاعفات من انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون، لأنّه يزول تدريجيًّا مع الوقت وباتباع نصائح الطبيب، ولكن في حالات نادرة جدًا قد تحدث بعض المضاعفات، حيث يكمن الخوف الرئيسي من احتباس السوائل والانتفاخ بعد عملية شفط الدهون في الإصابة بالعدوى وتحولها إلى دمامل، لأنّه بعد الوصول إلى هذه الحالة، يكون من الصعب جدًا أن تختفي هذه التجمعات وحدها، وقد يزداد حجمها وتبدأ بالتسبب في آلام أشد، حيث تؤدي الإصابة بالعدوى إلى الإحساس الشديد بالإرهاق والتعب، وتكون الحالة شديدة الخطورة إذا ما وصلت العدوى إلى مجرى الدم.

وفيما يلي أشهر الأعراض التي تمكنك من معرفة ما إذا وصل الأمر إلى العدوى الشديدة:

  • رعشات.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • تغيرات في معدل ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب ومعدل التنفس.

فٳذا شعرت بعد العملية بأي من هذه الأعراض عليك التوجه سريعًا للطبيب لتجنب حدوث مضاعفات أكثر.

معلومات رائعة عن: خطوات وأسعار عملية شد الجسم بعد التكميم والتخلص من الترهلات الجلدية

ما هو النظام الغذائي الموصي به بعد عملية شفط الدهون؟

تُشكل ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون واتباع نظام غذائي صحي أهمية قصوى لسرعة الشفاء وتجنب الأعراض الجانبية بعد العملية، فلا يمكن للجسم أن يشفي شفاءً صحيحًا من جراحة شد البطن إذا لم يستطع الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها، لأنّ التغذية الجيدة تساعد في تقليل تورم البطن والكدمات وإصلاح الأنسجة.

ويمكن قراءة هذه المقالة عن أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون أو المتابعة مع اختصاصي تغذية لمعرفة ما يساعد في التعافي والمحافظة على نتائج العملية، فيجب أن يكون النظام الغذائي متوازنًا ومكونًا من البروتين والحديد والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن لإصلاح العضلات والجلد المتضررين وللحفاظ على توازن السوائل المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر