عمليات شفط الدهون

أهم أسباب سمنة البطن عند النساء وأفضل طرق التخلص منها نهائيا

تعد السمنة من أبرز المشكلات الّتي يعانيها الكثير من الأشخاص حول العالم، ناهيك بتدهور الحالة النّفسيّة للشخص المصاب بالسّمنة نظرًا لتأثيرها على المظهر الخارجي، فهي أيضًا تُؤدِّي للإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السّكري، أمراض القلب، والاختناق أثناء النّوم، وغيرها الكثير من الأمراض الّتي قد تنتهي بالموت وخسارة الشخص لحياته، وتصيب السمنة عامّة النّاس من ذكور وإناث، رجال ونساء، وأطفال، إلّا أنّنا سوف نتحدّث في مقالنا هذا من موقع شفط الدهون عن أسباب سمنة البطن عند النّساء، والكرش الهرمونيّ عند النساء، وتكلفة علاج سمنة البطن عند النساء، وبعض الأسئلة الشائعة حول أسباب سمنة البطن عند النساء، تابع معنا….

عناوين المقالة عرض

ما هي أسباب سمنة البطن عند النساء؟

توجد العديد من أسباب سمنة البطن عند النساء التي تتعلّق بنمط حياة المرأة، مثلًا هل تتّبع نظامًا غذائيًا صحّيًا أم أنّها تتناول كميات كبيرة من السكريات والدّهون؟ كما يتعلّق هذا الأمر بالنّشاط اليومي للمرأة فقد تكون غير ملتزمة ببرنامج رياضيّ يوميّ ما يؤدّي إلى كبر حجم البطن وظهور الكرش، وقد تكون الهرمونات هي السبب وراء ظهور مشكلة السمنة الموضعية، ويمكننا القول أن أسباب سمنة البطن عند النساء تتمحور حول:

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون
  • قلّة التمارين الرياضيّة.
  • عدم اتّباع حميةٍ غذائيّة.
  • النظام الغذائيّ الخاطئ الغنيّ بالسكريات والدهون.
  • التغيّرات الهرمونيّة مثل نقص أو زيادة الهرمونات الجنسيّة.

وسنذكر أسباب سمنة البطن عند النساء بالتفصيل وبأشكالها المتنوعة في الأسفل وكذلك الأسباب وراء كل نوع.

مقال حصري عن: ما هي تجربتي مع نحت الجسم بالفيزر ومتى تظهر نتائج العملية؟

أولًا: أسباب زيادة حجم البطن عند النساء بعد الولادة

ما هي أسباب زيادة حجم البطن عند النساء بعد الولادة؟ نحنُ نعلم أن البطن يتمدّد عند الحمل ليلائم التّوسع الحاصل في الرحم جرّاء نمو الجنين، لكن هل سوف يعود البطن للحال الّتي كان عليها قبل الحمل والولادة؟

بعد الولادة يتقلَّص حجم الرَّحم تدريجيًّا إلى أن يعود لحجمه الطبيعي، أمّا البطن فينقص حجمه لكن آثار الشّد تبقى ظاهرةً عليه، فنرى الأمّ تعاني من ترهلات يمكن أن تكون شديدةً في منطقة البطن وهو من أهم أسباب سمنة البطن عند النساء بعد الولادة.

لا داعي للقلق، فهذه التّرهلات لا تبقى إلى الأبد، كما أنّها غير مستعصية ويُمكن أن تزول في حال التزامك بنظام غذائي صحّي وممارسة التمارين الرياضيّة، كما يمكنك التخلّص منها بسرعةٍ عبر القيام بالعمليّات التجميليّة كالفيزر والليزر لشفط الدهون.

من المهم قراءة: كيف تتجنبين أضرار حقن الدهون الذاتية في الأرداف؟

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

هل سمنة البطن عند النساء بعد الولادة يمكن تجنبها؟

يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة الّتي تقلق المرأة الحامل، فحجم البطن يزداد خلال فترات الحمل وذلك نتيجة لتوسّع الرّحم، وعند الولادة يتناقص حجم الرحم تدريجيًّا إلى أن يعود بعد مُدّة من الزّمن لحجمهِ الطبيعي. إلّا أنّه عند نسبة قليلة من النّساء يتضاءل حجم البطن أيضًا دون أي شكاوي بخصوص زيادة حجم البطن.

لكن حجم البطن عند أغلب النّساء يتناقص تناقصًا بسيطًا دون أن يعود للحجم الّذي كان عليه قبل الحمل؛ لذلك نشاهد مشاعر المرأة الحامل بعد ولادتها تختلط بين فرح الأمومة وحزن خسارة المظهر اللائق المشدود. وهنا السؤال الأهم، هل أسباب سمنة البطن عند النساء بعد الولادة لا يمكن تجنبها؟ بلى يمكن تجنبها، لذلك لا داعي للقلق، حيث ينصح بعد الولادة:

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

  • أن تمارسي رياضة المشي ولو نصف ساعة يوميًّا.
  • إرضاع الطّفل، حيث تساعد عمليّة الإرضاع كثيرًا في التّخلُّص من الدهون وحرقها دون ممارسة أي مجهود إضافي.
  • أيضًا يجب الاعتناء بطبيعة الغذاء الّذي تتناولينه، إذ يجب أن يكون غنيًّا بالعناصر المُغذّية وفقيرًا بالسّعرات الحرارية والدّهون.
  • النّوم الكافي، فهو يساعد في التّخلُّص من الضغوطات النفسيّة المُسبّبة للتّوتر ومن ثَمّ قلّة إفراز الكورتيزول، وهذا بدوره يساعد في حرق الدّهون بشكل أسرع.

تعرف على: نحت الافخاذ بالفيزر بدون تمارين مع أحسن جراح تجميل وأفضل سعر

ثانيًا: الكرش الهرموني عند النساء

قد تمرّ معك تجربة امرأة ملتزمة بنظام غذائي صحّي وتمارس الرّياضة يوميًّا وتتجنب كل أسباب سمنة البطن عند النساء، ومع ذلك ينتفخ بطنها ويظهر الكرش!!.

نعم هذه الحالة موجودة وتوصف بالكرش الهرموني عند النساء، والسبب وراء الكرش الهرموني يختلف عن باقي أسباب سمنة البطن عند النساء وهو اختلال في مستويات الهرمونات الموجودة في جسم المرأة، ويكون نتيجة هذا الخلل تجمُّع الدّهون في منطقة البطن السفلية أو ما تُدعَى بظاهرة الكرش الهرموني عند النّساء.

هرمونات الغدّة الدّرقية لها دور في تنظيم عمليّة التمثيل الغذائيّ؛ لذلك فإن أي خلل في نسب هذه الهرمونات يمكن أن يؤثّر في هذه العمليّة، وأبرز النّتائج الملحوظة في حالات قصور الدّرق هي كبر حجم البطن، يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين إلى زيادة الدهون في منطقة البطن عند النّساء أيضًا، لذلك نجد غالبية النّساء الّذين دخلوا سن اليأس يظهر لديهم الكرش الهرمونيّ ردّ فعل طبيعيٍّ على نقص إفراز الإستروجين.

كما أنّ انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يؤدّي أيضًا إلى ظهور الكرش الهرموني عند النساء، فرغم أن هرمون التستوسترون هو هرمون ذكوري، لكنّه يوجد بكميات قليلة عند النّساء، ونقصها يؤثّر سلبيًّا مثل زيادتها.

وتتطلب الحالات الّتي ذكرناها سابقًا علاجًا لذا من الجيّد رؤية الطبيب وطلب المساعدة التي غالبًا ما تكون دوائيّةً ومترافقةً مع شفط للدهون أو تمارين وحميات مُختلفة.

اقرأ أيضًا: من جربت شفط دهون الأرداف؟

ثالثًا: أسباب بروز البطن من أعلى (الكرش العلوي) عند البنات

من أبرز أسباب سمنة البطن عند النساء وخاصًة الّتي تؤدّي إلى تراكم الدّهون في منطقة البطن العلويّة عند البنات هو النّظام الغذائي الخاطئ الّذي يتّبعنهُ، وقلّة ممارسة التمارين الرّياضيّة، إذ تعد سمنة البطن العلوية أو الكرش العلوي خطرًا على الصّحة، لأن الدهون هنا تُصنَّف على أنّها دهون حشويّة أي دهون تحيط بالأحشاء الدّاخليّة الموجودة.

ونظرًا لكون سمنة البطن العلوية دهونًا حشوية فهي ترتبط بالكثير من الأمراض الخطيرة على الصّحة مثل مرض السّكري وارتفاع ضغط الدّم، ما يجعل التخلّص منها أمرًا ضروريًّا للحفاظ على صحّتك أولًا، ولاستعادة ثقتك بجسمك وشكله ثانيًا.

تعرفي على: عملية تكبير الأرداف في مصر وتجربتي الناجحة مع افضل دكتور

رابعًا: أسباب ظهور البطن السفلية

أسباب سمنة البطن السفلية كثيرة ومتعدّدة نذكر من أهمها:

  1. التوتر والضّغط من أهم أسباب سمنة البطن عند النساء خاصًة سمنة البطن السفلية، وذلك لأنَّ الإجهاد النّفسي يزيد كميات الكورتيزول في الدّم، الّذي بدوره يساعد بكمياته الكبيرة في إعاقة عمليّة حرق الدّهون في الجسم.
  2. تناول الوجبات بكميات كبيرة وخاصّة تلك الوجبات المليئة بالكثير من الدّهون، ومن ثَمّ ستتجمّع هذه الدّهون في منطقة البطن عامّةً، وفي منطقة البطن السفليّة خاصًة.
  3. المرأة الحامل تُعاني أيضًا مشكلة تجمّع الدّهون في منطقة البطن السّفلية بعد الولادة، والسبب في ذلك هو تراكم الدّهون في هذه المنطقة.
  4. قد يكون السبب في تراكم الدّهون في منطقة البطن السّفليّة هو خلل في الهرمونات وعندئذٍ ندعو هذه الكرش بالكرش الهرموني.
  5. عدم ممارسة الأنشطة الرّياضيّة يساعد في تجمّع الدهون في هذه المنطقة ومع مرور الوقت تشكّل انتفاخًا في البطن.
  6. قد تكون العوامل الوراثيّة من أهم أسباب سمنة البطن عند النساء خاصًة السمنة السفلية.
  7. النّوم بعد الأكل مباشرةً.

خامسًا: أسباب سمنة البطن للنحيفات (أسباب الكرش للنحاف)

قد تُعانِي الفتاة النحيفة من تجمع للدّهون في منطقة البطن، والأسباب وراء تجمُّع الدّهون في تلك المنطقة لدى النحيفات عديدة فقد يكون السبب في ذلك:

  1. أسباب غذائيّة واتّباع عادات أكل غير صحيّة، كالأكل في أوقات متأخّرة أو قبل النّوم مباشرةً، والأكل عشوائيًّا في تواقيت غير منتظمة من اليوم.
  2. أسباب هرمونيّة، أشهرها متلازمة تكيس المبايض عند السّيدات، تظهر هذه المتلازمة بعد سن البلوغ، يصاحبها خلل في الهرمونات المسؤولة عن سمنة البطن عند الفتيات المصابات بها.
  3. ثالث أسباب سمنة البطن للنحيفات وأهمُّها هو التّوتر؛ فالتّوتر يصاحبه إفراز الغدة فوق الكلوية كميات كبيرة من الكورتيزول، وهذا الهرمون مسؤول عن الإصابة المباشرة بسمنة البطن، وكثيرًا ما نشاهد أشخاص يعانون سمنة البطن نتيجة للتفكير الزّائد، والتّوتر، والقلق.
  4. قلّة النّوم في المساء، فهذا سوف يؤدّي إلى خلل في السّاعة البيولوجيّة الخاصّة بك ومن ثَمّ ظهور أعراض أشهرها سمنة البطن، لذلك يُنصح بالنّوم ثماني ساعات في اللّيل، كإحدى الوسائل المساعدة لتجنّب أسباب سمنة البطن عند النساء وتجنب الكرش.

وهكذا نكون ذكرنا أسباب سمنة البطن عند النساء بشكل تفصيلي ولكن ما هي طرق علاجها!

اقرأ أيضًا: أحدث الطرق الرائعة لتسمين السيقان النحيفة في أقل من 10 ايام

علاج سمنة البطن عند النساء

ينقسم العلاج إلى طبيعيّ، وتجميليّ، وسنتكلّم عن كلّ منهما بالتفصيل:

تعرف على: تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر في مصر ونحت الجسم وتكلفة العملية

علاج سمنة البطن عند النساء بشكل طبيعي

يتطلّب علاج سمنة البطن عند النّساء عاملين اثنين؛ وهما الالتزام والصّبر. ويجب أولًا محاولة تجنب أسباب سمنة البطن عند النساء بقدر الإمكان وإليك أبرز وسائل العلاج الّتي يُنصَح بها:

  1. شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم.
  2. الحصول على قسط كاف من النّوم خلال اللّيل.
  3. نظام غذائي صحّي ومتوازن غني بالعناصر المُغذّية والمفيدة للجسم، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة الغنيّة بالدّهون والعناصر الضّارة.
  4. الرّياضة، وهي عامل مهم جدًّا في محاربة السّمنة، وتُعدُّ رياضة المشي السّريع من أكثر الرياضات فاعليّة في علاج سمنة البطن عند النساء خاصّة السمنة الناتجة عن زيادة حجم البطن بعد الولادة.
  5. القيام بالتّمارين الرّياضيّة الخاصّة بمنطقة البطن، وتساعد هذه التمارين في شد عضلات البطن وحرق الدّهون مما يُسرّع من عمليّة التّخلُّص من الكرش، وهذه التمارين بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى مُعدّات لذلك تستطيع القيام بها في المنزل.

اقرأ أيضًا: تعرفي على: أفضل دكتورة شفط دهون للنساء في مصر والسعودية

علاج سمنة البطن عند النساء بالعمليات التجميليّة

تحتاج الكثير من الحالات إلى علاج سمنة البطن عند النساء بالعمليّات التجميليّة لعدم قدرتها على تجنب مختلف أسباب سمنة البطن عند النساء ببساطة، التي كانت في بادئ الأمر محصورةً في العمليّات الجراحيّة، إلّا إنّه ومع تطوّر العلوم أصبح الأمر أكثر سهولةً وأمانًا وأقلّ ضررًا، وذلك مع ظهور التقنيات الجديدة لشفط دهون البطن مثل شفط الدهون بالفيزر أو الليزر.

تعتمد العمليّات الجراحيّة على اقتطاع جزءٍ من الدهون المتراكمة بعد التخدير وإجراء شقّ جراحيّ في المنطقة المستهدفة، ومن ثَمّ استئصال هذا النسيج الدهنيّ للحصول على بطن مثاليّ. انتشرت هذه العمليّة فترةً من الزمن، إلّا أنّ مضاعفاتها وآثارها الجانبيّة الخطرة مثل ترهل الجلد بعد شفط الدهون حدّت من انتشارها.

ومع تزايد البحوث العلميّة وظهور تقنيات حديثة ومؤثرة، ظهرت طريقة شفط الدهون بالفيزر والليزر بصفتهما طرقًا آمنةً وسريعةً لإذابة دهون البطن عبر أنبوب يتم تمريره إلى الدهون الباطنيّة، ومن ثَمّ شفط هذه الدهون المُذابة والتخلّص منها. تعتمد تقنية الليزر على أشعة الليزر التي تُذيب الدهون وترفع من حرارة النسيج الدهنيّ، لذا يتوجب مراعاة الحرارة المرتفعة الناجمة عنه.

مقال حصري عن: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن وتكلفتها في 3 دول

تكلفة علاج سمنة البطن عند النساء لعام 2024

ما ذكرناه سابقًا كانت مجموعة من النّصائح الّتي تساعدك في التّخلّص من السمنة دون اللّجوء إلى الجّراحة ومعرفة أسباب سمنة البطن عند النساء خاصًة، ولكن مع تطور العلوم، وظهور مشكلة السّمنة بكثرة ومعاناة أشخاص كُثر حول العالم.

ابتكر مجموعة من التّقنيات الّتي تساعدك في التّخلّص من السّمنة نذكر منها العمليات الجراحيّة التقليدية وعمليات الليزر والفيزر، وتقنيات أخرى تساعدك في التّخلص من السّمنة دون تدخل العامل الجراحي كبالون المعدة مثلًا.

تكلفة علاج سمنة البطن عند النساء تختلف من دولة إلى أخرى لكن أكثر الدّول الّتي يلجأ لها الأشخاص في عالمنا للقيام بمثل هذه العمليات هي جمهوريّة مصر العربيّة، والدولة التركية، والمملكة العربيّة السعوديّة.

مقال مميز عن: تكلفة عملية الفيزر في السعودية للنساء والرجال في أشهر المراكز

  • تكلفة علاج سمنة البطن عند النساء في مصر 2024

تعد مصر من الدّول الّتي يقبل عليها النّاس بشدّة وذلك لرخص تكلفة هذه العمليات وكفاءة الأطباء العاملين في هذا المجال، وأيضًا لكونها قِبلة للسّياح بسبب الحضارات الكثيرة الّتي استوطنت في أراضيها وما خلّفت من معالم أثرية سياحيّة لعلّ أبرزها الأهرامات.

لذلك يُعد الذهاب إلى مصر مكسبًا للأشخاص الّذين يودّون التّخلص من السّمنة وقضاء رحلة ممتعة، وتبلغ تكلفة علاج سمنة البطن عند النساء في مصر بالطرق التقليديّة حوالي 800 إلى 1000 دولار أي من 19200 إلى 24000 جنيه، وعند اللّجوء لتقنية الليزر تصبح التكلفة حوالي 2000 دولار أي 48000 جنيه.

اقرأ أيضًا: مين عملت عملية شفط الدهون واهم تجارب شفط الدهون في مصر وتركيا

  • تكلفة علاج سمنة البطن عند النساء في السعوديّة لعام 2024

وتعدُّ السعوديّة من البلدان الّتي تمتلك كوادرها الطبيّة خبرة ممتازة في مجال التّجميل لكن الأسعار مرتفعة مقارنة بالدّول السّابق ذكرها.

تبلغ تكلفة علاج سمنة البطن للنساء في السعودية جراحيًّا 25000 ريال سعودي، في حين تبلغ 18000 ريال في حال قمت بها عبر تقنية الفيزر التي تعدّ أكثر أمانًا، في المقابل لا تتجاوز عمليّة شفط الدهون بالليزر 15000 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر في مصر ونحت الجسم وتكلفة العملية

  • تكلفة علاج الكرش عند النساء في تركيا لعام 2024

أمّا في تركيا فتبلغ تكلفة علاج سمنة البطن للنساء لعام 2024 بطرق الشفط تقليديّة ما بين 2000 دولار أي 36000 ليرة تركية إلى 3000 دولار أي 54000 ليرة تركي.

تعد تركيا من البلدان المرغوبة بكثرة للّذين يودّون خسارة الوزن بالعمليات الجراحيّة والتّقنيات الحديثة، لكن صعوبة اللّغة جعلتها خيارًا ثانيًا للأشخاص الّذين يتكّلمون اللغة العربية ولا يجيدون غيرها.

تعرف على: تجربتي مع شفط الدهون وحقنها في أهم منطقة بالجسم والأسعار

أفضل دكتور تجميل في مصر لعلاج سمنة البطن

اختيارك للطبيب المُناسب يعدُّ من أهم أسباب نجاح عمليات شفط الدّهون والتّخلُّص من السّمنة.

  • يجب على الطبيب المعالج إخبار المريض بالآثار الجانبيّة الّتي قد تظهر بعد القيام بالعمليّة وكيف نتعامل معها.
  • الحديث مع المريض وفهم معاناته مع السّمنة من البداية، فيعلَم ما الأسباب الّتي أدّت إلى إصابة مريضه بالبدانة، ومن ثَمَّ وضع خطط كاملة للعلاج.
  • فيجب على الطّبيب أن يكون مهتمًا وملتزمًا بشروط التّعقيم، يعقم أدواته تعقيمًا دوريًّا، وتوجد أدوات لا تصلح للاستخدام سوى مرّة واحدة فيجب عليه استبدالها بغيرها بعد كل استخدام.
  • يجب أن يراعي الحالة النّفسيّة للمريض والرّهبة المرافقة لكل عمل جراحي، فيكون دور الطبيب هنا إراحة المريض نفسيًّا وتجهيزه قبل البدء بالعمليّة، وكلّما كانت نفسية المريض جيّدة كانت نسبة نجاح العمليّة أكبر.

وبعد بحث مطوّل وجدنا أن الدكتور شريف حجازي الموجود في مصر هو الوجهة الأولى للأشخاص المقدمين على علاج البدانة والتّخلص من السمنة، وذلك لاستيفائهِ الشروط المذكورة أعلاه ونجاح عملياته بنسب كبيرة جدًّا، ويمكنك التواصل معه من خلال الضغط هنا.

مقال حصري عن: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون وشد الترهلات بمصر

تجربتي مع علاج سمنة البطن عند النساء

قبل أن تتّخذي قرارك بالقيام بعمليّة علاج سمنة البطن عند النساء، لا بدّ من تعرّفك على بعض التجارب السابقة التي غالبًا ما تكون شبيهةً بحالتك، لذا سنقدّم لك تجربة إحدى السيّدات التي كانت تُعاني هذه المشكلة منذ المراهقة وحصلت على نتائج فورية ومبهرة وإليك المزيد من التفاصيل عن الحالة.

تفاصيل عن الحالة

الاسم: ر.م

السن: 45 عام.

الجنسية: مصرية.

الحالة الاجتماعية: متزوجة.

رأي الحالة قبل عملية علاج سمنة البطن

تقول ر.م :كنت أعاني من سمنة موضعية في منطقة البطن منذ المُراهقة، وكان للأمر تأثيرًا نفسيًّا سيئًا جدًّا على، قمت بمحاولة العلاج بمختلف الوسائل الطبيعيّة من حميات غذائية وتمارين رياضيّة مكثفة ومحاولة تجنب أسباب سمنة البطن عند النساء بشتى الطرق، إلّا أن الأمر باء بالفشل مرّات ومرّات.

منذ حوالي ال 3 سنوات، وبينما كنت أبحث عن طرق للتخلّص من السمنة المفرطة التي أعانيها، مرّت معي تجربة إحدى النساء التي عالجت هذه المشكلة عبر طريقة حديثة تُدعى بالفيزر، تفاجأت بالأمر، وبدأت بالبحث عن معلومات أكثر حول هذا الموضوع.

قُمت بالتواصل مع أحد المراكز التجميليّة الشهيرة في العاصمة المصريّة القاهرة، التي تُعالج مثل هذه المشكلات، وحجزت موعدًا مُسبقًا، عند وصولي إلى المركز كان كلّ شيء جاهزًا حيث:

  1. دخلت إلى غرفة المعاينة، وفحصني الطبيب جيدًا.
  2. ومن ثَمّ عرض عليّ طُرقًا مختلفةً للعلاج.
  3. وبعد نقاش حول محاسن ومساوئ كلّ هذه الطرق بالتفصيل، اخترت شفط الدهون بالفيزر.
  4. وحدد موعدًا للعمليّة.

وأثناء العملية: خدرني طبيب تخديرًا موضعيًّا واستغرقت العمليّة حوالي ساعة.

رأي الحالة بعد عملية علاج سمنة البطن عند النساء

 كانت النتائج مُبهرةً وفوريّة، وقدّم لي الطبيب بعض النصائح خلال فترة ما بعد العمليّة، وتواصل المركز معي عدّة مرّات بعدها للاطمئنان على حالتي وعلى نتائج العملية، وبذلك حصلت على جسم ممشوق بأقلّ أعراض جانبيّة، واستعدت ثقتي بنفسي”.

تعرّف على: تجربتي مع الفيزر في الرياض.

أسئلة شائعة حول أسباب سمنة البطن والكرش عند النساء

جميع الأسئلة الّتي تتصدّر محركات البحث غوغل الّتي تتعلّق بموضوع السّمنة تمّت الإجابة عنها ضمن المقال وذكرنا بالتفصيل أسباب سمنة البطن عند النساء، تبقّى لدينا الإجابة على القليل من الأسئلة، ألا وهي:

تعرف على: عملية نحت البطن+ وشفط الدهون (أحدث الطرق والاسعار والنصائح)

ما هي أسباب ظهور الكرش عند النساء بعد الزواج؟

بالرغم من ظهور الكرش بعد الزواج أمر أكثر شيوعًا عند الرجال إلا أن بعض السيدات قد تعاني منه أيضًا بسبب حدوث تغير في نمط الحياة وبعض العادات بعد الزواج ومن أهم أسباب ظهور الكرش عند النساء بعد الزواج: 

  • قد يؤدي الحمل في بداية الزواج إلى زيادة الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة وإهمال اللياقة البدنية.
  • تناول الوجبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الإفراط في الراحة قد تساهم في زيادة الوزن أيضًا.
  • كثرة المكوث في المنزل وقلة النشاط.
  • كثرة تناول الوجبات السريعة.

وتوجد بعض الطرق التي قد تساعدك في التخلص من ظهور الكرش بعد الزواج وتجنب أسباب سمنة البطن عند النساء ومن هذه الطرق:

  • ممارسة التمارين الرياضية من أهم الطرق التي تساعد على تجنب الكرش والقضاء عليه.
  • مضغ الطعام ببطء يساعد على منح المعدة الوقت للتعبير عن الشعور بالشبع والمساعدة في إنقاص الوزن.
  • شرب الشاي الأخضر يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وخفض مستوى الكوليسترول، وكذلك منع تخزين الدهون في الجسم.
  • حصول على القسط الكافي من النوم.
  •  التخفيف من التوتر والانفعال.

هل سمنة البطن تمنع الحمل؟

من أكثر الأمور التي تُقلِق الكثير من السيدات هو مدى تأثير سمنة البطن عند النساء على فرص حدوث الحمل وإليك الإجابة عن هذا التساؤل:

نظرًا لصعوبة تجنب أسباب سمنة البطن عند النساء وعدم اهتمام الكثير من السيدات بهذا الأمر إلا أنه يجب معرفة أن سمنة البطن تمنع الحمل في بعض الحالات وليس جميعها لأنه غالبًا ما ترتبط سمنة البطن عند النساء مع زيادة وزن الجسم بشكل عام وزيادة مؤشر كتلة الجسم فيمكن أن يحدث في بعض الحالات ما يلي:

  • يرتبط الوزن الزائد وخاصًة الدهون الزائدة في منطقة البطن بمقاومة الأنسولين وانخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية فيزيد ذلك من خطر عدم انتظام الدورة الشهرية مما يُقلل بدوره من الخصوبة.
  • قد تكون فرص حدوث الحمل خلال عام واحد من إيقاف وسائل منع الحمل مع النساء اللواتي يعانون من الوزن الزائد أقل من النساء في نطاق الوزن الطبيعي وذلك كما أشارت بعض الدراسات.
  • عند النساء ذوات الوزن الزائد يتم إنتاج هرمون اللبتين في الأنسجة الدهنية ويمكن أن يعمل هذا الهرمون على الخلل الهرموني والتأثير على الخصوبة.
  • تقل فرص نجاح التلقيح الاصطناعي لدى النساء اللواتي يعانون من السمنة بنسبة 20%، ولدى النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن بنسبة 9%.
  • قد تتسبب زيادة مؤشر كتلة الجسم في تثبيط التبويض المنتظم فيؤثر ذلك على الخصوبة وقد يستغرق حدوث الحمل وقتًا أطول.
  • قد تنخفض جودة البويضات لدى السيدات التي تعاني من زيادة في الوزن.

اقرأ أيصًا: مين سوت شفط دهون وحملت؟ تعرفي على شفط الدهون والحمل مع تجارب حقيقة

ما هو علاج سمنة الكرش عند البنات الصغار؟

نعم قد يعاني البعض من سمنة البطن عند الأطفال والبنات الصغار، وهذا أمر طبيعي، لكن هناك بعض الحالات الّتي تكون فيها السّمنة عندهم مؤشّرًا على وجود مشكلات في الجسم، قد تعاني الفتاة الصغيرة من زيادة في الوزن وتجمّع الدهون في منطقة البطن نتيجة وجود خلل في هرمونات الغدّة الدّرقيّة، وهي حالة خطرة يجب على الأهل الانتباه لها واستشارة الطّبيب في أسرع وقت.

  • وقد يكون سبب السّمنة هو تناول نوع معيّن من الأدوية الّتي تكون السّمنة من الآثار الجانبيّة الّتي تظهر جرّاء تعاطيه، فهنا يجب إعلام الدكتور المعالج بهذا الأمر فقد يغير الدّواء.
  • إذا كانت الفتاة في مراحل البلوغ فقد يكون السبب وراء السّمنة لديها هو الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الأكياس، والعلاج هنا يكون عن طريق الذّهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات المخبريّة وتعاطي أنواع معيّنة من الأدوية الّتي تُصلح الخلل الهرموني المرافق للمتلازمة.
  • اتّباع نظام غذائي غير صحّي غالبًا ما يكون السبب الرئيسي وراء سمنة البطن عند الأطفال.
  • قلّة شرب الماء، وعدم النّوم الكافي، وقلّة النّشاط البدني جميعها أسباب قد تؤدّي إلى السّمنة عند الفتيات الصّغار، وعلاج سمنة الكرش عند البنات الصّغار هنا يكون بالتّخلي عن هذه العادات المؤذية واستبدالها بعادات صحيّة سليمة.

اقرأ المزيد حول: نحت الخصر قبل وبعد العملية تجارب وأفضل النتائج في أقل من ساعة

كيف أتخلّص من أسباب سمنة البطن عند النساء؟

للوقاية من سمنة البطن يجب عليك أن تكون مُدركًا لمدى خطورة السّمنة، فهي عامل مسبب للعديد من الأمراض الخطرة الّتي قد ينتهي بعضها بالموت، فيتوجب عليك في البداية وضع برنامج غذائي صحّي خالي من السعرات الحراريّة والدّهون والالتزام به قدر المستطاع.

من المهم أيضًا عدم إهمال الجسم بقلّة ممارسة الرّياضة فبعيدًا عن فوائدها الجَمّة للإنسان بجوانب حياته كافة، فهي تقيهِ كثيرًا من الإصابة بداء السمنة، والمشروبات الغازيّة هي عبارة عن سموم تدخل الجسم وتسبب تجمُّع الدّهون في البطن بكثرة، لذلك يُنصَح بعدم تناولها. هذه كانت أهم النصائح لمعرفة كيف أتخلص من أسباب سمنة البطن عند النساء.

 تعرف على المزيد حول: أسعار شفط البطن بالفيزر وتجربتي مع أفضل عيادات مصر | احجز هنا

اقرأ أيضًا:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه بالتفصيل عن أسباب سمنة البطن عند النساء وطرق تجنب الكرش، متناولين ضمن فقرات المقال هذه الأسباب الّتي أدّت إلى ظهور المشكلة، وآليات العلاج المُتّبعة مع كل حالة بدءًا من العلاج الطبيعي عن طريق الغذاء والتمارين وتغيير العادات اليوميّة، انتهاءً بالعلاج الجراحي واستخدام التّقنيات الحديثة كالفيزر والليزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى