عمليات شفط الدهون

الحكة بعد عملية شفط الدهون: ما هي أسبابها وأفضل 7 طرق لعلاجها

تُشكل الحكة بعد عملية شفط الدهون أحد الأعراض الجانبية المتكررة للعملية، فإذا كنت قد خضعت لعملية شفط الدهون وتشكو من الحكة ويشعرك ذلك بشيء من القلق، نطمئنكم بأنّه لا داعي للخوف، لأنّ الحكة عرض طبيعي ومؤقت ويمكن التحكم فيه إلى حد كبير، وسنناقش في هذا المقال أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون وطرق علاجها بجانب ذكر بعض الأعراض الجانبية الأخرى بعد عملية شفط الدهون التي ربّما تتعرض لها.

الحكة بعد عملية شفط الدهون

تُعد عمليات شفط الدهون من أفضل الطرق المتاحة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم مثل دهون البطن والجوانب والأرداف، ولكن من المعروف أنّ أي إجراء جراحي مهما كان بسيطًا يكون مصحوبًا بمجموعة من الأعراض الجانبية المؤقتة التي تختفي تدريجيًّا خلال فترة التعافي من العملية، ولحسن الحظ أنّ فترة التعافي بعد شفط الدهون تُعد قصيرة، حيث تختفي جميع الأعراض بالكامل -فيما عدا التورم- خلال 3-10 أيام من العملية، ولكن ربّما يتأخر ظهور الحكة بعد عملية شفط الدهون فتبدأ بالشعور بها بعد انتهاء الأعراض الأولية مثل الألم أو الكدمات.

مقالة مميزة: طريقة شفط الدهون من الجسم بأحدث التقنيات في مصر| تعرف عليها الآن.

وتُعد الحكة بعد عملية شفط الدهون من الأعراض الجانبية التي يشكو منها العديد من الأشخاص، ومع ذلك فهي عرض طبيعي ومؤقت ويُمكن التحكم فيه بالدرجة الكبيرة عبر الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية، وتنتج الحكة بعد شفط الدهون عن أحد الأسباب التالي ذكرها. 

أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون

  1. تظهر الحكة بعد عملية شفط الدهون دليلًا على التعافي، وذلك نتيجة لانتعاش الأعصاب الموجودة في المنطقة ولكنّها ربّما تصاب بحساسية شديدة مؤقتًا، مما يُسبب الحكة وهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق.
  2. ربّما تنتج الحكة بعد عملية شفط الدهون عن أحد الأدوية المسكنة أو المضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب، لذلك تأكد من أنّك لا تعاني الحساسية تجاه أي من المواد الفعالة الموجودة بهذه الأدوية.
  3. ربّما تشعر بالحكة بسبب شيء ملامس للجلد مثل الضمادة أو المطهر، وفي حين كان هذا سبب الحكة فربّما يصاحبه طفح جلدي.

أهم 7 نصائح في علاج الحكة بعد عملية شفط الدهون

ستختفي الحكة بعد عملية شفط الدهون تدريجيًّا ولكن توجد بعض الأمور التي يمكنك فعلها للمساعدة في علاجها بسىرعة ومنها:

1- لا تستجيب لإحساس الحكة بعد عملية شفط الدهون:

من المهم جدًا ألا تستجيب لإحساس الحكة مهما كانت رغبتك قوية في ذلك، لأنّ هذا سيزيد من الحكة وتهيج الجلد وسيؤثر بالسلب على عملية التعافي، وبالتالي سيؤثر على نتائج شفط الدهون النهائيّة.

2- استخدم كمادات المياه الباردة لتخفيف الحكة بعد عملية شفط الدهون:

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

استخدم كمادات المياه الباردة لمقاومة الرغبة الشديدة في حك جلدك، وذلك لأنّ البرودة تساعد على تقليل الحكة وتقليل تهيج واحمرار الجلد.

3- اشرب كمية كافية من الماء:

تأكد من شرب كميات كبيرة من الماء في الأسابيع الأُول من العملية للحفاظ على رطوبة الجلد وتوازن السوائل بالجسم، مما يساعدك على تجنب أو تقليل الحكة بعد عملية شفط الدهون.

4- تناول مضادات الهيستامين (مضادات للحساسية) التي وصفها لك الطبيب بانتظام:

تُعد مضادات الهيستامين من أكثر الطرق الفعالة في تقليل الحكة بعد عملية شفط الدهون وتهدئة الجلد، لذلك تأكد من تناولها حسب توجيهات الطبيب.

5- لا تستخدم أي مستحضرات مضادة للحكة دون الرجوع للطبيب:

تأكد من التواصل مع طبيبك أولًا قبل اللجوء لأي كريمات أو مستحضرات موضعية معالجة للحكة، فربّما يكون ذلك سابقًا لأوانه ويأتي بتأثير عكسي.

6- افحص مكونات الأدوية التي وصفها الطبيب:

اضغط هنا للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي

بالتأكيد يجب أن تخبر طبيبك عن التفاصيل الصحية كافة الخاصة بك، ولكن لا مانع من التأكد أنً الأدوية لا تشمل أي مواد تُسبب لك الحساسية، ويجب عليك إطلاع طبيبك سابقًا في حال أنّك عانيت حساسية سابقة تجاه أي دواء.

7- تواصل مع طبيبك مباشرةً إذا لاحظت ظهور طفح جلدي مع الحكة:

قد تكون الضمادة أو المشد هو المسبب للحكة بعد عملية شفط الدهون، وقد يقوم الطبيب بتغيير نوعه أو يقلل فترات ارتداء المشد لتقليل تهيج الجلد.

كم من الوقت تستمر الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف وقت ظهور الحكة بعد عملية شفط الدهون و درجتها من شخص لآخر وكذلك مدة استمرارها، ولكنها غالبًا ما تستمر بضعة أيام ثُمّ تزول، وسيساعد على ذلك اعتنائك بنظافة المنطقة وملاحظة الأشياء التي تزيد من الحكة وتجنبها وفي حالة الحاجة إلى المساعدة يمكنك التواصل مع مركز دكتور شريف حجازي على رقم 00201159105609

ماذا تفعل لو زادت الحكة بعد عملية شفط الدهون سوءًا؟

إذا ازدادت الحكة بعد شفط الدهون سوءًا خلال بضعة أيام بدلًا من أن تتحسن فعليك بالتواصل السريع مع طبيبك، لأنّ ذلك ربّما يكون إشارة على حدوث عدوى أو رد فعل تحسسي يتطلب رعاية طبية.

اقرأ أيضًا: كيف اختار افضل دكتور شفط دهون بالفيزر فى مصر | احجز الان.

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون 

بعد أن تناولنا موضوع الحكة بعد عملية شفط الدهون سنتطرق للأعراض الجانبية الأخرى التي تلي عملية شفط الدهون ومنها:

1- احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

تتكرر الشكوى من احتباس السوائل بعد شفط الدهون، ويظهر ذلك في عبارات وأسئلة يشوبها القلق مثل “بطني منفوخ بعد عملية شد البطن” أو “لماذا أعاني الانتفاخ بعد عملية شد البطن أو تورم الذقن بعد الشفط؟”.

لا يدعو الانتفاخ أو التورم بعد عملية شفط الدهون للقلق فهو عرض جانبي طبيعي ومؤقت ويزول تدريجيًّا خلال بضعة أسابيع دون الحاجة إلى علاج معين، وينتج ذلك الانتفاخ عن تجمع السوائل الليمفاوية في المنطقة المعالجة، ويمكن تحفيز عملية التخلص من السوائل بعد عملية شفط الدهون عن طريق الإجراءات الآتية:

كيفية التخلص من السوائل بعد عملية شفط الدهون

  1. إذا كانت هذه السوائل مصدرًا إزعاجًا شديدًا لك، يمكنك التواصل مع طبيبك وربّما يقترح استخدام سرنجة لشفط السوائل الزائدة.
  2. ترك الشقوق مفتوحة بعد عملية الشفط يساعد على تصريف السوائل من المنطقة المعالجة وتجنب تراكمها.
  3. التزم بارتداء المشد طيلة المدّة التي يحددها الطبيب،وغالبًا ما تمتد مدة لبس المشد بعد شفط الدهون شهر أو شهرين.
  4. إلجأ لجلسات المساج الليمفاوى بعد عملية شفط الدهون للمساعدة على تصريف السوائل وتقليل التورم.

2- التنميل بعد عملية شفط الدهون

يُشكل فقدان الإحساس المؤقت أو التنميل بعد شفط الدهون أحد الأعراض الجانبية الشائعة، والتي تنتج عن الاضطراب الذي يطرأ على النهايات العصبية بالمنطقة المعالجة نتيجةً للإجراء الجراحي، ويؤدي هذا الاضطراب لتعطيل الإحساس مؤقتًا حتى يبدأ الجسم في التعافي وتجديد الأنسجة والأعصاب ويعود الإحساس للجلد مرة أخرى، وحينها ربّما تحدث الحكة بعد عملية شفط الدهون لتزول بدورها خلال بضعة أيام.

مقالة مميزة: أهم المعلومات عن شفط الدهون والحمل للنساء وتجارب حقيقة.

نصائح بعد عملية شفط الدهون

سيساعدك اتباع نصائح بعد عملية شفط الدهون على التعافي جيدًا، وتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة:

التعرض لأشعة الشمس الحارة في الأيام الأُول التي تلي العملية، ربّما يؤدي لالتهاب الشقوق الناتجة عن العملية وتأخير التعافي وبالتالي التأثير على نتائج عملية شفط الدهون.

  • حافظ على ارتداء الملابس الضاغطة أو المشد:

يساعد المشد على كبح التورم الناتج عن العملية، وكذلك يعزز تعافي الجلد ومطابقته لشكل المنطقة المعالجة بعد العملية وبالتالي يحسن النتائج النهائية للعملية.

  • تناول أدويتك بانتظام:

تأكد من تناول المسكنات ومضادات الحساسية والمضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب في مواعيدها وعدم تغييرها إلا بعد مراجعة الطبيب.

اهتم باختيارك لنوع الأكل بعد شفط الدهون، فيجب أن يكون طعامك صحي وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن، ويجب أن يحتوي على كمية كافية من البروتين لتساعد على تعويض الأنسجة والتعافي السريع وتجنب الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات والدهون غير المفيدة.

  • اهتم بالتمشية بعد شفط الدهون:

في الأيام الأُول من العملية يجب عليك التأكد من ممارسة التمشية عدة مرات يوميًّا عشْرة دقائق على الأقل لتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية.

  • الحفاظ على نظافة الجرح:

تأكد من المحافظة على نظافة الجرح وعدم تلوثه، وغير الضمادة بانتظام.

بعض الأسئلة الشائعة والمتعلقة بعرض الحكة بعد عملية شفط الدهون:

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة التي تصلنا تكرارًا فيما يتعلق بالأعراض الجانبية لشفط الدهون والحكة بعد عملية شفط الدهون.

متى أعود للمنزل بعد عملية شفط الدهون؟

تعود معظم الحالات للمنزل في يوم تنفيذ العملية نفسه، فغالبًا ما تستمر مدة عملية شفط الدهون ثلاثة ساعات تحت تخدير موضعي، ثُمّ يرتاح الشخص ساعة أو ساعتين ليعود بعدها لمنزله.

متى أعود لعملي بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف الأمر من شخص لآخر ولكن يعود معظم الأشخاص لأعمالهم خلال 3-10 أيام من العملية، بعد زوال الأعراض الأولية للعملية.

متى تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون مباشرةً، حيث سيمكنك رؤية الفرق بوضوح في حجم وشكل المنطقة، ولكن تظهر النتائج النهائية بعد شهرين أو ثلاثة بعد زوال التورم بالكامل.

كيف يمكنني الحجز مع أفضل دكتور شفط دهون في مصر؟

يمكنكم إرسال استفساراتكم وأسئلتكم أو الحجز مباشرةً مع أحد أفضل عيادات شفط الدهون في مصر عن طريق التواصل معنا بالضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× تواصل مع عيادة شفط الدهون من هنا للسعر