شد الترهلات

ما هو شكل السرة بعد عملية شد البطن وتنظيفها وعلاج الالتهاب؟

يُسبب شكل السرة بعد عملية شد البطن القلق للكثيرين ممن يخضعون إلى عمليات نحت الجسم وشد القوام، حيث يتغير شكل السرة تمامًا في الكثير من الأحيان، كما يمكن أن تؤدي الأخطاء في العملية إلى عدم رضا العميل بالمرة عن شكل السرة بعد شد البطن، في هذا المقال مع موقع شفط الدهون دوت كوم نتناول الكثير من المعلومات الخاصة بعمليات شد البطن وأنواعها، وكيف يتغير شكل السرة بعد عملية شد البطن.

عناوين المقالة عرض

متى يمكنني إجراء عملية شد البطن؟

هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفعك للخضوع إلى عملية شد البطن والترهلات ونحت القوام، وقد انتشرت هذه العمليات انتشارًا كبيرًا بسبب نتائجها الممتازة، فهي تُساعد على التخلص من الترهلات الجلدية الزائدة، وشد العضلات المرتخية، والحصول على قوام ممشوق ومتناسق؛ فمتى يمكنك إجراء عملية شد البطن؟ 

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  1. شد البطن بعد الولادة القيصيرية المتكررة، للتخلص من الترهلات وشد عضلات الجسم المرتخية.
  2. بعد فقدان الوزن بكثرة، يمكن الخضوع لعملية شد البطن للتخلص من الجلد الزائد.
  3. شد العضلات المرتخية والحصول على قوام ممشوق.
  4. التخلص من الترهلات الجلدية أسفل منطقة السرة.
  5. شد الجلد والعضلات بعد عمليات شفط الدهون.

تعرفي على: تجربتي مع عملية شد البطن والصدر وأفضل الأسعار في مصر والسعودية

شكل السرة بعد عملية شد البطن

يختلف شكل السرة بعد عملية شد البطن باختلاف نوع العملية الجراحية المستخدمة، وذلك بِناءً على كمية ومكان الترهلات التي يحتاج المريض إلى التخلص منها، توجد عدّة أنواع لعمليات شد البطن الجراحي، نشرح كلّ منها كالآتي:

شكل السرة بعد شد البطن الكلي Full Tummy-tuck

أولًا: شكل السرة بعد شد البطن الكلي لأنه النوع الأكثر شُهرة في عمليات شد البطن، خاصةً شد البطن بعد الولادة القيصرية للتخلص من الترهلات الزائدة وشد الجلد، يقوم الجراح في هذا النوع بعمل شقين جراحيين، أحدهما أسفل البطن فوق العانة، والآخر حول السرة، وذلك للتمكن من تغيير شكل السرة بعد عملية شد البطن وتحريكها للأسفل غالبًا، حيث يقوم الطبيب في هذا النوع بإزالة كلّ الجلد الزائد والمترهل في أعلى وأسفل البطن، وشد عضلات البطن للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية أسبابه وأفضل طرق علاجه

شكل السرة بعد شد البطن الجزئي Mini Tummy-tuck

لا يتم تغيير شكل السرة بعد شد البطن الجزئي، حيث يستخدم هذا النوع من الجراحة عند الرغبة في إزالة الترهلات أسفل منطقة السرة فقط، لذا يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أعلى العانة، وآخر أسفل السرة وإزالة الجلد الزائد بينهما، ثُمَّ التوصيل بعد شده، دون تحريك السرة من مكانها.

اقرأ أيضًا: عملية شد البطن المصغرة 8 نصائح للتعافي سريعاً

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

شكل السرة بعد شد البطن بإضافة شق جانبي Extended Tummy-tuck

يمكن إجراء عملية شد البطن بإضافة شق جانبي حول الخصر، ويتم هذا النوع عند الرغبة في التخلص من جزء معين من الترهلات بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، وفي هذا النوع أيضًا لا يتم عمل شق جراحي حول السرة، إنّما يتم التمديد للشق الجراحي ليلف حول الخصر حتى يتمكن الطبيب من إزالة كلّ الجلد المترهل وشد الجسم ونحت القوام، وبالتالي لا يتغير شكل السرة بعد شد البطن في هذا النوع.

تعرفي على: سعر عملية شد البطن بالليزر والشد الجراحي 

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

علاج التهاب السرة بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد الترهلات من البطن من النوع الأول (شد البطن الكلّي) يمكن أن يحدث التهاب السرة في مكان الجرح، ويمكنك علاج التهاب السرة بعد عملية شد البطن وتقليل ذلك بعدّة طرق، منها:

  • تدليك منطقة البطن والسرة لتخفيف الألم.
  • عدم القيام بأي أنشطة تشد على البطن أو الجرح.
  • عدم تعريض الجرح لأي مياه، مدة 5 أيام على الأقل.
  • استخدام المراهم والمضادات الحيوية لتفادي العدوى.
  • التغيير الدوري على الجرح وتعقيمه جيدًا حتى ميعاد فك الخياطة.

اقرأ أيضًا: خطوات وأسعار عملية شد الجسم بعد التكميم والتخلص من الترهلات الجلدية

متى يكون التهاب السرة بعد عملية شد البطن غير طبيعي؟

في بعض الحالات ربما يكون التهاب السرة بعد عملية شد البطن غير طبيعي، وتحتاج إلى تدخل الطبيب على الفور للتعامل مع الحالة بالشكل المناسب، لذلك في حال حدوث أي مما يلي؛ عليك التواصل مع طبيبك في أسرع وقت:

  • تسريب صديد ودم من السرة.
  • استمرار الشعور بالألم وزيادة شدته.
  • تصبح الندبات في المنطقة أكثر ألمًا وتورمًا.
  • ظهور سرة البطن مغلقة جدًا، أو مفتوحة جدًا، أو مشوهة.
  • استمرار بروز السرة حتى بعد اختفاء تورم وانتفاخ البطن بعد عملية شد البطن.

مقال مهم: بطني متحجر بعد عملية شد البطن الأسباب وأهم 5 نصائح لعلاج تحجر البطن

متى يلتئم جرح السرة بعد عملية شد البطن؟

يلتئم جرح السرة وجرح أسفل البطن بعد 15 يومًا من عملية شد البطن، ولكن يبقى أثر الندبة من الشق الجراحي مدة تصل إلى 6 شهور، ومع ذلك لا يكون هذا الأثر ظاهرًا حتى عند ارتداء ملابس السباحة، يمكن تحسين شكل جرح أسفل البطن والسرة بعد العملية باستخدام بعض الكريمات أو التقشير حتى يتحسن شكل الجرح تمامًا.

مقال مهم: متي يلتئم جرح عملية شد البطن وآثار التهاب جرح العملية

الم السرة بعد عملية شد البطن

إنّ الشعور بالم السرة بعد عملية شد البطن يُعد أمرًا طبيعيًا، وذلك بسبب تداخل عمليّة الشدّ مع النهايات العصبيّة الموجودة في المنطقة، وتسبّبها أحيانًا ببعض الأذيّات في منطقة الأدمة أو تحت البشرة، لذا غالبًا ما يشعر المرضى في الفترة الأولى ببعض الألم والخدر، والذي غالبًا ما يكون محتملًا، وغير مُزعج بشكل كبير.

في حال كان الألم شديدًا جدًا، عليك مراجعة طبيبك المختصّ، ومعاينة مكان العمليّة والتأكّد من سلامتها، كما قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادّة للالتهاب، والمسكّنة للألم تخفيفًا له وتجنّبًا للآثار الجانبيّة غير المرغوبة أيضًا.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

تجربتي مع شكل السرة بعد عملية شد البطن

«حدثت تجربتي مع عملية شد البطن بعد الخضوع لثلاث عمليات قيصريّة، فقد تأثر شكل بطني كثيرًا وانتفخ، ونصحني الطبيب بخسارة الوزن، ومن ثَمّ الخضوع لعمية شد البطن إذ كنت ما زلت أعاني الترهلات، وقد كان فقد خسرت الكثير من الوزن إلا إنّني عانيت كثيرًا شكل جسمي المترهل، خضعت بعدها لعملية شد البطن الكلّي، والذي أدى إلى تغيير شكل السرة تمامًا، ولكنني لم أكن راضية عن الشكل النهائي، فقد أصبحت لدي الكثير من التعرجات في بطني، كما كانت السرة في مكان أسفل كثيرًا مما سبق».

قد تحدث الكثير من القصص المماثلة، فلا يكون العميل راضيًّا تمامًا عن شكل السرة بعد عملية شد البطن، لذا ننصحك بالبحث جيدًا عن طبيب تجميلي مختص وذي خبرة، والتأكد من الوصول إلى الوزن المناسب قبل إجراء العملية، كما يجب أن تتم العملية في مكان مجهز وموثوق به لتجنب مخاطر عملية شد البطن.

احجزي مع: أفضل دكتور لشد ترهلات البطن في مصر

كيف اغير شكل سرتي بعد عملية شد البطن؟

في حال عدم الرضا عن شكل السرة بعد شد البطن، ومكانها، فتتساءل الكثير من السيدات: كيف اغير شكل سرتي بعد عملية شد البطن؟

بالفعل يمكنك تغيير شكل السرة بعد الشد؛ فهناك إجراء يسمى رأب السرة (Umbilicoplasty) وهو من الإجراءات التجميلية الشائعة، والذي يعالج مظهر السرة ويعطيها المظهر العمودي المرغوب فيه، فيقوم الطبيب بإزالة جزء من الجلد حول منطقة السرة، ثم يحرك السرة أعلى أو أسفل البطن، ويضبط حجمها وشكلها، وينهي ذلك بإغلاق الشقوق الجراحية بالخياطة؛ يساعد ذلك في تصحيح مظهر السرة السيء، والحصول على شكل متناسق وجذاب من الناحية الجمالية.

اقرأ أيضًا: هل عملية شد البطن خطيرة؟ إليك إجابة فاصلة من أشهر أطباء التجميل

نصائح بعد عملية شد البطن

اقرأ هنا أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية شد البطن؛ حتى يتم الحصول على أفضل النتائج وتجنب الآثار الجانبية لعملية شد البطن، من أمثلة ذلك:

  1. المشي بانحناء

    قد يساعد المشي بعد عملية شد البطن بانحناء قليلًا في الأيام الأولى بعد العملية في تجنب الشد على الجرح، كما يمكن الانثناء قليلًا عند القيام من الجلوس لتجنب الحركة المفاجئة.

  2. الاهتمام بالجرح

    يجب تجنب ملامسة المياه للجرح في أول 5 أيام على الأقل، ثُمّ يمكن تعقيمه وتبديل الغيار الجراحي حتى ميعاد فك الخياطة، وبعد ذلك يمكنك ترك الجرح مكشوفًا.

  3. تجنب التدخين

    يؤثر التدخين على الدورة الدموية، ووصول الأكسجين اللازم للجرح، مما يؤخر من عملية التئام الجرح وتحسن شكل السرة بعد عملية شد البطن.

  4. الالتزام بحمية غذائية

    لا تعني عملية شد البطن عدم زيادة الوزن مرة أخرى، لذا ينصح الأطباء الالتزام بحِمية غذائية متوازنة وصحية بعد العملية، وتجنب زيادة أو نزول الوزن بعد عملية شد البطن.

  5. ممارسة الرياضة

    يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن، خاصة المشي، في خلال أسبوع من العملية، ولكن يجب تأجيل الرياضات العنيفة كرفع الأثقال أو تمارين البطن مدة 6 شهور على الأقل من بعد العملية.

  6. شرب كمية كافية من السوائل

    يجب شرب كمية كافية من السوائل لتجنب الجفاف وتنشيط الدورة الدموية، حتى يلتئم الجرح، ويتحسن شكل البطن في أقرب فرصة بعد العملية.

اقرأ أيضًا: كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون واسباب ارتداء الكورسيه

تنظيف السرة بعد عملية شد البطن

إن قيامك بعمليّة شد البطن والتخلّص من الترهلات المزعجة في هذه المنطقة يقتضي الانتباه إلى منطقة السرّة كونها تخضع لآثار العمليّة، لذا يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب المختصّ بحذر فيما يخصّ موضوع تنظيف السرة بعد عملية شد البطن.

ومن أهمّ هذه التعليمات تجنّب الاستحمام بعد شد البطن خلال الأسبوع الأول بعد العمليّة، والإبقاء على الضمادات المعقّمة الموضوعة فوقها أثناء الاستحمام، يمكنك تنظيف السرة باستخدام قطعة من القطن المعقم أثناء تبديل الضماد مدّة أسبوعين، كما يجب عليك تجنّب غسلها بالماء لمدّة 30 يومًا.

غالبًا ما يتمكّن المرضى من معاودة حياتهم الطبيعيّة بعد مرور شهر من العمليّة، حيث يمكنك تنظيف منطقة البطن والسرّة بالشكل الذي يريحك، مع ضرورة علاج الآثار الجانبيّة في حال حدوثها في هذه المنطقة كي تضمن شفاءً تامًا بعد مرور 30 يومًا.

تعرفي على: تعرفي على سعر عملية شد البطن الجراحي والليزر في 3 دول عربية

هل يتغير لون الجلد بعد عملية شد البطن؟

من الطبيعي أن يتغير لون الجلد بعد عملية شد البطن؛ حيث تتكون الندبات بعد العملية ويتحول لونها من اللون الوردي إلى خط أبيض رفيع مرئي، وغالبًا ما يحدث هذا التغير خلال الأشهر الأولى من العملية، ثم تتلاشى هذه الندبات خلال السنوات القادمة.

ربما يحدث أيضًا تغير لون الجلد في المنطقة حول السرة والبطن بسبب تكوّن الكدمات، والتي تختفي في الفترة بين 2 إلى 3 أسابيع، ولكن في حال تغير لون الجلد إلى اللون الأسود يجب إخبار الطبيب على الفور لأنه يمكن أن يشير إلى حدوث نخر الجلد وهو من الحالات الخطرة، لذلك يجب عليك متابعة شكل البطن بعد عملية الشد باستمرار لمتابعة أي تغير.

مقال مهم لا يفوتك: 6 نصائح بعد عمليات نحت البطن والجناب للتعافي نهائيا

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

أكثر سؤال يتردد بين الحالات بعد العملية هو (كيف أنام بعد عملية شد البطن؟) نظرًا لأهمية الحصول على القسط الكافي من الراحة، ولأن النوم والراحة من العوامل الأساسية التي تساهم في سرعة التئام الجرح بعد العملية.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن قد تكون غير مريحة بالنسبة لبعض الأشخاص، حيث ينصح الطبيب بالنوم في وضع منحني للأمام قليلًا مع وضع بعض الوسائد أسفل الظهر، أو لتسهيل الأمر أكثر يمكنك الاستعانة بالكرسي القابل للطي الذي ينصح به الأطباء في هذه المرحلة.

يمكنك أن تنام بعد عملية شد البطن في الوضع السابق لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع في حال كان الشق صغيرًا، وقد تمتد الفترة أطول من ذلك في حال كان الشق كبيرًا مثل حالات شد البطن الكلي، ولكن بشكل عام يتم تحديد مدة وطريقة النوم بعد عملية شد البطن بواسطة طبيبك فقط.

اقرأ أيضًا: متى تظهر النتائج بعد عملية شد البطن؟ وأهم 10 نصائح للحفاظ عليها

علامات فشل عملية شد البطن

مِثل أي عملية جراحية أخرى قد تنجح أو تفشل عملية شد البطن، ونادرًا ما يحدث ذلك، وإذا حدث غالبًا ما يكون بسبب قلة خبرة الطبيب الذي يجري العملية فيلجأ المريض إلى إعادة عملية شد البطن أو الخضوع إلى إجراء تجميلي آخر لتصحيح النتائج، ومن أهم علامات فشل عملية شد البطن:

  1. مظهر البطن غير المتناسق بعد شد البطن، وملاحظة ظهور اعوجاج أو بروز في منطقة عن الأخرى بعد انتهاء فترة التعافي.
  2. عدم الرضا عن شكل السرة بعد عملية شد البطن.
  3. تلف الانسجة في منطقة الشد ونخر الجلد.
  4. مكان الندبة غير جيد ويصعب إخفائه.

اقرئي أيضًا: ماهي عملية قص الكرش و6 نصائح من أفضل دكتور تجميل

أهم الأسئلة الشائعة عن عمليات شد البطن

إليكم أهم أسئلة عن عمليات شد البطن الجراحيّة.

هل يمكن إجراء عملية شفط الدهون مع شد البطن؟

نعم يمكن القيام بالعمليتين في إجراء واحد، ولكن على حسب حالة المريض ونصيحة الطبيب.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتائج عملية شد البطن في خلال أسابيع قليلة من العملية، وتظهر النتيجة بشكل نهائي خلال شهرين تقريبًا.

ما هي تكلفة شد البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة شد البطن في مصر من 50 إلى 100 ألف جنيه مصري تقريبًا وتختلف التكلفة باختلاف الحالة.

كم يستمر لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

يجب أن يستمر المريض في لبس المشد بعد عملية شد البطن مدة لا تقل عن 4 إلى 6 أسابيع، لتجنب تجمع السوائل حول وتحت البطن.

متى يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن؟

يتوقف خروج سوائل جرح شد البطن خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع تقريبًا، وتختلف هذه الفترة من حالة لأخرى تبعًا لاختلاف حجم الشق الجراحي، ومدى التزام الحالة بالتعليمات بعد العملية.

مقال مهم: أفضل طريقة لإزالة الكرش للنساء وإذابة دهون البطن في 7 أيام

وفي النهاية _عزيزي القارئ_ وبعد أن تعرفنا وبشكل دقيق على شكل السرة بعد عملية شد البطن، وطريقة علاج التهاب السرة بعد عملية شد البطن، وطريقة التعامل مع الم السرة بعد عملية شد البطن، وأجبنا على أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان العملاء، إذا كان هناك أي أسئلة أخرى يمكنك التواصل معنا دون تردد.

اقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ادق الاسرار والتفاصيل

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اجريت عملية شفط الدهون ونحت كامل لمنطقة البطن وازالة الجلد المترهل.. لكن لغاية الان هناك منطقة في الجرح غير ملتئمة .. وبالاضافة لذلك فقد حصلت لي طيات في منطقة فوق السره الجديدة واسفلها . ماهو الحل لعلاج هذه الطيات ؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      خير باذن الله تعالى يمكن حل المشكلة
      برجاء التواصل مع الطبيب الذي اجرى لحضرتك العملية او التواصل معنا على الواتس اب حتى نتمكن من مساعدتك
      شكرا جزيلا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى