شد الترهلات

بطني متحجر بعد عملية شد البطن الأسباب وأهم 5 نصائح لعلاج تحجر البطن

بطني متحجر بعد عملية شد البطن” ” بطني منفوخ بعد عملية شد البطن” من أكثر ما يؤرق العملاء بعد الخضوع هو تحجر البطن والشعور بالانتفاخ بعد عملية شد البطن، والأمر الذي قد يظنه البعض علامة من علامات فشل عملية شد البطن، أو يُسبب عدم رضا العميل عن نتائج العملية، إلا أنّ هذا التحجر والانتفاخ من الأعراض الجانبية الطبيعية التي تحدث بعد العملية وتختفي تدريجيًّا بمرور الوقت. في هذا المقال نوضح لكم أسباب وطرق التعامل مع الانتفاخ وتحجر البطن بعد عملية شد البطن، كما نستعرض تجربتي بروز البطن بعد عملية الشد؛ فتابعو معنا.

عناوين المقالة عرض

لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن؟

” لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن؟” قبل أن نُجيب معًا عن هذا السؤال دعنا _عزيزي القارئ_ نوضح في عُجالة ما هي عملية شد البطن، وكيفية إجراؤها، إذ يُساعدنا ذلك في الإجابة عن هذا التساؤل.

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

عملية شد البطن هي عملية جراحية تجميلية من الدرجة الأولى، تهدف إلى الحصول على بطن مشدود مسطح خالي من الترهلات، وذلك من خلال التخلص من دهون البطن المتراكمة، وقص الجلد المترهل، مع تقوية عضلات البطن الضعيفة والمتباعدة.

تعرف على: تجربتي مع عملية شد البطن للرجال بالتفصيل والحجز مع احسن طبيب

كيفية إجراء عملية شد البطن؟

تُجرى عملية شد البطن أو ما تسمى بالـ Tummy tuck في غرفة عمليات معقمة تحت التخدير الكلي أو النصفي بناء على رغبة العميل ورؤية طبيب التخدير، وذلك خلال سلسلة من الخطوات تتمثل في:

  1. رسم القياسات الصحيحة للبطن وتحديد مقدار الجلد المترهل المراد استئصاله.
  2. تخدير العميل بعد التأكد من سلامته والاطمئنان على معدلاته الحيوية.
  3. حقن البطن بكمية من السوائل تمهيدًا لشفط الدهون، إذ تحتوي هذه السوائل على مواد قابضة للأوعية الدموية لتجنب النزف، بالإضافة إلى مادة الليدوكايين المُخدرة.
  4. إدخال أنبوب شفط الدهون من خلال شق جراحي صغير وتحريكه ذهابًا وإيابًا بطريقة معينة لتكسير الدهون وإذابتها، ومن ثم إدخال أنبوب أخر لتفريغ الدهون الذائبة.
  5. إجراء شق جراحي على خط العانة يمتد بين عظمتي الورك، ثم فصل الجلد عن العضلات، وتقوية العضلات الضعيفة.
  6. استئصال الجلد المترهل مع تغيير موضع السرة وعودته إلى موضعه الطبيعي قبل الترهل.
  7. إنهاء العملية بخياطة الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة، مع تثبيت أنابيب لتصريف السوائل الزائدة تجبنًا لحدوث تورمات وانتفاخات.

اقرأ ايضًا: متى يتم إعادة عملية شد البطن؟ وهل يمكن تصحيح عملية شد ترهلات؟

أسباب تحجر البطن بعد عملية شد البطن

الآن وبعد أن تعرفنا على كيفية إجراء عملية شد البطن يمكننا الإجابة عن تساؤل “لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن؟”، إذ يعد تراكم السوائل تحت الجلد من أهم أسباب تحجر البطن بعد عملية شد البطن، والناشئ عن تضرر بعض الأوعية اللمفاوية أثناء الجراحة.

هذه الأوعية اللمفاوية هي المسئولة عن امتصاص السوائل من الأوعية الدموية ونقلها إلى العقد اللمفاوية، بالإضافة إلى السوائل المحقونة في البطن للمساعدة في تفكك الخلايا الدهنية وشفطها، كما يزيد تشنج وانقباض عضلات البطن نتيجة الجراحة من الإحساس بتحجر البطن.

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

يعد تحجر البطن بعد عملية شد البطن من أكثر الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث في الأيام الأولى من العملية، وتحتاج البطن بعض الوقت حتى تعود لطبيعتها مرة أخرى.

شاهد المزيد حول: تجربتي مع عملية شد البطن في الرياض وسعر العملية وأفضل دكتور

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

7 نصائح لعلاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن

لا داعي للقلق فتحجر البطن عرض طبيعي وغير خطير ما دامت لا توجد أي أعراض غير طبيعية تحدث معه، كل ما عليك هو اتباع نصائح الطبيب للإسراع من تصريف السوائل وعلاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن، وتتمثل أهم هذه النصائح في:

  1. لبس المشد الطبي الضاغط

    يُعد لبس المشد بعد شفط الدهون وشد البطن من أهم العوامل التي تساعد في سرعة اختفاء تورم وتحجر البطن، حيث يساعد المشد على ضغط طبقات الجسم مع بعضها مرة أخرى، وعدم وجود مسافة كبيرة لتجمع السوائل. وينصح الأطباء بلبس المشد مدّة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية.

    مقال حصري عن: أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن وما هي مدة لبس المشد؟

  2. إجراء جلسات التصريف اللمفاوي

    إن المساج اللمفاوي أو ما يُسمى بالتصريف اللمفاوي هو نوع من أنواع التدليك يهدف إلى دفع السوائل المتراكمة تحت الجلد نحو العقد اللمفاوية، مما يساعد في تصريف السوائل وعلاج التحجر، فالإضافة إلى إعطاء العميل شعورًا بالراحة، وتنشيط الدورة الدموية للجسم مما يُسرع من تماثل الشفاء، وكذلك تقليل فرص الإصابة بالعدوى من خلال التخلص من السموم المتراكمة بالجسم.

    عادة ما ينصح جراحو التجميل بالبدء في جلسات التصريف اللمفاوي في اليوم الخامس إلى السابع من إجراء العملية، تتراوح مدة الجلسة من ربع ساعة إلى ساعة، وتختلف عدد الجلسات اللازمة من عميل إلى أخر تبعًا لرؤية الطبيب (6 جلسات في المتوسط).

    يمكنك إجراء جلسات التصريف اللمفاوي لنفسك في المنزل مستخدمًا اليدين أو أحد أجهزة التدليك المنزلي المنتشرة، ولكن من الأفضل اللجوء لمختص للحصول على نتائج متميزة في أسرع وقت ممكن.

    تعرف على: تجربتي وتكلفة عملية شد البطن في السعودية وأفضل طبيب

  3. الالتزام بتناول الأدوية الطبية

    إن الالتزام بتناول الأدوية الطبية أمر حتمي وضروري للغاية، إذ يصف الطبيب بعد عملية شد البطن مضادات الالتهاب لتقليل التورمات والانتفاخات، كما يصف بعض المضادات الحيوية تجنبًا للإصابة بعدوى، بالإضافة أيضًا إلى مضادات الهيستامين في حالة الشعور بالحكة.

    مقال قد يهمك: الحكة بعد عملية شفط الدهون ما هي أسبابها وأفضل 8 طرق لعلاجها

  4. الإكثار من شرب السوائل

    يُساعد شرب الماء والسوائل في تحسين الدورة الدموية للجسم، وتجنب التحجر واحتباس السوائل، كما يقلل احتمالية من الإصابة بالإمساك بعد الجراحة نتيجة قلة الحركة وتلقي كميات لا بأس بها من المسكنات، ويسرع من تماثل الشفاء نتيجة إيصال العناصر الغذائية إلى كافة أنحاء الجسم.

    لذا ينبغي لك الإكثار من شرب السوائل (2 إلى 3 لتر يوميًّا) بمعدل كوب كل ساعة تقريبًّا، مع تجنب استخدام السكر في تحلية السوائل.

  5. الحركة الخفيفة والمشي

    ينصح جراحو التجميل العملاء بعد عملية شد البطن بالمشي عدة دقائق يوميًّا، تزداد تدريجيًّا يومًا بعد يوم، لما له من فائدة كبيرة في تصريف السوائل ومنع احتباسها، وبالتالي علاج تحجر البطن، ليس ذلك فحسب، بل يُساعد المشي في تحسين الدورة الدموية وتجنب الإصابة بالجلطات، وسرعة التعافي والتئام الجروح، لكن عليك ألا تتغافل عن تعليمات الطبيب أثناء المشي كالمشي ببطء وانحناء تجنبًا لإعادة فتح الجرح، والاستراحة فور الشعور بالتعب أو الدوار.

    شاهد أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ ادق الاسرار والتفاصيل

  6. استخدام الفوم المقوى (Epifoam)

    يساعد الإيبفوم كثيرًا في تصريف السوائل ومنع تراكمها، وهو عبارة عن شرائح من الفوم المقوى بها مادة لاصقة، يوضع مباشرة على الجلد تحت المشد، مما يسبب ضغطًا متساويًّا على السوائل، ويساعد في اندفاعها نحو الغدة اللمفاوية.

    بالإضافة إلى تقليل الثنايا والطيات التي من الممكن أن تحدث أثناء الحركة حتى مع ارتداء المشد، والحصول على جلد مشدود خالي من التموجات، تصنع شرائح الفوم من البوليسترين، مع طبقة داخلية من القطن، فلا يسبب التعرق أو مشكلات الحساسية.

    مقال قد يهمك: الدورة الشهرية بعد شد البطن حقائق علمية وتجارب

  7. عدم الاستعجال في إزالة أنابيب التصريف

    تلعب أنابيب التصريف دورًا كبيرًا في علاج التحجر ومنع احتباس السوائل، لذا فلا داعي للاستعجال في إزالة تلك الأنابيب، إذ يقوم جراح التجميل بإزالة أحد الأنابيب في اليوم الثاني إلى الثالث من إجراء العملية، وترك الأخر مدة تتراوح من 7 إلى 14 تبعًا لحالة العميل.

    اقرأ أيضًا: أهم 6 نصائح ما بعد شفط الدهون وشد البطن

بطني متحجر بعد عملية شد البطن، فمتى يزول هذا التحجر؟

ينتاب العملاء القلق من تحجر البطن بعد شد البطن، وعادة ما يتساءلون عن موعد زوال هذا التحجر، في الواقع يتلاشى هذا التحجر تدريجيًا شيئًا فشيء خلال 6 إلى 12 أسبوع من إجراء العملية مع مراعاة اتباع نصائح الطبيب وإرشاداته السابق ذكرها في المقال، ومن الممكن أن يمتد تحجر البطن في بعض الحالات إلى ستة أشهر من إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة عملية شد البطن في جدة مع أفضل دكتور يسوي العملية؟

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، فما أهم النصائح لتقليل هذا الانتفاخ؟

إذا كنت تعانين تورمًا أو انتفاخًا بعد عملية شد البطن، يمكنك اتباع بعض النصائح للتخفيف من هذا الورم، والتي تتضمن:

  • الابتعاد عن التدخين خلال هذه الفترة.
  • الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، والابتعاد عن تناول المعجنات والمخبوزات.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والمشروبات الغذائية لاحتوائهما على نسبة عالية من الصوديوم، مما يُساعد في تخزين السوائل في الجسم ومنع تصريفها.

طالع هذا المقال: كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب بالريال السعودي؟

بطني متحجر بعد عملية شد البطن تجربتي

تروي إحدى النساء تجربتها في التحجر بعد عملية شد البطن قائلة “كنت أعاني ترهلات البطن الشديدة بعد ولادتي المتكررة، لذا قمت باستشارة جراح تجميل مختص، واقترح الطبيب إجراء عملية شد البطن الكلي إحدى أنواع عمليات شد البطن، وبالفعل أجريت العملية، وشاهدت فرقًا كبيرًا منذ اللحظة الأولى من خروجي من غرفة العمليات، وكنت مسرورة للغاية.

إلا إنني لاحظت أن بطني متحجر بعد عملية شد البطن بيومين، مما جعلني أشعر بالقلق، وذهبت لاستشارة الطبيب في الأمر، فطمأنني ونصحني بالمشي نصف ساعة يوميًّا، والإكثار من شرب الماء لزوال هذا التحجر، كما أكد على ضرورة ارتداء المشد الطبي لمدة 6 أسابيع على الأقل، وبالفعل زال تحجر بطني بعد أيام قليلة من إزالة الدرنات الموجودة بجانب الجرح لتصريف السوائل”.

أكمل القراءة معنا للمزيد من المعلومات عن الأعراض الجانبية بعد عملية شد البطن

تجربتي بروز البطن بعد عملية الشد

يؤدي تجمع السوائل بعد العملية إلى بروز البطن بعد عملية شد البطن في بعض الأحيان حين تزداد السوائل زيادةً كبيرةً، وقد تعتقد بعض السيدات أنّ هذه علامة على فشل العملية، خاصةً عند القيام بعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، حيث تتوقع النساء الحصول على بطن مشدود وجلد غير مترهل فور الخروج من العملية.

مقال حصري عن: أهم المعلومات عن شد البطن بنج نصفي (مميزات وعيوب وتكلفة)

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن

تقول إحدى السيدات: ”بعد الخضوع لعملية شد البطن ب 3 أيام لاحظت أنّ بطني منفوخ بعد عملية شد البطن، وقد ظننت أن العملية لم تؤدِ إلى النتائج المرغوبة وأصبت بالإحباط الشديد، ولكني حين استشرت الطبيب أخبرني أنّ ذلك الانتفاخ سوف يختفي بعد عدّة أيام، مع التزامي ببعض النصائح، وهو ما حدث فعلًا، الآن بطني مشدود واختفت كلّ الترهلات­­“.

تعرف أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن في مصر بالتفصيل والأسعار مع أفضل دكتور

أهم 5 علامات فشل لعملية شد البطن

إذا كنتِ تتساءلين عن “لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن” أو تعتقدين أنّ تحجر البطن من علامات فشل عملية شد البطن فأنتِ مخطئة، إليكِ بعض العلامات الحقيقية لفشل عملية شد البطن:

  1. عدم تناسق شكل البطن والعضلات.
  2. وجود الندبة في مكان ظاهر وغير مرضي.
  3. عدم الرضا عن شكل البطن بعد عملية شد البطن.
  4. عدم الرضا عن شكل السرة بعد عملية شد البطن.
  5. تلف الأنسجة وفقدان الإحساس بالجلد في مكان العملية.

اقرأ أيضًا: تعرف على طريقة وخطوات الاستحمام بعد عملية شد البطن 

بعض الآثار الجانبية الأخرى الناتجة عن عملية شد البطن

الآن وبعد أن أجبنا عن تساؤل لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن، نذكر معًا بعض الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث بعد عملية شد البطن، والتي من الممكن السيطرة عليها وتفادي حدوثها عن طريق حسن اختيار جراح التجميل الذي يُجرى العملية، والمستشفى التي تُجرى بها، ومن أمثلة هذه الآثار الجانبية:

  • الكدمات تحت الجلد.
  • تلوث مكان الجرح بعد العملية.
  • مخاطر النزيف في أثناء العملية.
  • الوخز أو التنميل في مكان الجرح.
  • التصبغات الجلدية في منطقة البطن.
  • الشعور بالألم في مكان الجرح بعد العملية.
  • حدوث مشكلات من التخدير في أثناء العملية.

اقرأ أيضًا: مخاطر عملية شد البطن ومتى يختفي اثار الجرح وندبات العملية

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يتساءل كثيرون عن شكل البطن بعد عملية شد البطن، وهل نتائجها فارقة؟ في الواقع تبعًا لآراء آلاف العملاء ممن أجرين عملية شد البطن، فإن العملية ذات نتائج مبهرة، حيث تتخلص العملية من ترهلات البطن المزعجة، ويصبح البطن مسطح ومشدود تمامًا، كما تتخلص من علامات التمدد سيئة المنظر أو تقللها قدر الإمكان وذلك أثناء استئصال جلد البطن المترهل.

أهم الأسئلة الشائعة عن شد البطن

نُجيب معًا على أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من العملاء، مقدمة لكم من فريق عمل موقع شفط الدهون دوت كوم.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

غالبًا ما تظهر نتيجة عملية شد البطن في خلال 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية، في هذا الوقت تكونين قد تخلصتي من تجمع السوائل في البطن وتحجر البطن وكلّ العلامات والآثار الجانبية المزعجة التي قد تحدث بعد العملية، ويمكنك حينها أن تشاهدي النتيجة التي كنتِ تحلمين بها.

متى يخف الورم بعد عملية شد البطن؟

قد يحدث تورم البطن في خلال الأيام الأولى بعد عملية شد البطن، خاصة بعد إزالة الدرنة وأنابيب التصريف الموجودة بعد العملية اللازمة للتخلص من السوائل والتجمعات الدموية بعد العملية. وقد يستغرق الجسم من أسبوعين إلى 3 أسابيع للتخلص من السوائل الزائدة ويخف الورم حينها.

ما هي سبب وجود تجمع دموي بعد عملية شد البطن؟

يرجع سبب وجود تجمع دموي بعد عملية شد البطن إلى تناول مضادات الالتهابات أو الأدوية المسيلة للدم، لذا ينبغي لك التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل إجراء العملية بفترة، واستمرار التوقف عنها بعد العملية من أسبوع إلى أسبوعين تبعًا لاستشارة الطبيب. كما يزيد التدخين وتناول الكحوليات من احتمالية ظهور تجمع دموي بعد عملية شد البطن، لذا ينبغي لك أيضًا التوقف عنهما قبل العملية وبعدها بأسابيع قليلة، والإسراع في استشارة الطبيب أثناء ظهور هذا التجمع الدموي.

هل يرجع البطن بعد عملية الشد؟

نعم، من الممكن أن يرجع البطن بعد عملية الشد، إذ يمتاز الجلد بقدرته على التمدد ثانيًة أثناء الزيادة الكبيرة في الوزن، وكذلك أثناء فترات الحمل، لذا ننصحك بالحفاظ على ثبات الوزن، وإنهاء فترات للحمل والولادة قبل إجراء العملية.

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا إجابة وافية عن السؤال الأشهر “لماذا بطني متحجر بعد عملية شد البطن؟” لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا؛ فموقع شفط الدهون يُرحب بكم دائمًا.

شاهد المزيد حول: ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية أسبابه وأفضل طرق علاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى