عمليات شفط الدهون

الحكة بعد عملية شفط الدهون ما هي أسبابها وأفضل 8 طرق لعلاجها

تُشكل الحكة بعد عملية شفط الدهون أحد الأعراض الجانبية المتكررة للعملية، فإذا كنت قد خضعت لعملية شفط الدهون وتشكو من الحكة ويشعرك ذلك بشيء من القلق، نطمئنكم بأنّه لا داعي للخوف، لأنّ الحكة عرض طبيعي ومؤقت ويمكن التحكم فيه إلى حد كبير، وسنناقش في هذا المقال ومع موقع شفط الدهون دوت كوم أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون وطرق علاجها بجانب ذكر بعض الأعراض الجانبية الأخرى بعد عملية شفط الدهون التي ربّما تتعرض لها.

عناوين المقالة عرض

الحكة بعد عملية شفط الدهون

تُعد عمليات شفط الدهون من أفضل الطرق المتاحة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم مثل دهون البطن، والجوانب، والأرداف، ولكن من المعروف أنّ أي إجراء جراحي مهما كان بسيطًا يكون مصحوبًا بمجموعة من الأعراض الجانبية المؤقتة التي تختفي تدريجيًّا خلال فترة التعافي من العملية.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

ولحسن الحظ أنّ فترة التعافي بعد شفط الدهون تُعد قصيرة، حيث تختفي جميع الأعراض بالكامل فيما عدا التورم (خلال 3-10 أيام من العملية)، ولكن ربّما يتأخر ظهور الحكة بعد عملية شفط الدهون فتبدأ بالشعور بها بعد انتهاء الأعراض الأولية مثل الألم أو الكدمات.

مقالة مميزة: طريقة شفط الدهون من الجسم بأحدث التقنيات في مصر| تعرف عليها الآن.

وتُعد الحكة بعد عملية شفط الدهون من الأعراض الجانبية التي يشكو منها العديد من الأشخاص، ومع ذلك فهي عرض طبيعي ومؤقت ويُمكن التحكم فيه بالدرجة الكبيرة عبر الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية، وتنتج الحكة بعد شفط الدهون عن أحد الأسباب التالي ذكرها. 

أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون

  1. تظهر الحكة بعد عملية شفط الدهون دليلًا على التعافي، وذلك نتيجة لانتعاش الأعصاب الموجودة في المنطقة ولكنّها ربّما تصاب بحساسية شديدة مؤقتًا، مما يُسبب الحكة وهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق.
  2. ربّما تنتج الحكة بعد عملية شفط الدهون عن أحد الأدوية المسكنة أو المضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب، لذلك تأكد من أنّك لا تعاني الحساسية تجاه أي من المواد الفعالة الموجودة بهذه الأدوية.
  3. ربّما تشعر بالحكة بسبب شيء ملامس للجلد مثل الضمادة أو المطهر، وفي حين كان هذا سبب الحكة فربّما يصاحبه طفح جلدي.

أهم 8 نصائح في علاج الحكة بعد عملية شفط الدهون

ستختفي الحكة بعد عملية شفط الدهون تدريجيًّا ولكن توجد بعض الأمور التي يمكنك فعلها للمساعدة في علاجها بسرعة ومنها:

1- لا تستجيب لإحساس الحكة بعد عملية شفط الدهون

من المهم جدًا ألا تستجيب لإحساس الحكة مهما كانت رغبتك قوية في ذلك ومهما كان يتسبب في الشعور بالانزعاج والضيق، لأنّ هذا سيزيد من الحكة وتهيج الجلد وسيؤثر بالسلب على عملية التعافي، وبالتالي سيؤثر على نتائج عملية شفط الدهون النهائيّة.

2- استخدم كمادات المياه الباردة لتخفيف الحكة بعد عملية شفط الدهون

استخدم كمادات المياه الباردة لمقاومة الرغبة الشديدة في حك جلدك، وذلك لأنّ البرودة تساعد على تقليل الحكة وتقليل تهيج واحمرار الجلد.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

3- اشرب كمية كافية من الماء

تأكد من شرب كميات كبيرة من الماء في الأسابيع الأولى من العملية للحفاظ على رطوبة الجلد وتوازن السوائل بالجسم، مما يساعدك على تجنب أو تقليل الحكة بعد عملية شفط الدهون.

4- تناول مضادات الهيستامين (مضادات للحساسية) التي وصفها لك الطبيب بانتظام

تُعد مضادات الهيستامين من أكثر الطرق الفعالة في تقليل الحكة بعد عملية شفط الدهون وتهدئة الجلد، لذلك تأكد من تناولها حسب توجيهات الطبيب.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

5- لا تستخدم أي مستحضرات مضادة للحكة دون الرجوع للطبيب

تأكد من التواصل مع طبيبك أولًا قبل اللجوء لأي كريمات أو مستحضرات موضعية معالجة للحكة، فربّما يكون ذلك سابقًا لأوانه ويأتي بتأثير عكسي.

6- افحص مكونات الأدوية التي وصفها الطبيب

بالتأكيد يجب أن تخبر طبيبك عن التفاصيل الصحية كافة الخاصة بك، ولكن لا مانع من التأكد أنً الأدوية لا تشمل أي مواد تُسبب لك الحساسية، ويجب عليك إطلاع طبيبك سابقًا في حال أنّك عانيت حساسية سابقة تجاه أي دواء.

7- تواصل مع طبيبك مباشرةً إذا لاحظت ظهور طفح جلدي مع الحكة

قد تكون الضمادة أو المشد هو المسبب للحكة بعد عملية شفط الدهون، وقد يقوم الطبيب بتغيير نوعه أو يقلل فترات ارتداء المشد لتقليل تهيج الجلد.

8-العناية بالجرح بعد شفط الدهون

يجب الاهتمام بمنطقة الجرح بعد عملية شفط الدهون وتجنب الملوثات، ومتابعة المنطقة باستمرار لتجنب حدوث عدوى، واتباع إرشادات الطبيب حول العناية بالجرح بعد العملية.

طرق العناية بالجرح بعد عملية شفط الدهون

لتجنب حدوث عدوى أو أي مشكلات أخرى مثل الحكة بعد عملية شد البطن أو شفط الدهون يجب العناية بالجرح بعد العملية عن طريق:

  1. حافظ على الجرح بعيدًا عن أي ملوثات خارجية وتجنب لمسه بدون غسل يديك جيدًا.
  2. تجنب تعرض الجرح للماء خلال أول يومين بعد العملية.
  3. التغيير على الجرح بعد الفترة التي نصح بها الطبيب بالتفصيل.
  4. استخدام البيتادين ومحلول الملح في تنظيف الجرح وتعقيمه.
  5. استخدام المراهم التي تحتوي على المضادات الحيوية التي حددها الطبيب.
  6. تغطية الجرح بالغيارات التي وصفها الطبيب، ويجب شراء النوع المحدد الذي وصفه الطبيب.
  7. الالتزام بالتغيير على الجرح طوال المدة التي نصح بها الطبيب ومتابعة الجرح بعناية لتجنب حدوث العدوى.

قد يهمك أيضًا: عمليات شفط الدهون ونحت الجسم للرجال |تجارب ومزايا وتكلفة

متى تظهر الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف ظهور الحكة بعد شفط الدهون من حالة لأخرى ولكن غالبًا ما تظهر بعد أسبوعين تقريبًا من العملية، وهي أحد علامات رجوع الأعصاب في منطقة العملية إلى طبيعتها.

كم من الوقت تستمر الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف وقت ظهور الحكة بعد عملية شفط الدهون ودرجتها من شخص لآخر وكذلك مدة استمرارها، ولكنها غالبًا ما تستمر بضعة أيام ثُمّ تزول، وسيساعد على ذلك اعتنائك بنظافة المنطقة وملاحظة الأشياء التي تزيد من الحكة وتجنبها وفي حالة الحاجة إلى المساعدة يمكنك التواصل مع مركز دكتور شريف حجازي على رقم 00201159105609

ماذا تفعل لو زادت الحكة بعد عملية شفط الدهون سوءًا؟

إذا ازدادت الحكة بعد شفط الدهون سوءًا خلال بضعة أيام بدلًا من أن تتحسن فعليك بالتواصل السريع مع طبيبك، لأنّ ذلك ربّما يكون إشارة على حدوث عدوى أو رد فعل تحسسي يتطلب رعاية طبية.

اقرأ أيضًا: كيف اختار افضل دكتور شفط دهون بالفيزر فى مصر | احجز الان.

هل الحكة بعد عملية شفط الدهون تدل على الإصابة بالعدوى؟

الشعور بالحكة بعد عملية شد البطن أو شفط الدهون من الأمور الطبيعية ولكن قد تعد غير طبيعية في بعض الحالات وتكون بالفعل علامة من علامات الإصابة بالعدوى.

فقد تتسبب العدوى في:

  • خروج سوائل من الجرح بشكل غير طبيعي مصحوبًا بروائح كريهة.
  • الشعور بحرارة في منطقة العملية.
  • الشعور بالتعب والخمول.
  •  الشعور بالحكة الشديدة.
  •  ارتفاع درجة الحرارة.

في هذه الحالات يجب التواصل مع الطبيب على الفور للسيطرة على هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: أسرع طرق التخلص من الكرش نهائيا بدون تمارين باحدث تقنيات التجميل

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون 

بعد أن تناولنا موضوع الحكة بعد عملية شفط الدهون سنتطرق للأعراض الجانبية الأخرى التي تلي عملية شفط الدهون ومنها:

  • احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

تتكرر الشكوى من احتباس السوائل بعد شفط الدهون، ويظهر ذلك في عبارات وأسئلة يشوبها القلق مثل “بطني منفوخ بعد عملية شد البطن” أو “لماذا أعاني الانتفاخ بعد عملية شد البطن أو تورم الذقن بعد الشفط؟”.

لا يدعو الانتفاخ أو التورم بعد عملية شفط الدهون للقلق فهو عرض جانبي طبيعي ومؤقت ويزول تدريجيًّا خلال بضعة أسابيع دون الحاجة إلى علاج معين، وينتج ذلك الانتفاخ عن تجمع السوائل الليمفاوية في المنطقة المعالجة، ويمكن تحفيز عملية التخلص من السوائل بعد عملية شفط الدهون عن طريق الإجراءات الآتية:

كيفية التخلص من السوائل بعد عملية شفط الدهون

  1. إذا كانت هذه السوائل مصدرًا للإزعاج الشديد لك، يمكنك التواصل مع طبيبك وربّما يقترح استخدام سرنجة لشفط السوائل الزائدة.
  2. ترك الشقوق مفتوحة بعد عملية الشفط يساعد على تصريف السوائل من المنطقة المعالجة وتجنب تراكمها.
  3. التزم بارتداء المشد طيلة المدّة التي يحددها الطبيب، وغالبًا ما تمتد مدة لبس المشد بعد شفط الدهون شهر أو شهرين.
  4. اللجوء لجلسات المساج الليمفاوى بعد عملية شفط الدهون للمساعدة على تصريف السوائل وتقليل التورم.
  • التنميل بعد عملية شفط الدهون

يُشكل فقدان الإحساس المؤقت أو التنميل بعد شفط الدهون أحد الأعراض الجانبية الشائعة بعد عملية شفط الدهون، والتي تنتج عن الاضطراب الذي يطرأ على النهايات العصبية بالمنطقة المعالجة نتيجةً للإجراء الجراحي، ويؤدي هذا الاضطراب لتعطيل الإحساس مؤقتًا حتى يبدأ الجسم في التعافي وتجديد الأنسجة والأعصاب ويعود الإحساس للجلد مرة أخرى، وحينها ربّما تحدث الحكة بعد عملية شفط الدهون لتزول بدورها خلال بضعة أيام.

مقالة مميزة: أهم المعلومات عن شفط الدهون والحمل للنساء وتجارب حقيقة.

  • التحجر بعد عملية شفط الدهون

يعد التحجر بعد عملية شفط الدهون من الآثار الجانبية الشائعة حيث يحدث عند تراكم السوائل أسفل الجلد بسبب عدم تصريفها، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب عدم التزام المريض بتعليمات ونصائح الطبيب بعد العملية مثل ارتداء المشد وغيرها.

  • التورم والكدمات بعد شفط الدهون

غالبًا ما تحدث بعض التورمات مكان عملية شفط الدهون بسبب تراكم السوائل أسفل الجلد، كما قد يجد بعض الأشخاص كدمات أيضًا مكان العملية وذلك بسبب خروج كميات من الدم من بعض الأوعية الدموية في منطقة الشفط.

تعرف أيضًا: هل يحدث ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وكيفية التعامل معه؟

علامات فشل عملية شفط الدهون

في بعض الحالات النادرة وعند عدم التوفيق في اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية شفط الدهون قد تفشل العملية ولا تظهر النتائج المرغوب فيها ويمكن أن تحتاج إلى إعادتها مرة أخرى، ومن أهم علامات فشل عملية شفط الدهون التي تظهر بعد الانتهاء من فترة التعافي:

  1. عدم وجود تناسق في منطقة الشفط وظهور شكل غير مرغوب فيه.
  2. ظهور ندبات الجراحة بشكل واضح وغير مرغوب فيه.
  3. وجود تموجات في منطقة الشفط.

ولكن كل هذه النقاط نادرة الحدوث فمعظم أسباب فشل عملية شفط الدهون هو عدم التزام المريض بالتعليمات والنصائح بعد شفط الدهون.

كما يمكنك رؤية شكل البطن بعد عملية شفط الدهون مع أفضل جراح تجميل

نصائح بعد عملية شفط الدهون

سيساعدك اتباع نصائح بعد عملية شفط الدهون على التعافي جيدًا، وتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية ومن أهم هذه النصائح:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة

التعرض لأشعة الشمس الحارة في الأيام الأُولى التي تلي العملية ربّما يؤدي إلى التهاب الشقوق الناتجة عن العملية وتأخير التعافي وبالتالي التأثير على نتائج عملية شفط الدهون.

  • حافظ على ارتداء الملابس الضاغطة أو المشد

يساعد المشد على كبح التورم الناتج عن العملية، وكذلك يعزز تعافي الجلد ومطابقته لشكل المنطقة المعالجة بعد العملية وبالتالي يحسن النتائج النهائية للعملية.

  • تناول أدويتك بانتظام

تأكد من تناول المسكنات ومضادات الحساسية والمضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب في مواعيدها وعدم تغييرها إلا بعد مراجعة الطبيب.

  • اتبع أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

اهتم باختيارك لنوع الأكل بعد شفط الدهون، فيجب أن يكون طعامك صحي وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن، ويجب أن يحتوي على كمية كافية من البروتين لتساعد على تعويض الأنسجة والتعافي السريع وتجنب الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات والدهون غير المفيدة.

  • اهتم بالتمشية بعد شفط الدهون

في الأيام الأولى من العملية يجب عليك التأكد من ممارسة التمشية عدة مرات يوميًّا عشْرة دقائق على الأقل لتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية.

  • حافظ على نظافة الجرح

تأكد من المحافظة على نظافة الجرح وعدم تلوثه، وقم بتغيير الضمادة بانتظام.

يمكنك معرفة كم تكلف عملية شفط الدهون في مستشفى الحبيب بالسعودية بالتفصيل

طريقة الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى الاستحمام بعد شفط الدهون في أسرع وقت، ولكن ينصح الأطباء بتجنب الاستحمام في الأيام الأولى بعد العملية وذلك للحفاظ على الجرح بعد العملية ولأن منطقة العملية تكون حساسة جدًا، كما ينصح باستمرارية لبس المشد في الأيام الأولى لتجنب تجمع السوائل.

يمكن أن ينصحك الطبيب بالاستحمام بعد عملية شفط الدهون ب 3 أيام تقريبًا وقد يختلف ذلك من حالة لأخرى، ولكن عند الاستحمام يجب الالتزام ببعض النصائح المهمة مثل:

  1. لا تقضي وقتًا طويلًا في الاستحمام بعد عملية شفط الدهون، فلا يتعدى وقت الاستحمام 10_15 دقيقة تقريبًا.
  2. ضبط مصدر مياه الاستحمام في وضع صحيح لأن قوة تيار المياه قد يتسبب في إعادة فتح شقوق الجراحة.
  3. الحفاظ على جرح العملية جافًا ومحاولة تغطيته لتجنب حدوث أي عدوى أو أضرار بصحتك.
  4. قم بتجفيف جسدك برفق، وتجنب فركه بقوة.
  5. تجنب الاستحمام بالماء الساخن.

يمكنك أيضًا التعرف بالتفصيل على طريقة وخطوات الاستحمام بعد عملية شد البطن.

هل هناك أطعمة تسبب الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الحكة بعد شفط الدهون تحدث بسبب تناولهم لبعض أنواع الطعام، ولكن هذا اعتقاد غير صحيح لأن الحكة من الأمور الطبيعية بعد شفط الدهون وتظهر مع معظم الأشخاص بفترات متفاوتة، ولكن إذا كان الشخص يعاني بالفعل من حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام فيجب الامتناع عن تناولها خاصة بعد العملية.

كما أن الحساسية لا تقتصر على بعض أنواع الطعام فقط فقد تكون بسبب بعض الأدوية، أو بعض المواد التي تستخدمها في العناية بالجروح، أو بعض الملابس التي ترتديها وغيرها من مسببات الحساسية.

قد يهمك: تجربتي مع شفط الدهون بنج موضعي والأسعار واحسن طبيب

علاج الحكة بعد العمليات الجراحية

لا يوجد اختلاف كبير بين طريقة علاج الحكة بعد العمليات وعلاج الحكة بعد عملية شد البطن أو بعد شفط الدهون الذي ذكرناه بالأعلى، فأهم طرق علاج الحكة بعد العمليات بشكل عام:

  1. تجنب حك وفرك منطقة الجرح.
  2. الاهتمام والعناية بمنطقة الجرح باستمرار.
  3. تطبيق الكمادات الباردة على منطقة الحكة لتقليل الحكة والحرقان.
  4. استخدام مضادات الهيستامين عن طريق الفم التي وصفها الطبيب.
  5. تجنب أي مسبب من مسببات الحساسية سواء كان مرهم، أو كريم، أو طعام.
  6. تجنب استخدام الكريمات المضادة للهيستامين في وقت مبكر وبدون إشراف الطبيب لأنها قد تتسبب في الإصابة بالعدوى إذا كان الجرح ما زال مفتوحًا.

يجب التنويه بعدم تناول أي أدوية مضادة للهيستامين لعلاج الحكة بعد العمليات أو أي أدوية أخرى إلا تحت الإشراف الطبي.

اخترنا لك: من هو احسن دكتور شفط دهون بالاسكندرية وتكلفتها وكيفية الحجز؟

كيف يمكنني الحجز مع أفضل دكتور شفط دهون في مصر؟

يمكنكم إرسال استفساراتكم وأسئلتكم أو الحجز مباشرةً مع أحد أفضل عيادات شفط الدهون في مصر عن طريق التواصل معنا بالضغط هنا.

كما يمكنك معرفة تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

بعض الأسئلة الشائعة والمتعلقة بعرض الحكة بعد عملية شفط الدهون

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة التي تصلنا تكرارًا فيما يتعلق بالأعراض الجانبية لشفط الدهون والحكة بعد عملية شفط الدهون.

متى أعود للمنزل بعد عملية شفط الدهون؟

تعود معظم الحالات للمنزل في يوم تنفيذ العملية نفسه، فغالبًا ما تستمر مدة عملية شفط الدهون 3 ساعات تحت تخدير موضعي، ثُمّ يرتاح الشخص 1-2 ساعة ليعود بعدها لمنزله.

متى أعود لعملي بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف الأمر من شخص لآخر ولكن يعود معظم الأشخاص لأعمالهم خلال 3-10 أيام من العملية، بعد زوال الأعراض الأولية للعملية.

متى تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون مباشرةً، حيث سيمكنك رؤية الفرق بوضوح في حجم وشكل المنطقة، ولكن تظهر النتائج النهائية بعد 2-3 شهور بعد زوال التورم بالكامل.

هل الحكة بعد عملية شفط الدهون خطيرة؟

لا، فإن الحكة بعد عملية شفط الدهون تعد من الأعراض الشائعة التي تظهر عند الكثير من الأشخاص، وتستمر لفترة مؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها مع المحافظة على نظافة الجرح والعناية به، ولكن إذا ظهرت الحكة مع بعض الأعراض الخطيرة وزادت بشكل غير طبيعي قد تكون بالفعل خطيرة ويجب التواصل مع الطبيب في هذه الحالة لأنها قد تكون رد فعل تحسسي شديد أو تم الإصابة بعدوى.

اقرأ أيضًا: افضل 9 مراكز وأسعار عمليات شفط الدهون في مصر 2024

خاتمة

والآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على تفاصيل أكثر عن عمليات شفط الدهون، وكل ما يخص الحكة بعد عملية شفط الدهون، وعلاج الحكة بعد عملية شد البطن وشفط الدهون، والكثير من النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية للحصول على أفضل النتائج.

يمكنك الحجز والتواصل مع أفضل الأطباء المتخصصة في مِثل هذه العمليات، كما يمكننا مساعدتك والرد على كافة استفساراتكم عن كل ما يخص عملية شفط الدهون، فقط تواصلوا معنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى