عمليات شفط الدهون

علاج التحجر بعد شفط الدهون اسبابه وعلاجه ب 4 طرق مختلفة

تُسبب الاعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون الكثير من التساؤلات لكل من قاموا بعملية شفط الدهون أو من هم مقبلون على إجراء هذه العملية، فمن الضروري على المريض أن يعرف المعلومات والأبعاد الخاصة بالعملية كافة قبل إجرائها، ومن خلال موقع شفط الدهون سوف تجد كلّ ما تحتاجه من معلومات طبية موثوقة في هذا الصدد ونتابع معًا أهم المعلومات عن علاج التحجر بعد شفط الدهون.

عناوين المقالة عرض

تعريف عمليات شفط دهون الجسم

تُعد عملية شفط دهون الجسم Liposuction هي أحد عمليات تنسيق القوام تهدف للحصول على الشكل المثالي أو إعادة توزيع الدهون في الجسم، وقد تطور شفط الدهون مع تقدم العلم فبدلًا من الإزالة الموضعية أصبح الأمر مشابهًا للنحت الفني، فيما يعرف في المصطلحات الحديثة باسم نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D ويتم إجراء شفط الدهون باستخدام أحد الأجهزة المعروفة مثل الليزر أو الفيزر الامريكي.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

مقالة حصرية: تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر في مصر بالتفصيل.

أنواع عملية شفط الدهون

تطورت التقنيات المستخدمة في شفط الدهون في الآونة الأخيرة حتى تتم هذه العمليات في وقت أسرع وبطرق أكثر أمانًا وإليك أشهر أنواع عملية شفط الدهون:

  1. عملية شفط الدهون بالليزر.
  2. عملية شفط الدهون بالفيزر.
  3. عملية شفط الدهون بالتبريد.
  4. عملية شفط الدهون بالطريقة التقليدية.

من المهم التعرف على: أدق التفاصيل حول عملية شفط الدهون liposuction مع أفضل طبيب

ما هي مدة الشفاء بعد عمليات شفط الدهون؟

  • مدة عملية شفط الدهون لا تتعدى 4 ساعات أما عن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون فيستطيع المريض أن يبدأ في ممارسة حياته الطبيعية تدريجيًّا بعد العملية بيوم واحد وممارسة المشي الخفيف، ثُمّ بعد أسبوع يستطيع ممارسة حياته العادية تقريبًا، ولكن يتم التعافي تمامًا بعد مرور مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع، لذلك ينصح لمن هم مقبلون على العملية من أجل مناسبة ما كالزفاف مثلًا أن يقوموا بإجراء هذه العملية قبل شهرين على الأقل من تاريخ هذه المناسبة.
  • ينتج عن شفط الدهون بعض الآثار الجانبية مثل الكدمات أو التورمات وغيرها، ويحتاج المريض إلى أقل من شهرين حتى يستطيع أن يرى نتائج عملية شفط الدهون كاملة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نحت الجسم كاملة في مصر وكيفية الحجز مع أفضل طبيب.

ما هو التحجر بعد عمليات شفط الدهون؟

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون تبدأ فترة النقاهة الخاصة بالعميل، وحينها يتم تركيب أنبوب لتصريف السوائل، ومن المحتمل جدًا أن يتعرض المريض للتحجر خلال هذه الفترة حيث إنّ التحجر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة جدًا لعملية شفط الدهون.

أسباب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون

توجد بعض السوائل تستخدم في إجراء العملية مثل المحلول الملحي والمواد التي تعمل على إذابة الدهون، وفي خلال العملية تُترك بعض السوائل أسفل الجلد وقد يُعاق تصريف السوائل فتظل متراكمة في الفراغ أسفل الجلد وتُسبب التحجر، ويُعد السبب الأساسي في تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون هو عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

مقالة مميزة: بكم شفط الدهون بجدة؟ تعرف على الأسعار وأفضل المراكز.

4 طرق لعلاج التحجر بعد شفط الدهون

يتم علاج التحجر بعد شفط الدهون ب 4 طرق مختلفة وبعدة مراحل ويجب على المريض أن يلتزم بكلّ هذه التعليمات حتى يتخطى هذا الأثر الجانبي سريعًا ومنها:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  1. ممارسة الرياضة والحركة الخفيفة بعد شفط الدهون

    يوصي الطبيب بأن يبدأ المريض بالمشي على الأقل مدة نصف ساعة كلّ يوم بعد العملية وباستمرار كل يوم، حيث إنّ المشي وممارسة الرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية وترطيب الجلد خاصة المناطق حول العملية، وتسرع من عملية تصريف السوائل وتجنب الجلطات أيضًا وقد تساهم بشكل كبير في علاج التحجر بعد شفط الدهون.

  2. الالتزام على شرب كميات كافية من الماء لعلاج التحجر

    فيوصَى بشرب من 5 إلى 8 أكواب يوميًّا على فترات متقطعة حيث إنّ الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم آلية عمل الكُلى فيتخلص الجسم من أي سوائل ضارة وينقي الدم.

  3. التدخل الطبي

    في حال عدم التزام المريض بهذه التعليمات، أو تواجد كمية من السوائل لم تتصرف بعد فإنّ الطبيب يمكنه أن يتدخل وبواسطة إبرة رفيعة يتم التخلص منها في وقت وجيز، ويمكنكم الاستعانة بدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر والتواصل معه لحل هذه المشكلة 00201159105609

  4. ارتداء المشد بعد شفط الدهون

    من أهم النصائح الهامة التي تساعد في ظهور نتائج العملية وجودتها هو لبس المشد بعد عملية شفط الدهون فهو يعمل على تقليل التحجر بعد عملية شفط الدهون وتحسين النتائج وسرعة ظهورها أيضًا.

تعرف على: 4 مزايا لعملية نحت الجسم الديناميكي والتكلفة بمصر والسعودية.

كم يوم يجب لبس المشد لعلاج التحجر بعد شفط الدهون؟

يتم تحديد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من قِبل الطبيب المعالج حيث تختلف الفترة من شخص لآخر، ولكن غالبًا ما يتم لبس المشد في فترة تتراوح بين 6_8 أسابيع تقريبًا، في أول 3 أسابيع يرتديه المريض باستمرار طوال اليوم ماعدا فترة الاستحمام يتم خلعه فقط، وفي ال 3 أسابيع التالية قد يرتديه في فترة النهار وخلعه عند النوم، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب في هذا الأمر بشكل خاص نظرًا لأهميته في التأثير على نتائج العملية.

كما اخترنالك هذا المقال ليساعدك في اختيار أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

هل يمكن علاج التحجر بعد شفط الدهون بالأدوية؟

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى علاج التحجر بعد شفط الدهون بالأدوية ويقوم بوصف بعض الأدوية خلال فترة التعافي بعد العملية لتسريع الشفاء وعلاج تحجر البطن بعد شفط الدهون ومن أمثلة هذه الأدوية التي قد يصفها الطبيب:

  • المضادات الحيوية بعد شفط الدهون

قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بعدوى بعد العملية.

  • الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب بعد شفط الدهون

غالبًا ما يصف الأطباء الأدوية المسكنة للألم مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) والتي قد تمنع أو تقلل حدوث الكدمات والتورمات بعد عملية شفط الدهون.

كما يمكنك التعرف على تجارب التخلص من البطن السفلية الناجحة 100% وبأسرع وقت ممكن

هل كمادات الثلج تساعد في علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

نعم، كمادات الثلج تساعد في علاج التحجر بعد شفط الدهون في أغلب الحالات وقد يصف الطبيب تطبيق الكمادات الباردة على مكان العملية لمدة تتراوح بين 24_48 ساعة تقريبًا، لفترة لا تقل عن حوالي 15 دقيقة في المرة الواحدة، حيث يساعد ذلك على علاج وتخفيف حدوث التحجر بعد شفط الدهون.

يمكنك المشاهدة بالفيديو علاج تراكم الدهون في البطن نهائيًّا مع أفضل طبيب

متى يختفي تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون؟

من الممكن أن يختفي تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون مع بعض الأشخاص بسرعة ويتأخر اختفاؤه مع البعض الآخر فالأمر يختلف من حالة لأخرى باختلاف التقنية المستخدمة، وكمية الدهون التي تمت إزالتها، ومدى الالتزام بالتعليمات بعد العملية مثل ارتداء المشد وغيرها.

وبشكل عام قد يختفي التورم بعد عملية شفط الدهون خلال أول 3 إلى 4 أسابيع تقريبًا، ولكن غالبًا ما يختفي تمامًا في فترة قد تمتد بين شهر إلى 5 أشهر ويختلف ذلك باختلاف الحالة.

من المهم معرفة أهم أسباب سمنة البطن عند النساء وأفضل طرق التخلص منها نهائيا

دعونا نتابع الآن بعض الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون: –

الحكة بعد عملية شفط الدهون

  • الحكة بعد عملية شفط الدهون تُعد من الأعراض الطبيعية بعد العملية، والسبب الرئيسي في ذلك هو التهاب بعض الأعصاب المحيطة بمناطق الشفط أو تهيجها، كما أنّ الحكة قد يصاحبها احمرار في الجلد أيضًا.
  • ويتم علاج الحكة بعد عملية شفط الدهون بواسطة بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يقوم دكتور شفط الدهون بوصفها بعد العملية، وعليك فقط أن تتأكد من نظافة هذه المنطقة وترطيبها باستمرار.

اقرأ أيضًا: تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون| أسبابه وعلاجه

التليف بعد عملية شفط الدهون

  • السبب الرئيسي للتليف بعد عملية شفط الدهون هو أنّ الجسم يقوم بتكوين بعض الأنسجة الليفية في مناطق العملية في أثناء مرحلة التعافي، والتليف من الأمور الطبيعية جدًا بعد إجراء عملية شفط الدهون.
  • قديمًا إن كان الجراح غير كُفء فمن المحتمل إعادة إجراء العملية مرة أخرى، وذلك بسبب ضعف الإمكانيات قديمًا وقلة الخبرة بالتجميل، وفي هذه الحالة كان تليف الأنسجة مشكلة كبيرة تعيق إعادة العملية، أما الآن فمن المستحيل أن يتكرر هذا وتُعاد العملية مرة أخرى في وقت وجيز مثل السابق، وذلك بسبب انتشار الوعي والتقدم الطبي في مجال التجميل.

تعرف على: الفرق بين عملية شفط الدهون ونحت الجسم.

هل ظهور تكتلات بعد عملية شفط الدهون طبيعي؟

نعم، في أغلب حالات شفط الدهون تحدث التكتلات بشكل طبيعي بسبب تراكم السوائل تحت الجلد والذي يتسبب في حدوث تورمات وتكتلات، وارتداء المشد يساعد في اختفائها بشكل تدريجي، ولكن توجد بعض الأعراض الخطيرة التي قد تحدث مع تحجر البطن بعد شفط الدهون والتي يجب طلب الرعاية الفورية عند ظهورها وسنذكر كل التفاصيل عن ذلك في الفقرة القادمة، ولكن طالما لا تظهر أي أعراض غير طبيعية مع التحجر بعد الشفط فلا داعي للقلق.

اقرأ أيضًا: ما هو رايكم في شفط الدهون؟ إليكم بعض تجارب شفط الدهون في مصر

متى يكون تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون خطيرًا؟

حدوث تحجر أو تكتلات بعد عملية شفط الدهون يعد من الآثار الجانبية الطبيعية التي تحدث بعد العملية لغالبية الأشخاص، وطالما يتابع المريض الأعراض مع الطبيب بشكل مستمر بعد شفط الدهون ويلتزم بكافة التعليمات والنصائح التي يحددها الطبيب فلا داعي للقلق حيال هذا الأمر، ولكن توجد بعض حالات التحجر بعد شفط الدهون التي يجب أخذ الحذر منها والذهاب إلى المستشفى على الفور حتى لا تزداد المشكلة خطورة وذلك في حالة:

  • زيادة معدل التورم بشكل غير طبيعي.
  • الاحمرار الشديد في منطقة العملية.
  • زيادة شدة الألم بشكل غير محتمل.
  • الإصابة بالرعشة أو الارتجاف.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة معدل التنفس.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • انخفاض ضغط الدم.

قد تحدث بعض هذه المشكلات بسبب الإصابة بعدوى خطيرة والإصابة بخراج مكان العملية، أو نتيجة حدوث رد فعل تحسسي شديد، لذلك يجب التعامل معها بشكل سريع جدًا للسيطرة على الأمر.

قد يهمك أيضًا: التنميل بعد عملية شفط الدهون اسبابه وعلاجه والوقاية منه

الرياضة بعد عملية شفط الدهون

  • ممارسة الرياضة بعد إجراء عمليات شفط الدهون أساسية، حيث إنّ الرياضة تعمل على تنشيط الجسم والدورة الدموية.
  • تعمل الرياضة في الأساس على الإسراع من ظهور نتائج العملية النهائية وتقليل الكدمات والتورمات بعد شفط الدهون، كما أنّها تساهم في تخفيف حدة الآلام، وذلك عن طريق تصريف السوائل سريعًا والتي تسبب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون والتورمات والآلام.
  • يمكن ممارسة بعض الرياضات التي تتطلب جهد أكبر مثل ركوب الدرجات بعد الأسبوع الثالث، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وسماحه بذلك.

اقرأ النصائح الذهبية: أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون.

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

تُعد جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون أحد الطرق لعلاج التحجر بعد شفط الدهون حيث تعتبر من الأمور المستحدثة التي تربط العلاج الطبيعي بجراحات التجميل، فيطلق على هذه الجلسات التدليك الليمفاوي حيث يصف الطبيب هذه الجلسات للمريض لأجل تنشيط الجهاز الليمفاوي ويعمل مختص العلاج الطبيعي على الضغط الخفيف أعلى هذه المناطق المصابة بالتورمات أو التحجر، وتستغرق الجلسة حوالي 40 دقيقة.

كم جلسة مساج لمفاوي بعد شفط الدهون؟

يقوم الطبيب بتحديد عدد من الجلسات حسب احتياج الحالة، ولكن في أغلب الحالات تتراوح الأعداد ما بين 6 إلى 8 جلسات تنتهي بعدهم آثار التورم، كما أنّ هذه الجلسات تساعد كثيرًا في تخفيف الآلام ومنع التحجر والتكتلات بعد عملية شفط الدهون، وأيضًا تصريف المزيد من السوائل اللزجة المحبوسة.

من المهم معرفة أهم 5 فوائد لعمل المساج بعد عمليات شفط الدهون وطريقته بالتفصيل

نصائح بعد عملية شفط الدهون

غالبًا ما يقوم الطبيب الخاص بك بإعطائك بعض النصائح والتعليمات التي يجب أن تلتزم بها بعد العملية للحماية من آثارها الجانبية أو حدوث المضاعفات أو تقليل حدوث كدمات، أو التحجر وتكتلات بعد عملية شفط الدهون ومن أهم هذه النصائح:

  • ممارسة التمارين الرياضية والمشي كما يصف الطبيب لتجنب حدوث تجلطات والمساعدة في التعافي بشكل أسرع.
  • الالتزام بارتداء الملابس الضاغطة أو المشد في الفترة التي يحددها الطبيب لتجنب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون.
  • الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب مثل المضادات الحيوية والمسكنات بالجرعات المحددة.
  • عدم العودة إلى الأنشطة الطبيعية والعمل إلا بعد موافقة الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتناول الخضروات والفواكه.
  • شرب الكثير من الماء.

من المهم إدراك ما بعد عملية شفط الدهون | أهم 17 سؤال وجواب عليك معرفتهم

اسئلة شائعة حول التحجر بعد عملية شفط الدهون

أهم الأسئلة وإجاباتها عن علاج التحجر بعد شفط الدهون.

هل يمكن أن يحدث التحجر بعد عملية شفط الدهون بالفيزر؟

نحن نعلم أنّ تقنية الفيزر أكثر التقنيات تطورًا في مجال شفط الدهون ومن أبرز مميزاتها تقليل الكدمات مقارنةً بالشفط التقليدي، لذلك فإنّ احتمالية إصابة بعض المناطق بالتحجر تكون أقل، ولكن لا يزال من المحتمل حدوثه ولكن في مناطق أقل.

متى يمكن العودة للعمل عند ظهور التحجر بعد شفط الدهون؟

ينصح الأطباء بالنزول إلى العمل او ممارسة الحياة الطبيعية في الأسبوع الثاني بعد القيام بها، وإن كنت تعاني التحجر فلا يؤثر ذلك على نزولك للعمل وممارسة حياتك، بل إنّ أبرز الحلول التي تساهم في التخلص من التحجر هي الحركة وممارسة الرياضة البسيطة.

هل ارتداء المشد يقلل من نسبة حدوث التحجر بعد عملية شفط الدهون؟

نعم، فالمشد الطبي يضغط على الجلد فيقلل من الارتفاع والتورم ويساعد على تصريف السوائل، لذلك فإنّ الالتزام بارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون وعدم خلعه نهائيًّا خاصةً في الأسابيع الأولى أمر ضروري جدًا لتجنب مشكلة التحجر ولضمان ظهور نتائج العملية بسرعة، حيث إنّه يعمل على شد الجلد والمساعدة في أخذ الشكل المنحوت سريعًا.

هل يسبب التحجر أي تشوهات في الجلد بعد اختفائه؟

كما ذكرنا من قبل أنّ التحجر عرض مؤقت وسواء تم السيطرة عليه بواسطة التمارين والمشد أو عن طريق التدخل من الجراح فسوف يختفي تمامًا بعدها ولن يترك أثر؛ فبعد ظهور النتائج النهائية سوف تتمتع بجسد مشدود وصحي إلى الأبد ما دمت تحافظ على النتائج بالرياضة والغذاء المتوازن.

هل شرب الماء يزيد من احتباس السوائل بعد شفط الدهون؟

من المعتقدات الخاطئة أن شرب الكثير من الماء والسوائل يزيد من احتباس السوائل ويزيد أيضًا من وزن الجسم، ولكن هذا غير صحيح تمامًا لأن احتباس السوائل في الجسم بشكل عام يحدث بسبب الأملاح، أو بعض الأدوية، أو أسباب هرمونية وغيرها.

لذا فإن شرب الكثير من الماء بعد عملية شفط الدهون يعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم وتنشيط الدورة الدموية والمساعدة في التعافي وإنهاء فترة النقاهة بشكل أسرع فبالتالي شرب الماء يعد من أهم الخطوات لتقليل وعلاج التحجر بعد شفط الدهون.

اقرأ أيضًا هذا المقال: أسرع طرق التخلص من الكرش نهائيا بدون تمارين باحدث تقنيات التجميل

خاتمة

والآن عزيزي القاريء من خلال الأسطر السابقة وعبر موقعنا موقع شفط الدهون دوت كوم فقد أوضحنا جميع التفاصيل المتعلقة بواحدة من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا بعد الشفط؛ وهي مشكلة التحجر بعد عملية شفط الدهون وكيفية السيطرة عليها وعلاجها وأهم النصائح بعد شفط الدهون كما يمكننا مساعدتك في اختيار أفضل مركز وطبيب لإجراء عملية شفط الدهون فقط تواصوا معنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى